|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أجيالنا والتربية على القراءة لا شك أن الحديث عن الحاجة لأهمية تربية أجيالنا المستقبلية على القراءة في جميع مجالات المعرفة أمر في غاية الأهمية؛ لأنه لا يمكن لأمة أن تنهض دون أن تصبح المعرفة والقراءة مكونا أساسيا في بناء أفرادها. ولو تتبعت صفحات التاريخ وقصص الحضارات، فلن تجد أمةً متحضرة على مدار التاريخ قامت حضارتُها على الجهل، بل إنك ترى القراءة هي الركيزة الكبرى للبناء الحضاري لجميع الحضارات الكبرى، ولكي تستوثق من هذا المعنى، انظر مدى اهتمام الغرب بالقراءة، وتحصيل المعرفة، مقارنة بواقع أمتنا المؤلم، وضعف اهتمامنا بالكتاب. على النقيض تماما من ماضينا وقت الازدهار والنهوض، عندما كانت المكتبات الإسلامية في قرطبة والقاهرة وبغداد تحتوى على ملايين الكتب، وكانت قبلة العلم والعلماء في العالم بأسره. إن القراءة عامل مهم في بناء الشخصية؛ فهي من أهم أدوات التحصيل العلمي، كما أنها من أهم أدوات بناء الفرد في تخصصه واستيعابه لمجالاته. وهي -فضلاً عن ذلك- تنمِّي خبرات القارئ ومهاراته؛ حتى خارج حدود ما يقرأ؛ فالقارئ المطَّلع أوسع أفقاً وأنضج في التعامل مع مواقف الحياة الفردية والأسرية والاجتماعية، وأقدر على حل مشكلاته وتنظيم أفكاره. لكن -للأسف الشديد- القراءة في مجتمعاتنا تعاني تدهوراً ونكسة كبيرين، يكفي أن نشير إلى تقرير أصدرته مؤسسة الفكر العربي أظهر أن متوسط قراءة الفرد الأوروبي يبلغ نحو 200 ساعة سنويا، بينما لا يتعدى المتوسط العربي 6 دقائق. وبحسب إحصاءات منظمة اليونيسكو، لا يتجاوز متوسط القراءة الحرة للطفل العربي بضع دقائق في السنة، مقابل 12 ألف دقيقة في العالم الغربي. إن أمة الإسلام التي بدأت رسالتها بأول آية نزلت من السماء: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} (سورة العلق: 1). مطالبة في سبيل نهضتها بإعادة الاعتبار للقراءة من جديد، وبحث سبل تفعيل هذا الدور، واتخاذ السبل كافة لاستثارة همة الأجيال الناشئة نحو القراءة، من خلال وسائل الإعلام والمدارس والجامعات، وإقامة المعارض الدائمة للكتب، وتوفير الكتب بأسعار زهيدة، وإرساء قيم المعرفة والاطلاع والثقافة في حياتنا اليومية. مؤمنة عبد الرحمن
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |