قناديل على الدرب - الصفحة 3 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5013 - عددالزوار : 2141510 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4594 - عددالزوار : 1421346 )           »          إزدواجية الملتزم بين أخلاق الإسلام وغواية الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          غـزوة مؤتـة: بداية الفتح الإسلامي وإنهيار دولة الرومان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          إصدارات لتصحيح المسار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 896 )           »          السنة كالقرآن في الأسماء الحسنى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          شـهر رمضـان- أمامك موسم من مواسم الآخرة فاستعد لعمارته بالأعمال الصالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 35 - عددالزوار : 8763 )           »          تفسير آيات الصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 25 )           »          لا تحاســدوا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 13-07-2025, 07:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب

– الجماعات الإسلامية

– الصوفية (2)


لا شك أن التصوف الإسلامي ربيب التصوف الوثني؛ والدليل على هذا أمور عدة منها: ظهور كثير من العقائد الوثنية القديمة في الفكر الصوفي كالقول بوحدة الوجود، وتلك النظرية ظهرت في بلاد الهند وفارس وتنادي بالوجود الكلي لذات واحدة تعددت وجوداتها بتعدد صفاتها. وعندهم ما يسمى بمجاهدة النفس بشتى السبل كالخلوة والجوع والسهر والصمت، وتركيز الفكر والبصر والجلسة الثابتة حتى تفنى بخالق الكون وتلحق به، وتلك أمور بالطبع مستوردة من الأمم الوثنية السابقة كالفرس والهنود واليونانيين.
- والدليل الثاني أن شيوخ التصوف وأئمتهم من الفرس، كالحلاج والبسطامي وجلال الدين الرومي. وهؤلاء الرجال لهم قسمان:
الأول: رجل أراد التوفيق بين التصوف والإسلام كالمعتزلة، والجهمية؛ حيث أرادت تلك الفرق أن تخلط الفلسفة اليونانية مع العقيدة الإسلامية فكانت جسرًا عبرت عليه شوائب الحضارات الوثنية القديمة.
الثاني: رجل أراد الكيد للإسلام والمسلمين لكنه تستر وراء التصوف عندما أعياه إظهار كفره وزندقته .
دليل آخر على ارتباط التصوف الإسلامي بالتصوف الوثني، هو اعتراف أئمتهم باتصالهم بنظريات اليونانيين وغيرها من الوثنيات وفلسفاتهم، فقد قال السهرودي أنه رأى أرسطو في منامه، فسأله عن أقطاب التصوف أمثال: سهل التستري، وأبي يزيد البسطامي، وذي النون المصري، والحلاج، فقال له أرسطو: «أولئك هم الفلاسفة والحكماء حقا» (ولاية الله والطريق إليها صـ171).
والمحزن في الأمر أنه ما زالت رواسب هذا الفكر العقيم تسيطر على عقول كثير من المسلمين وأفئدتهم، ولاسيما بعض الحركات الإسلامية المعاصرة، فتراهم يقولون بحياة الخضر إلى الآن، -الذي بحمد الله تم إزالة ضريحه المزعوم في جزيرة فيلكا بالكويت- وأن الله في كل مكان، أو موجود في كل وجود، واعتماد المنامات دليلاً على الأحكام الشرعية، والإيمان بالمكاشفات والإلهامات؛ لذلك تجد ابن حرازم التيجاني إمام الطريقة التيجانية في (جواهر المعاني، 1/129) يقول: «أخبرني سيد الوجود يقظةً لا منامًا قال لي: أنت من الآمنين ومن رآك من الآمنين إن مات على الإيمان» فتلك الطائفة التيجانية التي جعلت رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظةً لا منامًا مشاعًا لكل من بلغ درجة العرفان، «ولا يكتمل العبد في مقام العرفان حتى يجتمع برسول الله صلى الله عليه وسلم يقظةً ومشافهةً» (الرماح، 1/191).
هذه بعض الترهلات الفكرية العقدية للمتصوفة التي سنزيد عليها في الأعداد القادمة إن شاء الله تعالى.



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #22  
قديم 09-08-2025, 03:10 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب – سعد الحصين.. في ذمة الله


سعد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز الناصري التميمي، رجل وهب نفسه لخدمة الدين، وإحياء علومه، والذب عن سنة النبي الكريم، ولد بالمملكة العربية السعودية بأرض يقال لها: شقراء عام 1353هـ،1935م، تخرج في كلية الشريعة بمكة، وحصل على الدبلوم العالي في الأدب العربي بالقاهرة، ثم أكمل دراسة الماجستير وحصل عليها من جامعة جنوب كاليفورنيا في فلسفة التربية.
وضع الشيخ نصب عينه مشكلات التعليم التي عاصرها، فحمل على عاتقه محاولة إصلاح التعليم وتطويره بالمملكة، بعد أن أيقن أن مفتاح التقدم والتطور والرقي هو العلم، فكانت له آراء عدة وتوجهات أو فلسفات تعليمية – إن صح التعبير – تساعد على إصلاح منظومة التعليم منها: تحميل الطالب المسؤولية عن تعلمه، وذلك بعد بلوغه مرحلة الرجولة وتخطيه عالم الطفولة، اقتداءً بتحميل الله -تعالى- له سائر التكاليف الدينية والشرعية، قال تعالى في سورة النور: {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (} (النور:59).
ووفق هذه النظرية التربوية فالطالب له الحق في دراسة ما يشاء من العلوم المختلفة، صباحًا أو مساءً، وله الحق كذلك في اختيار معلمه، أيضًا رأى الشيخ الحصين أنه لابد من التقليل من إبراز التنافس بين طفلين لم يساو الله بينهما في القوة العقلية والجسمية.
وبعد سنوات عدة جاهد الشيخ فيها في محاولة لتطوير التعليم العام أو العصري وإصلاحه، طلب منه الشيخ ابن باز – رحمه الله- بالتحول لخدمة التعليم الشرعي، فاختار خدمة الدعوة والدعاة في بلاد الشام، ومكث بها طيلة اثنتين وعشرين سنة، حتى قارب السبعين من عمره، فأفنى عمره في التركيز على توحيد العبودية لله وحده، وإفراده بالدعاء، وكل عبادة دون من سواه، وحارب الابتداع، كالدعاء عند الأضرحة والمشاهد والقبور. أيضا اهتم الشيخ الحصين بتدبر القرآن وفهم معانيه، وحث على العمل به قبل حفظه وتجويده وقدوته في ذلك الصحابة الكرام الذين كانوا لا يتجاوزون عشر آيات حتى يعلموا معانيهن والعمل بهن.
أما زهده في الدنيا والبعد عن مترفاتها وملذاتها فحدث ولا حرج، قال الشيخ سعد كما جاء على موقعه على الإنترنت: «فلم أشتر سيّارة ولا أثاثاً للزّينة ولم أقْتَنِ جهاز النّداء (بيجر) في زمنه، ولا الجوّال بعده، ولا أكلت وجبة العشاء منذ نصف قرن ولا وجبة الفطور منذ (30) سنة إلا نادراً ولا شربت القهوة ولا المشروبات الغازيّة أبداً، ولا دخَلْتُ على حلاّق ولا خيّاط ولا شربتُ الشّاي منذ (40) سنة، ولا تزوّجت غير واحدة قبل (52) سنة».
وله كتب ومؤلفات عدة منها على سبيل المثال لا الحصر: (حقيقة الدّعوة إلى الله، وما اختصّت به جزيرة العرب)، (ألا لله الدّين الخالص «أركان الإسلام والإيمان بأدلّتها»)، (فكر سيّد قطب رحمه الله بين رأيين)، فضلا عن مقالاته التي جمعت أحيانا في كتب ورسائل.
هذا وفي صبيحة يوم الخميس الموافق 25/12/2014م طالعتنا الصحف والمواقع الإلكترونية بخبر وفاة الشيخ المصلح سعد بن عبد الرحمن الحصين بعد معاناة مع المرض، وقد أوصى - رحمه الله - بعدم إقامة مجلس عزاء، وصلى عليه المسلمون صلاة الجنازة عقب صلاة الجمعة بالمسجد الحرام. وكانت تربطني بالشيخ الفقيد علاقة قوية يسودها الحب والتقدير والاحترام، ويجول بخاطري الآن آخر محادثة تليفونية دارت بيني وبينه، أقتص لكم منها التالي:
قلت له: أطال الله في عمرك.
قال: بل حسن الخاتمة.
قلت: أطال الله عمرك وأحسن خاتمتك.
قال: بل أحسن الله خاتمتي وكفى.
قلت: هل في دعاء إطالة العمر في الطاعة شيء؟
قال: عمري تجاوز الثمانين، وأسال الله أن يحسن خاتمتي.
رحمه الله وغفر له،وعفا عنه وتقبله عنده مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، اللهم آمين. اللهم لك الحمد على قضائك وقدرك اللهم اجبر مصابنا يا رحمن يا رحيم.



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #23  
قديم 22-08-2025, 03:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب – الصوفية (3)


بعد أن أثبتنا في العدد الماضي عن العلاقة الوطيدة بين غلاة التصوف والوثنية، نزيل الآن الستار عن تصورات وعقائد تربط معتقَد هؤلاء الغلاة المتصوفة بالمعتقَد الصفوي، منها على سبيل المثال لا الحصر:
- أولاً: يلقي الصفويون على أئمتهم هالة من التقديس؛ حيث نسبوا إليهم منزلة كبرى فوق منزلة الملائكة الكرام بل والأنبياء والمرسلين، وعند النظر إلى غلاة التصوف نجد أصحابها قد فعلوا ذلك الأمر على ما يسمونهم (الأولياء) فقد جعلوهم المتصرفين في الكون، ويعلمون الغيب كله، فاخترعوا لهم ما يسمى بالديوان ليدير شؤون الكون من خلال قراراتهم.
- ثانيًا: يزعم الصفويون بأن هناك ما يسمى بالعلوم الخاصة وهي علوم ليست متاحة لعامة المسلمين وينسبونها لآل البيت، على سبيل المثال مصحف فاطمة الذي يعدل القرآن الذي بأيدي عامة المسلمين ثلاث مرات، ويزعمون بأن الرسول بُعث بالتنزيل وأن عليًا بُعث بالتأويل، وعلى المنوال نفسه دار أولئك الغلاة في الفلك نفسه، فزعموا أن عندهم (علم الحقيقة) وعند غيرهم (علم الشريعة)، وأن الله فضلهم وخصهم بعلوم لدنية، بينما أهل الظاهر يأخذون علمهم عن الأموات. فقال كبيرهم البسطامي: «خضنا بحرًا وقف الأنبياء بساحله».
- ثالثًا: القول بأن للدين باطنًا وظاهرًا، فقد اتفق الصفويون ومن على شاكلتهم من غلاة الصوفية بأن للدين باطنًا وظاهرًا، أما الباطن فلا يعرفه إلا الخواص من عامة المسلمين كالأئمة والأولياء، والظاهر وهو المتبادر من النصوص ويفهمه العامة.
- رابعًا: تقديس القبور، وتلك الطامة الكبرى التي ورثها أولئك الغلاة المتشددون الصوفيين عن الصفويين، فتقديس القبور وزيارة المشاهد والتبرك بها ركن من أركان العقيدة لدى المعتقد الصفوي، فهم أول من بنوا المشاهد على القبور وجعلوها شعارهم، وفعل غلاة الصوفية مثلما فعل الصفويون؛ فبنوا المشاهد والأضرحة على قبور أوليائهم، فصارت عبادة لهم، يقيمون ما يسمى (بالموالد) كل عام ويأتي له من كل صوب وحدب.
- خامسًا: الخلوة في المحرم، وتلك من مراسم بعض الطرائق الصوفية المتفقة مع الصفويون، وهي عبارة عن خلوة تدوم سبعة أيام ابتداء من يوم عاشوراء، يعتكفون فيها ويمتنعون عن النساء ولا يأكلون خلالها ذي روح (مثل البيض واللحم واللبن) وإنما يقتصرون على اللوز والسكر وما شابه.
لذلك تنكشف لنا حقيقة جلية أن عقائد بعض الطرائق الصوفية تتشابه مع المعتقد الصفوي، فهما وجهان لعملة واحدة، وينبعان من عين واحدة، ويسعيان إلى هدف مشترك فيما بينهما، ويشتركان في عقائد وتصورات متشابهة.
والله الموفق والمستعان.



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #24  
قديم 04-09-2025, 05:55 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب -رحيل الأحباب


للجار على الجار في القيم الإسلامية وفي الآداب الشرعية حقوق تشبه حقوق الأرحام، ومنها المواساة حين المصيبة، فقد توفى العم راشد مانع الشبيعان المطيري، والد أخينا الدكتور علي الوسمي – موجه عام وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف – وهما جيران لي عما يزيد عن عشرين عامًا، لم أر منهم إلا كل خير؛ فالمواصلة بالزيارة والتهادي والعيادة والمواساة والتهنئة والمشاركات في المسرات والأفراح بيني وبينهم لم تنقطع ولله الحمد والمنة، انطلاقًا من قوله تعالى: {وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ} (النساء:36).
فلما وصلني خبر وفاته آلمني المصاب، وحزنت عليه، فطالما ألاقيه فجرًا متجهًا إلى المسجد، وإن رآني رحب بي أشد ترحيب ببشاشة وابتسامة عطرة من محياه – رحمه الله – وكان دائمًا يمازحني، وفي مزاحه لا يضايقك البتة، بل يجعلك تشعر أنك أحد أبنائه؛ فالعم أبو مانع أشهد له بالصلاح والاستقامة، فكان لا يفارق المسجد، فهو «حمامة المسجد» وجهه مضيء بنور الله عز وجل، فمنذ أن جاورته لم أره في الصف الثاني أبدًا، دائمًا سبّاق للصف الأول لا يفارقه، وكان كريمًا يوقر ضيفه، وتلك شيم الكرام، وشعرت بسعادة غامرة حين بشرني ابنه الدكتور علي بأن آخر كلام والده كان «أشهد أن لا إله إلا الله»، ولله الحمد والمنة، ولا أستغرب من شهادة باقي الجيران، ومن يعرفه بتعلقه الشديد بالمسجد –رحمه الله– فالكل يستبشر خيرًا به وبمآله عند الله سبحانه وتعالى.
فالعم أبو مانع نعم توفى، ولكنه ترك رجالاً يعقبونه، فكلهم على خلق ودين - ولا أزكيهم – وأسأل الله أن يكونوا من الصالحين، يدعون لوالدهم بالرحمة والمغفرة ما حيوا مصداقًا لقوله[: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له». متفق عليه.
وأختم مذكرًا نفسي وإياكم بالموت، فالموت حق علينا جميعًا من إنسٍ وجنٍ وملائكة وسائر المخلوقات الأخرى؛ ومهما طال الزمن أو قصر فلابد لنا من ولوج بوابة الموت، والموت يا سادة يا كرام مصيبة وأي مصيبة،! سماه الله مصيبة قال تعالى: {فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ} (المائدة: 106). الموت لا يعرفك ولا يجاملك، يأتيك دونما إنذارٍ في بعض الأوقات، حادث أو طعنة، طلقة أو نوبة قلبية، صعقة كهربائية أو انهيار في وظائف القلب فجأة، وفي بعض الأحيان قد ينذرك أو تنذرك علاماته (المرض، الشيب، الحرب) إلخ، وهذا هو حال الدنيا.
وختامًا أسأل الله العلي القدير أن يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار، وأن يحشره في زمرة النبيين والصديقين والشهداء.



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #25  
قديم 12-09-2025, 12:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب – الجماعات الإسلامية- الصــوفيـة(4)


سلك غلاة التصوف طرائق عدة لإثبات صحة إفكهم وافتراءاتهم التي لا تنتهي، ومنه ما يسمى (بالعلم اللدني) نسبة إلى قوله تعالى عن الخضر -عليه السلام-: {ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ} (الكهف:65) أي انفتاح علم الغيب عليهم وسبيل ذلك الكشف والتجليات والاتصال مباشرة بالله ورسوله. وعلى الشاكلة نفسها (علم المكاشفة) كما قال فيه الغزالي: «أي يرتفع عنه الغطاء حتى تتضح له جلية الحق في هذه الأمور اتضاحًا يجري مجرى العيان الذي لا يشك فيه». (إحياء علوم الدين)، وبالتالي فهذه العلوم لا تسطر في الكتب ولا يستطيع الوصول إليها إلا من أنعم الله عليه بالعلم اللدني أو علم المكاشفة.
لذلك تجد بعض الطرق الصوفية قد أصابها الفتور والكسل، وارتأت الخضوع للدعة والراحة في طلب العلم، فلمَ أتعب وأجتهد في طلب العلم طالما يعتمد على اختيار من الله وهبته لمن أراد؟ قال الشافعي: «أُسس التصوف على الكسل»، فكان مسلك هؤلاء الغلاة المتشددين من خلال أمور عدة منها:
- أولاً: التنفير من طلب العلم الشرعي: فقال سيد إحدى الطوائف (الجنيد): «أُحب للمبتدئ ألا يشغل قلبه بهذه الثلاث؛ وإلا تغير حاله: الكسب، وطلب العلم، والتزوج، وأحب للصوفي: ألا يقرأ ولا يكتب؛ لأنه أجمع لهمه» (قوت القلوب: 3/135).
- ثانيا: هدم إسناد الحديث، وتصحيح الأحاديث المنكرة والضعيفة والموضوعة بطريقة الكشف أو المكاشفة، وسبيلهم في ذلك أنهم يتصلون مع الله ورسوله عن طريق علم المكاشفة، فقال أبو يزيد البسطامي: «أخذتم علمكم ميتَا عن ميت، وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت. يقول أمثالنا: حدثني قلبي عن ربي، وأنتم تقولون: حدثني فلان. وأين هو؟ قالوا: مات. عن فلان؟ وأين هو؟ قالوا: مات». (الكواكب الدرية صـ226).
- ثالثًا: جعلوا طلب العلم عورة، وسبيلاً للمعاصي والأخطاء: فقد نقل ابن الجوزي في (الميزان: 1/28) قائلاً: «إن شيخًا صوفيًا رأى مريدًا وبيده محبرة، فقال له: أخف سوأتك». بل إنهم يتوارثون بعض العبارات المنفرة خلفًا عن سلف مثل: «من كان شيخه الكتاب كان خطؤه أكثر من الصواب».
والرد على كل ذلك بأن من اعتقد أنه باستطاعته أن يكون مع الرسول صلى الله عليه وسلم كما كان الخضر مع موسى –عليهما السلام – فهو كافر بإجماع علماء المسلمين؛ لأن موسى لم يكن مبعوثًا للخضر، ولم يكن الخضر مأمورًا باتباع موسى، فقد جعل الله لكل شرعةً ومنهاجًا، وقد تكرر هذا الأمر قبل البعثة النبوية لمعاصرة لوط لإبراهيم، ويحيى لعيسى– عليهم السلام– وأما ما يدعونه بما يسمى بالعلم اللدني أو حتى علم المكاشفة فهو من أباطيلهم، فقد أرسل الله -عز وجل- النبي صلى الله عليه وسلم للناس كافة، ولم يختص أحداً بعلمٍ من لدنه سبحانه وتعالى دون غيره، بل نحن مطالبون بالاجتهاد في طلب العلم أينما كان.
والله الموفق والمستعان.



