|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الحمد لله الواحد الأحد ليس كمثله شيء وهم السميع العليم، والصلاة و السلام على خير الأنام وعلى آله وأصاحبه.. تم أما بعد.. يقول بعض العلماء في مسالة الفتن أو باب الفتن... ما أنت بمحدِّثٍ قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة. وضابطه أنَّك تعرض مسألتك على الشَّريعة، فإن صحت في ميزانها؛ فانظر في مآلها بالنَّسبة إلى حال الزَّمان وأهله، فإنْ لم يُؤَدِّ ذكرها إلى مفسدة، فاعرضها في ذهنك على العقول ، فإنْ قَبِلَتْها؛ فلك أن تتكلم فيها: إمّا على العموم إن كانت مما تقبلها العقول على العموم، وإمّا على الخصوص إن كانت غير لائقة بالعموم، وإن لم يكن لمسألتك هذا المساغُ؛ فالسكوت عنها هو الجاري على وفق المصلحة الشرعيّة والعقليّة. * العالم غالباً ما يُحذِّر ويتكلم عند إقبال الفتنة وقبل وقوعها؛ فإذا وقعت عجز عن الكلام وأمسك عن الخوض فيها ؛ كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: والفتنة إذا وقعت عجز العقلاء عن دفع السفهاء، فصار الأكابر -رضي الله عنهم- عاجزين عن إطفاء الفتنة وكف أهلها، وهذا شأن الفتن، كما قال -تعالى-: ((وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) [الأنفال:25]، وإذا وقعت الفتنة لم يسلم من التلوث بها إلا من عصمه الله فالعالم يتكلم قبل وقوع الفتنة؛ فإذا وقعت سكت وأمسك؛ فهو يتحسَّس أسبابها قبل الوقوع، ويتفرس رجالها قبل الشروع، ويتبصَّر مقدماتها قبل فوات الأوان؛ بخلاف غير العالم الذي لا ينشط إلا بعد وقوع الفتنة.. وبعد أن ..... تفرقت القلوب، وعظمت الكروب، وظهرت الأشرار، وذلَّ الأخيار، وسعى في الفتنة مَن كان عاجزاً عنها، وعجز عن الخير والصلاح من كان يحبُّ إقامته. هكذا يجب أن يتكلم العلماء الربانيون الدين لا يخافون في الله لومة لائم. لكن اليس حقا أن.. *من الفتنة حكم الناس أزمنة عديدة بالحديد والنار وإرغامهم على الطاعة والولاء لمن يسومهم سوء العذاب ويذبح أبناءهم ويستحي نساءهم تؤخذ البيعة لبعضهم وهو نطفة ثم تجدد له..ثم تجدد عندما يكون علقة ثم عندما يكسو اللحم عظامه.. وتستمر أناشيد البيعة والولاء ...فيما يلتجئ بعضهم إلى القوة العسكرية لفرض سلطته على من هم له كارهون ..ولا ترعوي هذه الأنظمة عن الفتك والتنكيل بمن تسول له نفسه أن يقول لا ولو في - تشهده- *من الفتنة أن تتساوى بيانات وزارة الداخليةوفتاوى علماء السلطان الذي جعلوا القرآن ظهيرا للمجرمين والسنة الشريفة حامية للطواغيت والمسرفين. *من الفتن بجواز أو وجوب بناء الجدار الفولاذي ليحرم أطفال غزة ومرضى غزة وشيوخ غزة ومستضعفي غزة من الغذاء والدواء نصرة للكيان الصهيوني *من الفتن ، يفتي علماء (يستشهد بعلمهم وبسلفيتهم )أن ما جرى في مصر وتونس من الفتنة المحرمةوالخروج على ولي الأمر فما أفلحوا في الصياغة والمبنى ولا وفقوا في المغزى والمعنى.(فقه الخلافات)حتى لا يقع مثله في بلدانهم. *من الفتن أن تلوذ رابطة العلماء بصمت أهل الكف و أعضاؤها يرون ما يجري من أحداث في تونس ومصر وليبيا ثم لا ينبسون حتى بالدعاء علنا ..وأن يتجاهل خطيب الجمعة ومفتي الديار هذه الأحداث انتظارا لما ستعلنه القيادة الرشيدة ورئيس العمل الإسلامي والجامعة العربية وو... *من الفتنة أيضا أو من خزعبلات إبليس، التي رانت على النفوس، في عهود التأخر والتدليس، أن يقصر الفقهاء والفضلاء الاحتساب على الحكام بـ (النصيحة السرية)، وأن يعد الجهر والعلانية والصدع، من مجافاة أدب (الحكمة) و(الموعظة الحسنة)، وشر من هذا وذاك أن يعدوا تقويم انحرافات السلطة، ومناهضة الجور والظلم، (فتنة) ودعوة إلى (الفوضى)، أو (الإفساد في الأرض)، كيف ذلك؟ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (في الحديث الصحيح): «لتأطرنهم على الحق أطراً، ولتقصرنهم على الحق قصراً أو ليخالفن الله بين قلوبكم». *من الفتن تمزيق الأمة بإحداث أحزاب وجماعات ما أنزل الله بها من سلطان عصفت بقلوب كثير من المسلمين في عصرنا الحديث، فكم عانت الأمة بسبب هذه الفتنة؛ فسالت دماء، وانتهكت أعراض، وضاعت أموال، وضلت أفهام وزلت أقدام. ولعل مفردة "الفتنة" هي القاسم المشترك بين بيانات الأنظمة وفتاوي علمائهم وفقهائهم مما يتوجب التدقيق في هذه المفردة المثيرة. *أليس من الفتن كذلك خروج الراعي عن الرعية وعن إجماع الأمة فعادي أبناءها وحالف أعداءها علاوة علي أنه لم يكن أمينا على مقدراتها. *أليس من الفتن أن يفتي (عالم) وهو متكئ على أريكته تحت تأثير المخدر الحلال من مال الفضائيات ومال أولي الأمر منهم. من الفتن كذلك أن هذه الفتنة ،فتنة لهم خفضت أشباحا كنا نعدهم رجالا.وكشفت قلوبا كنا نعدها عدولا.. . هذه مفردات قليلة من الفتن التي أيقظتها هذه الأنظمة وفقهاء الربط الأزلي بين السلطان والقرآن رغم ما يحث عليه القرآن من عدل وحرية..وما يمارسه السلطان من ظلم وعبودية لمن ولدتهم أمهاتهم أحرارا .فلم يسجل لهم التاريخ كلمة حق أمام سلطان جائر.. وهم يحفظون عن ظهر قلب الكثير من الآيات والأحاديث الصحيحة والقطعية الدلالة والثبوت في وجوب تغيير المنكر والوقوف في وجه السلطان الجائر والصدع بكلمة الحق والتحذير من الركون إلى الظالمين أو المجادلة عن الذين يختانون أنفسهم ..ثم يلهجون بعد ذلك بالتحذير من "الفتنة" وقد ولغوا فيها حتى أعمت قلوبهم. {وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} [التوبة:49] اللهم قد بلغت فاشهد. في حفظ الله. |
#2
|
||||
|
||||
![]() اللهم إكفنا شر الفتن ماظهر منها وما بطن
جزاكم الله خيراً أخى الكريم
__________________
@اللهمـ ^بلغنا^ رمضااان@....^_^ ![]() ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن اصبحت الفتن فى هذا الزمن كثير حتى اصبح الناس عامه لا تفرق بين الحق والباطل وهنا يكمن دور العلماء الذين حملوا هم هذا الدين على اعناقهم فما من احد الان يقول فى بلدة كلمه حق الا ويسجن او يطرد منها ولا حول ولا قوة الا بالله والمصيبه ان يظن الكثير انهم احرار وهم يخضعون تحت الحريه المصرحه لهم من قبل هذه الحكومات الفاشله ولا حول ولا قوة الا بالله اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنبابه بارك الله فيك اخى الكريم ابو الشيماء بالتوفيق دوماً |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي ابو شيماء و كما قيل الرجال يعرفون بالحق و لا يعرف الحق بالرجال و الى كل من يريد لي عنق الدين لصالح حاكم ظهر ظلمه و جبروته بدعوى طاعة ولي الامر اقول سنة نبي الله تكذبك و نهج الخلفاء الراشدين يكذبك و سيرة اعلام هذه الامه يكذبك و ألا خاب مسعاك و ارتكس نهجك و نكس علمك و الله حجيجك يوم القيامه يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
__________________
![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته *أليس من الفتن أن يفتي (عالم) وهو متكئ على أريكته تحت تأثير المخدر الحلال من مال الفضائيات ومال أولي الأمر منهم. من الفتن كذلك أن هذه الفتنة ،فتنة لهم خفضت أشباحا كنا نعدهم رجالا.وكشفت قلوبا كنا نعدها عدولا.. جزاكم الله خيرا
__________________
![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
اللهم آمين يا رب العالمين. في حفظ الله اقتباس:
جزاك الله خيرا ونفع بك. بارك الله فيك في حفظ الله اقتباس:
وفيك بارك الله تعالى ونفع بك وزين الإيمان في قلبك في حفظ الله اقتباس:
بارك الله فيك على المرور و التعليق. جزاك الله خيرا ونفع بك في حفظ الله. |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
|
#8
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خيراً
|
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة بارك الله فيك اخى الفاضل على مشاركاتك الطيبه جعله الله في ميزان حسناتك ننتظر مواضيعك القيمه وبالتوفيق |
#10
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ونفع بك. في حفظ الله اقتباس:
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته. بارك الله فيك على المرور و التقييم. جزاك الله خيرا. في حفظ الله |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |