|
ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() (وهج الجمر في تحريم الخمر) ليس للسيوطي بقلم د.عبد الحكيم الأنيس هذا الكتاب ذكره الأستاذ أحمد الشرقاوي إقبال في كتابه (مكتبة الجلال السيوطي) ص 383 و قال: (يُوجد مخطوطاً بالخزانة العامة بالرباط ضمن مجموعة). و لم يَذكر رقم المجموعة تلك . و قد زرتُ الخزانة العامة في رمضان سنة 1432 هـ ، و طلبتُ رؤية هذا المخطوط – وكان هدفاً من أهداف الزيارة- فقيل لي بعد بحثٍ عنه : لا يوجد مخطوطٌ مسجَّلٌ بهذا العنوان . قلت : هو ضمن مجموعة ، ذكرها الأستاذ أحمد الشرقاوي إقبال، وهو رجلٌ ضابطٌ متقنٌ، و لكنه لم يذكر رقمها. و أعاد الموظفون البحثَ في الحاسوب والبطاقات بكل تعاون، و لكنهم لم يصلوا إلى المخطوط المذكور، فأسفتُ لذلك كثيراً. و قدَّر اللهُ أني طلبت مجموعاً برقم (587 د) و إذا بي أجدُ (وهج الجمر) فيه ، فسُررتُ بذلك غاية السرور ، و عددتُ ذلك توفيقاً من الله تعالى ، و قد تصفحتُ هذا المخطوط ، و هو يقع ما بين (61-90) من أوراق المجموع، و قرأتُ مقدمته، و فوجئت بما رأيتهُ فيها أن المؤلف كان في عصر الملك الكامل ابن الملك العادل الأيوبي، أي في القرن السابع الهجري، و يُذكر فيه: (قال ذو النسبين)، و ذو النسبين هو ابن دحية (المتوفي سنة 633هـ)، فالمؤلف إذن هو ابن دحية، وقد ذَكَرَ هذا الكتابَ لنفسه في كتابه (المطرب من أشعار أهل المغرب) فقال في ترجمة ابن زرقون الإشبيلي ص 219 : (وقد تكلمنا على نسبه و لقبه في كتابنا المُسمَّى بـ : وهج الجمر في تحريم الخمر). و قال أيضاً ص 221: (و قد تكلمنا على هذه الأشعار ، ومَن انتقدها عليه من العلماء الكبار، واعتذرنا عنها بأبلغ الاعتذار، وذلك في كتاب وهج الجمر في تحريم الخمر). وقد قال محقِّق(المطرب) الأستاذ إبراهيم الأبياري ص (ط): ( وكأنَّ الكتاب كما يدُلك العنوان، وتطالعك عبارتاه مآخذ على مَنْ ذكر الخمر والعيب من القائلين فيها.(كذا) وهو في خلال هذا وذاك يُترجم للناس، ويعرضُ لشعر الشعراء منهم). وهذا يُفيد أنه لم ير هذا الكتاب. وهذا الكتاب نَقَلَ عنه ونسبَهُ إلى ابن دحية: - ابنُ الملقن (ت:804هـ) في (البدر المنير)(8/716). - ابنُ حجر العسقلاني (ت:852هـ) في (التلخيص الحبير)(4/209). ومنه نسختان خطيتان في المكتبة المحمودية في المدينة المنورة، إحداهما منسوخةٌ سنة 752هـ. وكفى بهذا دليلاً على غلط نسبته إلى السيوطي(المولود سنة 849 والمتوفى سنة 911هـ). ورأيت في موقع الألوكة أنَّ الكتابَ حقَّقه محمد بن ظفر الله بن عطاء الله في رسالة ماجستير في كلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1403هـ بإشراف الأستاذ محمد أديب الصالح. وعلى هذا فما كُتِبَ على غلاف النسخة المغربية مِنْ أنه لجلال الدين السيوطي خطأٌ لا يُلتفتُ إليه. ومن المؤكَّد أنَّ الأستاذ أحمد الشرقاوي إقبال لم يقرأ هذا المخطوط، وإلا لاكتشف بسهولةٍ أنه ليس للسيوطي. وبعدُ: فقد اغترَّ بهذه النسبة المزوَّرة على تلك النسخة عددٌ من الباحثين، ومنهم الباحثان الكريمان مؤلِّفا( دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها) ص82 من الطبعة الثانية، فليُنتبه إلى ذلك، ويُخرج من قائمة مؤلفات الشيخ جلال الدين.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |