إذا أنــت أَكــرَمتَ الكَـريمَ مَلَكتَـهُ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         7 تريكات عشان تاكل صحي في العيد من غير حرمان.. المحشي في الفرن والكبة مشوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          طريقة عمل الكفتة المشوية فى عيد الأضحى.. طعمها لايقاوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          بعد أكل الفتة واللحمة.. 8 أخطاء نرتكبها عند غسل الأطباق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح البشرة والتخلص من علامات الإرهاق فى العيد.. خطواتها سهلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          استبدلى الحلويات بتورتة الشاورما والفتة بخطوات بسيطة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          وقفات مع عشر ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 99 )           »          لن ينال الله لحومها ولا دماؤها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ماذا بعد الحج؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أعياد بلا عتاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فضائل من قال ١٠٠ مرة: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له...) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-06-2008, 01:20 AM
الربيع العاصف الربيع العاصف غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: في مكان ما من المغرب
الجنس :
المشاركات: 36
الدولة : Morocco
25 إذا أنــت أَكــرَمتَ الكَـريمَ مَلَكتَـهُ

ومــا قَتـلَ الأَحـرارَ كـالعَفوِ عَنهُـمُ ومَـن لَـكَ بِـالحُرِّ الَّـذي يَحـفَظُ اليَدا

شرح اليازجي
الحرّية هنا بمعنى الكرم . والكاف من قولِه كالعفو اسم بمنزلة مثل فاعل قتل . ومن لي بكذا أي من يكفل لي به ونحوه وقد مرّ . واليد النعمة . ويروى يعرف مكان يحفظ . يقول ما قتل الكريم شيء مثل العفو عنه لأنك متى قدرت عليه لم يبقَ بينه وبين القتل إلا إمضاء قدرتك فيه فكأنك قتلته ثم يكون الرجوع عن هذه القدرة نعمةً عليه تسترقّه بها فكان ذلك أبلغ في قتله . ثم استدرك في عجز البيت فذكر قلّة وجود من يحفظ هذه النعمة ويستحقها .
شرح المعري
يقول: إذا قدرْتَ على حرٍّ فعفوت عنه، فكأنك قتلْتَه؛ لأنه لا يقدر بعد ذلك على محاربتك، حياءً من إحسانك إليه، ولكن أين ذلك الحرّ الذي يحفظ النعمة ويشكرها؟! وقوله: ومن لك أي من يطلب لك الحرّ الذي يحفظ اليد .
شرح البرقوقي
الحر: الكريم، ضد اللئيم ؛ والكاف- من قوله كالعفو- اسم بمنزلة مثل فاعل قتل، ومن لك بالحر أي من تكفل لك به ونحوه، واليد: النعمة ؛ ويحفظ: يروي يعرف: أي يقدر العفو عنه. يقول: إن العفو عن الكرام قتل لهم، فمن صفح عن حر استرقه بهذا الصفح. فيذل له وينقاد، كما قال بعضهم:
غلَّ يدًا مُطلقها واسترق رقبة مُعتقها
ثم قال: ومن يتكفل لك بالكريم الذي يحفظ النعمة ويراعي حقها ؟
شرح العكبري
المعنى: يقول: من عفا عن حرّ صار كأنه قتله، لأنه يسترقه بالعفو عنه، فيذلّ له وينقاد، وهذا من قول بعضهم: غلّ يدا مُطْلِقها، واسترق رقبة مُعْتقها، والمعنى: من لك بالحرّ الذي يحفظ النعمة، ويراعي حقها. ومن روى ( يَعْرفُ اليدا)، فمعناه: قدر العفو عنه. وما أحسن هذا! حثه في أوّل بيت على العفو، ثم ذكر قلة وجود من يستحق ذلك ثم أكد هذا بقوله: [إذا أنت... إلخ].

ووضْـعُ النَدى في مَوضعِ السَيف بِالعُلَى مُضِـرٌّ كوَضعِ السَّيفِ في مَوضِعِ النَدَى

شرح المعري
يقول: الإحسان إلى مَنْ يستحق السّيف ، مثل الإساءة إلى من يستحق الإحسان، في أن كل واحد منهما يقدح بالعلا ويضرّ بالملْك وهذه الأبيات تعريض بالخليفة.
يقول: إذْعَانك له مع قدرتك عليه، حكْمٌ موضوع في غير موضعه، لأنه لا يعرف حق ذلك، ويعد ذلك يدًا عليه. ومثله لآخر:
شرح البرقوقي
بالعلى: متعلق بمضر. يقول: ينبغي أن يعامل كل إنسان حسبما يستحق، فمن استحق العطاء لم يستعمل معه السيف، ومن أستحق القتل لم يكرم بالعطاء، ومن فعل هذا أضر بعلاه وهدم أركان دولته.
شرح اليازجي
الندى : الجود . وبالعلى صلة مضرٌّ . يقول ينبغي أن يوضع كل من المحاسنة والمخاشنة في موضعه فلا يعامل المسيء بالثواب لأن ذلك يبعثه على التمادي في الإساءة ويجري غيره عليها ولا يعامل المحسن بالعقاب لأن ذلك يوهن أسباب الإحسان ويقلل الأولياء وكلا الأمرين مضر بالعلي هادمٌ لأركان الدولة .
شرح العكبري
المعنى: كل يجازى ويعامل على استحقاقه، فمستحق العطاء لم يُستَعمل معه السيف. ومن استحقّ السيف لم يُكرَم بالعطاء، وإذا فعل ذلك أحد أضرّ بعلاه. والباء: متعلقة (بمضرّ)، وهذا منقول من كلام الحكمة. قال الحكيم: من جعل الفكر في موضع البديهة فقد أضرّ بخاطره، وكذلك من جعل البديهة في موضع الفكر.

إذا أنــت أَكــرَمتَ الكَـريمَ مَلَكتَـهُ وإِن أَنــتَ أكــرَمتَ اللَّئِـيمَ تمَـرَّدا

شرح المعري
يقول: إذا أكرمْتَ الكرَيم وأحسنت إليه، فقد ملكته بإحسانك، وصار عبدك، وإذا أكرمت اللئيم كفر نعمتك، ولم يشكر إحسانك! وظن أنك أكرمته خوفًا منه، فتمرد عند الإحسان لِلُؤْم طبعه.
شرح البرقوقي
هذا البيت تأكيد لما سبقه. يقول: إن الكريم يقدر الإكرام حتى قدره، فإذا أنت أكرمت الكريم صار كأنه مملوك لك، أما اللثيم فإنك إذا أكرمته زاد عتوا وجرأة عليك.
شرح اليازجي
أنت في الشطرين فاعل لفعلٍ محذوف يفسّره المذكور . والبيت تأكيد لما سبقه .
شرح العكبري
المعنى: يريد أن الكريم يعرف قدر الإكرام، فيصير كالملوك لك إذا أكرمته، واللئيم إذا أكرمته يزيد عتوّا وجراءة عليك.

جمعهم الربيع العاصف
__________________
كن ما استطعت عن الأنام بمعزل إن الكثير من الورى لا يصحب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-06-2008, 06:54 PM
الصورة الرمزية ريحانة دار الشفاء
ريحانة دار الشفاء ريحانة دار الشفاء غير متصل
مراقبة قسم المرأة والأسرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 17,017
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيك اخى الكريم
وجزاك الله خيرا
__________________

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-06-2008, 05:43 PM
الصورة الرمزية أبــو أحمد
أبــو أحمد أبــو أحمد غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: صــنعاء
الجنس :
المشاركات: 26,539
الدولة : Yemen
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذا الموضوع الطيب
واهلا وسهلا فيك في ملتقيات الشفاء الاسلامي
وحللت أهلا ووطأت سهلا
وحياك الله وبياك وجعل الله الجنة مثوانا ومثواك
وفي امان الله وحفظة
__________________
__________________
أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-06-2008, 01:03 PM
الصورة الرمزية al_nawras66
al_nawras66 al_nawras66 غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: أرض الله واسعة
الجنس :
المشاركات: 1,209
الدولة : Albania
افتراضي بارك الله فيك

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي في الله الربيع العاصف على طرحك الطيب ونسأل الله عز وجل أن لا ينقطع المعروف بين الناس ،وأن يظل الكرم والود والنخوة في قلوب المسلمين الى يوم الدين ،وهذه سحابة صيف أخي تمر وتنقشع ولا بد أن يرجع زمن الكرم والأخوة العربية الأصيلة كما كانت،

دمتى بحمى الرحمن.........
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.95 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.88 كيلو بايت... تم توفير 3.07 كيلو بايت...بمعدل (4.87%)]