|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تتعدد أنواع التعليم في مصر تعددا لا أعرف هل له مثيل في الدول الأخرى أم لا؛ فهو من حيث الملكية ينقسم قسمين هما: التعليم العام الذي تملك مدارسه الدولة، والتعليم الخاص الذي تملك مدارسه أشخاص. وهو من حيث المناهج ينقسم أقساما كثيرة؛ فهناك المعاهد القومية التي كانت مدارس أجنبية في مناهجها وإدارتها وملكيتها قبل التأميم وضمتها الدولة بعد التأميم، وهناك المدارس الأجنبية الباقية على سمتها الأجنبي منهجا وإدارة وملكية، وهناك المدارس التجريبية، و... إلخ. ووقفتي هنا مع المدارس التجريبية. من أي زاوية؟ من زاوية دلالة الاسم على المسمى، أي لو رأينا المحتوى والاستمرار فيه فهل سنجد أن الاسم صحيح دال على المسمى؟ لا، لن نجد الاسم صحيحا، ولن نجد في المضمون اختلافا عن مدارس اللغات. كيف؟ معلوم أن هناك فِكَر تجريبية في مجال التعليم يراد اختبارها قبل تعميمها، فتنفذ على مجموعة من المدارس العادية؛ فإن أحدثت نتيجية جيدة عُممت، وإلا أُلغيت. في هذه الحالة يكون التعليم تجريبيا والمدارس المختارة تجريبية، وبعد انتهاء التجربة نجاحا أو إحفاقا يكون التجريب قد انتهى، وتكون المدرسة قد عادت إلى الاسم التقليدي للتعليم فيها. هنا يتطابق الاسم والمسمى أو الشكل والمضمون، أما أن تخصص مدارس على سبيل الدوام بأن تكون تجريبية فهذا خطأ تربوي لغوي واقعي. كيف؟ إذا نظرت إلى ذلك الصنف من المدارس لم تجده يتميز إلا بإضافة مقرر خاص في اللغة الإنجليزية وتدريس العلوم التعليمية فيما عدا اللغة العربية والتربية الإسلامية باللغة الإنجليزية. يتم هذا دائما، وليس يتم تجربة لتعميمها أو إلغائها؛ فيدفعنا هذا إلى السؤال: أين التجريب؟ أفي الشكل هو أم في المضمون؟ والجواب يسير؛ فليس هناك تجريب لا في الشكل ولا في المضمون، بل هي مقررات ثابتة دائمة. إذا، هذا تدريس تقليدي باللغة الأجنبية، وهذه حقيقته، فلماذا يسمى تجريبيا؟ ألا نسميه تعليما باللغة الأجنبية لنكون صادقين تعليميا وواقعيا؟ |
#2
|
||||
|
||||
![]() أخي الكريم المشكله تعد في المناهج التي اوصدت وأقحمت للطلبه أذكر في دارستي وانا بالاعداديه عام 2001 كنت أدرس الكتب الدراسيه وكانت موضحه بالشرح والخلاصات الواضحه ولكني رسبت في نفس المرحله للاسف ![]() لكن في تلك السنه التي اعدت فيه السنه التي رسبتها تم تغير الكتب ومناهجتها لما يريدون في جميع المجالات الكتب الاسلاميه والعلميه الثقافيه تم تغير ذلك للتجربه لكن لا حظة بان الكتب تغيرت وتم تخفيف الشرح وتقليص الخلاصة بشكل غير عادي وبداو يخففون معاني القران وتقليل الاحاديث النبويه واخفاء راوي الحديث وتقليل المعاني وتكثيف دراسة اللغة الانجليزيه والفرنسيه ومع الوقت كل ما أتت سنه تغير حال الكتب وحينما أكملت الثانويه العامه فكرت يوما لقراءة ما درسته في الاعداديه حين عدتُ لقراءة ما درستها تلك السنه فاذهلني لقد غيرو كثيرا كثيرا المهم أخي الكريم المشكله عندنا بان التجريبي يثبت ان وجدو شبابا لا يفهمون لان ذلك مغزى الغزو الفكري لمجال التعليم وهو تقليل العلم النافع وتكثير المواضيع التي ليس لها فائده الا زيادة تحميل العبء على الطالب مقال مفيد أستفدت منه كل احتـــــــــــــــــرامي
__________________
[CENTER] كبرنا وأصبح لنا أصدقاء لا يجمعنا بهم شئ يرحلون بلا ودآع . ولا نعلم سـ يعودون أم لا ! واستراح الشوق منى وانزوى قلبى وحيداً خلف جدران التمني واستكان الحب فى الاعماق نبضاً غاب عني ما هقيت السعادة .. خيالا في خيال كن الحياه ... رافق الجميع .. ولا تتمسك . باحـــد . |
#3
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خيرا.. ............... |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |