(¯`•..•( شروط صحة الشهادتين*علامات قبولها عند الله)•..•°¯) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سِيَر أعلام المفسّرين من الصحابة والتابعين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 121 - عددالزوار : 77540 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 62 - عددالزوار : 48946 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 191 - عددالزوار : 61459 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 76 - عددالزوار : 42822 )           »          الدورات القرآنية... موسم صناعة النور في زمن الظلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تجديد الحياة مع تجدد الأعوام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الظلم مآله الهلاك.. فهل من معتبر؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المرأة بين حضارتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          رجل يداين ويسامح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          سلسلة شرح الأربعين النووية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5282 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-04-2006, 12:03 PM
الصورة الرمزية ريحانة دار الشفاء
ريحانة دار الشفاء ريحانة دار الشفاء غير متصل
مراقبة قسم المرأة والأسرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 17,017
الدولة : Egypt
Lightbulb (¯`•..•( شروط صحة الشهادتين*علامات قبولها عند الله)•..•°¯)

:salam:


شروط صحة الشهادتين
علامات قبولها عند الله عز وجل

ينبغي أن يعلم أن المقصود بهذه الشروط صحتها عند الله –عز وجل- حتى ينتفع بها قائلها في الآخرة فأغلبها من أعمال الباطن، ولكن يحكم في الدنيا بإسلام من نطق بالشهادتين ثم يطالب بعد ذلك بفرائض الشريعة.
وليس الأمر كما يظن بعض أهل زماننا أننا لا نقبل هذه الشهادة من أحد حتى تتوفر فيه هذه الشروط السبعة، ولو تدبروا فيها لعلموا أنهم لا سبيل لهم إلى تحقيقها من أحد،
فهذه الشروط: هي العلم واليقين والقبول والانقياد والإخلاص والصدق والمحبة؛

فكيف يقيسون العلم واليقين والقبول والانقياد والإخلاص والصدق والمحبة حتى يحكموا على الناس بعد ذلك بالإسلام من عدمه ؟.

******************************************

1- العلـــــــــــــــــــــــــــــــم

أي العلم بمعنى الشهادتين المراد منها نفيا وإثباتا المنافي للجهل بذلك،

قال الله -عز وجل-: ( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ

وفي الصحيح عن عثمان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ( من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة ). رواه مسلم.

******************************************

2- اليقيـــــــــــــــــــــــــــــــن

أي اليقين المنافي للشك

قال الله -عز وجل-: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ

وفي الصحيح من حديث أي هريرة قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ( أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبدٌ غير شاكٍ فيهما إلا دخل الجنة). رواه مسلم.

******************************************

3- القبـــــــــــــــــــــــــــــــول

أي القبول لما اقتضته هذه الكلمة –أي الشهادتين- بقلبه ولسانه،

كما قال الله -عز وجل-: ( إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ * وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ )، فجعل الله تعالى علة تعذيبهم وسببه هو استكبارهم عن قول لا إله إلا الله، وتكذيبهم من جاء بها، فلم ينفوا ما نفته، ولم يثبتوا ما أثبتته.

******************************************

4- الانقيـــــــــــــــــــــــــــــاد

أي الانقياد لما دلت عليه المنافي لترك ذلك

قال الله -عز وجل-: (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ

وقوله –سبحانه-: (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاًّ مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً

وروي عنه –صلى الله عليه وسلم- قال: ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به ). –الحديث ضعفه الشيخ الألباني-

******************************************

5- الصــــــــــــــــــــــــدق

أي الصدق المنافي للكذب وهو أن يقولها –أي الشهادتين- صادقا من قلبه يواطيء قلبه لسانه

كما أخبر الله -عز وجل- عن المنافقين فقال: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ )

وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم-: ( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله صدقًا من قلبه إلا حرمه الله على النار ). رواه البخاري.

******************************************

6- الإخـــــــــــــــــــــلاص

أي تصفية العمل بصالح النية عن شوائب الشرك،

قال تعالى: ( أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الخَالِصُ

وفي الصحيح عن عتبان بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: ( إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ). رواه مسلم.

******************************************

7- المحبـــــــــــــــــــــــة

أي المحبة لهذه الكلمة –أي الشهادتين- ولما اقتضته ودلت عليه، ولأهلها العاملين الملتزمين لشروطها، وبغض ما ناقض ذلك،

كما قال تعالى: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُباًّ لِّلَّهِ

وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة: ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده، وولده والناس أجمعين ). رواه البخاري
__________________

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من ؟علامات محبة الله؟؟؟لك؟؟؟ لؤلؤة المنتدى الملتقى الاسلامي العام 10 07-07-2007 02:17 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 79.76 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.10%)]