(مُعدِم) أم (مُعدَم)؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ياصاحبي..... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 20 - عددالزوار : 11856 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5061 - عددالزوار : 2250483 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4643 - عددالزوار : 1528131 )           »          الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 339 - عددالزوار : 43212 )           »          مدرسة رمضان ووحدة التوجه إلى الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 16 - عددالزوار : 2185 )           »          رمضان صفحة جديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          دستور النقد وتقويم الأفكار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          حتمية السنة النبوية وضمان استمرارها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 128 )           »          الحافظ ابن كثير الدمشقي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-07-2022, 05:06 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,210
الدولة : Egypt
افتراضي (مُعدِم) أم (مُعدَم)؟

(مُعدِم) أم (مُعدَم)؟


أحمد بن إسحاق







بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أما (مُعدِم) بكسر الدال، فلا خلاف في صحتها، وأما (مُعدَم) بفتح الدال، فقد وقفتُ من كلام العلماء على ما يؤيِّد صحتها[1].

وإليكم أقوالهم:
وَ(أَعْدَمَهُ) اللَّهُ. وأعْدَمَ الرجلُ: افتقرَ. "الصحاح" (5/ 1983).
وأعْدَمَه: مَنعه. "المحكم والمحيط الأعظم" (2/ 35).
وَ (أَعْدَمَهُ) اللَّهُ. وَ (أَعْدَمَ) الرَّجُلُ: افْتَقَرَ. "مختار الصحاح" (ص: 203).
وأَعدَم إِذَا افتقرَ، وأَعدَمَه غيرُه. "لسان العرب" (12/ 392).
وأَعْدَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى؛ أَيْ: أَفْقَرَهُ. "تاج العروس" (33/ 71).

قلت: فهذه نصوص صحيحة صريحة على تجويز (مُعْدَم) بفتح الدال؛ إذ الفعل كما ورد لازمًا، وورد متعدِّيًا، فيصح الإتيان منه باسم مفعول، خلافًا لمن زعم خطأ ذلك.

وكما يقال: (هو مُعدِم ومُعدَم) على السواء، كذا يقال: (وهو عَديمٌ - ومَعدومٌ - وعَدِمٌ)، وإليكم أقوالهم:
ورجلٌ عديمٌ: لا مالَ له، وقد عَدِمَ مالَه وفَقَدَهُ وذهَبَ عنه. والعديمُ: الفقيرُ؛ لأنَّه فقد الغنى، وأَيِسَ منه. "العين" (2/ 56).
وَرجل عَدِيم: لَا مَال لَهُ. وأعدم الرجُل فَهُوَ معدِم وعَدِيم. "تهذيب اللغة" (2/ 149).
وَالْعَدِيمُ: الَّذِي لَا مَالَ لَهُ. "مقاييس اللغة" (4/ 248).
وقال الزركشي: وتكسب العديم؛ أي: الفقير؛ فعيل بمعنى فاعل. "شرح القسطلاني" (4/ 152).

وأعدم الرجل يعدم فهو معدم وعديم: إذا افتقر، وفيه "من يقرض غير عديم ولا ظلوم"؛ العديم: الذي لا شيء عنده، فعيل بمعنى فاعل. "النهاية في غريب الحديث والأثر" (3/ 192).
وَقَالَت خَدِيجَةُ: إِنَّك تكسب المَعْدُوم؛ تَعْنِي: المعدم. "غريب الحديث"؛ لابن الجوزي (2/ 74).

العَديمُ: الَّذِي لَا شَيْءَ عِنْدَهُ، فعِيلٌ بِمَعْنَى فَاعِلٍ.... وتكسب المعدوم: وَقِيلَ: أَرادت بِالمَعْدُومِ الفقيرَ الَّذِي صارَ مِنْ شدَّة حَاجَتِهِ كَالمَعْدُومِ نفْسِه. "لسان العرب" (12/ 393).

(وأَعدَمَ) الرَّجلُ (إِعْدَامًا وعُدْمًا، بالضَّمِّ: افْتَقَرَ) وصارَ ذَا عُدْمٍ، عَن كُرَاعٍ، فَهُوَ عَدِيمٌ ومُعْدِمٌ. "تاج العروس" (33/ 72).

أو تكسب المعدوم، وهو الفقير، سمي معدومًا للمبالغة، كأنه صار من غاية فقره معدومًا، والمتصدق عليه يكسبه ويجعله. "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (9/ 3732).

(و) العَدِمُ، (كَكَتِفٍ: الفَقِيرُ). تاج العروس (33/ 72).
والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.


[1] ممن قال بتخطئتها الأستاذُ محمد العدناني في معجمه (الأغلاط اللغوية المعاصرة) (ص434)، والأستاذ عبدالهادي أبو طالب في (معجم تصحيح لغة الإعلام العربي).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.78 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.43%)]