|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد حديث الكساء والمقصود به كساء النبي صلى الله عليه وسلم الذى جمع تحته فاطمة الزهراء وعلى والحسن والحسين وقال صلى الله عليه وسلم : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا{33}" سورة الأحزاب فاحتج الشيعة بهذا الحديث على أن أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين ولأهل العلم تأصيل سنورده بعد بيان سند ومتن الحديث إن شاء الله الحديث ورواياته وبيان صحته عن عائشة رضي الله عنها قالت : " خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (33) سورة الأحزاب رواه مسلم برقم " 2424" وعن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } في بيت أم سلمة فدعا فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء و علي خلف ظهره فجللهم بكساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال أنت على مكانك وأنت على خير رواه الترمذى برقم " 3205" وقال هذا حديث غريب وصححه شيخنا الألباني وعن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عيله وسلم قال : نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } في بيت أم سلمة فدعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال أنت على مكانك وأنت إلي خير قال الترمذى : وفي الباب عن أم سلمة و معقل بن يسار و أبي الحمراء و أنس رواه الترمذى برقم " 3787 " و قال وهذا حديث غريب من هذا الوجه وصححه شيخنا الألباني أقوال العلماء فى ا لحديث قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأما حديث الكساء فهو صحيح رواه أحمد والترمذي من حديث أم سلمة ورواه مسلم في صحيحه من حديث عائشة وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : فى حديث الكساء ولم يكن ذلك لأنهم أفضل الأمة بل لأنهم أخص أهل بيته ، اللهم هؤلاء أهل بيتى فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . وفى التحرير والتنوير : وقد تلقف الشيعة حديث الكساء فغصبوا وصف أهل البيت وقصروه على فاطمة وزوجها وابنيهما عليهم الرضوان وزعموا أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لسن من أهل البيت وهذه مصادمة للقرآن بجعل هذه الآية حشوا بين ما خوطب به أزواج النبي . وليس في لفظ حديث الكساء ما يقتضي قصر هذا الوصف على أهل الكساء إذ ليس في قوله " هؤلاء أهل بيتي " صيغة قصر وهو كقوله تعالى ( إن هؤلاء ضيفي ) ليس معناه ليس لي ضيفا غيرهم وهو يقتضي أن تكون هذه الآية مبتورة عما قبلها وما بعدها . ويظهر أن هذا التوهم من زمن عصر التابعين وأن منشأ قراءة هذه الآية على الألسن دون اتصال بينها وبين ما قبلها وما بعدها . ويدل لذلك ما رواه المفسرين عن عكرمة أنه قال : من شاء بأهلية أنها نزلت في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأنه قال أيضا : ليس بالذي تذهبون إليه إنما هو نساء النبي صلى الله عليه وسلم وأنه كان يصرخ بذلك في السوق . وحديث عمر بن أبي سلمة صريح في أن الآية نزلت قبل أن يدعو النبي الدعوة لأهل الكساء وأنها نزلت في بيت أم سلمة وأما ما وقع من قول عمر بن أبي سلمة أن أم سلمة قالت : وأنا معهم يا رسول الله ؟ . . فقال : أنت على مكانك وأنت على خير . فقد وهم فيه الشيعة فظنوا أنه منعها من أن تكون من أهل بيته وهذه جهالة لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أراد ما سألته من الحاصل لأن الآية نزلت فيها وفي ضرائرها فليست هي بحاجة إلى إلحاقها بهم فالدعاء لها بأن يذهب الله عنها الرجس ويطهرها دعاء بتحصيل أمر حصل وهو مناف بآداب الدعاء كما حرره شهاب الدين القرافي في الفرق بين الدعاء المأذون فيه والدعاء الممنوع منه فكان جواب النبي صلى الله عليه وسلم تعليما لها . وقد وقع في بعض الروايات أنه قال لأم سلمة : " إنك من أزواج النبي " . وهذا أوضح في المراد بقوله " إنك على خير " قال الشوكانى فى نيل الأوطار : الحديث احتج به طائفة من العلماء على أن الآل هم الأزواج والذرية ووجهه أنه أقام الأزواج والذرية مقام آل محمد في سائر الروايات المتقدمة . واستدلوا على ذلك بقوله تعالى { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } لأن ما قبل الآية وبعدها في الزوجات فأشعر ذلك بإرادتهن وأشعر تذكير المخاطبين بها بإرادة غيرهن . وبين هذا الحديث وحديث أبي هريرة الآتي من هم المرادون بالآية وبسائر الأحاديث التي أجمل فيها الآل ولكنه يشكل على هذا امتناعه صلى الله عليه وآله وسلم من إدخال أم سلمة تحت الكساء بعد سؤالها ذلك وقوله صلى الله عليه وآله وسلم عند نزول هذه الآية مشيرا إلى علي وفاطمة والحسن والحسين ( اللهم إن هؤلاء أهل بيتي ) بعد أن جللهم بالكساء . وقيل إن الآل هم الذين حرمت عليهم الصدقة وهم بنو هاشم ومن أهل هذا القول الإمام يحيى واستدل القائل بذلك بأن زيد بن أرقم فسر الآل بهم وبين أنهم آل علي وآل جعفر وآل عقيل وآل العباس كما في صحيح مسلم والصحابي أعرف بمراده صلى الله عليه وسلم فيكون تفسيره قرينة على التعيين وقيل إنهم بنو هاشم وبنو المطلب وإلى ذلك ذهب الشافعي وقيل فاطمة وعلي والحسنان وأولادهم . وإلى ذلك ذهب جمهور أهل البيت واستدلوا بحديث الكساء الثابت في صحيح مسلم وغيره وقوله صلى الله عليه وسلم فيه : ( اللهم إن هؤلاء أهل بيتي ) مشيرا إليهم ولكنه يقال إن كان هذا التركيب يدل على الحصر باعتبار المقام أو غيره فغاية ما فيه إخراج من عداهم بمفهومه والأحاديث الدالة على أنهم أعم منهم كما ورد في بني هاشم وفي الزوجات مخصصة بمنطوقها لعموم هذا المفهوم . واقتصاره صلى الله عليه وسلم على تعيين البعض عند نزول الآية لا ينافي إخباره بعد ذلك بالزيادة لأن الاقتصار ربما كان لمزية للبعض أو قبل العلم بأن الآل أعم من المعنيين ثم يقال إذا كانت هذه الصيغة تقتضي الحصر فما الدليل على دخول أولاد المجللين بالكساء في الآل مع أن مفهوم هذا الحصر يخرجهم فإن كان إدخالهم بمخصص وهو التفسير بالذرية وذريته صلى الله عليه وسلم هم أولاد فاطمة فما الفرق بين مخصص ومخصص . وقيل إن الآل هم القرابة من غير تقييد وإلى ذلك ذهب جماعة من أهل العلم . وقيل هم الأمة جميعا . قال النووي في شرح مسلم : وهو أظهرها قال : وهو اختيار الأزهري وغيره من المحققين أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقنا العلم النافع واللسان الذاكر والقلب الخاشع اللهم أمــــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
أعانكم الله وثبتكم وأكثر الله من أمثالك والله والله والله إنى أحبك فى الله
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك يا شيخ براء نفعنا الله بك وجعل ما تقدمه فى موازين اعمالك
__________________
![]() وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء ![]() |
#4
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
شيخنا ابو البراء الاحمدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم يا رب يا الله يا الله يالله اقسم بعزتك وجلالك واشهدك على نفسى باننى اعلم علم اليقين من هو صاحب المقام المحمود والدرجة الرفيعة التى وعدتة وانك لا تخلف وعدك رسلك انه هو اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة اتى سيدنا محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة التى وعدته انك لا تخلف الميعاد فانى اعلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال اسالو لى الوسيلة فانها درجة فى الجنة لا تنبغى الا لشخص واحدا فقط فارجو ان اكون انا هذا الشخص ===والله اعلى واعلم --كما انى اعلم ان هذة الدرجة هى درجة الشفاعة --كما انى اعلم ما دمت على سنة الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم واطيع الله ورسوله فانى ان شاء الله فى شفاعة حبيب الحق وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم ولا اعلم اى احدا فى الامة ينالها الا النبى صلى الله عليه وسلم ----ولكن لحظة--------اننى يا شيخنا وحبيبى فى الله ويا حبيب رسول الله فنحن احباب رسول الله صلى الله عليه وسلم باذن الله تعالى ----اننى بعد سماعى للحديث واقول سماعى لا قرائتى له بانه فيما معناه ان الشيعة قالت ان سيدنا الحسين رضى الله عنة هو شفيع الامة على الحوض المورود حوض النبى علية الصلاة والسلام كما ادعت الشيعة فكادا عقلى يذهب بعيدا بعد سماعى للحديث حديث الكساء فى صورة مدح دينى على موقع يا حسين فلم اعلم يا شيخنا ان الموقع يخص الشيعة والان بعد ان وفقك الله واوضحت لى الامر ووضعت لى النقاط فوق الاحرف فقد عاد لى عقلى ورشدى لاننى لم اجد من يجيب على سؤلى غيرك يا شيخنا فارحت فؤادى الزى كاد ان يتشتت لولاك بعون الله وحده ------فاننى-----اقسم بالزى لا اله الا هو رب العرش العظيم الزى خلق السماوات السبع بغير عمد واشهده واشهد حملة عرشة بانك(يا شيخ ابو البراء الاحمدى بانك وبعون الله قد اخرجتنى من حيرتى التىكادت ان تعصف بى فارجو من الله ان يسكنك جنة الفردوس الاعلى سقفة عرش الرحمن مع النبى الهاشمى وصحبه وبجوار رب العزة) ---اللهم انى اسالك بلا اله الا انت رب السموات السبع ورب العرش الكريم واسالك بلا اله الا انت رب السموات السبع ورب الاراضين السبع وما فيهن ان تسكن الشيخ ابو البراء الاحمدى الفردوس الاعلى اللهم انى اسالك الاجابة اللهم امين امين امين وصلى اللهم وسلم على النبى الخاتم سيدنا محمدا وعلى اله وصحبه وسلم (لا اله الا الله ---محمدا رسول الله) |
#5
|
|||
|
|||
![]() ان الموقع يسمى ب يا حسين تكتب بالعربية ( موقع يا حسين)
قسم المدائح فيوجد به ( حديث الكساء على هيئة انشاد دينى-- مدح--) قصدت كتابتى للموقع للعلم فقط |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امين تقبل الله منك اخى ضبع وجزاك الله خيرا لحرصك على امور الدين وشكرا للتنبيه بأسم الموقع
__________________
![]() وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء ![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمان الرحيم
جزاك الله كل خير شيخنا الفاضل وفقك الله الى مايحبه ويرضاه |
#8
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل أبو البراء الأحمدي على هذا التوسع في حديث الكساء و مع أن الرد كان على سؤال أحد الأعضاء إلا أن الطرح يفيدنا جميعا إن شاءالله جزاك الله خيرا و وفقك لما يحب و يرضيه عنا و السلام ختام و خير الكلام والصلاة والسلام على رسول الله
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
#9
|
|||
|
|||
![]() جــــــــــــــــــــــــزاك اــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــة خـــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــ ــــــــــر
|
#10
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك شيخنا الفاضل وزادك علما ونورا وايمانا وتقوى ونور قلبك بنور الله كما نورت قلوبنا ورفع قدرك وشانك في عليين |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سؤال محيرني حديت نتف الحواجب واضح ولما ارى المحجبات وبعض الداعيات لا يعيرون اهمية | KARIMANE | ملتقى الأخت المسلمة | 3 | 18-06-2007 12:48 PM |
فيديو: عندما يثير الضبع حفيظة الأسد | mahbob | ملتقى غرائب وعجائب العالم | 4 | 28-01-2007 11:03 PM |
أرجو إجابة على هذا الموضوع | أختكم في الإسلام | ملتقى الفتاوى الشرعية | 1 | 18-01-2007 09:22 PM |
بلا إجابة | الحب المستحيل | من بوح قلمي | 4 | 02-12-2006 02:20 PM |
سؤال سهل ...............من يجيب عليه | نعمة | الملتقى الاسلامي العام | 10 | 25-04-2006 08:12 AM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |