برزخ الحق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاكتفاءُ بغلبة الظن في أمور الدنيا والدين عند تعذُّر اليقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          الشروط الواجب توفرها في لباس المرأة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          القائم بالليل قريب من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          الدعاء للأبناء سنة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          الاطمئنان بالحياة الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          انقطع عمله إلا من ثلاث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          المعاصي بريد الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          الصداقة في حياة أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          اللهَ اللهَ في الصلاة يا أخي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          الملحد ومشاعر الحياة والموت والعلاقات الإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-08-2025, 12:13 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,510
الدولة : Egypt
افتراضي برزخ الحق

برزخ الحق


إن مخاطبة الناس بالحسنى للوصول بهم إلى ما تعتقده من الحق هو منهج مأمور به، فالرفق سبيلٌ مأذون بالطاعة ومع ذلك، فإن من طبيعة الحق أن يُحدث تمايزًا ويثير خلافًا، وعلى المرء أن يدرك أن الحق ليس دائمًا موضع إجماع، والحق بطبيعته يُحدث الفرقة، لا تجتمع أمواجه مع مستنقعات الباطل في سلام.
بل هو مفرق للآراء، باعث للخلاف، والقرآن من أسمائه «الفرقان»، وقد كان نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم سببًا لتفريق الأواصر العائلية في قريش، فهذه سيما الحق، فلا تُغَرِّنَّك محاولات الجمع القسري بين الحق والباطل، ودمج الضلال بالهدى، فالاشتغال بمحاولة الجمع بين المتناقضات يُنهك صاحبه، وهو خداع للنفس قبل أن يكون زينة للآخرين، ولن يلبث أن يخيب سعيه ويتبدد جهده، وليس من الحكمة أن يسكت صاحب الحق اتقاءً للشقاق، بل الفقه في التعامل مع الناس هو أن تبلغهم الحق وإن كانوا لم يألفوه، فتخرجهم من ظلمات العادات وأسر الأفكار الموروثة إلى نور الوحي، فإن لم تكن على حق، بان لك ما خفي عنك.

{وَما تَفَرَّقوا إِلّا مِن بَعدِ ما جاءَهُمُ العِلمُ بَغيًا بَينَهُم وَلَولا كَلِمَةٌ سَبَقَت مِن رَبِّكَ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَينَهُم وَإِنَّ الَّذينَ أورِثُوا الكِتابَ مِن بَعدِهِم لَفي شَكٍّ مِنهُ مُريبٍ} [الشورى: ١٤]

{وَما تَفَرَّقَ الَّذينَ أوتُوا الكِتابَ إِلّا مِن بَعدِ ما جاءَتهُمُ البَيِّنَةُ} [البينة: ٤]
وقد كان سفيان الثوري -رحمه الله- مثالًا لهذا النهج: "كان إذا دخل البصرة حدّث بفضائل علي، وإذا دخل الكوفة حدّث بفضائل عثمان"، يُداوي كل موضع بما يناسبه. وهو الذي أوصى بقوله: "واعلم أنه من طلب الخير صار غريبًا في زمانه، ولا تستوحش، واستقم على سبيل ربك، فإنك إن فعلت ذلك، كان مولاك الله تعالى وجبريل وصالحي المؤمنين".
منقول








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 52.98 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.14%)]