|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أنماط الإنفوجرافيك التعليمي أبو الهيثم محمد درويش الإنفوجرافيك التعليمي من أدوات التعليم الإلكتروني المتميزة التي يحتاجها المعلم لتوضيح السهل والمعقد ويحتاجها الطالب للوصول إلى فهم ما يصعب عليه. أكد محمد شلتوت،(2019) على أن الإنفوجرافيك له أربعة أنماط في العرض المرئي وهي كما يلي:
ب- الإنفوجرافيك الثابت الأفقي : وهو إنفوجرافيك يعرض بطريقة عرضية ويتم تصميمه في الغالب لتقديم جداول زمنية لعرض أحداث ووقائع تاريخية مثلًا أو إرشادات أو منتجات وعروض أسعار تحتاج إلى تسلسل عرضي. وقد اتفق Apriyanti,(2020); Leggette,(2020) على فاعلية الإنفوجرافيك الثابت ونجاح توظيفه في المواقف التعليمية والتدريبية. وقد اعتمده البحث الحالي الإنفوجرافيك الثابت لسهولته وملاءمته مع خصائص عينة البحث حيث أنه سهل الإنتاج ويتناسب مع الخبرات السابقة لدى أخصائيي تكنولوجيا التعليم، كما يتناسب مع الإمكانيات المتوافرة لدى معامل الأوساط المتعددة بمدارس جمهورية مصر العربية، كما يسهل على أخصائي تكنولوجيا التعليم إقناع المعلمين والطلاب بجدواه وتنمية اتجاهات إيجابية نحو استخدامه.
أ- الأول يظهر كتوضيحات وشروح من الرموز المتحركة مركبة على فيلم فيديو عادي لتوضح وتشرح المعلومات وتبسطها وهو ما يمكن توظيفه في التعليم بسهولة.
وأضاف حسن فاروق ووليد الصياد،(2016) أن هذا النمط من الإنفوجرافيك يعد نمطًا متميزًا في تحقيق تفاعل إيجابي مع المتدربين يؤدي إلى التركيز والانتباه لفترة طويلة وبقاء أثر التعلم، ولكنه يحتاج إلى تكلفة أكبر من تكلفة الإنفوجرافيك الثابت، حيث يحتاج إلى إمكانيات في التصميم والبرمجة كبيرة، كما يحتاج تشغيله إلى التأكد من توافقه مع متصفحات الإنترنت والاجهزة النقالة التي سينم عرضه عليها.
د. محمد أحمد علي درويش دكتوارة مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم. كلية التربية .جامعة طنطا المراجع العربية : حسن فاروق ووليد الصياد.(2020).فاعلية أنماط مختلفة لتقديم الإنفوجرافيك التعليمي في التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، مجلة تكنولوجيا التربية،36،(27)، ص ص 1 - 70. علي عبد الرحمن خليفة.(2020).أثر أنماط تقديم الإنفوجرافيك التعليمي (الثابت/ المتحرك/ التفاعلي) على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج 14، (5)، ص ص 501- 584. محمد شلتوت.(2019). نموذج الإنفوجرافيك التعليمي المطور، المؤتمر العلمي الدولي الخامس للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي 17- 19 يوليو 2019، بورسعيد، مصر. محمد شوفي شلتوت.(2015). فن الإنفوجرافيك بين التشويق والتحفيز على التعلم، مجلة التعليم الإلكتروني،(23)،ص ص 13-21. محمد شوقي شلتوت.(2016). الإنفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج، الرياض:وكالة أساس للدعاية والإعلان. المراجع الأجنبية: Apriyanti, N.(2020). Needs Analysis of Infographic Media Using Technology for Learning Physics, Malaysian Online Journal of Educational Technology, 8 (1),pp48-62. Dunlap, J.(2016). Getting Graphic about Infographics: Design Lessons Learned from Popular Infographics, Journal of Visual Literacy, 35 (1), pp42-59. Kibar, P.(2017). Fostering and Assessing Infographic Design for Learning: The Development of Infographic Design Criteria، Journal of Visual Literacy, 36 (1),p p20-40. Leggette, H.(2020). Visualizing the Analysis: Using Infographics to Strengthen Critical Thinking Skills, Communication Teacher, 34 (4),p p333-339.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |