مستعدة للزواج مرة ثالثة من أجل سيارة جديدة :الزواج العرفي في سوريا.. بين البزنس و نزو - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 39334 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 60 - عددالزوار : 32683 )           »          اشتراط الحول والنصاب في الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لا أحد أحسن حكما من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          دلالة السنة والنظر الصحيح على أن الأنبياء عليهم السلام هم أفضل البشر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3091 - عددالزوار : 346329 )           »          الدرس الثالث والعشرون: لماذا نكره الموت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإنفاق على الأهل والأقارب بنية التقرب إلى الله تعالى صدقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الإسلام يدعو إلى المؤاخاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى مشكلات وحلول
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى مشكلات وحلول قسم يختص بمعالجة المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-04-2006, 11:42 PM
ابو القاسم فلسطين ابو القاسم فلسطين غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: فلسطين ارض الدم و البارود
الجنس :
المشاركات: 568
الدولة : Palestine
01 مستعدة للزواج مرة ثالثة من أجل سيارة جديدة :الزواج العرفي في سوريا.. بين البزنس و نزو

غزة-دنيا الوطن
لا توجد إحصائيات رسمية ترصد حجم ظاهرة الزواج العرفي في سوريا، لكن أحد المحامين المختصين بالقضايا الشرعية يقول إنه مقابل كل ألف زواج نظامي يجري في المحاكم الشرعية يتم تثبيت خمسمائة عقد زواج جرى إبرامه بعقد عرفي، مما يعني أن أن ثلث حالات الزواج في سوريا تتم أولاً بعقد عرفي، لكن هذه النسبة من حالات الزواج العرفي التي يتم تثبيتها قانونياً هي الحالات السوية، أما الحالات الأخرى فهي على الأغلب غير سوية، واللافت للانتباه هو شيوع الزواج العرفي (السري) بين أوساط الشباب.

ويعزو بعض الخبراء الاجتماعيين انتشار هذه الحالات من الزواج لغلاء المهور وارتفاع تكاليف معيشة الحياة، كما أن بعض الاثرياء يفضلون هذا الزواج السري للأسباب اجتماعية تتعلق بمراكزهم الاجتماعية ولكي لا يؤثر على سمعتهم في عالم الأعمال، وبعض الفتيات يرين في هذا الزواج نوعا من "البزنس" الذي يؤمن لهم حياة مناسبة ولذلك يبدين استعدادا لتكرار التجربة أكثر من مرة.
وتقول فادية ع (24 سنة) أنها تركت المدرسة قبل أن تحصل على الثانوية، واضطرت للعمل كبائعة في أحد محلات (النوفوتيه) وشاء قدرها أن يرسلها صاحب المحل إلى تاجر كبير كي تستلم البضاعة الجديدة لكن التاجر (م) ما إن وقعت عيناه عليها حتى وقعت في نفسه وقلبه، وأصابت هوى! فقرر الحصول عليها مهما كلفه الأمر، بحسب جريدة "الاتحاد" الإماراتية التي أوردت التقرير.

"كتاب براني"

ويبلغ التاجر(م) من العمر (57) عاماً، وهو من أسرة معروفة، ولديه زوجة تصغره بعشرين عاماً، وعنده ثلاثة شبان تتراوح أعمارهم بين (16 و20) عاماً وبنت واحدة في الرابعة عشرة، وهو يسكن في أرقى أحياء دمشق، وقد قرر الرجل أن يحصل على فادية بأي ثمن· وهكذا بدأ رحلة الالتفاف عليها ومحاصرتها، بدأ خطوته الأولى بزيارتها في المحل، بحجة أنه كان ماراً من هناك، ثم همس في أذنها أن تحضر إلى مقر الشركة لأمر هام، وحين وافته إليه سألها كم يدفع لك معلمك من أجر· أجابت: ستة آلاف ليرة· فرد على الفور: أنا سأدفع لك عشرة آلاف، و تعملين هنا سكرتيرة! فوافقت على الفور·

ولم تمض أيام حتى قدم لها عرضه مباشرة: اسمعي يا بنت الحلال، أنا أريدك زوجة على سنة الله ورسوله، لكن وضعي الاجتماعي وزوجتي وأولادي وبنتي لا يسمحون لي بإعلان هكذا زواج· لذلك سيكون الزواج عرفياً ''كتاب براني'' بعقد وشهود، وسأخصص لك شقة لم تحلمي بها بعمرك! وقبل أن تطلب منه مهلة للتفكير قدم لها إسوارة وعقداً، وسألت: ولكن ألن تخطبني من أهلي· فأجاب: والدك الله يرحمه، وأمك لا تمانع، لكني لا أريد أن يعلم أقاربك بالأمر، لأن كل سر عرفه أكثر من اثنين شاع بين الناس، وأنا أريد الأمر سراً.

