قاعدة: يرجح القول على الفعل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 440 - عددالزوار : 130846 )           »          أصول الاستدلال في تفسير الأحلام (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حقوق الزوجة على زوجها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          شموع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 8293 )           »          إيذاء موسى عليه السلام: قراءة تفسيرية وتحليلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حين يجمع الله ما تفرَّق بالدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          وقفات ودروس من سورة آل عمران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2499 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1951 )           »          حديث: أدركت بضعة عشر رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يقفون المولي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أهمية وثمرات الإيمان باليوم الآخر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 26-12-2021, 08:38 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,131
الدولة : Egypt
افتراضي قاعدة: يرجح القول على الفعل

قاعدة: يرجح القول على الفعل
عصام الدين بن إبراهيم النقيلي


إذَا تعارضَ دليلانِ أحدهمَا منْ قولِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم والثَّانِي منْ فعلهِ، وجبَ ترجيحُ القولِ علَى الفعلِ[1]؛ لأنَّ دلالةَ القولِ علَى الحكمِ أقوَى وأبلغُ فِي البيانِ منَ الفعلِ، ولأنَّهُ يدلُّ بنفسهِ علَى الحكمِ بخلافِ الفعلِ فيكونُ أقوَى، والفعلُ إنْ لمْ يصحبهُ أمرٌ يحتملُ أنَّهُ خاصٌ بالنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم [2]، ولأنَّ مَا يفعلهُ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم إلَى الاختصاصِ بهِ أقربُ منِ اختصاصهِ بمدلولِ الصّيغةِ، ولقوَّةِ دلالةِ القولِ، وضعفِ الفعلِ.



مثال:

عنْ أبِي هريرةَ رضيَ اللهُ عنهُ قالَ: نهَى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عنِ الوصالِ فِي الصَّومِ[3].

وعنْ عليٍّ رضي اللهُ عنهُ: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ يواصلُ منَ السَّحرِ إلَى السحر[4].



الشَّاهدُ:

الروايةُ الأولَى تتعارضُ معَ الرِّوايةِ الثَّانيةِ؛ لأنَّ الأولى فيهَا نهيٌ منَ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم عنِ الوصالِ، والثَّانيةُ تثبتُ وصالهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ.



الترجيحُ:

ترجَّحُ الرّوايةُ الأولَى علَى الثَّانيةِ، لأنَّ الأولى منْ قولهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، والثَّانيةُ منْ فعلهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ.



فالوصالُ معَ أنَّهُ منْ فعلهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم إلَّا أنَّهُّ محرَّمٌ علَى أمَّتهِ، فلقدْ روَى البخاريُّ ومسلمٌ عنْ أبِي هريرةَ رضيَ اللهُ عنهُ قالَ: قالَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم "لَا تواصلُوا، قالُوا: إنَّكَ تواصلُ، قالَ: إنِّي لستُ مثلكمْ..."[5].



وفِي صحيحِ البخاريِّ عنْ أبِي سعيدٍ رضيَ اللهُ عنهُ أنَّهُ سمعَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: لَا تواصلُوا فأيَّكمْ أرادَ أنْ يواصلَ فليواصلْ حتَّى السَّحرِ[6].



فحدُّ الوصالِ إلَى السَّحرِ، ومَا زادَ علَى ذلكَ فحرامٌ، وقالَ الشَّيخُ ابنُ عثيمينَ: والذِي يظهرُ فِي حكمِ الوصالِ التَّحريمٌ[7].



وقالَ النَّوويُّ:

أَمَّا حُكْمُ الوِصَالِ فَهُوَ مَكْرُوهٌ بِلَا خِلافٍ عِنْدَنَا، وَهَلْ هِيَ كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ أَمْ تَنْزِيهٍ؟ فِيهِ وَجْهَانِ (أَصَحُّهُمَا) عِنْدَ أَصْحَابِنَا وَهُوَ ظَاهِرُ نَصِّ الشَّافِعِيِّ كَرَاهَةُ تَحْرِيمٍ[8].





[1] يُنظر: الإحكام في أصول الأحكام للآمدي.




[2] السابق.




[3] رواه البخاري ومسلم.




[4] أخرجه أحمد وحسَّنه الأرنؤوط.





[5] البخاري ومسلم.




[6] رواهُ البخاري.




[7] الشرح الممتع (6 /443).




[8] المجموع (6 /357).








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.44 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]