فضل طلب العلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         5 زيوت طبيعية لترطيب الشفاه فى الصيف.. خليها ناعمة طول الوقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          4 قواعد مهمة لتربية طفل واثق من نفسه ويتعامل بدون خوف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          طريقة عمل سلطة العدس الأسود بالتونة والأفوكادو فى طبق واحد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          العناية بالبشرة قبل النوم مش رفاهية.. اعرفى الروتين الأنسب لنوع بشرتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تخلص من الغيرة.. 5 خطوات بسيطة لحياة أكثر سعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          5 أفكار لاستخدام الموز الناضج.. من السموزى للآيس كريم للعناية بجمالك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          6 أسرار لمكياج احترافى ومشرق على طريقة عارضات الأزياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          مشروبات لطلاب الثانوية تساعد على التركيز.. بعد التحذير من مشروبات الطاقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          طريقة عمل كيكة السميد بالحليب.. مثالية مع فنجان القهوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          ما تسيبش الندم ياكل عمرك.. 4 خطوات للتغلب عليه وقبول قراراتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-12-2007, 07:10 PM
أبو إلياس أبو إلياس غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: مدينة الرياح
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Morocco
047 فضل طلب العلم

فضل طلب العلم

فعن قيس بن كثير قال:قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي؟فقال:حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،قال:أما جئت لحاجة ؟! قال:لا،قال: أما قدمت لتجارة ؟! قال:لا،قال:ما جئت إلا في طلب هذا الحديث،قال :فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض،حتى الحيتان في الماء،وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب،إن العلماء ورثة الأنبياء، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "إسناده صحيح، أخرجه الترمذي (2682) .
وهذا الحديث يدل على أن العلماء هم صمام أمان لهذه الأمة وهم كجهاز المناعة في الجسم ،‏ وهذا شرف للعلماء لأنهم قاموا بهذا الواجب، لحفظهم الشريعة من تحريف الغالين، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين، فهم ورثة الأنبياء، ولذلك أوجب الله سبحانه سؤالهم عند الاختلاف فقال تبارك وتعالى: {ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك}، وعند الجهل،فقال تعالى: {فاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }[النحل: 43].
والعلماء هم أطباء القلوب كما أن الأبدان تريد من يعالجها ، فالجهل داء ، والعلم شفاء ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" فإنما شفاء العي السؤال"إسناده صحيح،أخرجه أبو داود (363)،عن جابر-رضي الله عنه-انظر[صحيح الجامع]برقم(4362) .


أولاً ــ من فضل العلم


1 ــ العلم قبل القول والعمل : سئل سفيان بن عيينة عن فضل العلم فقال:ألم تسمع قوله حين بدأ به{فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك}[ محمد:19 ]،فأمر بالعمل بعد العلم .
وقد بوَّب الإمام البخاري بابًا فقال:"باب العلم قبل القول والعمل" ،لقوله تعالى:{فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك}[ محمد:19 ]
فالعلم مقدم على القول والعمل،فلا عمل دون علم .
2 ــ العلم بصيرة : فإن العلم نور يبصر به المرء حقائق الأمور، وليس البصر بصر العين ، ولكن بصر القلوب ، قال تعالى:{فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور}[الحج:46]؛ ولذلك جعل الله الناس على قسمين : إمَّا عالم أو أعمى فقال الله تعالى:{أفمن يعلم أنَّما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى}[ الرعد:19] .
3 ــ العلم الخشية من الله تعالى :
قال الله تعالى:{إنَّما يخشى الله من عباده العلماء}[فاطر : 28]،وقال تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ
يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}[الإسراء :107-109].
4 ــ العلم لا يشبع منه:وقد أمرنا الله تعالى بالاستزادة من العلم وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، فقال الله تعالى:{وقل رب زدني علمًا}[ طه: 114] ، قال القرطبي:"فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم".
5 ــ العلم الجهاد الأكبر:إذ من الجهاد،جهاد بالحجة والبيان،وهذا جهاد الأئمة من ورثة الأنبياء، وهو أعظم منفعة من الجهاد باليد ، لكثرة العدو فيه.
قال تعالى:{ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرًا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا}[ الفرقان : 51-52 ].
يقول ابن القيم :"فهذا جهاد لهم بالقرآن،وهو أكبر الجهادين،وهو جهاد المنافقين أيضًا،فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين،بل كانوا معهم في الظاهر،وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم،ومع هذا فقد قال تعالى:{يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين وأغلظ عليهم }معلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والقرآن والمقصود أنَّ سبيل الله هي الجهاد وطلب العلم،ودعوة الخلق به إلى الله"انظر [مفتاح دار السعادة لابن القيم ][ج 1 ص 70 ].
عن أبي هريرة-رضي الله عنه-قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله،ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره"إسناده صحيح،أخرجه ابن ماجه(227).
6 ــ العلم والمسابقة فيه: ولم يجعل الله التحاسد "أي:الغبطة"إلا في أمرين: بذل المال ، وبذل العلم ،عن عبد الله بن مسعود-رضي الله عنه- قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق،ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها"[متفق عليه].
7 ــ العلم و الفقه في الدين هو الخير الأعظم:ومن رزقه الله الفقه في الدين فهو الموفق،عن ابن عباس-رضي الله عنه-أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"إسناده صحيح،أخرجه الترمذي(2645)انظر [صحيح الجامع]برقم [6611].
8 ــ العلم مقدم على العبادة :
فإنه مما لا شك فيه أن العلم مقدم على العبادة، ومن سلك درب العلم سهل الله عليه طريق الجنة، ومن سهل عليه طريق الجنة فمن باب أولى أن يسهل عليه الدنيا ، فيكون قد حاز الدنيا والآخرة.
وأخرج البيهقي في سننه عن عائشة -رضي الله عنها- قالت:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنَّ الله أوحى إليَّ:أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة وفضل في علم خير من فضل في عبادة و ملاك الدين الورع"إسناده صحيح،أخرجه البيهقي،انظر [صحيح الجامع]برقم(1727).


ثانياً ــ فضل العلماء
1 ــ العلماء شهادتهم مقدمة :
قال الله تعالى:{ شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم}[ آل عمران : 18].
فأهل العلم شهدتهم مقدمة على غيرهم من الناس فهم الثقات العدول الذين استشهد الله بهم على أعظم مشهود ، وهو توحيده تبارك وتعالى .
2 ــ تزكية الله -عز وجل- للعلماء :
وقد وأثنى الله على العلماء في صدورهم لأنهم لا يحملون إلا آياته سبحانه، وجل الله صدورهم مطمئنة .
قال الله تعالى:{بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون}[ العنكبوت:49].
3 ــ العلماء ورثة الأنبياء : وقد أوجب الله سؤال أهل العلم ، وهم أهل الذكر، كما قال الله تعالى:{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}[ النحل:43].
4 ــ رفع الله قدر العلماء : قال تعالى:{يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات}[ المجادلة :11].
وهذه الرفعة تكون في الدنيا والآخرة، وللعلماء نصيب من قوله تعالى:{ورفعنا لك ذكرك}[الشرح:4].
5 ــ لا ينقطع عمل العالم بموته : فالعالم يتعدى نفعه للغير بخلاف غيره ممن يعيش ويموت ولا ينفع إلا نفسه، وأمَّا أهل العلماء الربانيون الذين ينتفع بعلمهم من بعدهم فهؤلاء يضاعف لهم في والأجر عند الله تبارك وتعالى.
عن أبي هريرة-رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة:إلا من صدقة جارية،أو علم ينتفع به،أو ولد صالح يدعو له"[ أخرجه مسلم].
6 ــ العلم يبعدك عن لعنة الله : وأن كل ما في الدنيا هالك وزائل لا قيمة له ، والمستثنى من ذلك صنفان من النَّاس:العالم والمتعلم ، والذاكرون الله سبحانه وتعالى.
عن أبي هريرة-رضي الله عنه- أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إن الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلم "إسناده حسن،أخرجه الترمذي(2322)،انظر [صحيح الجامع]برقم(1609).
7 ــ بالعلم تصيب السنة يكثر الأجر : فبالعلم تصيب السنة، وتصح النية، فيحسن عمل، فإنَّ فضل العلم على المال أعظم ، فقد قسَّم رسول الله النَّاس على أصناف أربعة،
فعن أبي كبشة الأنماري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه.قال:ما نقص مال عبد من صدقة،ولا ظلم عبد مظلمة فصبر عليها إلا زاده الله عزا،ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها. وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال:إنما الدنيا لأربعة نفر:عبد رزقه الله مالا وعلما، فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل. وعبد رزقه الله علما، ولم يرزقه مالا، فهو صادق النية يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء . وعبد رزقه الله مالا، ولم يرزقه علما، فهو يخبط في ماله بغير علم ، لا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا بأخبث المنازل،وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما، فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان، فهو بنيته فوزرهما سواء".إسناده صحيح أخرجه الترمذي (2325).
والشاهد هنا أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم جعل العلم الحقيقي هو العلم الذي يبصر المرء بحقائق الأمور، فصاحب المال إذا لم يتحلَ بالعلم فإنَّه سيسيء التصرف فيه ، فتجده ينفقه على شهوات نفسه، ولا يعرف شكر هذه النعمة ، ولذلك استحق أن يكون بأخبث المنازل ، والعياذ بالله .
وجعل العالم يعرف قدر المال الحقيقي ، فيم ينفق ؟ فبعلمه نوى نية صالحة فصار بأعلى المنازل ، وإن لم ينفق .
8 ــ استغفار كل شيء للعلماء : فعن أنس بن مالك-رضي الله عنه-أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر "إسناده صحيح، أخرجه أبو يعلى.ويكفي صاحب العلم شرفا أن يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر .
9ــ طلبة العلم أهم وصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم : فعن أبي سعيد الخدري-رضي الله عنه-قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"سيأتيكم أقوام يطلبون العلم،فإذا رأيتموهم فقولوا لهم: مرحبًا مرحبًا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقنوهم ـ قلت للحكم ما أقنوهم قال:علموهم "إسناده صحيح،أخرجه ابن ماجه برقم(247).
10 ــ إشراقة وجوه العلماء ونضارتها :
وأهل العلم هم الذين يبلغون الناس شرع الله تعالى،ولذلك نضَّر الله وجوهم وجعلها مشرفة،بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم .
قال صلى الله عليه وسلم:"نضر الله امرأ سمع مقالتي فبلغها،فرب حامل فقه غير فقيه،رب حامل فقه إلى من هو أفقه"إسناده صحيح ،أخرجه ابن ماجه (230).
11 ــ منة الله على أنبيائه بالعلم : ومن شرف العلم وفضله أنَّ الله امتن على أنبيائه ورسله بما آتاهم من العلم، فذكر نعمته على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقال الله تعالى:{وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيمًا}[ النساء:113 ].
وقد منَّ أيضا على أنبيائه فقال لإبراهيم،قال تعالى:{إنَّ إبراهيم كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين شاكرًا لأنعمه}[ النحل: 120-121 ] وعلى يوسف عليه السلام فقال:{ولما بلغ أشده آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين}[ يوسف : 22 ] وعلى كليمه موسى عليه السلام:{ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين}[ القصص:114 ] وعلى المسيح عيسى بن مريم:{يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل}[ المائدة : 110 ]
12 ــ شرف الانتساب إلى العلم : قال علي بن أبي طالب :" ومن شرف العلم وفضله أنَّ كل من نسب إليه فرح بذلك ، وإنْ لم يكن من أهله،وكل من دفع عنه ونسب إلى الجهل عزَّ عليه ونال ذلك من نفسه،وإنْ كان جاهلاً" .
13 ــ العلماء هم أكثر الناس خشية من الله تعالى : قال الله تعالى:{إنَّما يخشى الله من عباده العلماء}[ فاطر:28].
ولذلك تجدهم يتورعون ويخافون ويبكون كما كان فعل السلف الصالح-رحمهم الله تعالى-.
وقال تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}[ الإسراء :107-109 ]
وختاما: أنصح نفسي وإخواني بطلب العلم الشرعي فأنه يفتح عليك أبوابا من الخيرات،وأولها رضي رب الأرض والسماوات،والله تعالى أعلم.
__________________

كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ...
فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31-12-2007, 08:33 PM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي

مشكور اخي الكريم على الموضوع

نسأل الله تعالى ان يفقهنا في ديننا ويعلمنا الحكمة والتأويل

بارك الله فيك
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31-12-2007, 11:04 PM
الصورة الرمزية الحارس الشهيد
الحارس الشهيد الحارس الشهيد غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: منتدى الشفاء
الجنس :
المشاركات: 152
الدولة : Iraq
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك اخي وجعله الله في ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.87 كيلو بايت... تم توفير 2.58 كيلو بايت...بمعدل (3.82%)]