|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي الفاضل ارجو ان توضح لي ا-هل يجوز اعطاء الزكاة لأُسرة غير معدمة (يعني حالهم نص) ؟ وهل هناك إثم على الوسيط في اعطائهم الزكاة ؟ 2-هل تجوز الزكاة على العربي المقيم داخل البلد حتى وإن كان هناك من يستحقها؟ الله يفتح عليك
__________________
![]() اللهم إنَّا نسألك عِلما نَافِعا ورِزقا طَيِّبا وعَملا مُتقبلا
|
#2
|
||||
|
||||
![]() بانتظار الإجابة بارك الله فيك
__________________
![]() اللهم إنَّا نسألك عِلما نَافِعا ورِزقا طَيِّبا وعَملا مُتقبلا
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. ----فإن للزكاة مصارف معينة قد بينها الله تعالى بقوله: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 60}. وإليك بيان المقصود بكل من هذه الأصناف الثمانية بصورة مختصرة: الصنف الأول والثاني: الفقراء والمساكين: وهم أهل الحاجة الذين لا يجدون شيئاً، أو يجدون بعض ما يكفيهم.. على خلاف بين الفقهاء أيهما أشد حاجة؟ وتفصيل ذلك في كتب الفقه. والصنف الثالث: العاملون على الزكاة: وهم الذين يتولون جمع الزكاة، ولا يشترط فيهم وصف الفقر، بل يعطون منها ولو كانوا أغنياء. الصنف الرابع: المؤلفة قلوبهم: وهم الذين دخلوا في الإسلام حديثاً يعطون من الزكاة تأليفاً لقلوبهم، ومذهب جمهور الفقهاء أن هذا السهم باق لم يسقط على خلاف بين الفقهاء في ذلك. الصنف الخامس: في الرقاب: وهم على ثلاثة أضرب: الأول: المكاتبون المسلمون: فيعانون لفك رقابهم. الثاني: إعتاق الرقيق المسلم. الثالث: الأسرى من المسلمين. الصنف السادس: الغارمون: وهم المدينون العاجزون عن سداد ديونهم على تفصيل لذلك في كتب الفقه. الصنف السابع: في سبيل الله: والمراد بذلك، إعطاء الغزاة المتطوعين للجهاد، وكذا الإنفاق في مصلحة الحرب وكل ما يحتاجه أمر الجهاد. الصنف الثامن: ابن السبيل وهو المسافر المجتاز الذي قد فرغت نفقته، فيعطى ما يوصله إلى بلده. هذه نبذة مختصرة عن كل صنف من الأصناف الثمانية. ولمعرفة تفاصيلها تراجع كتب التفسير والفقه. والله أعلم. فإذا كانت هذه العائلة من هذه الأصناف التي سماها الله عز وجل دفعت الزكاة إليها. وليس كل عامل مغترب مستحقا للزكاة إلا إذا انطبق عليه أحد أوصاف مستحقيها للفائدة.. http://www.alssunnah.com/main/articl...rticle_no=2972.
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك شيخي الفاضل ونفع بك جعلها الله في ميزان حسناتك احتاج الى فتوى عاجلة في هذه الله يبارك فيك ،بحثت في فتاوي ابن باز لكني لم اتوصل لحل إمراة تركت بيتها بعد خلاف مع زوجها واتأجرت بيت تدفع ثمنه من الصدقات على حسب قولها وعندها بنت وولد في المرحلة الثانوية ومعها (اختها المريضة بالسكر والتي تحتاج الى اجراء عملية للشبكية وان تأخرت ستصاب بالعمى مع العلم ان لديها اخوة متروجين ولكنهم رفضوا اعالتها او حتى دفع تكاليف العملية)علما ان هذه البنت هي سبب الخلاف بين اختها وزوجها لانه لانه طلب منها ان لا تعيش اختها معهم في البيت ، لهذا رفضت وتركت البيت هل يجوز اعطائها الزكاة هي واختها ؟
__________________
![]() اللهم إنَّا نسألك عِلما نَافِعا ورِزقا طَيِّبا وعَملا مُتقبلا
|
#5
|
||||
|
||||
![]() انتظر الاجابة من شيوخنا الافاضل يجزيكم الجنة
__________________
![]() اللهم إنَّا نسألك عِلما نَافِعا ورِزقا طَيِّبا وعَملا مُتقبلا
|
#6
|
||||
|
||||
![]() لقد وضح أخي أبو الشيماء المسألة , وليس بعد قوله قول لقائل .
__________________
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |