|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() المصدر : السلسلة العلمية ـ نحو موسوعة شرعية في علم الرقى (1) فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين . ص 226 تأليف أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني ![]() قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ( وقد ذكر عن أبي عبد الله الساجي ، أنه كان في بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارهة ، وكان في الرفقة رجل عائن ، قلما نظر إلى شيء إلا أتلفه ، فقيل لأبي عبد الله : احفظ ناقتك من العائن ، فقال : ليس له إلى ناقتي سبيل ، فأخبر العائن بقوله ، فتحين غيبة أبي عبد الله ، فجاء إلى رحله ، فنظر إلى الناقة ، فاضطربت وسقطت ، فجاء أبو عبد الله ، فأخبر أن العائن قد عانها ، وهي كما ترى ، فقال : دلوني عليه ، فدل ، فوقف عليه ، وقال : بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس ، رددت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ، ( فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ * ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ( سورة الملك – الآية 3 ، 4 ) . فخرجت حدقتا العائن ، وقامت الناقة لا بأس بها ) ( الطب النبوي - 174 ، بصيغة التمريض " ذكر " ) . سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم بعض الأدعية مثل ( حجر يابس ، شهاب قابس ، ردت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه ) ؟ فأجابت – حفظها الله - : ( هذا الدعاء لا أصل له وفيه عدوان على غير المعتدى فلا يجوز استعماله لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده – 6 / 270 ، والإمام مسلم في صحيحه – كتاب الأقضية ( 18 ) – برقم ( 1718 ) ، انظر صحيح الجامع 6398 ، مختصر مسلم 1237 ، غاية المرام – 5 ، الإرواء 276 ) . ( جزء من فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء – الفقرة العاشرة – برقم ( 20361 ) وتاريخ 17 / 4 / 1419 هـ ) . سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام الأثر المذكور في علاج ورقية العين فأجاب - حفظه الله - :- ( هذا الأثر ذكره ابن القيم في الطب من زاد المعاد وأقره وجعله من أسباب العلاج من العين ، وهو دليل على أنه ثابت عنده ، وحيث أنه موقوف ، وقد يكون ما حصل كرامة لأبي عبدالله الساجي ومع ذلك فإن هذا دعاء فيه الابتداء باسم الله والختم بآية من كتاب الله تعالى ، فلا مانع من الدعاء به وإن لم يظهر أثره كما ظهر لأبي عبدالله فإن السلاح بضاربه فقد قام بابي عبدالله من التقى والصلاح ما جعل هذا الدعاء مفيدا في الحال مع أن غيره قد لا يرى له أثرا ظاهرا وقد يتأخر أثره أو يضعف لبعض الأسباب والله أعلم ) ( فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) . قال الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ : ( ومما يدخل في الرقى الممنوعة الرقى البدعية أو الرقى التي فيها اعتداء مثل الرقية التي ذكرت عن بعض العلماء أنه يقول فيها : رددت عين الحاسد إلى نفسه وإلى أعز الناس لديه ، هذا الحاسد اعتدى لكن أحب الناس إليه كوالدته أو والده أو ولده لم يعتد فكيف يرد العين إلى من لم يعتد ؟ فهذه دعوة فيها إثم واعتداء وهي من الرقى البدعية وإن كان ذكرها ابن القيم – رحمه الله - ) ( مجلة الدعوة – صفحة 22 – العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ ) . قلت : والأولى بل الصحيح ترك ذلك للاعتبارات التالية :- أ)- إن في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من آيات وادعية مأثورة ما يغنينا عن ذلك كله ، وقد أشرت إلى بعض تلك الأدعية تحت عنوان ( رقية العين ) فليراجع . ب)- إن الأثر جاء بصيغة " ذكر " وهي صيغة التمريض ، وهذا لا يعتد به عند بعض أهل العلم . ج)- إن حصول ذلك الأمر قد يكون خاصا بابي عبدالله الساجي وكرامة له . د)- وردت صيغة الدعاء على أناس لا يستحقون ذلك ، حيث ورد ما نصه : ( ردت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ) ، والدعاء بهذه الصيغة جاء عاما وشاملا بحيث يشتمل على كل مقرب وحبيب لنفس العائن ، مع عدم اقترافه أي ذنب أو إثم يستحق عليه مثل ذلك الدعاء ، وقد يكون من الصالحين والأخيار ، وهذا بطبيعة الحال يتعارض مع القواعد والأسس والأحكام الشرعية . ![]() للاطلاع على الحقيبة العلاجية اضغط هنا ![]() التعديل الأخير تم بواسطة الكَلِمُ الطيب ; 28-01-2008 الساعة 06:56 AM. |
#2
|
||||
|
||||
![]() قال الشيخ ابي البراء:
اقتباس:
لكن حبذا لو توقف الشيخ ابي البراء عند قول اهل العلم الكبار وترك التعليق على كلامهم لأن القارىء سيقدم كلامهم يصبح كلام الشيخ ابي البراء تحصيل حاصل ، وانا هنا لا اقلل من شأن اخي الفاضل ابي البراء كلا وحاشا ، لكن من باب الإيضاح والحرص على عدم الانفراد بالرأي الا لمن يملك ادوات الفتيا وبلغ من العلم مبلغه ، وعموما لي وقفة مع الدعاء ان شاءالله تعالى مرة اخرى حيث قمت بالتعديل فيه وعرضه على الشيخ ابن جبرين . اهنا احب ان اشدد على مسألة هامة جدا ، الا وهي ان لا نتعصب للأشخاص ولكن لنحرص على اتباع الحق ، الرجال يعوفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال ، وانا اتذكر ان الشيخ اسامة المعاني رجع عن مقولة في ام المؤمنين - رضي الله تعالى عنها - بعدما اتعرف انه خانه التعبير فيها ، وهذا يدل على شجاعته وحبه للحق . التعديل الأخير تم بواسطة مبارك المرسل ; 22-01-2008 الساعة 11:12 PM. |
#3
|
||||
|
||||
![]() ![]() أخي مبارك ![]() بانتظار استكمال تعليقكم ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .
فقط.......... أتابع الحوار بينكم!!!! لا اله إلا انت سبحانك أنى كنت من الظالمين .
__________________
( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
|
#5
|
||||
|
||||
![]() ![]() أهلا بفتاة التوحيد ![]() شكرا لتسجيل حضوركم ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله اخي الفاضل الكلم الطيب على هذا النقل الطيب
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل مبارك المرسل. وانا اتذكر ان الشيخ اسامة المعاني رجع عن مقولة في ام المؤمنين - رضي الله تعالى عنها - بعدما اتعرف انه خانه التعبير فيها ، وهذا يدل على شجاعته وحبه للحق . نعم اخي وهو ما قلت . لكن حبذا لو توقف الشيخ ابي البراء عند قول اهل العلم الكبار وترك التعليق على كلامهم لأن القارىء سيقدم كلامهم يصبح كلام الشيخ ابي البراء تحصيل حاصل ، وانا هنا لا اقلل من شأن اخي الفاضل ابي البراء كلا وحاشا ، لكن من باب الإيضاح والحرص على عدم الانفراد بالرأي الا لمن يملك ادوات الفتيا وبلغ من العلم مبلغه ، لا نستطيع القياس هنا مع موضوع السيدة عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها. رجوعه هناك عن قول ساءه التعبير فيه ، لا يعني رجوعه عن كل اقواله ، هذا الامر بحاجة الى معرفة كثير من الآراء فيه لأنه قد يختلف البعض معك في موازنة اقواله كما وازنتها حضرتك . من المعروف ان الشيخ ابو البراء / اسامة المعاني ، يتصدر قضايا الرقية الشرعية دوما بنقل آراء علماء الامة وترجيح الرأي الغالب لهم، هذا ما اعتدناه من اسلوب الشيخ ابو البراء وموسوعته موثوقة المصادر وقد نالت استحسان العديد من العلماء.، اما سرده فهذا طبيعي عند اي باحث في هذه العلوم لزيادة التركيز والتوضيح ، كما انه لم يبتدع حقائق اخرى يناهض فيها آراء علماء الامة ، وعرضه لأقوال العلماء يقصد فيه التوضيح والالمام بالامور واستقصاء كل قول فيه لعالم من علماء الامة ومقصده السير في رحى علماء الامة ، وليس استعراض رأيه. يحتاج هذا الامر الى تحديد ادق للمواقع التي ترى ان الشيخ ابو البراء يحاول فيها تغليب رأيه على آراء العلماء او مكان كان فيه رأيه مناقضا لهم ، حتى تكون فكرتك اكثر وضوحا ، ويحتاج الامر من حضرتك الى دراسة متأنية ، في موسوعة الرقى للشيخ الكريم اسامة المعاني ، ودراسة اخرى لتشمل ردوده على القضايا ، ويا حبذا لو ناقشت فيها الشيخ ابو البراء نفسه، أيضا. على اي حال ، وهذا كله ليس مكانه ملتقى الشفاء الاسلامي. كان ردي للتوضيح والانصاف، واعتذر بشدة للاخ الفاضل الكلم الطيب عن الخروج عن موضوعه . بارك الله بالجميع.
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
اقتباس:
![]() أخي مبارك المرسل أختنا فاديا ![]() أرغب في الإشارة إلى النقاط التالية : 1 - كان بإمكاني نقل الموضوع كاملا دون إيراد رأي أبي البراء لكن هذا يخالف الأمانة العلمية وفيه سرقة لجهود الباحث . 2 - الباحث لم يخالف رأيه رأي الأغلبية من آراء كبار العلماء . 3 - حقيقة ماقام به الباحث ابتداء من قوله ( قلت ) وانتهاء إلى ( آخر ماكتب ) هو تلخيص لأراء كافة العلماء الذين تكلموا في هذا الدعاء ، بمعنى أنه لخص الحكم بصيغة مبسطة تصل إلى الجميع . 4 - مسألة إيراد أراء علماء السلف من الخلف ( باختلاف الأراء ) ثم اختيار أحد هذه الأقوال مع ذكر أسباب الترجيح أمر لم أسمع أحدا من أهل العلم قال بالمنع منه ، بل إن أسلوب البحث العلمي لايقوم إلا على مثل هذا، ولايمكن التثريب على الباحث لأنه لم يختر قول الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ، وكان اختياره لأراء بقية العلماء ، خاصة أن الباحث علل لهذا الاختيار . 5 - توقف الباحث عند نقل أراء العلماء دون اختيار أحدها خطأ كبير وذلك لأن قول الشيخ ابن جبيرن يخالف أقوال بقية العلماء فلا بد للباحث أن يختار أحد الأقوال معللا اختياره ، أما ترك القاريء متنقلا بين الأراء المختلفة فلا يستفاد منه إلا تشتيت القاريء . 6- اتفق مع الجميع على أن احترام علمائنا الأفاضل واجب علينا جميعا ، لكن اختلاف رأي الباحث عن رأي العالم دون أن يكون هنالك تهجما على شخص العالم لايعد سوء أدب من الباحث . 7 - هنالك فرق كبير بين مخالفة الرأي ومخالفة الدليل . 8- كل إخواننا الرقاة الذين اختاروا قول الشيخ بن جبرين على أقوال بقية العلماء نحترم اختيارهم ، ومن عرف فقه الخلاف وجب عليه أن يحترم رأي المخالف دون أن يسفهه أو يسفه من عمل أو قال به . ![]() التعديل الأخير تم بواسطة الكَلِمُ الطيب ; 23-01-2008 الساعة 09:18 AM. |
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
![]() جند الله ![]() لم يردني في بريدي شيء منك ![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() بارك الله بالجميع
علماء الامة هم بشر ،بحثوا و درسوا وفهموا وحللوا وشملوا واحاطوا ، بارك الله في سعيهم واجزل لهم العطاء. ولا اعتقد ان اي من علماء الامة كان يتمنى ان ينصب له تمثال يطوف الناس حوله ولا يبتعدون عنه ولو لثانية. الاصل اتباع آيات القرآن وسنة نبيه وأن تكون قدوتنا الرسول صلى الله عليه وسلم وبارك الله في كل من يجتهد في جمع واتباع آثار سنة نبيه الكريم من علماء افاضل جدّوا واجادوا
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
#10
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
![]() ![]() أحسنتم أحسن الله إليكم ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |