إنما الضَّوابِط عَصا الأعمى! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاحتكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أوقات النهي عن الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          خلاف العلماء في حكم النية في الوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الحديث السادس: صلة الرحم لوجه الله ليست مبادلة ومعاوضة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 481 - عددالزوار : 167285 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3105 - عددالزوار : 397499 )           »          الإلحاد جفاف معنوي.. وإفلاس روحي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الأمر بإكرامه صلى الله عليه وسلم وتوقيره وإعزازه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          اسم الله تعالى: المجيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          فضل ذكر الله بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-09-2025, 03:03 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,504
الدولة : Egypt
افتراضي إنما الضَّوابِط عَصا الأعمى!

إنما الضَّوابِط عَصا الأعمى!


"... ولم يُحْسِن الحافظُ في عدم قَبُول تحسين الترمذيِّ، فإن مَبْناه على القواعد لا غير، وحُكم الترمذيِّ يُبنى على الذوق والوِجْدَان الصحيح. وإنَّ هذا هو العلم، وإنَّما الضوابطُ عَصا الأعمى".
فيض الباري، للكَشْمِيري (٦/ ٢١٦)..
ربما يظن المطلع على هذه العبارة أنها مبالغة من العلامة الكشميري لزجر المشتغلين بعلم الحديث عن الافتتان بأحكام المتأخرين من المحدثين والانصراف عن علوم من تقدمهم من نقاد المحدثين وحفاظهم من الأئمة المتقدمين ..

ولكن الأمر ليس كذلك فإن العلامة الكشميري في كلمته العميقة هاته إنما ينهى عن الإيغال في تجريد علوم الحديث عن واقع الصنعة عند الحذاق من المحدثين الذين لم يكن من شأنهم طرد قواعد الصنعة طردا أعمى مجردا عن القرائن المحتفة بالنص والتي ربما أوجبت العدول عن مقتضى القواعد إلى ما دلت عليه قرائن الحال مما يستوجب في الناقد البصير تيقظا لتلكم القرائن وملكة نافذة وذوقا عاليا حتى يكون حكمه بثبوت النص أو عدمه دقيقا مستوعبا ..

وأحسب أن هذا ليس قاصرا على علم الحديث وصنعته فحسب بل هذا واقع العلوم كلها فالفقيه الحاذق مثلا لا يتعامل مع قواعد الفقه وأصوله معاملة الرياضي مع قواعد الحساب بل إني لأحسب أن أهل العلوم التجريبية لا يتعاملون مع قواعدهم تعاملا تجريديا دون تحسب لبعض العوامل التي تؤثر في واقعهم الذي يعالجونه بل يجعلون لهذه العوامل اعتبارا وربما كانت بعض العوامل مانعة من جريان تلكم القواعد فالحاذق إذن لا يجعل حكمه حكما تجريديا لا وجود له إلا في ذهنه بحجة أن هذا هو ما تقتضيه قواعد العلم بل يدقق النظر في واقعه ويستوعبه استيعابا تاما متبصرا بما يمكن أن يمنع جريان تلك القواعد على ظاهرها فلا يقصر نظره على مجرد تطبيق القواعد دون اعتبار لما قد يعرض لتلكم القواعد من قرائن أو موانع تحول دون طرد تلكم القواعد طردا ساذجا يشبه إلى حد كبير طرد الظاهرية للألفاظ دون التفات لمعانيها التي سيقت الألفاظ لها فهذا النوع من التعامل مع النصوص في طرد ألفاظها أو طرد معانيها وعللها هو بالفعل عصا الأعمى كما عبر العلامة الكشميري فالعلم الصحيح لا يوقف عليه بتجريد القواعد عن الوقائع بل يوقف عليه بالحذق التام الذي يتوسل بالقواعد ويستهدي بها ولكنه لا يكتفي بطردها طردا ساذجا أعمى متجردا عن ما يقتضيه النظر الصحيح المستوعب للواقع بقرائنه وعوامله المؤثرة فيه .. فتأمل هذا الكلام فإنه جدير بالتأمل ..

منقول








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.44 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.62%)]