وقفات مع درس التعبير الكتابي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم من استعمل الصابون المعطر قبل الحلق أو التقصير في الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ما حكم ذبح الأضحية بعد صلاة العيد وقبل انتهاء الخطبة ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإنابة في الحج عن المرأة الكبيرة التي لا تجد محرمًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حكم إلقاء جلد الأضحية وعدم الانتفاع به,فتوى عن التخلص من جلد الخروف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أحاديث في استحباب صيام العشر الأول من ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          معنى اسم الله العزيز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          معنى اسم الله الحكيم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          صلاة الفجر وما أدراك ما صلاة الفجر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الشتات أقوى وسائل الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإملاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-12-2024, 09:47 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,350
الدولة : Egypt
افتراضي وقفات مع درس التعبير الكتابي

وقفات مع درس التعبير الكتابي

أسامة طبش

في ميدان تدريس اللغات، يعد التعبير الكتابي محكًّا حقيقيًّا لقياس مدى استيعاب المتعلم لما يلقن إليه من معلومات، فتمكُّن المدرس منه امتحان لا مفر منه؛ لأنه مطالب في كل مرة باقتراح نصوص جديدة، ذات أنماط مختلفة موظَّفةٍ فيها المعارف اللازمة، وهذه هي الأدوات التي يستعين بها.


المشكل الذي قد يعاني منه المدرس، هو مواكبة الدروس وتنويع النصوص بشأنها، فيمكن أن يحرِّر نصًّا عن جمال الطبيعة للحث على زيارة مكان معين، أو عن قضية اجتماعية للرَّدع تُجاه سلوك ما، أو عن قصة لإكساب المتعلم الفنَّ الأدبي، وغيرها من النصوص الأخرى، وهو أمر ليس بالهيِّن على الإطلاق، يستلزم مهارة وحذاقة، وتمرُّسًا يُكتسب عبر الزمن.


إن تحليل النص يوجب التدقيق في النحو والصرف، وأنماط الجمل والأفكار الرئيسية والفرعية، وهي مهام يضطلع بها اللغوي المتعمق في نصِّه، دون الحديث عن المعاني وصياغاتها، والصور البيانية والمحسنات البديعية، المُنمِّقة للأسلوب، والخبرة بشأنها مطلوبة من قِبلِ المدرس.


وينقل المدرس على دفتر المتعلم النص، ويكون بسيطًا وسلسًا ومباشرًا؛ حتى يفهمه فيما بعد، ويتخذه نموذجًا وطريقًا لتحرير نصوص مشابهة، فالعبرة هي تلقين مهارة الكتابة وفُنونها، ومرة بعد مرة، يُحسِّن المستوى، فيكتسب الثقافة والأساس المتين، ويحصل له النضج الذي هو بحاجة إليه.


إذا تمكَّن المدرس من هذا النشاط واعتاد عليه، سيرقى مستواه هو أيضًا؛ حيث يمثل معيارًا لإتقانه للغة التي يُدرِّسها، دون إغفال أنه يوجد من هو مبتدئ، فيحتاج إلى تكثيف قراءاته وتحديثها، والخوض في أساليب التدريس بتبصُّر.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.27 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.55 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.16%)]