وقفات مع سورة العصر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح البخاري كاملا الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 867 - عددالزوار : 75186 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 32698 )           »          من أحكام سجود السهو (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          فضل الدعاء وأوقات الإجابة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          ملخص من شرح كتاب الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 2096 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1293 )           »          تخريج حديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى حاجته، ثم استنجى من تور، ثم دلك يده بالأر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          حديث: لا نذر لابن آدم فيما لا يملك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          مفهوم القرآن في الاصطلاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          تفسير سورة الكافرون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-07-2011, 01:41 PM
الصورة الرمزية ღ زهرة الشفاء ღ
ღ زهرة الشفاء ღ ღ زهرة الشفاء ღ غير متصل
مشرفة واحة زهرات الشفاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 6,433
الدولة : Iraq
افتراضي وقفات مع سورة العصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

وقفات مع سور العصر

( الوقت وأهميته في حياة الإنسان ) من خلال الوقوف على معاني سورة العصر

والتي يسميها البعض سورة الوقت ، تبدأ السورة بالقسم ، فإذا أقسم سبحانه وتعالى

فهذا أمر عظيم وشأن كبير ، لا يغفل عنه المؤمن / يقسم الله بالوقت / القسم من جنس المقسم له ، فقسم الله للإنسان بالزمن ، الوقت .

ليدلل على أهميته في حياة الإنسان لان الوقت رأس مال الإنسان ، والخسارة قد تكون كبيرة ان لم نحسن استثمار رأس المال هذا ، ثم يتكلم عن الإنسان أي ان هناك علاقة
بين الوقت والانسان والقسم ( أنا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)

إلهٌ عظيم يقسم إن الإنسان خاسر ، يخبرنا إن الإنسان خاسر ، ان الانسان هو المعني وهو المكلف وهو موضع الخسارة ، فوقته وعمره الى ذهاب ، وصحته وحواسه وقواه الى ضعف بعد قوة ، فالخسارة واضحة

يجمع المال ثم يذهب بموته يجمع الأولاد ثم يذهب ، النساء ، الجمال ، كل هذا يذهب بالموت
"هو الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا"
لقد بدأ بالموت لخطورته وأهميته ، عند الموت فأنت أمام خيارين ما بعد الدنيا من دار الا الجنة أو النار
الناس في هذه الدنيا على سفر _ وعن قريب بهم ما ينقضي السفر
فمنهم قانع راض بعيشته _ ومنهم موسر والقلب مفتقر
والنفس تشبع أحيانا فيرجعها _ نحو المجاعة حب العيش والبطر

لماذا هو خاسر ؟ لان عمر الزمن يستهلكه ، يا أيها الإنسان انك خاسر لا محالة ولكن تدارك بالا ( هذه الأربع أشياء هي أركان النجاة ) وهي أسباب النصر قال الشافعي رحمه الله لو لم ينزل من القران سوى سورة العصر لكفتهم .
إذن الوقت اما استهلاكا أو استثمارا

( الوقت استهلاكا : يعيش لحظة ثم يموت ،" هؤلاء يتمتعون كما تتمتع الأنعام " "ذرهم يخوضوا ويلعبوا " فرعون الطاغية صاحب المال والجاه عندما جاءه الموت قال "أمنت بالذي أمنت به بنو اسرائيل "الوقت استهلاكا كالذي يأكل من رأس ماله يأتي يوما يفلس )
الوقت استثمارا ( يفعل في الوقت الذي ينقضي عملا ينفعه بعد نهاية الوقت ) هذا الاستثناء يفيد إن هناك من يربح رغم ذهاب العمر ورغم ذهاب المال ورغم ذهاب القوة ورغم ضعف البدن ، وانه كلما اقترب الأجل زاد الربح ، من يريد أن يكون من الرابحين ؟ إنها تجارة تطمئن لها النفس فما هي شروطها ؟ ومن هم اهلها

لا تركنن إلى الدنيا وما فيها ********* فالموت لاشك يفنينا ويفنيها
واعمل لدار غدا رضوان خازنها ********** والجار أحمد والرحمن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها ********** والزعفران حشيش نابت فيها
أنهارها لبن مصفي ومن عسل ..... والخمر يجري رحيقا في مجاريها
والطير تجري على الأغصان عاكفة ..... تسبح الله جهرا في مغانيها
فمن يشتري الدار بالفردوس يعمرها ..... بركعة في ظلام الليل يحيها
أو سد جوعه مسكين بشبعته ..... في يوم مسغبة عم الغلا فيها
والناس كالحب والدنيا رحى نصبت ..... للعالمين وكف الموت يلهيها
فاغرس أصول التقى ما دمت مقتدرا ... واعلم بانك بعد الموت لاقيها
نحب أن نتحدث بشيء من التفصيل عن الأشياء الأربعة .أركان النجاة

الركن الاول : الذين امنوا ( الايمان ) ان تبحث عن هذا الاله العظيم ، تقف عند اسماءه ، تتوقف امام أوامره ونواهيه ، اذا لا تدخل الله في حساباتك اليومية فأنت خاسر لا محالة ، حتى تصل الى كمال العبودية ان تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك كحال إبراهيم عليه السلام لما استسلم وأطاع ووضع السكين على حلق ابنه

ليس يدنوا الخوف منه أبدا ليس غير الله يخشى أحدا
لحنه في القلب نارا اشعلا _ من قيود الزوج والولد خلا
معرض عما سوى الله الاحد_ يضع السكين في حلق الولد

الركن الثاني : وعملوا الصالحات ، طلب العلم فرض ، إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ( سال سيد قومهم بم سدتهم فأجاب "احتاجوا الى علمي ولم احتج الى دنياهم ") وإذا اردت الآخرة فعليك بالعلم ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم )

وعالم بعلمه لم يعملن _ معذب من قبل عباد الوثن

أمرك بالصلاة ينبغي أن تصلي وبالزكاة تزكي وبالصدق والإحسان وبر الوالدين والزوجة كما في الحديث ( إذا أمرتكم بشيء فأتو منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا)
تبحث عن الحقيقة وتعمل وفقها وتدعوا إليه ( بلغوا عني ولو آية ) صبروا على طلب الحقيقة والعمل وفقها صبروا على الطاعات واجتناب المعاصي ( حفت الجنة بالمكارة وحفت النار بالشهوات ) . والدعوة اليها فرض عين في حدود ما تعلم ومع من تعرف ( وانذر عشيرتك الاقربين ) قال الزاهد يحي بن معاذ رحمه الله ان ( الكلام الحسن حسن ، واحسن من الكلام معناه ، واحسن من معناه استعماله )

وخل ألهوينا للضعيف ولا _ تكن نؤوما فان الحزم ليس بنائم

"واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار "قال ابن القيم رحمه الله فالأيدي القوة في تنفيذ الحق والأبصار : البصائر في الدين
كمال أدراك الحق وكمال تنفيذه ، فتنفيذ الحق طريق إيماني أصيل ، ولا يعرف الإسلام علما مجردا مجمدا متقوقعا ، تهرب به المخاوف ، فتعزله عن واقع الحياة او تقيده الزوجات والشهادات او على الأقل هو أعمال متكاملة مترادفة من مجموعة متعاضدة ، فبعض منهم الرأي ، والرمي من بعض آخرين

فليس يزيح الكفر راي مسدد _ اذا هو لم يؤنس برمي مسدد

واذا عكست المعادلة : كانت صحيحة أيضا فان القوة تبقى طائشة ما لم يحكمها العقل ويقودها الفكر

يا فطرة الصدق الصراح وقوة الحق القديم
وسجية الخير القراح السلسل العذب العميم
قم وجه اللاهيين بالذكرى إلى النهج القويم
فالمجد ليس ينال بالدعوى وبالصوت الرخيم
عبء الرسالة ليس لهوا انه عبء جسيم
القول دون الفعل لا يهدي الصراط المستقيم

الركن الثالث : التواصي بالحق : لضمان الثبات على المنهج وعدم الانحراف عن الخط الذي يرضاه ربنا سبحانه ، إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية والشيطان عن الاثنين ابعد .... وهي صورة لجيل يرث من جيل ، المسئولية والامانة التي تتضمن معنى التشريف والاختيار للجماعة التي تحمل المنهج في كل وقت وعصر قول ابن تيمية على الطائفة التي تتحزب أي تصير حزبا فأن كانوا مجتمعين على ما امر الله به ورسوله فهو الاجتماع الممدوح ، وان كانوا مجتمعين على ما نهى الله ورسوله عنه فهو الاجتماع المذموم على ان لا يتعصبوا لمن دخل في حزبهم بالحق والباطل .

الركن الرابع وتواصوا بالصبر : الصبر والوقت جزء من العلاج ووسيلة للوصول الى الهدف والخطط تحتاج الى وقت لتؤتي ثمارها ( اصبروا وصابروا ورابطوا الخلاصة : ـ ان الانسان خاسر الا من أستثمر وقته فعرف ربه فخشيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خشية ) واردف الايمان بالعمل ودخل في جماعة مؤمنة متواصية بالحق ، لا تحيد عنه وتصبر من داخلها ومن خارجها و لا تجزع او تنزوي بعيدا عن التكاليف . زن نفسك أمام هذه أركان النجاة الأربعة هذه الأركان احدها ينبني على الأخر ودعونا نقول الحد الأدنى من هذه الاركان .

الايمان الحق : ان يجدك حيث ربك حيث ما أمرك و لا يجدك حيث ما نهاك
عملوا الصالحات : الحد الأدنى انذر عشيرتك وبلغوا عني ولو آية .
وتواصوا بالحق : هل هناك أناس تتواصى بالباطل نعم ( والذين كفروا بعضهم اولياء بعض الا تفعلوه تكن فتنة في الارض وفساد كبير ) "يا أيها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض "

ميزانهم كجماعة ولائهم من بعضهم البعض بالحق ( هو السير على خطى الحبيب وأصحابه والقرون الثلاث الفاضلة ( إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق والله بما تعملون بصير

وهذه قصة الصاحبي مصعب بن عمير مع أخيه الاسير
كان من بين الاسرى في معركة بدر اخا لمصعب بن عمير وقع في الاسر على يد احد من الانصار فقال مصعب للأنصاري اشدد وثاقه فان امه غنية فقال له انا اخوك آلا اوصيته بالرفق بي او اطلاق صراحي فقال : انت لست اخي هذا الانصاري اخي .

وتواصوا بالصبر ، يقول ابن تيمية العلم والرفق سويا ثم الصبر بعده ،يخبر رب العزة موسى عليه السلام ( قولا له قولا لينا ) فلما لم يستجب واراد الطاغية قتلهم او يعودوا للضلالة فكان موقفهم ( اقضي ما انت قاض انما تقضي هذه الحياة الدنيا )

الاستاذ : عبد العظيم العجمان
__________________


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-07-2011, 02:03 PM
الصورة الرمزية عبق الأحبة
عبق الأحبة عبق الأحبة غير متصل
مشرفة ملتقى العلمي والثقافي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
مكان الإقامة: غزة
الجنس :
المشاركات: 10,248
الدولة : Palestine
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر

جزاك الله خير اختي
مشكورة لما قدمتي
دمتي بحمى ربي
__________________
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..
اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوء ما عندي، واغنني يا الله بالافتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك ..

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-07-2011, 08:44 PM
الصورة الرمزية ღ زهرة الشفاء ღ
ღ زهرة الشفاء ღ ღ زهرة الشفاء ღ غير متصل
مشرفة واحة زهرات الشفاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 6,433
الدولة : Iraq
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر

الله يجازيكِ بألف خير

تحياتي لكِـ حبيبتي

__________________


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-07-2011, 09:23 PM
الصورة الرمزية ابنة الحماس
ابنة الحماس ابنة الحماس غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
مكان الإقامة: فلـــــــ قطاع غزة الحبيب ــــــــــــــــين
الجنس :
المشاركات: 1,308
الدولة : Palestine
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة زهرة الشفاء على الوقفات القيمة والمهمة
جزاكِ ربي الجنان
في حفظ الله
__________________
يارضى الله ويارضى الوالدين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-07-2011, 07:57 PM
الصورة الرمزية ღ زهرة الشفاء ღ
ღ زهرة الشفاء ღ ღ زهرة الشفاء ღ غير متصل
مشرفة واحة زهرات الشفاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 6,433
الدولة : Iraq
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر

الله يبارك في عمرك حبيبتي

اهلا وسهلا منوره

__________________


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-07-2011, 10:27 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-07-2011, 02:22 PM
الصورة الرمزية ღ زهرة الشفاء ღ
ღ زهرة الشفاء ღ ღ زهرة الشفاء ღ غير متصل
مشرفة واحة زهرات الشفاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 6,433
الدولة : Iraq
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر

الله يجزيكِ بالف خير

اهلا وسهلا . والله سعيدة بوجودك حبيبتي .

__________________


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-07-2011, 05:47 PM
~هدوووء~ ~هدوووء~ غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
مكان الإقامة: القصيم
الجنس :
المشاركات: 5
الدولة : Palau
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 17-07-2011, 01:26 PM
الصورة الرمزية ღ زهرة الشفاء ღ
ღ زهرة الشفاء ღ ღ زهرة الشفاء ღ غير متصل
مشرفة واحة زهرات الشفاء
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 6,433
الدولة : Iraq
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر

الله يجزيكِ الف خير

اهلا غلاتي منوره
__________________


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 17-07-2011, 04:11 PM
عابرة سبيل2005 عابرة سبيل2005 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
مكان الإقامة: S.
الجنس :
المشاركات: 230
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: وقفات مع سورة العصر



في ميزان حسناتكم
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 97.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 91.16 كيلو بايت... تم توفير 5.84 كيلو بايت...بمعدل (6.02%)]