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #26  
قديم 12-09-2025, 02:31 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب – الجماعات الإسلامية- الصــوفيـة(5)


الشريعة والحقيقة، إحدى عقائد بعض الطرائق الصوفية؛ حيث يزعم أقطابها أن لكل آية ظهرًا وبطنًا، وأن الإسلام شريعة وحقيقة، وما الشريعة في الحقيقة إلا قشور، وأن الحقيقة منتهى الكمال والرقي في سلم التعبد الإسلامي وسبيل للوصول للعلم اللدني والكشف الرباني، مستشهدين بحديث أبي هريرة: «حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائين من علم، فأما أحدهما فبثثته، وأما الآخر فلو بثثته قُطع هذا الحلقوم» (أخرجه البخاري).
وفي واقع الأمر هم يعتقدون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغ الظاهر لجميع المسلمين بينما الباطن خص به أشخاصًا بعينهم، قال ابن عجيبة في (إيقاظ الهمم شرح الحكم): «وأما واضع هذا العلم فهو النبي صلى الله عليه وسلمبالوحي والإلهام، فنزل جبريل أولاً بالشريعة، فلما قررت نزل ثانيًا بالحقيقة، فخص بها بعضًا دون بعض، وأول من تكلم فيه وأظهره سيدنا علي -كرم الله وجه- وأخذه عنه الحسن البصري».
والمتأمل لهذا الكلام سيجده هراءً أو هباءً منبثًا، فوالله الذي لا إله إلا هو إن رسول الله صلى الله عليه وسلمبريء من هذا الإفك الذي نسبه إليه هؤلاء، ألم يقرؤوا قوله عز وجل في سورة المائدة: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا }(المائدة: 3)، ثم ها هو النبي صلى الله عليه وسلمعلى جبل الرحمة يوم الحج الأكبر يقول لجموع الصحابة: «وأنتم مسؤولون عني، فما أنتم قائلون؟» قالوا: نشهد أنك قد بلغت رسالات ربك وأديت، ونصحت لأمتك، وقضيت الذي عليك، فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس: (اللهم فاشهد اللهم فاشهد). ويبدو أن هؤلاء النفر يأخذون ما يوافق هواهم من الأحاديث النبوية ويتركون بعضها الآخر؛ فقد تغافلوا عن قوله صلى الله عليه وسلم: «أنه ليس لنبي أن يومض» أي يشير إشارة خفية لكيلا يسيء أحد الظن ، فيعتقد أن في دين الله أسرارًا لا يعلمها كثير من الناس.
والجدير بالذكر أنه قد أنكر عليهم جماعة من قدمائهم في إعراضهم عن هذا الأمر ، ومنهم أبو حامد الغزالي في (إحيائه) قائلاً: «من قال إن الحقيقة تخالف الشريعة، أو الباطن يخالف الظاهر، فهو إلى الكفر أقرب منه إلى الإيمان». وقال ابن عقيل: «وكل من رام الحقيقة في غير الشريعة فمغرور مخدوع» (تلبيس إبليس صـ325).
يتضح لنا زيف هذا القول: بأن الإسلام له باطن وظاهر، وقد تأكد هذا الزيف بأقوال بعض فقهائهم كم أسلفنا؛ لأن القول بما يسمى العلم الباطني يصل وفق مفهومهم الضيق إلى ما يسمى بالحلول والاتحاد.


اعداد: محمد الراشد



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #27  
قديم 16-09-2025, 02:01 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب
الجماعات الإسلامية- الصــوفيـة(6)


كما اعتقدت بعض طوائف الصوفية بأن الدين له ظاهر وباطن، خيل لهم بناءً على هذا الأمر بأن الذي يسلك طريق العلم الباطني سيصل في النهاية إلى الفناء في ذات الله!! وعندما يحل في تلك الذات فتصبح خليطًا من اللاهوت والناسوت، فالناسوت هو الصورة الظاهرية، واللاهوت هو الحقيقة الباطنية.
ورواد هذا الاتجاه وزعماؤه الحلاج وابن الفارض وابن سبعين وغيرهم كثير، وإليكم بعض أقوالهم التي نبرأ إلى الله منها: يقول الحلاج في (الطواسين صـ 129)
سبحانه من أظهر ناسوته
سرنا لاهوته الثـاقب
ثم بدا لخلقه ظاهرًا في
صورة الآكل الشارب
حتى لقد عاينه خلقه
كلحــظة بالحاجب
أيضًا قال أبو يزيد البسطامي قولا يؤدي به إلى الكفر البواح، فقد رفع قدره ومكانته إلى منزلة لم يصل إليها نبي مرسل ولا ملك مقرب، فقال: «رفعني مرة، فأقامني بين يديه، وقال لي: يا أبا يزيد، إن خلقي يحبون أن يروك، فقلت: زيني بوحدانيتك، وألبسني أنانيتك، وارفعني إلى أحديتك؛ حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك فتكون أنت ذاك، ولا أكون أنا هنا» (اللمع صـ461).
وقد استدل أولئك بحديث الولي: «ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنّه» (أخرجه البخاري). ولكن هذا الحديث حجة عليهم لا لهم، فهو يؤكد التباين والتغاير فهناك عابد ومعبود، وسائل ومسؤول، ومانح وممنوح، وعائذ ومستعيذ، وحاشا لله أن يتحدا أبدًا، كما يزعم أولئك الغلاة المتصوفون بأن الله يحل في ذات العبد، فإذا هو هو ويصبحان ذاتًا واحدة.
واحتج آخرون بحديث: ما وسعتني سمائي ولا أرضي، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن، وهو حديث لا أصل له.
هذا ما يسمونه بالحلول والاتحاد، وهو إلى الكفر أقرب من التقرب لله جل وعلا، والله ورسوله بريئان منه.
والله الموفق والمستعان.



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #28  
قديم 20-09-2025, 02:03 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب – ماذا بعد التقاعد؟


التقاعد هو مرحلة واقعية في حياة كل موظف؛ حيث لا بد وأن يأتي يوم ويتقاعد فيه هذا الموظف، ويترك عمله لأشخاص آخرين؛ لتكتمل دورة الحياة، فلو دام الكرسي لغيرك ما وصل إليك. فالتقاعد مرحلة طبيعية من مراحل التطور العمري في الحياة، ويجب على كل موظف أن يعي ذلك، وأن يستعد لأن يكون موظفًا سابقًا.
أعلم جيدًا أن ما تعوّد عليه المرء طيلة عشرين أو ثلاثين عامًا أو أكثر من الصعب فجأة تغييره، فبعد الاستيقاظ مبكرًا، والذهاب إلى العمل، ومقابلة الزملاء يتبدل الحال ما بين عشية وضحاها، وهؤلاء قد يصدمون بالتقاعد ويكون تأثيره عليهم سلبياً. وهؤلاء ببساطة قد يصابون بالكآبة، ولاسيما عندما يفقدون الكثير من المميزات التي كانوا يحصلون عليها بحكم طبيعة عملهم مثل مميزات مالية، في مثل هذه الحالة قد يصيب الإحباط والكآبة أفراد الأسرة فضلا عن الموظف المحال إلى التقاعد. وهذا حال الكثير من إخواننا حال وصولهم للسن القانونية للتقاعد.
هذا هو الجانب المظلم في مسألة التقاعد، ولكن بنظرة أخرى دعونا ننظر إلى الجانب المضيء، ننظر إلى النصف الممتلئ من الكوب، فالإسلام لم يحدد سننًا للتقاعد عن العمل، بل يبقى المسلم يعمل حتى آخر لحظة من عمره، قال تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} (الحجر:99)، واليقين هو الموت، فالعبادة مستمرة ولو كنت على فراش الموت. والنبي صلى الله عليه وسلم ظل يعمل ويواصل رسالته السامية إلى البشرية والدعوة الى الله، وقتال المشركين، وظل يعمل بوصفه قائدا سياسيا وعسكريا ومرشدا اجتماعيا للأمة حتى لحق بالرفيق الأعلى، ولم يتوقف لحظة عن العمل، قال تعالى: {فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} (التوبة:105).
أخي المتقاعد.. أليس لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة؟! لذلك قال لي أحد المتقاعدين من عملهم: سأتقاعد من الدعوة، وأستريح وأترك المجال لغيري.. فتعجبت لكلامه! وأنَّبتُه، واتصلت على الشيخ سعد الحصين – رحمه الله- فقال: لو فعلها النبي صلى الله عليه وسلم لتقاعدنا.
إذاً فالحياة لم تتوقف بمجرد وصولك إلى سن التقاعد، فلم لا تقول: إنها قد بدأت بالفعل، بدأت حياة جديدة تقربك من الله سبحانه وتعالى، حياة مليئة بالطاعة والعبادات، حياة تقربك من أهلك وأولادك وأحفادك، فالوقت ما زال أمامك، اجعله في طاعة الله عز وجل.
وإليك بعض النصائح التي تساعدك في الوصول إلى تلك الغاية، مثل:
1- حافظ على أداء الصلاة في الصف الأول.
2- اجعل لك وردًا من القرآن كل يوم.
3- صل أرحامك.
4- تبرع بوقتك ومجهودك وخبرتك الطويلة في أحد أعمال الخير، واجعله رصيدًا لك في الآخرة، أو صدقة جارية تنفعك بعدما تقابل ربًا كريمًا لا تضيع ودائعه.
أعود وأكرر بأن التقاعد ليس نهاية الحياة، بل هو بداية مرحلة مختلفة من الحياة، يجب أن يستغلها المتقاعد بأن يعيش هذه المرحلة بأفضل ما يكون في ظل عبادات ومعاملات تحسن خاتمته، وتدخله جنةً فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
والله الموفق والمستعان.



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #29  
قديم 20-09-2025, 02:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب – الجماعات الإسلامية- الصــوفيـة(7)


وحدة الوجود في الفكر الصوفي تعني: أنه ليس هناك موجود إلا الله، فليس غيره في الكون، وليس هناك شيء أخر معه، وما هذه الظواهر إلا مظاهر لذات واحدة هي الله؛ لذلك تجد ابن عربي في (الفتوحات المكية : 1/354) يقول: «فما في الوجود إلا الله، ولا يعرف الله إلا الله، ومن هذه الحقيقة قال من قال: أنا الله، وسبحاني كأبي يزيد البسطامي».
ثم بلغت جرأة هؤلاء الغلاة المتصوفين على الله جل وعلا، أن يقول شاعرهم محمد بهاء الدين البيطار في (صوفيات صـ27):
وما الكلب والخنزير إلا إلهنا وما الله إلا راهب في كنيسة
والعجيب أنهم حاولوا استدراك هذا الخطأ البين بأسلوب اللف والدوران، فزعموا: أن البيطار يريد بقوله: «إلهنا» إلى هنا، وقد أشار تحت قدمه، لكن الشطر الآخر من البيت بهتهم وهو قول: وما الله إلا راهب كنيسة.
هذه عقيدة القوم التي تقوم على تأليه عموم المخلوقات، فتجد أبو حمزة في جامع طرسوس إذ صاح غراب على سطح المسجد، فزعق أبو حمزة وقال: لبيك لبيك. (تلبيس إبليس صـ169-170) وأبو الحسن النوري إذا سمع نباح الكلاب قال: لبيك لبيك. (اللمع صـ492). يقول ابن أبي العز الحنفي: «وهذا القول أفضى بقوم إلى القول بالحلول والاتحاد، وهو أقبح من كفر النصارى؛ فإن النصارى خصوه بالمسيح، وهؤلاء عمموا جميع المخلوقات»وهذه العقيدة هي عين التوحيد عندهم ومن فروعها:
1- أن فرعون وقومه كاملو الإيمان، عارفون بالله على الحقيقة. (فصوص الكلام صـ21)
2- أن عبادة الأصنام حق وصواب، وأنهم إنما عبدوا الله لا غير. (هذه الصوفية: صـ34:35)
3- نقل شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الرسائل (1/184) ومن فروع التوحيد: « أنه لا فرق في التحريم والتحليل بين الأم والأخت والأجنبية، ولا فرق بين الماء والخمر، والزنا والنكاح، والكل من عين واحدة، بل هو العين الواحد»
من هذا المنطلق فإن وحدة الوجود تجعل العباد كلهم جزءًا من الله تعالى، بل هو هم، وهم هو لا فرق... وهذا كفر مبين بنص القرآن، فكيف يكون الإنسان هو الله -تعالى- وقد خُلق من لا شيء؟! قال تعالى: {هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا} (الإنسان:1). وقال تعالى في سورة (مريم:67) : { أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا}.
إذاً هذه العقيدة في الدرك الأسفل من الكفر، فيها هدموا جميع الأديان، وأبطلوا جميع الشرائع، وساووا بين الخالق والمخلوق، والمسلم والكافر، وإنّا نبرأ إلى الله -عز وجل- من هذا الإفك العظيم.
والله الموفق والمستعان.



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #30  
قديم 21-09-2025, 11:01 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,942
الدولة : Egypt
افتراضي رد: قناديل على الدرب

قناديل على الدرب – الجماعات الإسلامية- الصــوفيـة(8)


تقوم التربية الصوفية على محاور عدة رئيسة؛ لكي تنشئ جيلاً متصوفًا أصيلاً مؤمنًا بالفكر والمعتقد الصوفي ومنها:
أولا: الشيخ المرشد
ثانيا: الرياضة والمجاهدة.
ثالثا: الذكر.
رابعا: طلب الجنة والفرار من النار ليس هدفًا.
وسنقوم بالشرح والتحليل لتلك المحاور الأربعة؛ لكي تظهر لنا الصورة كاملة جلية حول كيفية إعداد مريدي الفكر الصوفي، ونبدؤها بالمحور الأول: الشيخ المرشد:
وحتى يحقق غلاة التصوف مآربهم ألبسوا رجالات التصوف هالة العصمة، وأوجبوا على المريد أن يتخذ شيخًا؛ ليرشده إلى الطريق الصحيح طريق الحق والصواب، فكانت التربية في هذا المحور تقوم على:
1- وجوب اتخاذ الشيخ المرشد، قال القشيري في (رسالته صـ181): «يجب على المريد أن يتأدب بشيخ، فإن لم يكن له أستاذ لا يفلح أبدًا، هذا أبو يزيد يقول: من لم يكن له أستاذ؛ فإمامه الشيطان».
2- آداب المريد مع الشيخ: ينبغي للمريد أن يطيع شيخه في المنشط والمكره، ويستسلم له ظاهرًا وباطنًا. قال القشيري: «وألا يخالف شيخه في كل ما يشير عليه» (الرسالة القشيرية صـ182). وقال الغزالى: «ومهما أشار عليه المعلم بطريق في التعلم؛ فليقلده، وليدع رأيه؛ فإن خطأ مرشده أنفع له من صوابه في نفسه» (إحياء علوم الدين: 1/50).
3- الشيخ الصوفي معصوم: وتلك الطامة الكبرى التي تقع على المريد، فإذا نشأ وترعرع على أن شيخه معصوم من الأخطاء، فإن كل ما يصدر عنه يصبح صحيحًا حتى وإن رأى بعضهم أن هذا الشيخ مخطئ. قال ابن عربي: «إن من شرط الإمام الباطن أن يكون معصومًا، وليس الظاهر إن كان غيره له مقام العصمة» (الفتوحات المكية: 3/183). وقال القشيري: «من أجل الكرامات التي تكون للأولياء دوام التوفيق للطاعة والعصمة من المعاصي والمخالفات» (الرسالة القشيرية صـ160).
وعلى هذا النحو فلا يجوز للمريد الاعتراض على الشيخ أو انتقاده ولو رأى منه ما يخالف الشرع، بل السمع والطاعة ثم السمع والطاعة. يقول محمد أمين الكردي: «... ومنها ألا يعترض عليه فيما فعله، ولو كان ظاهرًا حرامًا، ولا يقول: لم فعل كذا؟ لأن من قال لشيخه: لم؟ لا يفلح أبدًا، فقد تصدر من الشيخ أشياء مذمومة في الظاهر وهي محمودة في الباطن» (تنوير القلوب صـ528). ليس هذا فحسب بل قال الشعراني: «سمعت أخي أفضل الدين – رحمه الله – يقول: حقيقة حب الشيخ أن يحب الأشياء من أجله ويكرهها من أجله؛ كما هو الشأن في محبة ربنا – عز وجل-» (الأنوار القدسية: 1/187).
إذاً.. كيف لهذا الفكر أن يفرز جيلاً قادرًا على الاجتهاد والاستنباط والتحليل وهو مأمور بالطاعة ثم الطاعة بل والتقليد الأعمى لمن يسمونهم مشايخهم المرشدين؟!



اعداد: محمد الراشد





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 124.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 118.22 كيلو بايت... تم توفير 5.85 كيلو بايت...بمعدل (4.71%)]