التربية و التعليم و ... التأديب ! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1094 - عددالزوار : 127590 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4779 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-05-2007, 12:45 AM
الصورة الرمزية المربي
المربي المربي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2007
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 49
الدولة : Morocco
افتراضي

أنا ضد العنف في تأديب الأطفال إلا لو إقتضى الأمر ذلك ، كأن يكون توجه الطفل سلبيالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته ٫
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-05-2007, 06:53 AM
الصورة الرمزية أبوسيف
أبوسيف أبوسيف غير متصل
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: Twilight Zone
الجنس :
المشاركات: 3,457
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المربي مشاهدة المشاركة
أنا ضد العنف في تأديب الأطفال إلا لو إقتضى الأمر ذلك ، كأن يكون توجه الطفل سلبيالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته ٫
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

حياك الله أخي المربي و بارك الله في وجودك بيننا ان شاءالله

العنف أخي الكريم هو من أسوأ ما يستعمله الأهل في تربية الأطفال

سأقول لك شيئاً: هل تتخيل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم يضرب بناته لكي يربيهن؟

معاذ الله ، و لنا فيه الأسوة الحسنة


التأديب يأتي بالتدريج ، و أهم نقطة فيه هوالقدوة الحسنة

نجد بعض الآباء مثلاً يُدخّن ، و عندما يرى إبنه يُدخن يضربه و يعنفه.. أين القدوة الحسنة في التأديب؟

جزاك الله خيراً و أشكر مداخلتك الطيبة
__________________
.
.

لا اله إلا الله محمد رسول الله
.
.





.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13-06-2007, 02:09 AM
الصورة الرمزية بسمة شهيد
بسمة شهيد بسمة شهيد غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: حبيبتي مصر
الجنس :
المشاركات: 1,586
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاءا لله النقاش تحت صفيح ساخن زي ما بيقولوا

بالبداية بارك الله فيك وفي اولادك مراقبنا المتميز (أبو سيف ) وياريت كل الاباء يكون لهم نفس وجهة نظرك من مختلف الجوانب

ومع تعليقي السريع

بصرف النظر عن ما نتمناه من المدارس في التربية والتعليم ولكني افضل في التفكير بالامور على واقعها (المرير) وما اتمناه الافضل لاولادي وأن احميهم من سلبيات عشتها ويمكن لو رجع بي الزمن برده مش هقدر اتفاداها

طوال عمري ودراستي سؤال اردده على أمي وقت امتحاناتي .....

(احنا هنخلص امتى من نظام الحفظ والكتبة اللي عيشينه والوزارة امتي هتفكر انها تطلق لتفكيرنا العنان؟؟؟؟

اول مرة بحياتي جيت اخد درس خصوصي بكيت بحرقة واعتبرته اهانة لاني بعتبر الدروس الخصوصية لمن لا عقل له مع احترامي انه بعض الامهات يعجز مستوى تعليمها عن مجاراة مناهج الابناء

لكني مازلت مع انه الاعتماد بشكل كلي على الدروس الخصوصية امر فاشل...

(وما اغلبه حوالي تسعة وتسعين بالمية اليوم من الطلبة )؟

وتيجي ليلة الامتحان بما يسمى (مذكرة ليلة الامتحان ) والاعتماد على السؤال والاجابة

والتنشين على النقاط الهامة

وبعد انتهاء الامتحانات ايه الفايدة

حتى بثانوية عامة لم يسلم الامر والطامة الكبري اني اعتقدت عند دخولي الكلية انه التفتح بطريقة التعليم هتكون الاروع

لكن نفس النهج حتى انه الدكاترة بيشرحوا طول السنة

(ده ان لحقوا ينهوا المنهج) وفي النهاية يحددوا اجزاء لن يخرج منها الامتحان

واللي هيحاول ينجي بعقله ويتابع المراجع لن يمهله جدول الامتحان المضغووووووووط عن تنفيذ مراده

خصوصا بالكليات العملية وضغط (سكاشن العملي )

وانا كل سنة والتانية اقول مش مهم بكرة احلى لما يتسع لي الوقت اقدر انفذ اللي ابغيه

وحسن الختام بدراستي العليا...من المفترض انهم يعاملوا الماجيستير بنضج عقلي ولو على الاقل في تحديد المناهج والمستفاد منها بالتبع

الى انه كل دكتور يشرح اللي على مزاجه دون التوفيق مع بقية الفروع

(وكل همه انه ينهي جدوله)

طيب ياريت رياسة الكلية تجدول بالاخر ايه اللي استفادوا منه الطلبة

راي العميد ببساطة عند الاعتراض على قانون قد سنوه من سنة 66 وطبق سنة 2004.....: في انه اللي يسقط مادة يعيد المواد كلها والتي تبلغ 14 مادة

: انا ماليش دعوة انا بطبق النظام

لكم ان تتخيلوا نوعية العقول اللي المفروض تكون قدوة

(يعني بننفخ في اربة مقطوعة)

معذرة اني اتشعبت لكن نرجع لموضوعنا

رايي الشخصي اني لا اعتمد باي شكل من الاشكال على اعتبار انه المدارس والكليات تعد نوعا من التربية او التأهيل او التعليم

وخبر كده على السريع كثير من المدارس الحالية تعاني مهازل من الزواج العرفي رغم كون اسم المدرسة مسجل على مستوى الوزارة باعلي التقديرات

وانما احس انه الاول الاخر يقع على المنزل والاسرة ولو اطول اني اطبق على اولادي نظام التعليم الخاص بالعلماء زمان

بان يتلقي العلم على يد عالم او شيخ منفصل كنت نفذته

لاني حاولت كتير كلما وجدت برعم ينمو من عائلتي في محاولة لتوجيهه تجد انه المدرسة بسلبيتها تهدم كل شيء

هذا رايي المظلم

لكن بعرف انه اكيد بكرة احلى

سوري جدا انا قلت هقول رايي على السريع ولكن استفزني الموضوع كالعادة

سامحوني
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم
اللهم امين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13-06-2007, 07:06 AM
الصورة الرمزية أبوسيف
أبوسيف أبوسيف غير متصل
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: Twilight Zone
الجنس :
المشاركات: 3,457
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

بارك الله فيك أختي بسمة على المداخلة الطيبة

بخصوص النظام التعليمي الموجود في العالم العربي ، أعتقد بأنه يجب أن تتم مراجعته بالكامل ، إبتداء الكادر التعليمي مروراً بالعملية التربوية و إنتهاءً بتقييم العملية التعليمية بالكامل.

الحاصل الآن ، أن العملية التعليمية تُخرّج طلبة مبرمجون مسبقاً ، لتقبّل العولمة بكل مقاييسها ، وهو أمرٌ مدروسٌ جيداً و أشبهه بأمواج تسونامي !

أذكر يوم تخرجي ، قال لنا الدكتور المسؤل عن مشروع التخرج الذي كنت أعمل عليه ، و هو بالمناسبة الآن وزير التعليم العالي في مصر (د. يسري الجمل) ، أن 17 عاماً من الدراسة المتواصلة ، 5 سنوات منها في الكلية ، قد ساهمت بشكل أو بآخر في صنع أناس قادرين على التفكير بحل مشكلة ما !!

إذن المسألة كلها تعتمد على زاوية النظر الى العملية التعليمية و كيف أن القوانين القديمة يجب أن تكون أكثر مرونة في التعامل مع الزمن.

بخصوص الدروس الخصوصية ، من وجهة نظري الخاصة أنها ضرورية ، لسببين بسيطين:

1. التقدير المادي للمدرس ضعيف للغاية مع حجم المجهود الهائل الذي يبذله لتعليم الأجيال.
2. تفاوت المقدرات العقلية للطلبة يُحتّم وجودالدروس الخصوصية بصورة مستمر.

يجب علينا أن نفكر أولاً في سبب الدروس الخصوصية و العمل على إيجاد حلول جذرية قبل أن نطالب بإلغائها.

بخصوص إعادة السنة في كليات الطب ، أعتقد بأن ذلك الأمر موجود بالفعل حتى لدينا في الأردن ، بسبب الإرتباط الفعلي للمواد مع بعضها البعض و عدم إمكانية فصل (تقييمها) مثل باقي التخصصات ، لأنه في النهاية سيتم التعامل مع أرواح بشرية.

بخصوص المدراس الخاصة ، أو مدارس اللغات كما تسمى ، اللوم يقع على الأهل بصورة رئيسة ، لأنهم هم من تسابقوا ليقولون: (أولادنا اليوم في عطلة الكريسماس) !!!

ما يحصل في المدراس الخاصة من مصائب و بلاوي ناتج في الأساس من ضعف الوازع الديني في البيت أولاً و لا نستطيع أن نلوم المدرسة الخاصة .. لأنها في النهاية أداة تسهيل لتلك الأمور لا أكثر ولا أقل.

أشكر مداخلتك الجميلة و أعتذر عن الإطالة.

جزاكِ الله خيراً
__________________
.
.

لا اله إلا الله محمد رسول الله
.
.





.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 69.29 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 66.19 كيلو بايت... تم توفير 3.09 كيلو بايت...بمعدل (4.47%)]