إجارة الحمام - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         القائم بالليل قريب من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الدعاء للأبناء سنة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الاطمئنان بالحياة الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          انقطع عمله إلا من ثلاث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          المعاصي بريد الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الصداقة في حياة أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          اللهَ اللهَ في الصلاة يا أخي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الملحد ومشاعر الحياة والموت والعلاقات الإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          البشرى للمؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تتحدد سعادة الإنسان بقدر ما يقرر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 29-10-2025, 06:05 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,508
الدولة : Egypt
افتراضي إجارة الحمام

إجارة الحمَّام[1]

عبدالرحمن بن يوسف اللحيدان

الحَمَّام: مأخوذٌ من الحَمِيْمِ: وهو الماء الحارُّ، ومنه قوله تعالى: ﴿ فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ ﴾ [الواقعة: 54]، والمعنيُّ هنا بَيْتُ الحمَّام أيْ: المكان المُعَدُّ للاستحمام[2].

صورة المسألة: أن يدخل إنسانٌ إلى الحمَّام ليغتسل دون بيان المدَّة التي يمكثها ولا الماء الذي يستهلكه[3].

ومثالها: أن يرغب رجلٌ في الاغتسال في حمامٍ عامٍّ، فيأتي إلى مالكه ويعطيه خمسين ريالًا، ويدخل إلى الحمَّام دون أن يتَّفقا على قدر الماء الذي يغتسل به ولا المدَّة التي يمكثها.

وقد اتَّفق أهل العلم على صحَّة عقد إجارة الحمَّام[4]، وأنَّ الغرر الوارد على هذا العقد من الغرر المغتفر للحاجة.

وما نُقِلَ عن أهل العلم في كراهة دخول الحمَّام أو تحريمه فليس متعلَّقُه صحَّة العقد أو فساده أو حرمته، وإنَّما كُره دخول الحمام لمعنىً آخر وهو كشف العورات فيه وعدم أمْنِ النَّجاسات ونحو ذلك[5].

واختلف أهل العلم في محلِّ المعاوضة في هذه الصُّورة بعد اتِّفاقهم على جوازها:
فقيل: المعاوضة على الانتفاع بالمكان والسَّطل والمِئْزَر (المناشف ونحوها) وحفظِ الثياب، والماءُ تابعٌ، يقول الخطيب الشربيني الشافعي: (الذي يأخذه الحمَّامِيُّ: أجرة الحمَّام وما يُسكَب به الماء والإزار وحفظ الثياب، أمَّا الماء فغير مضبوطٍ على الداخل)[6].

ويقول المرداويُّ الحنبليُّ: (قال في التَّلخيص: وما يعطاه الحمَّامِيُّ: فهو أجرة المكان والسَّطل والمِئْزَرِ لا ثَمَنُ الماء ؛ فإنَّه يدخل تبعًا)[7].

وقال بعضهم: إنَّ المعاوضة على الماء، والسَّطلُ وغيره مُعارٌ وليس محلًَّا للمعاوضة، والحمَّامِيُّ متطوِّعٌ بحفظ الثياب[8].

والثمرة من هذا الاختلاف في محلِّ المعاوضة أمران:
الأول: بيان المحلِّ الذي اغتُفِر فيه الغرر.

الثاني: في تضمين الحمَّامِيِّ والداخل للحمَّام، فمن قال إنَّ العقد واردٌ على حفظ الحمَّامِيِّ للثياب ضمَّنه تَلَفَهَا، ومن قال هو متبرِّعٌ لم يضمِّنه، إلى غير ذلك من مسائل الضمان[9]، وكذا الشأن فيما يتلف تحت يد الدَّاخِلِ.

هذا ما تيسَّر إيرادُه، وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

[1] ما جاء في هذه الورقات مُستلٌّ من رسالتي في مرحلة الدكتوراه بعنوان: (أوصاف عقود المعاوضات المؤثرة في التكييف دراسة وتحليلًا).

[2] ينظر: العين للفراهيدي (3/ 33)، وغريب الحديث لابن قتيبة (2/ 319)، وتهذيب اللغة (4/ 11)، ولسان العرب (12/ 153).

[3] ينظر: بدائع الصنائع (5/ 3)، ومواهب الجليل (5/ 390)، وتحفة المحتاج (6/ 142)، وكشاف القناع (3/ 555).

[4] ينظر: أحكام القرآن للجصاص (1/ 154)، المجموع شرح المهذب (9/ 258)، وتحفة المحتاج (6/ 142)، وينبغي أن يتنبَّه في هذه الصورة إلى الفرق بين مسألة إجارة البناء الذي هو الحمَّام بمعنى أن يستأجر الرجل الحماَّم المبنيَّ لمدةٍ، وبين أن يؤاجِرَ المالِكَ على أن يدخل الحمَّام ليغتسل، ونقل الإجماع في كلا المسألتين إلا أن بينهما فرقًا في شرط ما يجوز، وإنما نبَّهت لأني رأيت أحد الباحثين درس هذه المسألة - محل البحث - ونقل الإجماع لصورة إيجار العقار.

[5] وهذه الصورة خارجة عن محل البحث، ومحل بحثها في مسائل الطهارة والغسل.

[6] مغني المحتاج (3/ 454).

[7] الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (14/ 292)، وينظر: المبدع شرح المقنع (4/ 411).

[8] ينظر: الحاوي الكبير (7/ 427)، ومغني المحتاج (3/ 454).

[9] ينظر: مجمع الضمانات ص(92)، والحاوي الكبير (7/ 427)، والمهذب للشيرازي (2/ 268)، والإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (14/ 292)، والمبدع شرح المقنع (4/ 411).






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.99 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.79%)]