|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قرات في احدي الكتب عن بعض المصطلحات الفقيه وكان من ضمنها مصطلح المكروه وكان ينقسم الي مكروه تحريما و مكروه تنزيها اريد شرحهما من فضلكم ![]() وجزاكم الله خيرا علي هذا المنتدي الرائع |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اهلا بكى اختى القديرة معنا نورتى القسم الاسلامى ينقل للقسم المختص وان شاء الله يتم الافادة اختك مسلمه
__________________
![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
اقتباس:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ بسم الله الرحمن الرحيم أختى الكريمة / emo السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــــــد اعلمى رحمنى الله وإياك أن هذه المسأله مسألة مهمة جدا ولكنها للمتخصصين فى علم أصول الفقه أسأل الله العظيم أن يعيننى على أن أبسطها لك فاعلمى أن المسلم المُكلف يأتى بأمور ستة فى الشرع وهى : إما واجب أو مندوب أو مباح أو مكروه كراهة تنزيه أو مكروه كراهة تحريم أو حرام ولكل أمر من الأمور الستة طرفان طرف الفعل وطرف عدم الفعل فصارت اثني عشر ففعل الواجب والمندوب مما يثاب عليه وفعل الحرام والمكروه تحريما وترك الواجب مما يعاقب عليه والباقي كالمباح والمكروه كراهة التنزيه لا يثاب ولا يعاقب عليه لأنه لا يدخل في شيء من القسمين فإن أريد بالنفع عدم العقاب وبالضرر العقاب ففعل الحرام والمكروه تحريما وترك الواجب يكون مما يعاقب عليه والتسعة الباقية تكون مما لا يعاقب عليه وإن أريد بالنفع الثواب وبالضرر عدم الثواب ففعل الواجب والمندوب مما يثاب عليه ثم العشرة الباقية مما لا يثاب عليها فإن فعل ما سوى الحرام والمكروه تحريما وترك ما سوى الواجب مما يجوز لها وفعل الواجب وترك الحرام والمكروه تحريما مما يجب عليها بقي فعل الحرام والمكروه تحريما وترك الواجب خارجين عن القسمين . وبعد هذا الشرح نعود للسؤال والسؤال فى معنى المكروه كراهة التحريم والمكروه كراهة التنزيه فاعلمى رحمنى الله وإياك أنه يتضح مما سبق أن المكروه نوعان : 1ــ مكروه كراهة تنزيه ، وهو إلى الحلال أقرب أى أنه لا يعاقب فاعله أصلا لكن يثاب تاركه أدنى ثواب 2ــ مكروه كراهة تحريم ، وهو إلى الحرمة أقرب ومعنى القرب إلى الحرمة أنه يتعلق به محذور دون استحقاق العقوبة بالنار أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ييسر لك أمرك ويجعلنى وإياك من أهل العلوم والفهوم اللهم آمـــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
#4
|
||||
|
||||
![]() مشكورة........
|
#5
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكر حضرتك على هذا السؤال و أهلا و سهلا بحضرتك معنا و اشكر شيخنا الفاضل أبو البراء الأحمدي على الإجابة و التفصيل بخصوص مصطلح المكروه فقهيا وفقكم الله لما يحب و يرضيه عنا و قد تم تعديل العنوان بالتسمية المباشرة للسؤال ليستفيد الجميع من الطرح إن شاءالله في أمان الله و حفظه
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ارجو الرد | البرنسيسه | ملتقى تفسير الاحلام والرؤى | 0 | 21-06-2006 09:05 PM |
استفسار وارجو الرد بسرعة | ابن الرمادي | استفسارات واقتراحات وطلبات الأعضاء | 1 | 16-04-2006 07:03 PM |
استفسار ارجو من الدكتور احمد الرد | سارا | الطب الباطني | 1 | 09-12-2005 10:07 AM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |