من "ثمار التقوى" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4868 - عددالزوار : 1848036 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4435 - عددالزوار : 1188666 )           »          الطعن في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          النقد العلمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          لماذا يشعر بعض المسلمين أحيانا بثقل بعض الأحكام الشرعية وعدم صلاحيتها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          وحدة الأمة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          التراجم: نماذج من المستشرقين المنصِّرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 17 - عددالزوار : 8523 )           »          أبرز المعالم التاريخية الأثرية والدينية في قطاع غزة كتاب الكتروني رائع (اخر مشاركة : Adel Mohamed - عددالردود : 0 - عددالزوار : 54 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 581 - عددالزوار : 305074 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-05-2008, 03:45 PM
azza kamal2 azza kamal2 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 111
الدولة : Egypt
افتراضي من "ثمار التقوى"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميعاً و عمر أوقاتكم بذكر الرحمن




إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
"يا يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ" (آل عمران:102).

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا"(النساء: 1).
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا" (الأحزاب: 70).

من "ثمار التقوى"

أ) الثمار الدنيوية

فمن كان متصفاً بصفات المتقين فهنيئاً له هنيئاً، فإن الله عز وجل قد جعل لمن اتقاه جوائز عظيمة وحوافز جليلة وثمار جزيلة فهنيئاً له نيل الجوائز واقتطاف الثمرات، وإليك ذكر لبعض ثمار التقوى:






قبول الاعمال

(من ثمار التقوى قبول الأعمال قال تعالى " إنما يتقبل الله من المتقين ") (المائدة:27) .
قال ابن القيم في مفتاح دار السعادة : وأحسن ما قيل في تفسير هذه الآية أنه إنما يتقبل الله عمل من اتقاه في ذلك العمل وتقواه فيه أن يكون على موافقة أمره. قال أبو ذر رضي الله عنه ( الذرة من صاحب تقوى أفضل من أمثال الجبال عبادة من المغترين ـ أي بأعمالهم ) وهذا من جواهر الكلام وأدله على فقه الصحابة وتقدمهم على من بعدهم في كل خير .
وقال فضالة بن عبيد ( لأن أعلم أن الله تقبل مني مثقال حبة أحب إلي من الدنيا وما فيها لأنه تعالى يقول " إنما يتقل الله من المتقين " )

قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : ( ولهذا كانت هذه الايه يشتد منها خوف السلف على نفوسهم ، فخافوا أن لا يكونوا من المتقين )

التمييز بين الحق والباطل

ومن ثمار التقوى التمييز بين الحق والباطل قال تعالى " يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ" (الأنفال:29).
قال محمد بن إسحاق رحمه الله (أي فصلاً بين الحق والباطل وبين الضار والنافع).
قال بن كثير
(فأما من اتقى الله بفعل أوامره وترك زواجره وفق لمعرفة الحق من الباطل).
فكذلك سبب نصره ونجاته ومخرجه من أمور الدنيا وسعادته يوم القيامة وتكفير ذنوبه وهو محوها ، وغفرها سترها عن الناس وسبباً لنيل ثواب الله الجزيل)
قال العلامة بن عثيمين رحمه الله تعالى : (قوله تعالى " يجعل لكم فرقاناً" أي يجعل لكم ما تفرقون بين الحق والباطل والضار والنافع وهذا يدخل فيه العلم بحيث يفتح الله على الإنسان من العلوم ما لا يفتحها لغيره .

ومن ثمار التقوى محبته عز وجل لعبادة المتقين

قال تعالى : "بلى من أوفى واتقى فإن الله يحب المتقين" (آل عمران: 76).
قال الامام الطبري: ({ فإن الله يحب المتقين } يعني : فإن الله يحب الذين يتقونه فيخافون عقابه ويحذرون عذابه فيجتنبون ما نهاهم عنه وحرمه عليهم ويطيعونه فيما أمرهم به)
وقال تعالى : "إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئاً ولم يظاهروا عليكم أحداً فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم إن الله يحب المتقين" (التوبة: 4).
وروى الإمام مسلم في صحيحه من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي).
فيا لها من فائدة عظيمة وثمرة جزيلة كيف لا وصاحبها قد نال محبة من بيده الخير كله .
ففي الحديث القدسي الذي رواه البخاري عن أبي هريرة وفيه "فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه"
وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم (إذا أحب الله العبد دعا جبريل فقال إني أحب فلاناً ، فأحبه ، فيحبه جبريل ، ثم ينادي في السماء ، فيقول إن الله يحب فلاناً فأحبوه ، فيحبه أهل السماء . ثم يوضع له القبول في الأرض)

معية الله الخاصة

ومن ثمار التقوى معية الله الخاصة لعبادة المتقين .
قال تعالى : "وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين " (التوبة:36).

قال الامام الاشوكاني : ({ واعلموا أن الله مع المتقين }

أي ينصرهم ويثبتهم ومن كان الله معه فهو الغالب وله العاقبة والغلبة)
وقال تعالى : "إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون" (النحل: 128).

قال ابن كثير رحمة الله (أي معهم بتأييده ونصره ومعونته وسعيه وهذه معية خاصة)

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : (فهذه المعية الخاصة خير وأنفع في دنياه وآخرته ممن قضى وطره ونال شهوته على التمام من أول عمره إلى آخره )

تحصيل العلم النافع

ومن ثمار التقوى تحصيل العلم النافع ونيل الفراسة
قال تعالى : "واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم" (البقرة: 282).

قال بن كثير رحمه الله تعالى :"واتقوا الله" أي خافوه وراقبوه واتبعوا أمره واتركوا زواجره : "ويعلمكم الله" مثل قوله "يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً"

قال الامام الشوكاني ({ واتقوا الله } في فعل ما أمركم به وترك ما نهاكم عنه { ويعلمكم الله } ما تحتاجون إليه من العلم وفيه الوعد لمن اتقاه أن يعلمه ومنه قوله تعالى : { إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا }
قال بن عثيمين رحمه الله : (فإن التقوى يحصل بها زيادة الهدى وزيادة العلم وزيادة الحفظ ولهذا يذكر عن الشافعي رحمه الله أنه قال :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي
وقال أعلم بأن العلم نور
فأرشدني إلى ترك المعاصي
ونور الله لا يؤتاه عاصي

ولا شك أن الإنسان كلما ازداد علماً ازداد معرفة وفرقاناً بين الحق والباطل والضار والنافع.
وكذلك يدخل فيه ما يفتح الله على الإنسان من الفهم ، لأن التقوى سبب لقوة الفهم ، وقوة الفهم يحصل بها زيادة العلم فإنك ترى الرجلين يحفظان آية من كتاب الله يستطيع أحدهما أن يستخرج منها ثلاثة أحكام ، ويستطيع الآخر أن يستخرج أكثر من هذا بحسب ما أتاه الله من الفهم.

اللهم إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

تابعوا ان شاء الله

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-05-2008, 09:22 PM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

نسأل الله تعالى ان يجعلنا من عباده المتقين

بارك الله فيك اختي الكريمة على الطرح المبارك

بالتوفيق
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-05-2008, 09:04 AM
azza kamal2 azza kamal2 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 111
الدولة : Egypt
افتراضي من "ثمار التقوى" 2

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
إخوتي في الله
حياكم الله جميعاَ وعمر أوقاتكم بذكر الرحمن

ان شاء الله نستكمل موضوعنا
من ثمار التقوى الدنيويه

النجاة من مخططات الأعداء

ومن ثمار التقوى النجاة من مخططات الأعداء
قال تعالى : " إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ" (آل عمران :120).
قال بن كثير رحمة الله تعالى : (يرشدهم تعالى إلى السلامة من شر الأشرار وكيد الفجار باستعمال الصبر والتقوى والتوكل على الذي هو محيط بأعدائهم ، فلا حول ولا قوة لهم إلا به وهو الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ولا يقع في الوجود شيء إلا بتقديره ومشيئته ).

قال بن القيم رحمه الله تعالى : (أخبر تعالى أن مع الصبر والتقوى لا يضر كيد العدو ولو كان ذا تسليط)
قلت يا ليت قومي يعلمون فما أحوج المسلمين لهذا السلاح العظيم ليصدوا به مكر أعدائهم من اليهود والنصارى والعلمانيين الذين يمكرون بالإسلام والمسلمين الليل والنهار ويدبرون الخطط ويبذلون القليل والكثير في سبيل نزع الدين من قلوب المسلمين . بأساليب متعددة قنوات فضائية ، ومنظمات تنصيرية وقوانين إلحادية إلى غير ذلك من الأساليب .
نسأل الله أن يجعل تدبيرهم في تدميرهم.
النصر والإمداد

العاقبة الحسنة

ومن ثمار التقوى العاقبة الحسنة لمن اتقى :
قال تعالى : " وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى" (طه : 132).
قال بن كثير رحمه الله تعالى (قوله "والعاقبة للتقوى" أي وحسن العاقبة من الدنيا والآخرة)

قال الاما الشوكاني : (أي العاقبة المحمودة وهي الجنة لأهل التقوى على حذف المضاف كما قال الأخفش وفيه دليل على أن التقوى هي ملاك الأمر وعليها تدور دوائر الخير
قال العلامة بن سعدي رحمه الله تعالى :
(ينبغي الاهتمام بما يجلب السعادة الأبدية وهو التقوى ، ولهذا قال "والعاقبة" في الدنيا والآخرة "للتقوى" التي هي فعل المأمور وترك المنهي فمن قام بها كانت له العاقبة كما قال تعالى "والعاقبة للتقوى"
وقال تعالى حاكياً عن كليمه موسى عليه السلام : " قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ" (الأعراف: 128).
قال بن كثير رحمه الله تعالى: (أي فكونوا أنتم المتقين لتكون لكم العاقبة)
قال الامام ابن القيم رحمه الله وقد حكم حكماً لا يتبدل : أن العاقبة للتقوى والعاقبة للمتقين



إكرام الله لعباده المتقين
ومن ثمار التقوى إكرام الله لعبادة المتقين وتفضيلهم عمن سواهم .
قال تعالى : "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير" (الحجرات: 13).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا فضل لعربي على عجمي ولا فضل لعجمي على عربي إلا بالتقوى ، الناس من آدم وآدم من تراب)

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (الحسب : المال : الكرم : التقوى)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قيل : يا رسول الله من أكرم الناس ؟
قال: (أتقاهم) فقالوا ليس عن هذا نسألك ، قال (فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله) قالوا ليس عن هذا نسألك ، قال : فعن معادن العرب خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا
قال الحافظ بن حجر العسقلاني رحمه الله في الفتح : قوله "أكرمهم أتقاهم" هو موافق لقوله تعالى : "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"
قال الإمام النووي في شرح مسلم : (لما سئل صلى الله عليه وسلم أي الناس أكرم ؟ أخبر بأكمل الكرم وأعمه ، فقال أتقاهم لله ، ومن كان متقياً كان كثير الخير وكثير الفائدة في الدنيا وصاحب الدرجات العلا في الآخرة )
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى : (فأكرم الناس عنده أتقاهم إليه ، ولهذا يمد أهل التقوى بما يمدهم من الكرامات الظاهرة والباطنة ، لأنهم أكرم خلقه عنده ففي هذا حث على تقوى الله عز وجل وأنه كلما كان الإنسان أتقى لله فهو أكرم عنده) فيا أخي الحبيب أتريد أن يكرمك الله عز وجل وأن تكون عنده في منزلة رفيعة عليك بالتقوى فكلما كان العبد أتقى لله كان عنده أكرم.
قال ابن القيم رحمه
لم يفضل بالفقر والغنى ولا بالعافية والبلاء إنما فضل بالتقوى) قال العلامة الشنقيطي رحمه الله ( إن الفضل والكرم إنما هو بتقوى الله لا بغيره من الانتساب إلى القبائل ،
وقد ذكروا أن سلمان رضي الله عنه كان يقول :
أبي الإسلام لا أبي لي سواه
إن افتخروا بقيس أو تمتمِ

فأكرم الناس وأفضلهم اتقاهم لله ،
ولا كرم ولا فضل لغير المتقين ولو كان رفيع النسب

الرزق من حيث لا يحتسب

قال تعالى : " وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ"(الطلاق2-3).
بين الله تعالى في هذه الآية أن من تحقق فيه شرط التقوى فإن الله يجزيه بأمرين الأول: يجعل له مخرجاً وقد سبق ذكره والثاني: "ويرزقه من حيث لا يحتسب " (الطلاق : 2-3) .
قال بن كثير رحمه الله تعالى : (أي من جهة لا تخطر بباله)
قال العلامة بن سعدي رحمه الله :
(أي يسوق الرزق للمتقين من وجه لا يحتسبه ولا يشعر به )
قال شيخ الأسلام بن تيمية رحمه الله تعالى ( ويجلب له المنفعة بما ييسره له من الرزق ، والرزق أسم لكل ما يتغذى به الانسان ،
وذلك يعم رزق الدنيا ورزق الأخرة .
وقد قال بعضهم : ما افتقر تقي فقط ، قالوا : ولم ؟ قال لأن الله يقول ((ومن ينق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ))
وقول القائل : (( قد يرى من يتقي وهو محروم ومن هو بخلاف ذلك وهو مرزوق ))
فجوابه أن الأية اقتضت أن المتقي يرزق من حيث لا يحتسب ،

ولم تدل على غير المتقي لا يرزق ، بل لا بد لكل مخلوق من الرزق ، قال تعالى (( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها )) (هود 6) حتى إن ما يتناوله العبد من الحرام هو داخل في هذا الرزق فالكفار قد يرزقون بأسباب محرمة ويرزقون بأسباب غير محرمة ويرزقون رزقاً حسناً ، وقد لا يرزقون إلا بتكلف . وأهل التقوى يرزقهم الله من حيث لا يحتسبون ،
ولا يكون رزقهم بأسباب محرمة ، ولا يكون خبيثاً ، والتقي لا يحرم ما يحتاج اليه من الرزق ، وإنما يحمى من فضول الدنيا ، ورحمة به وأحساناً اليه ، فإن توسيع الرزق قد يكون مضرة على صاحبها وتقديره يكون رحمة بصاحبها )) مجموع الفتاوى (ج16 صـ 37).
ولقد ضمن الله عز وجل لمن اتقاه أن يرزقه من حيث لا يحتسب وما أكثر الذين اتقوا فساق الله عز وجل لهم الرزق إلى أماكنهم .
من ذلك ما قص الله عز وجل في القرآن عن مريم بنت عمران عليها السلام ، قال تعالى : " كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ"(آل عمران:37).

حفظ الذرية
ومن ثمار التقوى ( حفظ الذرية الضعاف بعناية الله عزوجل )
قال تعالى (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيدًا) (النساء:9). وفي الآية إشارة إلى إرشاد المسلمين الذين يخشون ترك ذرية ضعاف بالتقوى في سائر شئونهم حتى تحفظ أبنائهم ويدخلون تحت حفظ الله وعنايته ، ويكون في إشعارها تهديد بضياع أولادهم إن فقدوا تقوى الله .

نيل العزائم والهمم العالية

ومن ثمار التقوى نيل العزائم والهمم العالية
قال تعالى : " لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ " (آل عمران: 186).
قال العلامة بن سعدي رحمه الله تعالى : (أي إن تصبروا على ما نالكم في أموالكم وأنفسكم من الابتلاء والامتحان وعلى أذية الظالمين ،

وتتقوا الله في ذلك الصبر بأن تنووا في صبركم الحد الشرعي من الصبر في موضع لا يحل لكم فيه الاحتمال ، بل وظيفتكم فيه الانتقام من أعداء الله .
"فإن ذلك من عزم الأمور" أي : من الأمور التي يعزم عليها ، وينافس فيها ، ولا يوفق لها إلا أهل العزائم والهمم العالية كما قال تعالى : "وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم"

ولاية الله
ومن ثمار التقوى ولاية الله لعباده المتقين
قال تعالى : " إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيئًا وإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ " (الجاثية : 19).
وقال تعالى : " أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ" (يونس: 62-63).
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : ( واولياء الله – الذين هم أوليائه –

هم الذين امنو وكانوا يتقون فقد اخبر سبحانه أن أوليائه هم المؤمنون المتقون )

ولاية النبي صلى الله عليه وسلم


ومن ثمار التقوى أن المتقون أولى الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم واقرب الناس فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

– لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فقال : ( إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي وليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا وحيث كانوا ....) الحديث


اللهم إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17-05-2008, 02:40 PM
الصورة الرمزية منيبة الى الله
منيبة الى الله منيبة الى الله غير متصل
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: ----
الجنس :
المشاركات: 3,863
الدولة : Belgium
افتراضي

أختي الحبيبة عزة.. بارك الله فيك على متابعة الموضوع...
سيتم دمج الموضوعين ليتمكن الأعضاء من متابعة المضوع بأكمله..
في انتظار تتمة الموضوع.. والمزيدمن مشاركاتك المميزة..
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17-05-2008, 04:40 PM
الصورة الرمزية ابو عبدالرحمن المص
ابو عبدالرحمن المص ابو عبدالرحمن المص غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2008
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 55
افتراضي

بارك الله فيكي اختي عزة موضوع ممتاز

أسأل الله ان يجعلنا وإياكي من المتقين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-05-2008, 10:07 PM
الصورة الرمزية جنه الاسلام
جنه الاسلام جنه الاسلام غير متصل
مشرفة ملتقى غرائب وعجائب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 3,600
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكى الله خيرا أختى الكريمه
عــــــزه
على طرحك المبارك جعله الله في ميزان حسناتك وجوزيتى الجنه
نسأل الله العلى القدير ان يجعلنا من المتقين والمهتدين
اللهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر واردفوا خنادق الجزع و جازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى
بارك الله فيكى أختى الفاضله
واهلا بيكى معنا في بيتك الثانى ملتقى الشفاء الاسلامى اتنمى لكى اختى الغاليه الافاده والاستفاده معنا ان شاء الله
__________________













رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-05-2008, 11:56 PM
azza kamal2 azza kamal2 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 111
الدولة : Egypt
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منيبة الى الله مشاهدة المشاركة
أختي الحبيبة عزة.. بارك الله فيك على متابعة الموضوع...

سيتم دمج الموضوعين ليتمكن الأعضاء من متابعة المضوع بأكمله..

في انتظار تتمة الموضوع.. والمزيدمن مشاركاتك المميزة..


اختي الفاضله منيبة الى الله

لك منى جزيل الشكر
على مرورك العطر
جعل الله كل ايامك سعاده ونور
وأسعدك الله
و أعز مقامك فى الدارين ان شاء الله
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23-05-2008, 12:08 AM
azza kamal2 azza kamal2 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 111
الدولة : Egypt
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالرحمن المص مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكي اختي عزة موضوع ممتاز



أسأل الله ان يجعلنا وإياكي من المتقين



اللهم ااااااااااامين
جزاك الله كل الخير
على كرم مرورك
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23-05-2008, 12:11 AM
azza kamal2 azza kamal2 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 111
الدولة : Egypt
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

نسأل الله تعالى ان يجعلنا من عباده المتقين

بارك الله فيك اختي الكريمة على الطرح المبارك

بالتوفيق


اللهم ااااااااااااامين
جزاك الله خير الجزاء
على مرورك الطيب
__________________
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 23-05-2008, 12:17 AM
azza kamal2 azza kamal2 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 111
الدولة : Egypt
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنه الاسلام مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاكى الله خيرا أختى الكريمه
عــــــزه
على طرحك المبارك جعله الله في ميزان حسناتك وجوزيتى الجنه
نسأل الله العلى القدير ان يجعلنا من المتقين والمهتدين
اللهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر واردفوا خنادق الجزع و جازوا شديد العقاب وعبروا جسر الهوى
بارك الله فيكى أختى الفاضله
واهلا بيكى معنا في بيتك الثانى ملتقى الشفاء الاسلامى اتنمى لكى اختى الغاليه الافاده والاستفاده معنا ان شاء الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الغالية :جنه السلام
بارك الله فيك
على هذا المرور العطر
الذي عبّق المكان بأريج ردك الفتّان
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 115.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 109.42 كيلو بايت... تم توفير 6.04 كيلو بايت...بمعدل (5.23%)]