عاشت فادية مع (م) وكان يحضر إلى بيت الزوجية السري في النهار فقط، وبشكل غير منتظم، أما الليل فقد كان يمضيه مع أسرته الأصلية، وبعد مرور سنة وبعض السنة بدأ الفتور يسود العلاقة ومع إلحاحها على الإنجاب ورفضه القاطع لذلك، تحول الفتور إلى نفور ثم فوجئت به بعد مشادة بينهما يخرج عقد الزواج العرفي ويمزقه، ويشهر الطلاق عليها، مذكراً إياها أن عقد إيجار المنزل ينتهي بعد شهرين، وعليها أن تتدبر أمرها بعد ذلك، وأسقط في يدها، فقد كانت تظن أن الشقة من ضمن أملاكه، وهكذا وجدت نفسها (مطلقة) تعود إلى منزل أمها، بتعويض مالي تفضل به عليها (م) دفعاً للمشاكل والخلافات·

وتعتبر حكاية فادية نموذج للفتيات اللواتي يقعن ضحية نزوات الكهول الأثرياء، وربما كان حال غيرها أفضل، لأنهن يحصلن في النهاية على الاعتراف بزواجهن قانونياً، لكنهن يتسلمن في الوقت ذاته ورقة الطلاق! وهذا ما حصل مع سميرة (27) عاماً خريجة كلية الآداب، فقد تزوجت عرفياً من رجل في منتصف الأربعينيات، وهو متزوج ولديه خمسة أولاد، وقد منعها من الحمل، وأصر على سرية الزواج، وحين تفاقمت الخلافات بينهما كلف محامياً بتسوية الأمر، فعقد الأخير اتفاقاً معها بأن يتم تثبيت الزواج أمام المحكمة على أن يترافق مع إعلان الطلاق في الوقت نفسه، وذلك لقاء حصولها على مبلغ مالي معين، على أن تنسى الأمر، وتنسى أنها كانت متزوجة من (أحمد)·

الامتناع عن الحمل

بعض الفتيات اللواتي تعرضن لتجربة الزواج العرفي ثم الطلاق وجدن في هذه التجربة لعبة يمكن ممارستها للحصول على مغانم مالية ومادية كسيارة أو شقة أو مبلغ مالي يؤمن حياتهن! فأصبحن على استعداد للقبول بالزواج العرفي من أي طالب زواج، شريطة أن يكون ثرياً، ومستعداً للدفع المسبق وتقديم الضمانات·

وهدى من هؤلاء الفتيات، تزوجت عرفياً لأول مرة من ثري عربي أغرقها بالهدايا والشيكات ومهر كبير، وجعلها تعيش ليالي ألف ليلة وليلة لكن لمدة شهر فقط، وفي نهايته أعلن أنه عائد إلى بلده، وألقى عليها يمين الطلاق، ومزق عقد الزواج العرفي وودعها بود· بعد ذلك عرض عليها تاجر في الأربعينيات من عمره الزواج عرفياً أيضاً، فقبلت مقابل أن يشتري لها شقة سكنية وأن يقدم لها مهراً دسماً فقبل الرجل شريطة أن يظل الزواج سرياً، وأن تمتنع عن الحمل، وأن تتخذ كل الاحتياطات اللازمة كي لا يحدث ذلك، وقبلت هي الشروط.

بعد شهرين من هذا الزواج بدأت تحلم بحياة زوجية مستقرة وبالإنجاب وبإشهار زواجها· وراحت تحدث (خالد) زوجها العرفي بالأمر، فأبدى تذمره من مخالفتها للاتفاق، وبدأ الشجار يدب بينهما، ثم ما لبثا أن افترقا· ألقى خالد يمين الطلاق وخرج ولم يعد، وهدى تقول لنا: إنها ليست نادمة على هذا الطلاق! بل تذهب أبعد من ذلك وتقول لنا بغير حرج: إنها مستعدة للزواج العرفي مرة ثالثة إذا كان هناك شهود وعقد، ليكون شرعياً(!) وإن من حقها أن تؤمن حقوقها المالية، وهي تحلم الآن بسيارة جديدة·

أما هيام فقد تزوجت عرفياً من مواطن عربي لقاء مهر كبير، لكنها لم تلتزم باتفاقها مع الزوج العرفي، فحملت، مما جعله يطلقها، ويذهب بعيداً، وحين أنجبت لم يكن لديها أية وثيقة تثبت أنها متزوجة، ولم تتمكن من إثبات نسب ولدها إلى أبيه، وأبدت حزنها من المأزق الذي تعيشه جراء عدم قدرتها على تثبيت زواجها شرعياً وقانونياً، ثم ـ وهنا المشكلة الكبيرة ـ عدم قدرتها على تثبيت نسب ولدها إلى أبيه، وكل ما استطاعت هيام تقديمه للمحكمة هو شهادة أشخاص أقروا أن المذكور كان يتردد إلى منزلها، وهذه الشهادات لا تكفي لإثبات حالة زواج وحمل، والطفل لا يزال حتى الآن دون نسب·

بين شباب الجامعة

ظاهرة الزواج العرفي المنتشرة بين شباب الجامعات هذه الأيام هي التي تلفت النظر، وتعترف لنا (رنا) الطالبة في السنة الثالثة من كلية الآداب (24) سنة أنها متزوجة ممن تحب، وهو زميلها في الكلية، ويعمل في إحدى الدوائر الحكومية، لكنها تسكن في المدينة الجامعية، بينما يعيش هو في غرفة مستأجرة مع زملائه، وهما يحتالان كي يختليا ببعضهما مرة أو مرتين في الأسبوع، وحين سألتها عن ضرورات هذا الزواج، أجابت: ولماذا الانتظار؟! إننا نحب بعضنا جداً، فلماذا ننتظر سنوات حتى يتخرج من الجامعة، ثم قد يوافق الأهل أو لا يوافقون، وقد يطلبون مهراً مرتفعاً ومسكناً للزوجية، وهذا شرط مستحيل بالنسبة لظرفه وظرفي· لذا اخترنا أن نختصر المسافة وأن نكف عن الانتظار والعذاب! قلت لـ (رنا)، ولكن هل أنت واثقة من استمرارية هذا الزواج الغريب؟· أجابت: ولماذا لا يستمر؟· ولنفترض أنه لظروف ما سيفشل، فما هي الخسارة في ذلك؟·

ومن الملاحظ أن في إجابات (رنا) نوعاً من اللامبالاة وعدم تقدير العواقب،، وعندما سؤالها: " وماذا لو حصل الحمل؟"، قالت إنها تتخذ كل الاحتياطات، ولو حدث ذلك فستقوم بالإجهاض.
وتعترف رنا أنها تحيط زواجها من زميلها بسرية كاملة، فلا أهلها ولا أهله يعلمون، كما أن قلة محدودة من زملائهما تعلم بالأمر عن علاقتهما كحالة حب وليس زواجاً·

ويعبر (طارق) عن عدم اكتراثه بالتقاليد والأعراف، ويقول إنه يريد أن يعيش حياته حسب العصر، وإذا كان الأمر يتطلب ورقة زواج عرفي، فقد كتبها، لكنها لا تعني له شيئاً، لأن الأساس عنده أنه يعيش حياته مع من يحب، ولو كانا لا يسكنان معاً اضطراراً·
(منقول )
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-04-2006, 10:59 PM
الصورة الرمزية الأفق
الأفق الأفق غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مكان الإقامة: بلاد الله الواسعة
الجنس :
المشاركات: 7,529
الدولة : United Arab Emirates
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ظاهرة تخوف اخي الكريم ان يصبح هذا العدد الهائل من الزواج العرفي

شكرا اخي * ابو القاسم * على هذا النقل الموفق

بارك الله فيك على ما تقدمه من مواضيع هادفة
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-04-2007, 02:54 AM
الصورة الرمزية قطرات الندى
قطرات الندى قطرات الندى غير متصل
مراقبة القسم العلمي والثقافي واللغات
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 18,079
الدولة : Lebanon
افتراضي

مشكور على هذة المشاركة
و نسال الله الصلاح للامة
لاننا كلما ابتعدنا عن الدين كلما تفشت العلل فى امتنا
يعطيك العافية***
__________________
-------




فى الشفاءنرتقى و فى الجنة..
ان شاء الله نلتقى..
ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-04-2007, 03:31 PM
الصورة الرمزية ام نور
ام نور ام نور غير متصل
.............
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 2,560
الدولة : Egypt
Unhappy

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى ابو القاسم على طرحك القيم
وفعلا انتشرت ظاهرة الزواج العرفى فى جميع المجتمعات والبيئات
فلا نقول ان الظاهرة منتشرة بسوريا فقط بل فى جميع العالم العربى وان اختلف مسمى الزواج
ودائما البنت هى الخاسرة وإن كانت استفادت ماديا من زواجها هذا الا انها خسرت كثيرا من كرامتها و احترامها لنفسها

__________________
وما من شدة إلا سيأتى لها من بعدشدتها رخاء
لقد جربت هذا الدهر حتى أفادتنى التجارب والعناء



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاة تطلب يدك للزواج.. هل تقبلها؟ أبـو آيـــه ملتقى الحوارات والنقاشات العامة 24 09-10-2007 01:55 PM
أستغيث بربك الداعية الى الله الملتقى الاسلامي العام 1 20-09-2007 11:13 PM
قصائد حرب البسوس عبد الرحمنm ملتقى الشعر والخواطر 4 05-03-2007 04:30 AM
الزواج العرفي...صور همس القمر الملتقى العام 4 27-11-2006 08:52 PM
الحوادث المنزلية لا مفر منها.. هل أنت مستعدة لها ؟ فتاة القرآن ملتقى الأمومة والطفل 4 28-06-2006 08:06 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 69.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.43 كيلو بايت... تم توفير 3.12 كيلو بايت...بمعدل (4.49%)]