إلهام الله لعباده بألفاظ الدعاء والتوبة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 188 - عددالزوار : 16964 )           »          ألا تحب أن تُذكر في الملأ الأعلى؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          شرح وترجمة حديث: ألا تسمعون؟ إن البذاذة من الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          التوفيق بين الزهد في الدنيا وإظهار العبد نعم الله عليه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          بساطة العيش (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          فوائد من التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          أوهام الحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          يأخذ بقلبي مطلع سورة صٓ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          ثمرات التقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          الرحمة في الحدود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصور والغرائب والقصص > ملتقى القصة والعبرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القصة والعبرة قصص واقعية هادفة ومؤثرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-05-2025, 10:55 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 152,312
الدولة : Egypt
افتراضي إلهام الله لعباده بألفاظ الدعاء والتوبة

إلهام الله لعباده بألفاظ الدعاء والتوبة

خالد محمد شيت الحيالي

عندما نتصفح آيات القرآن الكريم، ونتغلغل في مقاصده ومراميه، ونتمعن في ألفاظه ومعانيه، نلاحظ مسألة مهمة يغفل عنها بعض طلاب العلم فضلًا عن عوامِّهم من المسلمين؛ ألا وهي إلهام الله تعالى لعباده بألفاظ التوبة والدعاء والتضرع، وكيف أن الله سبحانه يُعلِّم عباده كلمات التوبة، ثم يتقبَّلها منهم لعظيم برِّه وكريم إحسانه وفضله، ونأتي الآن إلى ألفاظ التوبة في القرآن الكريم؛ حيث جاء في سورة البقرة قول الله تعالى: ﴿ وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ * فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ * فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة: 35 - 37]، لنتأمل في الكلمات التي ألهم الله بها آدم عليه السلام، ترى ما هي تلك الكلمات المباركات التي تاب الله بها على أبينا آدم عليه السلام، وما هي مغزاها ومعانيها، وما أثرها ومداها، لقد ذكر الله تلك الكلمات وأفصح عنها، وبيَّن فضلها وعظيم أثرها، فقال في سورة الأعراف: ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [الأعراف: 23].

ثم بيَّن المولى سبحانه أثر المعصية ونبَّهنا إلى عداء الشيطان لنا وكيده بنا وتربُّصه بنا في جميع الأحوال، فقال جل شأنه: ﴿ قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [البقرة: 38].

وتبقى كلمات الله المجيدة تُذكِّرنا ونحن في هذه الحياة التي نخوض في دروبها بأن نجتنَّب الشيطان وحيله ومكائده وعداءه الأزلي لنا، وتذكِّرنا بأننا إذا وقعنا في الإثم أو المعصية أن نلجأ إلى الله، ونُردِّد هذه الكلمات المباركات التي تاب الله بها على أبينا آدم فتقبَّل الله توبته، وغفر له ذنبه، ورفعه بها بين العالمين.

الشاهد الثاني: من إلهام الله لعباده بألفاظ التوبة والدعاء والإنابة، وكيف أن الله سبحانه يلهمنا الكلمات، ويحثنا عليها ثم يتقبَّلها منا، وهو ما جاء في سورة الأنبياء فيما يخصُّ نبينا يونس عليه السلام؛ حيث قال الله في حقه: ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 87].

فقد استجاب الله دعاءه وتقَبَّل اعتذاره، ورفع ذكره، وأقرَّ النبي يونس عليه السلام لله تعالى بكمال الألوهية، ونَزَّهه عن كل نقص، وعيب وآفة، واعترف بظلم نفسه وجنايته، ثم حثَّ المؤمنين الصادقين على الاقتداء به في التوبة والدعاء والتضرُّع فقال: ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [الأنبياء: 88]، وتأكيدًا لذلك جاء في الحديث الصحيح عن سعد بن أبي وقاص قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا بها في بَطنِ الحوتِ: ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 87]، فإنَّه لن يَدعُوَ بها مسلمٌ في شيءٍ إلَّا استجابَ له)).

وكذلك ذكر الله تعالى عن نبينا زكريا عليه السلام حاله، وأنه لجأ إلى الله وألهمه الكلمات التي بها استجاب الله دعاءه وتضرُّعه، ومنحه الذرية الطيبة الصالحة، فقال سبحانه في سورة الأنبياء: ﴿ وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾ [الأنبياء: 89، 90].

وهو درس لنا أيضًا فيمن أصابه الضر، وانقطعت عنه الذرية، وحرم من الأبناء أو البنات أن يلجأ إلى مولاه، فهو القادر على كل شيء، وأن الأمر كله بيديه، يقول للشيء كن فيكون.

الشاهد الثالث: في الثلاثة الذين خُلِّفوا فضاقت عليهم الأرض، وساءت بهم الأحوال، وتفرَّق عنهم الجمع، ونفر عنهم القريب والبعيد، فلم يبق لهم ملجأ من كل ضائقة إلا إلى الله سبحانه، فأنزل الله فيهم قرآنًا يُتلى، وآيات تُقرأ، قال تعالى في سورة التوبة: ﴿ وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴾ [التوبة: 118].

من هذه التوجيهات الربانية، والكلمات القرآنية، يعلمنا ربنا ويعلم الأجيال أن المسلم إذا وقع في الذنب، وغلبه هواه، وأطاع نفسه الأمَّارة بالسوء، فعليه أن يتوجَّه إلى الله بكليَّته، ويطلب منه الإعانة والمدد، وأن يتوب إليه، ويرجع ويفر إليه، وأن يستجيب لكلماته، ويخضع لحكمه، وينصاع لأمره حتى يكون من السعداء الأتقياء، ومن المقبولين لديه.

ختامًا: العبرة أن الله لطيف بعباده، رؤوف بهم، عالم بأحوالهم، يُعلِّمهم ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وأنه يمنح العباد التوبة ويتقبَّلها منهم، ويُلهِم عباده الدعاء، ويستجيب لهم، وأنه أرحم بهم من الوالدة بولدها، وألَّا يعذب الأقوام، ولا يُدمِّر الأمم إلا بعد نفاد الحجج، وقيام البراهين الساطعة الواضحة، وأنه لا يؤاخذهم إلا بعد البيان، ولا يُعذِّبهم إلا بعد مشاهدة العيان، قال تعالى في محكم التنزيل في القرآن الكريم: ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ [التوبة: 115].

نداء إلى اليائسين من رحمة الله الواسعة، إلى القانطين من فضل الله العميم، إلى المعرضين عن فضل الله وكرمه، اعلموا أن الله يغفر الذنوب جميعًا، وأن أعظم نعمة يمنُّ بها على عباده هي نعمة الإسلام الخالدة الكبرى، وأن من رحمة الله أن أرسل إلينا سيد الأولين والآخرين سيدنا محمدًا عليه أفضل الصلاة وأتم السلام؛ لينير لنا الطريق، ويوضح لنا الحجة، ويدلنا على طريق الرحمة والهداية.

اللهم يا من لا يرد سؤال السائلين، ولا يخيب ظن الداعين، ويا من يجيب دعوة المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء، ألهمنا رشدنا، وقنا شر نفوسنا، وبصِّرنا بعيوبنا، وعلِّمنا من الكلمات ما يحصننا من الشيطان الرجيم، إنك أنت الغفور الرحيم.

نسأل الله- تبارك وتعالى- أن يبارك لنا ولكم في القرآن العظيم، وأن يجعله حجة لنا لا حجة علينا، وأن يرزقنا وإياكم العلم بالقرآن والعمل به.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.42 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.75 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.31%)]