|
الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله *إن القصة وسيلة من الوسائل التربوية لإعداد النشئ ، بل تعد من أقدم هذه الوسائل ولقد استخدمت القصة في التربية علي مر العصور الإنسانية ، " واستقر رأي رجال التربية وعلماء النفس علي أن الأسلوب القصصي هو أفضل وسيلة نقدم عن طريقها ما نريد تقديمه للأطفال سواء أكان قيما دينية أم أخلاقية أم توجيهات سلوكية أو اجتماعية"، وتحتل القصة المرتبة الأولي في أدب الأطفال ، ولقد أثبتت معظم الدراسات أن القصة هي الأكثر انتشارا بين الأطفال وأن لها القدرة علي جذب انتباههم فهم يقرءونها أو يستمعون إليها بشغف، ويتابعون أحداثها بمتعة وتركيز وانفعال وينخرطون مع أبطالها ، ويتعاطفون معهم ويبقى أثرها في نفوسهم لفترة طويلة. *والقصة من الفنون الأدبية التي عرفها الإنسان منذ القدم ، فلقد كان الإنسان الأول يعيش في عالم كله ألغازوكان عقله قاصرا عن تفسير مظاهر الطبيعة كالجبال والرياح والشمس والبراكين ، ولذلك وقف أمامها وقفة الحائر الخائف ، ثم اهتدى بعد ذلك إلي حل قنع به واطمأن إليه ، فمنح الجماد روحا كروحه، وتخيله يعيش كما يعيش ، وفي سبيل ذلك أنشأ الأساطير ، وما الأسطورة سوى قصة خرافية وعلاقة الطفل العربي بالقصة ليست حديثة ، فالتراث العربي يمتلئ بالكثير من القصص التي تصلح أن تروى للأطفال ، كما أن الجدات في كل زمان عندما يحاولن تسلية الأحفاد والترفيه عنهم يقصصن عليهم قصصا سواء أكانت خيالية أم واقعية ، حتى صار يطلق علي الجدة ( الجدة الحكاءه) ولكن ما موقف الإسلام من استخدام القصة في تربية الأطفال ؟ وهل تصلح القصة لتربية الطفل المسلم ؟ *إن الإسلام لم يهمل القصة كوسيلة تربوية، وقد أدرك المسلمون ما للقصة من تأثير ساحر علي القلوب فاستغلوها لتكون وسيلة من وسائل التربية والتقويم واستخدموا كل أنواع القصص ، القصة التاريخية الواقعية المقصودة بأماكنها وأشخاصها وحوادثها ، والقصة الواقعية التي تعرض نموذجا لحالة بشرية ، فيستوي أن تكون بأشخاصها الواقعيين أو بأي شخص يتمثل فيها ذلك النموذج. *والقصة التمثيلية التي لا تحمل واقعة بذاتها ولكنها يمكن أن تقع في أية لحظة من اللحظات وفي أي عصر من العصوروحيث إنه عن طريق القصة يمكن غرس الفضائل والقيم والمثل العليا والسلوك القويم في عقول الأطفال ونفوسهم ، فإن القصة تصبح أداة صالحة لتربية الطفل المسلم ، ولكن من أين نستقي القصص للأطفال؟ *ينبغي ألا يلجأ كتاب الأطفال إلي النماذج الغربية ، الغريبة عنا ، المتنافرة مع ديننا وقيمنا ، إنما يجب أن يتخذوا نماذجهم من النماذج الإسلامية " وأن في قصص القرآن الكريم مادة ثرية للأطفال يمكن أن تروى لهم بصورة مبسطة ، وكذلك في السيرة النبوية ومواقف الصحابة والخلفاء والرحالة المسلمين ما يغني الكتاب عن استيراد أفكارهم من( والت ديزني) وغيره من تجار أدب الأطفال في العالم"ولو نظرنا نظرة متفحصة لقصص القرآن لوجدنا فيها ما يحقق أهداف التربية الإسلامية بجوانبها الروحية والأخلاقية و الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية …..الخ " وتتميز القصة القرآنية عن سواها بثبوت الوقائع المسرودة، وعظمة الأداء المعجز ، والأسلوب الذي لا يبارى ، كما تتميز بإقرار النتيجة أو العبرة صراحة كما أن في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ما يكفي لتحقيق الغايات التربوية المنشودة لتربية الطفل المسلم . و إليكم بعض الأمثلة والاستنتاجات التربوية للقصص الديني في تربية الطفل المسلم علي سبيل المثال لا الحصر: 1ـ إذا كانت التربية تهدف إلي إكساب الطفل قيمة الأمانة فإن في قصة تجارة الرسول "صلي الله عليه وسلم " في أموال السيدة خديجة "رضى الله عنها " لعبرة وعظة. 2ـ إذا كانت التربية تهدف إلي إكساب الطفل قيمة العفو والتسامح ، فإن في موقف الرسول "صلي الله عليه وسلم" من أهل مكة يوم الفتح ، مادة ثرية تصلح لغرس هذه القيمة في نفوس الأطفال. 3ـ إذا كانت التربية تهدف إلي تربية الطفل علي حب العمل ، فإن في قصة سفينة نوح "عليه السلام" مادة تصلح لغرس قيمة العمل في نفوس الأطفال. 4ـ إذا كانت التربية تهدف إلي تربية الطفل علي التفكير العلمي وإعمال العقل ، فإن في قصة إبراهيم "عليه السلام" ما يكسب الطفل هذه السمة. *ما أشرت إليه مجرد أمثلة- والمتوفر من مادة تصلح لقصص لتربية الطفل المسلم في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وحياة الصحابة وقصص البطولات الحربية للقادة المسلمين -الكثير والكثير . ........أنتظر آراكم وانتقاداتكم إن وُجدت طبعا وكل إضافة مقبولة ومُرحب بها.......... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. |
#2
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() جزاك الله خيرا ![]() ![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() ولكم بالمثل أخي الطامح.........بارك الله فيك على مرورك العطر
|
#4
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا أختي رباب ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم أسوة حسنة في تربية النشء
__________________
![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخت الكريمة رباب على هذا الموضوع القيم وفعلا كما تفضلتى بالذكر فالتربية بالاسلوب القصصى من انفع انواع التربية وهذا هو اسلوب القران واسمحى لى بنقل الموضوع الى الملتقى العام حتى تعم الفائدة ويجد التفاعل المناسب دمتى بكل خير وحفظك الله |
#6
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي راجية الشهادة وشكرا لمرورك الجميل..في أمان الله أختي. |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اختى المتألقة دوماَ .... ![]() ![]() لقد صدقتى القول ، فالقصة هى الطريقة المبسطة والسلسة لإيصال المعلومة والقيمة للطفل بأسرع الطرق وأسهلها ... ومن منا لا يتذكر أيام طفولتة وما كان يروى لة فيها من قصص وحكايات كانت لنا بمثابة عالم جميل كنا نحن ابطالة ، وانغرس فينا مبادىء وقيم لازلنا نتذكرها ليومنا هذا ... حقيقة أستمتعت وأستفدت بقرائة موضوعك فجزاكِ الله كل الخير ورزقنى الله وأياكِ الذرية الصالحة .
__________________
( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
|
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ولك بالمثل أختي *زهراء* .....صدقت نسوانه عليه الصلاة والسلام أفضل مثال.شكرا لمرورك الجميل. |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته فتاة التوحيد صراحة أنتِ من يشرفني مروره ومشاركته بمواضيعي فبارك الله فيك.... اللهم آمين آمين...........في أمان الله ورعايته أختي في الله. |
#10
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أختي الكريمة فعلا القصة تؤثر كثيرا في الطفل الصغير . مشكورة أختي على الموضوع |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |