|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الفوائد الذهبية من شرح الواسطية. لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ. علي الفضلي فائدة 1- الاستفهام إذا جاء بعده جملة يراد إثباتها صار الاستفهام للتوبيخ ، أو للحث ، أو نحو ذلك . فائدة 2- كلمة ( إنّ ) ، المتقرر عند علماء الأصول وعند علماء اللغة العربية ، وعند علماء التفسير ، أنها إذا جاءت بعد الأمر ، والنهي ، والخبر ، فإنها تفيد التعليل –تعليل ما سبق - ، والتعليل قد يكون لكل الجملة ، وقد يكون لبعضها . فائدة 3- صفة المحبة إثباتها لا يعني إثبات جميع مراتبها ، وإنما فقط ما جاء إثباته في النصوص ، سواء من جهة محبة الله للعبد ، أو من جهة محبة العبد لله جل وعلا. فائدة 4- حذف ما يتعلق بالفعل يفيد العموم . مثال / ( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ) . فائدة 5- الفعل المضارع ينحل إلى مصدر ، وزمان ( الزمان الحاضر). فائدة 6- المقسط من أسماء الله ، وليس من أسماء الله العادل. فائدة 7- ما قاله العلماء من أن باب الأفعال أوسع من باب الصفات ، يعنون به : أن ليس كل فعل أضيف إلى الله جل وعلا يكون فيه إثبات الصفة على الإطلاق ، بل قد يطلق الفعل ويراد به إثبات الصفة على وجه التقييد ، مثال الأول : الإتيان ، قال تعالى ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله ..) ، ومثال الثاني : ( يخادعون الله وهو خادعهم). الفائدة 8- الأشياء التي تضاف إلى الله عزوجل على قسمين : 1- إضافة أعيان. 2- إضافة صفات. -إضافة أعيان . مثل (ناقة الله وسقياها)، (رب السموات والأرض) ، ( وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبدا). - إضافة صفات ، وتنقسم إلى قسمين : 1- إضافة صفات مستحقَّة لله جل وعلا ، وهذه يأتي بعدها لام الاستحقاق . مثل ( الحمد لله ، سبحان الله ) ، فالتسبيح ليس من صفات الله ، ولكن التسبيح مستحق لله عز وجل، ومثل ( قل إن صلاتي ونسكي...لله) مستحقة أو مملوكة. 2- إضافة صفات يتصف الله بها مثل ( ويبقى وجه ربك ).، ( سبحان ربك رب العزة )، ( يد الله فوق أيديهم ) ، ( ...حتى يسمع كلام الله ) . فائدة 9- الكريم / هو الذي فاق الأشياء أو فاق جنسه في صفات الكمال. فائدة 10- من القواعد العربية : أن المثنى إذا أضيف إلى ضمير تثنية أو جمع ، جُمع على الأفصح ، كما قال جلا وعلا (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ). فجُمعت اليد هنا مع أن المقطوع اثنان ، لأنها أضيفت إلى ضمير المثنى. فائدة 11- القسم بصفات المكر ، والغضب ، وما شابهها ، لا يجوز ، لأنها لا تثبت مطلقة ، وإنما مقيدة. فائدة 12- الكافر المعين يجوز لعنه ، والأولى تركه ، وأما المؤمن الفاسق فلا يجوز لعنه عينا. فائدة 13 - العفو : عدم المؤاخذة بالفعل ، وإنما يكون ذلك لمن يماك المؤاخذة. فائدة 14- النفي يكون كمالا إذا كان المراد بالنفي إثبات كمال الضد. فائدة 15- المعتزلة يثبتون ثلاث صفات : العلم والحياة والقدرة. فائدة 16- دخول حرف الجر ( مِنْ ) على النكرة في سياق النفي ، ينقل العموم من الظهور إلى التنصيص على العموم . فائدة 17- المعاني الكلية تختلف معانيها بالإضافة . والتخصيص إلى من فعل الفعل ، أو من اتصف بالوصف. فائدة 18- العرش أصله في اللغة راجع إلى مادة الارتفاع. فائدة 19 – أهل السنة عندهم الكتاب والقرآن واحد ، والعطف في قوله تعالى : (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ) ، هذا العطف لتغاير الصفات ، لا الذوات ، أما الكلابية ، ومن نحا نحوهم يقولون : الكتاب شيء ، والقرآن شيء آخر!. فائدة 20 – الصفة الذاتية فُسرت بتفسيرين : 1- هي الصفة التي لم تنفك عن الموصوف أزلا ، ولم تنفك عنه أبدا. 2- هي التي لا يزال الله جل وعلا متصفا بها ، لا تنفك عنه ( دون ذكر الأزل والأبد ). فائدة 21- الله عزوجل له علو الذات ، وعلو القهر ، وعلو القدر . وعلو القهر أي : إنه سبحانه عالٍ على خلقه بقهره . وهو عالٍ على خلقه بقدره ، فقدره جل وعلا أعظم وأجل. وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |