تقديم الفرع على الأصل والاستثناء على القاعدة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 581 - عددالزوار : 304626 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 45 - عددالزوار : 37671 )           »          هل الخلافة وسيلة أم غاية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          تحريم أكل ما لم يذكر اسم الله عليه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          مفهوم الموازنة لغة واصطلاحا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          من مائدة السيرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1513 )           »          من نفس عن معسر نجاه الله من كرب يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 466 - عددالزوار : 141372 )           »          كثرة أسماء القرآن وأوصافه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أوصاف القرآن الكريم في الأحاديث النبوية الشريفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-04-2019, 03:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,113
الدولة : Egypt
افتراضي تقديم الفرع على الأصل والاستثناء على القاعدة

تقديم الفرع على الأصل والاستثناء على القاعدة


البشير عصام المراكشي


من العادات المضرة: تقديم الفرع على الأصل، والاستثناء على القاعدة.
وفي مناهج طلب العلم على الشيوخ:
الأصل هو حضور الطالب بنفسه عند الشيخ،
والفرع هو اكتفاؤه بالدرس المسجل بالصوت فقط أو بالصوت والصورة معا.

ودليل الترتيب: ما يُتيحه اللقاء المباشر من التفاعل والأخذ والرد وتعلم السّمت، مما لا تتيحه الدروس المسجلة.
ولأجل ذلك، فالطالب المُجِدّ ذو الهمة العالية، يحرص على تتبع مجالس العلم بنفسه، بل يرحل إليها -إن أمكنه ذلك- كما رحل أئمتنا الأولون في الطلب، بل كما رحل جابر بن عبد الله رضي الله عنه مسيرة شهر في طلب حديث واحد!

وأما الطالب ذو الهمة الضعيفة فإنه:
لا يرحل أبدا في طلب العلم، مع كونه مستطيعا. وبرهان استطاعته سفره المتكرر للاستجمام الصيفي أو لزيارة الأقارب أو لحضور المؤتمرات والندوات العامة!

يهجر مجالس العلم التي يعقدها شيوخ مدينته، ولا يسأل عنها. ومن العجائب التي رأيتها بعيني مرارا حتى صارت عندي أمرا مألوفا: أن العالم يزوره في بيته الطلبة والعلماء من أقاصي الأرض، ويسألونه ويستفيدون منه، والحال أن مجالسه العلمية لا يحضرها من أهل مدينته إلا ثلة قليلة تُعد على الأصابع!
إذا حضر درسا لم يتكلف الانتباه والتركيز. وما فائدة ذلك ما دام الدرس مسجلا، ويمكنه الرجوع إليه في ما يستقبل من الأيام؟!
كلما سمع بدرس أو دورة كان أول ما يسأل عنه: هل التسجيل موجود؟ ثم يكدس الدروس العلمية والمحاضرات الدعوية في حاسوبه، كما يُكدس الطالب المبتلى بجمع الكتب، كتب العلم فوق رفوف مكتبته!
ثم..
لا شيء!

ولذلك -ومنذ سنوات- لم أعد أفرح بسؤال الناس: “هل سجلتم الدورة؟” أو “هل صورتم الدرس؟” أو “هل يوجد بث مباشر”، ولا أعد ذلك إقبالا محمودا على العلم، لأنني أعلم أن مصير أغلب التسجيلات: الجمع في ذاكرات الحواسيب!
وأعلمُ أن طلبة العلم المُجِدّين قلة من الناس، عملهم أكثر من كلامهم، وحرصهم أكبر من دعاواهم، وانتفاعهم بالشيوخ القريبين وبتسجيلات الشيوخ البعيدين حاصل على قدر المستطاع، فلا يطلبون معدوما مع التقصير في الموجود، ولا يتحسرون على بعيد مع الاستهانة بالقريب.
والله الهادي.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.16 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.49 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.61%)]