|
|||||||
| رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
المفطر الثالث عشر : الغسيل الكلوي : وله طريقتان : الأولى : الغسيل بواسطة آلة تسمى " الكلية الصناعية " حيث يتم سحب الدم إلى هذا الجهاز , ويقوم الجهاز بتصفية الدم من المواد الضارة ثم يعود إلى الجسم عن طريق الوريد . وفي أثناء هذه الحركة قد يحتاج إلى سوائل مغذية تعطى عن طريق الوريد . الثانية : عن طريق الغشاء البريتواني في البطن : وبذلك بأن يدخل أنبوب صغير في جدار البطن فوق السرة , ثم يدخل عادة لتران من السوائل تحتوي على نسبة عالية من السكر الجلوكوز إلى داخل البطن , وتبقى في الجوف لفترة ثم تسحب مرة أخرى ويكرر هذا العمل عدة مرات في اليوم . واختلف المعاصرون فيه هل هو مفطر أم لا ؟ الرأي الأول : أنه مفطر , قال به ابن باز رحمه الله , وفتوى اللجنة الدائمة . وأدلتهم : أن غسيل الكلى يزود الدم بالدم النقي , وقد يزود بمادة غذائية أخرى , فاجتمع مفطران . الرأي الثاني : أنه لا يفطر . واستدلوا : بٍأن هذا ليس منصوصاً ولا في معنى المنصوص . والأقرب أنه يفطر . مسألة : لو حصل مجرد التنقية للدم فقط , فإنه لا يفطر لكن هذا الحاصل في غسيل الكلى إضافة بعض المواد الغذائية والأملاح , وغير ذلك . المفطرالرابع عشر : التحاميل التي تستخدم عن طريق فرج المرأة : ومثله : الغسول المهبلي . فهل تفطر هذه الأشياء أو لا ؟ تكلم عليها العلماء قديماً وحديثاً : عند المالكية والحنابلة : أن المرأة إذا قطرت في قبلها مائعاً فإنها لا تفطر . وعلَّلوا : بأنه ليس هناك اتصال بين فرج المرأة والجوف . القول الثاني للحنفية والشافعية : أن المرأة تفطر بذلك . وعلتهم وجود اتصال بين المثانة والفرج . والطب الحديث يقول : بأنه لا منفذ بين الجهاز التناسلي للمرأة وبين جوف المرأة , وعلى هذا لا تفطر بتلك الأشياء . المفطر الخامس عشر : التحاميل التي تؤخذ عن طريق الدبر : وتستخدم لعدة أغراض طبية : لتخفيف الحرارة وتخفيف آلام البواسير . ومثله : الحقن الشرجية . أولاً : الحقن الشرجية : تكلم عليها العلماء في السابق : الأئمة الأربعة : يرون أنها مفطرة لأنها تصل إلى الجوف . الرأي الثاني : للظاهرية واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية : أنها لا تفطر , لأن هذه الحقنة لا تغذي بأي وجه من الوجوه بل تستفرغ ما في البدن , كما لو شمَّ شيئاً من المسهلات. ولأن هذا المائع لا يصل إلى المعدة . وأما العلماء المتأخرون فبنوا خلافهم على الخلاف السابق . وهل هناك اتصال بين فتحة الشرج والمعدة ؟! من قال أنها تفطر يقول : هناك اتصال , ففتحة الدبر متصلة بالمستقيم , والمستقيم متصل بالقولون" الأمعاء الغليظة " وامتصاص الغذاء يتم عن طريق الأمعاء الدقيقة , وقد يكون عن طريق الأمعاء الغليظة امتصاص بعض الأملاح والسكريات . أما إذا امتصت أشياء غير مغذية كالأدوية العلاجية فإنها لا تفطر ، وذلك بأنه لا تحتوي على غذاء أو ماء . وهذا التفصيل هو الأقرب . ثانياً : التحاميل عن طريق الدبر ، فيها رأيان : أنها لا تفطر ، وهو قول ابن عثيمين رحمة الله ، لأنها تحتوي مواد علاجية دوائية ، وليس منها سوائل غذائية , فليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما . وهذا هو الصواب . المفطر السادس عشر : المنظار الشرجي : الطبيب قد يدخل المنظار في فتحة الدبر ليكشف على الأمعاء , والتفصيل فيه نفس التفصيل في منظار المعدة . المفطر السابع عشر : ما يدخل في الجسم عبر مجرى الذكر من منظار أو محلول أو دواء : فهل هذا مفطر ؟! تكلم عنها العلماء في الزمن السابق : الرأي الأول : مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة : أن التقطير في الإحليل لا يفطر , ولو وصل إلى المثانة . واستدلوا : بأنه ليس هناك منفذ بين باطن الذكر و الجوف . الرأي الثاني : وهو المصحح عند الشافعية : أنه يفطر ، لأن هناك منفذ بين المثانة والجوف. وفي الطب الحديث : لا علاقة بين المسالك البولية والجهاز الهضمي : وعلية لا يفطر . المفطر الثامن عشر : التبرع بالدم : وهذا مبني على مسألة الحجامة . المشهور من المذهب : أنها مفطرة ، وهذا اختيار ابن تيمية رحمة الله . والجمهور : لا تفطر . والراجح : أنها مفطرة . وعلى هذا لا يجوز للإنسان أن يتبرع بدمه إلا للضرورة . المفطر التاسع عشر : ما يتعلق بأخذ شيء من الدم للتحليل : هذا لا يفطر لأنه ليس في معنى الحجامة , فالحجامة تضعف البدن . المفطر العشرون : معجون الأسنان : لا يفطر لأن الفم في حكم الظاهر , لكن الأولى للصائم أن لا يستخدمه إلا بعد الإفطار , إذ نفوذه قوي , ويستغنى عن ذلك بالسواك , أو بالفرشة بلا معجون ، والله أعلم .
__________________
![]() مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |