|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله على إحسانه والشكر له سبحانه على توفيقه وامتنانه، وأشهد أنلا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد أن محمداً عبدهورسوله الداعي إلى رضوانه .. اللّهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وإخوانه .. اعلموا ايها المؤمنون انكم قادمون الى ما قدمتم ومجازون بما انجزتم فتقوا الله ما ستطعتم فلكيس من تدبر امره واخذ حذره وستعد ليوما لاتنفع فيه دمعة ولا عبره وتزود من الزاد لتلك الحفرة وتزودوا فان خير الزاد التقوى ايها الاخوة الكرام ما اروع الحديت والكلام عن فضل بعض الاشهر والايام التى خصها الله بالفضائل العظام والخصاص الجسام شهور وايام نتقرب فيها الى الملك العلام ونصلح حالنا فيها مع الانام شهور وايام تنزل فيها الرحمة من العفو الغفور فتنشرح بها الصدور وتجبر بالانس والسرور ولكن وللاسف معظم الناس عن هذا الأوقات الفاضلات منشغلون لأهون ولها تاركون غافلون وعلى دناهم منكوبون مسارعون فقال الله عنهم (يعلمون ظاهر من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة غافلون )عن ابن عباس كان احدهم اذا وضع الدرهم في كفه علم كم وزنه وهو لا يعرف كيف يصلي ولذالك فان العبادت في اوقات الغفلات من اعظم القربات لرب الارض والسموات افلا ترون يرحمكم الله كيف ان احب صلاة لله ما كانت في جوف الليل لانه وقت يغفل عنه الناس وكانت اعظم النوافل اجر صلاة الاوابين بين العشائين فانه من صلاه بنا ء الله له بيت في الجنه وان من اعظم السن اجر صلاة الضحى فهي تعدل 360 صدقة ومن اعظم الرواتب ركعتي الفجر واسمع دعاء ما كان في الثلث الاخير من الليل ومن اعظم الدعية اجر دعاء السوق بل اقول كل العبادات في اوقات الغفلات هي من اعظم القربات فقد جعلها رسول الله صلى عليه وسلم من اداها كمن هاجر اليه فعن معقل بن يسار قال قال صلى الله عليه وسلم (عبادة في الهرج كهجرة الي ) رواه مسلم ومن هذا الاوقات الفاضلات شهر البر والاحسان شهر شعبان كان رسول الله يدمه ويقمه بالصيام فاكثر شهر يصومه من غير رمضان هو شهر شعبان عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتىنقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، فما رأيت رسول الله صلى الله عليهوسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان رواه البخاري:1833، ومسلم: 1956 . وقالت لم أر رسول الله يصوم في شهر أكثر من صيامه لله في شعبان، كان يصوم شعبان إلا قليلا، بل كان يصومه كله رواه الترمذي والنسائي وقالت كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان . رواه ابو داود وصححه الألباني وكانت عَائِشَةَ رضي الله عنها تَقُولُ: كَانَيَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْأَقْضِيَهُ إِلاَّ في شَعْبَانَ؛ وَذَلِكَ لِمَكَانِ رَسُولِ اللَّهِ . رواه مسلم (2744 بل انه عاتب عمران بن الحصين لانه لم يصم منه شي فقال له هل صمت من سرر شعبان شيء قال لا قال فصم يومين قال لرجل: (هل صمت من سرر هذا الشهر شيئاً؟) قال: لا، قال: (فإذاأفطرت فصم يومين) ». وفي رواية البخاري: أظنه يعني رمضان وفي رواية لمسلم: « (هل صمت من سرر شعبان شيئاً؟) » [أخرجه البخاري:4/200، ومسلم:1161)وجمهور العلماء من أهل اللغة والحديث والغريب المراد بالسرر آخر الشهر سميت بذلك لاسترار القمر فيهاقال القرطبي وفيه إشارة إلى فضيلة الصوم في شعبان وأن صوم يوم منه يعدل صوم يومين في غيره أخذا من قوله في الحديث فصم يومين مكانه يعني مكان اليوم الذي فوته من صيام شعبان ولاكن ما فرق شعبان عن باقي الشهور وماذا فيه من الامور 1/ لانه شهر غفلة فعن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ! لم أرك تصوم شهر منالشهور ما تصوم من شعبان ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (( ذاك شهر يغفلالناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحبأن يرفع عملي وأنا صائم )) رواه النسائي 2/ تعرض فيه الاعمال على الله وهو نفس السبب الذي جعله صلى الله عليه وسلم يصوم يومي الاثنين والخميس عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم يصوم يومين من كل جمعة لا يدعهما فقلت يا رسول الله رأيتك لا تدع صوم يومين من كل جمعة قال أي يومين قلت يوم الاثنين ويوم الخميس قال ذاك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم رواه النسائي والاعمال ترفع وتعرض اربع مرات فهناك العرض اليومي كما في حديث ابي موسى رضي الله عنه وحديث ابي هريرةأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، فيجتمعون عند صلاة الفجر وعند صلاة العصر فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي؟ فيقولون أتيناهم وهم يصلون ، وتركناهم وهم يصلون » والعرض الاسبوعي وعرض شهري كما في حديثي اسامة رضي الله عنه وعرض نهائي عند موت الانسان توضع في عنقه 3/ تكتب فيه الآجال عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله قلت يا رسول الله أحب الشهور إليك أن تصومه شهر شعبان فقال النبي صلي الله عليه وسلم إن الله يكتب كل نفس ميتة تلك السنة فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم أبو يعلي بإسناد حسن " 4/ فيه حقق الله لنبيه ما يرتضيه ويرضاه من التحويل الى القبلة التي كان يحبها ويقلب وجهه من اجلها قال الجمهور الأعظم؛ أنَّها صُرِفت في النصف مِن شعبان على رأس ثمانية عشر شهرًا مِن الهجرة. وقد قال البخاريُّ: حدَّثَنا أبو نعيم، سمِع زهيرًا عن أبي إسحاق، عن البراء: "أنَّالنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - صلَّى إلى بيت المقدِس ستة عشر شهرًا أو سبعة عشر شهرًا، وكانيعجبه أن تكونَ قِبلته إلى البيت، وأنَّه صلى أو صلاَّها صلاة العصر، وصلَّى معه قوم فخرَج رجلممَّن كان معه، فمر على أهل مسجدٍ وهم راكعون، فقال: أشْهَد باللهِ لقدصليتُ مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قِبلَ مكة، فداروا كما هم قِبلَالبيت، وكان الذي مات على القِبلة قبل أن تُحوَّل رِجال قُتلوا لم ندرِ مانقول فيهم، فأنزل الله: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَحِيمٌ﴾[البقرة: 143 5/ فيه لليلة يطلع الله فيها على عباده فيغفر لهم الا لمشرك او مشاحن وعن أبي ثعلبة الخشني عن النبي ]قال: ((إن الله ليطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه)) رواه الطبراني وهو في السلسلة الصحيحة (1144) ما جاء عند الطبراني وابن حبان عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي قال: ((يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن)) وهو حديث صحيح و ما رواه ابن ماجه عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ )، وذالك يضا كان السلف حريصون عليه فانه له شهر الاستعداد لرمضان قال سلمة بن كهيل: كان يقال شهر شعبان شهر القراء. وكان عمرو بن قيس إذادخل شهر شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القران، قال أبو بكر البلخي: شهررجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع، وقالأيضا: مثل شهر رجب كالريح، ومثل شعبان مثل الغيم، ومثل رمضان مثل المطر،ومن لم يزرع ويغرس في رجب، ولم يسق في شعبان فكيف يريد أن يحصد في رمضان مضى رجبٌ ومـا أحسنتَ فيـه وهـذا شهرُ شـعبانَ المبـارَك فيا من ضيَّـع الأوقـات جهـلاً بِحُرمتهـا أفِق واحـذَر بَوارَك فسـوف تفـارق اللّـذاتِ قسرا ويُخلي الْموتُ قَهرا منكَ دارَك تدارَك ما استطعتَ مـن الخطايـا بتوبةِ مخلـصٍ واجعل مـدارَك على طلبِ السلامـةِ من جحيـمٍ فخَير ذوي الجـرائمِ من تدارَك حكم صيام ليلة النصف من شعبان عن علي رضي الله عنه مرفوعا قال : (( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقومواليلها وصوموا نهارها )) وقد رواه بن ماجه في السنن 1388 وهو حديث موضوع وحديث (( إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفرلأكثر من عدد غنم بني كَلْب )) وقد رواه بن ماجة 1389 وهو حديث ضعيف ومنها صلاة البراءة : وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة . وصلاة ست ركعات : بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس . قراءة سورة { يس } والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم (( اللهم يا ذا المن ، ولا يمن عليه ، يا ذا الجلال والإكرام اعتقادهم ان ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر .. قال الشقيري : وهو باطلباتفاق المحققين من المحدثين . أهـ ( السنن والمبدعات 146 ) وذلك لقولهتعالى { شهر رمضان وذلك لقوله تعالى { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن } وقال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } وليلة القدر في رمضان وليس فيشعبان . * تاريخ حدوث هذه البدعة قال المقدسي : (( وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ قدم علينا في بيت المقدسرجل من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء وكان حسن التلاوة ، فقام يصلي فيالمسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان ، فأحرم خلفه رجل ثم انضاف ثالث ورابعفما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة .. )) الباعث على انكار البدع والحوادث 124-125 قال النجم الغيطي : إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاءوابن أبي مُليكة وفقهاء المدينة وأصحاب مالك وقالوا : ذلك كله بدعة . أهـ ( السنن والمبتدعات للشقيري 145 خطبة القيتها بتاريخ 29 /6 /2012 التعديل الأخير تم بواسطة وســـــــــام* ; 08-07-2012 الساعة 07:28 AM. سبب آخر: رابط خارجى فى الكلمات |
#2
|
|||
|
|||
![]() هل لم يعجبكم الموضوع؟؟؟؟؟؟ |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |