تفسير قوله تعالى: { الم } - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 39 - عددالزوار : 339 )           »          الوقفات الإيمانية مع الأسماء والصفات الإلهية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 91 )           »          مناقشة شبهات التكفيريين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          تكنولوجيا النانو ما لها وما عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 477 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 11 - عددالزوار : 5385 )           »          تجديد الإيمان بآيات الرحمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 2820 )           »          نور الفطرة ونار الشهوة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 65 - عددالزوار : 42462 )           »          بيع وشراء رباع مكة ودورها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          من أخطاء المصلين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 400 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-05-2021, 03:02 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,207
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير قوله تعالى: { الم }




فيا وَيْحكم أبلى وتَبلى محاسني

ومنكم وإن عزَّ الدواء أساتي


فلا تكلوني للزمان فإنني

أخاف عليكم أن تحين وفاتي


أرى لرجالِ الغرب عزًّا ومنْعة

وكم عزَّ أقوام بعزِّ لغات


أتَوا أهلَهم بالمعجزات تفنُّنًا

فيا ليتكم تأتون بالكلماتِ


أيُطرِبُكم من جانب الغرب ناعبٌ

ينادي بوَأْدي في ربيع حياتي


سقى الله في بطن الجزيرة أعظُمًا

يعزُّ عليها أن تَلينَ قناتي


حَفِظنَ وِدادي في البِلى وحفظتُه

لهن بقلبٍ دائم الحسراتِ


وفاخرتُ أهلَ الغربِ والشرقُ مطرق

حياء بتلك الأعظُمِ النخِراتِ


أرى كلَّ يوم في الجرائد مزلقًا

من القبر يُدْنيني بغير أناة


وأسمعُ للكُتَّابِ في مصر ضجةً

فأعلمُ أن الصائحين نُعاتي


أيهجُرُني قومي عفا اللهُ عنهمُ

إلى لغةٍ لم تتصل برُواةِ










ولهذا فإن مما يتوجَّب على الأمة العربية والإسلامية ممثَّلة بحكوماتها وشعوبها، بجامعاتها ومؤسساتها التعليمية ومراكز البحوث، ووسائل الإعلام المشهودة والمسموعة والمرئية - العنايةُ التامة باللغة العربية لغة القرآن الكريم من خلال تعليم اللغة العربية الفصحى في جميع مراحل التعليم، مقرونًا بالتطبيق والمحاكاة والتمرين والتدريب على النطق الصحيح السليم، بدلًا من الطريقة التقليدية العقيمة المتبعة في تعليم اللغة العربية في كثير من البلاد العربية والإسلامية وغيرها.







ومن خلال اعتماد اللغة العربية الفصحى في كل ما ُيكتَب ويُنشَر من الكتب والبحوث والمقالات، وفي وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وفي الإعلانات، وفي إلقاء المحاضرات والدروس ما أمكن.







ومن خلال تأسيس جمعيات للغة العربية في جميع البلاد العربية والإسلامية، ومواقع على شبكة الإنترنت تكون مهمتها الحفاظ على اللغة الفصحى لغة القرآن الكريم بالتواصل مع جميع المؤسسات الحكومية والأهلية العامة والخاصة في البلاد العربية والإسلامية، وتشجيعها على التزام اللغة العربية، وبيان أن ذلك مما يثاب عليه؛ لما فيه من الحفاظ على لغة القرآن الكريم، والتوعية بأهمية ذلك، والتنبيه على الأخطاء الشائعة، وبخاصة ما ينشر على اللوحات الإعلانية في الأماكن العامة، وفي الصحف والمجلات، وعلى شاشات الفضائيات، وفي الكتابة والتخاطب عبر وسائل الاتصال الحديثة، وغير ذلك.







[1] انظر: "مجموع الفتاوى" (20/420).




[2] انظر: "الإتقان" (4/3، 118).




[3]انظر: "فتح القدير" (1/32).




[4]انظر: "تيسير الكريم الرحمن" (1/39).




[5] أخرجه الطبري في "جامع البيان" (1/ 209) - تحقيق التركي.




[6] انظر: "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج (1/55- 56).




[7] انظر: مقدمة "جامع التفسير" لأبي القاسم الراغب الأصفهاني، تحقيق أحمد حسن فرحات (ص142).




[8] في "الكشاف" (1/ 13- 18).




[9] في "التفسير الكبير" (1/ 3- 12).




[10] انظر "بدائع التفسير" 4/ 499، "تفسير القرآن الكريم" للعثيمين (1/ 23).




[11] في "تفسيره" (7/ 59) طبعة دار الشعب.




[12] في "تفسير المنار" (8/ 296).




[13] في "أضواء البيان" (3/ 5).




[14] في "تفسيره" (1/ 22- 23).




[15] في "تفسيره" (1/ 38)- الطبعة الحلبية.




[16] انظر "بدائع التفسير" (4/ 499).




[17] ص46، الطبعة الثانية 1417هـ.




[18] انظر: "تفسير القرآن الكريم - الفاتحة، البقرة" لفضيلة الشيخ محمد العثيمين (1: 23).




[19] وليس في عدد حروفه وحسابها، كما زعم أدعياء الإعجاز العددي أن هذه الحروف تدل على إعجاز من نوع العدد والحساب؛ لأن القرآن نزل لإصلاح الخلق، لا لامتحان عقولهم بالعدد.




[20] أخرجه الترمذي في فضائل القرآن (2960)- من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، وقال: "حديث حسن صحيح غريب".




[21] انظر: "ديوان حافظ إبراهيم" ص253 .












__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.23 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.04%)]