|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() حصلت الفنانة الفلسطينية ميس شلش على فتوى شفوية شخصية من قبل الدكتور القرضاوي يجيز لها فيها إنشاد الأغاني أمام الجمهور من الرجال وتسجيلها على أشرطة الكاسيت، وذلك في لقاء بينهما حضرته أمها الاثنين 28 غشت بمكناس، على هامش تنظيم حفل استقبال من قبل شبيبة العدالة والتنمية للشيخ القرضاوي بعد مشاركته في الملتقى الوطني الخامس للمنظمة نفسها حيث ألقى محاضرة تحت عنوان رسالة إلى الشباب المسلم. قالت مصادر مقربة من الشيخ إنه من المنتظر أن يصدر الشيخ فتوى كتابية خاصة بشلش في القريب العاجل ويسلمها إليها يشرح فيها حيثيات الفتوى وظروفها، فيما قالت الفنانة الفلسطينية ميس شلش إنها حضرت إلى المغرب لتسمع من الشيخ يوسف القرضاوي وعلى لسانه شخصيا جواز تعاطيها للأنشودة والغناء الملتزم، مشيرة في تصريح خاص لـ"التجديد" أن قلبها اطمأن أكثر بعد سماع هذه الفتوى، وكانت أن قرأت عن فتوى مشابهة على الانترنيت. وأضافت الشابة شلش 17 سنة سبعة عشر سنة من مواليد 1989 أن الشيخ قال لها إن صوت المرأة ليس بعورة، وحتى غنائها أمام جمهور الناس من الرجال والنساء ليس حراما مادامت ملتزمة بعدم إخضاع القول حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض، ومادام همها هو خدمة قضايا الأمة، وختمت قولها إنها حاليا مرتاحة جدا. وحضر اللقاء إضافة إلى أم الفنانة شلش، كل من زوجة الشيخ القرضاوي وأعضاء من حركة التوحيد والإصلاح ، وقياديي من حزب العدالة والتنمية والمفكر الإسلامي منير شفيق والصحفي المصري حسام تمام والمناضل الفلسطيني سليمان أبو عودة، ومحمد الهلالي عن منظمة التجديد الطلابي.ولم يقتصر اللقاء بين ميس شلش و الشيخ يوسف القرضاوي على الفتوى، بل تعداه إلى تطبيق عملي، أنشدت فيه شلش في زي شرعي محتشم جدا أمام الشيخ والحاضرين معه في حفل الهدايا، أنشدت أولا بدون إيقاع أغنية جميلة بدأتها ب"أنا صوت الانتفاضة، ما يعلى على صوتي صوت... أنا وصية الشهيد على تراب الوطن عشت الموت ...تاركة بعض الحاضرين يغرقون في دموعهم من جراء الكلمات المتدفقة المعاني في البطولة وحب الوطن، قبل أن تنشد أغنية أخرى بالإيقاع الموسيقي صبت في نفس الموضوع وراء آلة الأورغ الموسيقية. وجدير بالذكر أن الشابة الفلسطينية ميس شلش بدأت مشوارها الفني طفلة صغيرة، وطبعت الأنشودة الملتزمة بطابع خاص جمعت فيه بين براءة الأطفال وقوة اللحن والصوت وجوهر المضمون، إلى وصولها سن البلوغ طرحت مشكلة فقهية حول تعاطيها للغناء، مما حذا بها إلى طلب الفتوى من الشيخ القرضاوي. وكانت الشابة الفلسطينية قد غنت في مهرجان سابق الأحد الماضي حول قضايا الأمة بمكناس، وأطربت الحاضرين بصوتها الجميل العذب. |
#2
|
|||
|
|||
![]() والله اذا هذا كلام القرضاوي لاتعليق معي بذالك
شكرا اختي على الموضوع |
#3
|
||||
|
||||
![]() لا حول ولا قوة الا بالله
الاخ امير رومية لما هذا التطاول على العلماء اعلم يا أخي احترام العلماء وتقديرهم من الأمور الواجبة شرعاً وإن خالفناهم الرأي فالعلماء ورثة الأنبياء ، والأنبياء قد ورثوا العلم وأهل العلم لهم حرمة . وقد وردت نصوص كثيرة في تقدير العلماء واحترامهم ولا ينبغي لك لا انت ولا غيرك ولا نسمح بالتطاول على علمائنا مهما كانت الاسباب والظروف اذا اشتغلنا بانفسنا وتطاولنا على بعضنا البعض فعلى الامة السلام وهذا من اهم اسباب ضعفنا وذلتنا وهواننا تمت حذف كل مشاركاتك المسيئة الى الدكتور يوسف القرضاوي
__________________
بدون الردود تموت المواضيع .. ضع رداً لاحياءها التعديل الأخير تم بواسطة ابو البراء ; 02-09-2006 الساعة 10:02 PM. |
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
و ان حذفت كلامي هنا فاني سانشره في عشرات المنتديات الاخرى... فماذا انت فاعل ؟
__________________
بدون الردود تموت المواضيع .. ضع رداً لاحياءها |
#5
|
||||
|
||||
![]() لُحومُ العُلَماءِ مَسمومَةٌ
د. حسام الدين عفانه الأستاذ المشارك في الفقه والأصول كلية الدعوة وأصول الدين- جامعة القدس لا ريب أن احترام العلماء وتقديرهم من الأمور الواجبة شرعاً وإن خالفناهم الرأي فالعلماء ورثة الأنبياء ، والأنبياء قد ورثوا العلم وأهل العلم لهم حرمة . وقد وردت نصوص كثيرة في تقدير العلماء واحترامهم ، قال الإمام النووي : [ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مرتبتهم ]. ثم ذكر قول الله تعالى قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ) سورة الزمر الآية 9 ، ثم ساق الإمام النووي طائفة من الأحاديث في إكرام العلماء والكبار وأحيل القارئ إلى كتاب رياض الصالحين للإمام النووي ص 187-192 . ومع كل هذه النصوص التي تحث على ما سبق وغيرها من النصوص الشرعية التي تحرم السب والشتم واللعن والوقوع في أعراض المسلمين إلا أن بعض الناس من أشباه طلبة العلم ليس لهم شغل إلا شتم العلماء وسبهم على رؤوس الأشهاد في المساجد وفي الصحف والمجلات ويحاول هؤلاء الصبية تشويه صورة العلماء وتنفير عامة الناس منهم لأن هؤلاء العلماء علماء السلاطين - كما يزعم هؤلاء النكرات - ومن العلماء الفضلاء الذين تعرضوا وما زالوا يتعرضون لهذه الهجمة الشرسة العلامة الفقيه الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله ورعاه ، فالشيخ القرضاوي لا ينكر علمه وفضله إلا حاقد أو جاهل . والشيخ القرضاوي لا يحبه ويقدره إلا من تأدب بأدب الإسلام ولا يبغضه ولا يشتمه إلا سفيه أو جاهل أو حاقد ليس له نصيب من أدب الإسلام . إن أدعياء الوعي وأدعياء الفكر والثقافة يشتمون الشيخ القرضاوي بغير وعي ولا يعرفون ماذا يصدر منهم من فظائع لا يجوز أن تقال في حق واحد من عامة الناس فضلاً أن تقال في حق عالم من علماء الأمة كالشيخ القرضاوي. إن هجمتهم الشرسة على العلامة القرضاوي تثير التساؤل ، فهذه الهجمة تخدم أعداء الأمة الذين طالبوا بإغلاق السبل أمام الشيخ القرضاوي كيلا يخاطب الأمة الإسلامية . وأتسائل لمصلحة من يهاجم علماء الأمة ؟ولمصلحة من يشتم العلماء ؟ هل هذه هي الطريق لإقامة الخلافة ؟ هل علماء الأمة حالوا دون إقامة دولة الخلافة ؟ أم أن بعض الناس يعلق فشله وعجزه على الآخرين ؟ لماذا يوصف العلماء بالخيانة أو السذاجة والبلاهة ؟ هل يصح أن يقال في علماء الأمة : " ومن الملمَّعين المنافقين " ؟ كيف عرفتم أنهم منافقون ؟ هل شققتم على قلوبهم ؟ ألم تسمعوا قول النبي e لأسامة بن زيد t لما قتل رجلاً بعد أن قال لا إله إلا الله أفلا شققت على قلبه ؟ ) رواه مسلم . ألم تسمعوا قول النبيe إني لم أؤمر أن أنقب عن قلوب الناس ولا أشق بطونهم ) رواه البخاري ومسلم . هل علمتم دخيلة الشيخ القرضاوي ونيته وأنه لا يريد من برامجه إلا المحافظة على مكاسب الشهرة ؟! هل كلام الشيخ القرضاوي ينضح بالجهل أو التجاهل ؟ أم أن كل إناء بما فيه ينضح ؟ إن الشيخ القرضاوي محل ثقة أهل العلم وجماهير الناس شرقاً وغرباً والشيخ القرضاوي ليس بحاجة لينال ثقة أشباه طلبة العلم وصغارهم . فالناس يأخذون علمهم عن الشيخ القرضاوي وأمثاله من العلماء الكبار ولا يأخذون عن الأصاغر فإن الأخذ عن الأصاغر هَلَكَةٌ في الدين . قال عبد الله بن مسعود t لا يزال الناس مشتملين بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد e ومن أكابرهم فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم وتفرقت أهواؤهم هلكوا ) رواه أبو عبيد والطبراني في الكبير والأوسط ، وقال الهيثمي رجاله موثقون . ورواه أبو نعيم في الحلية ولفظه قال عبدالله بن مسعود t ( لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من علمائهم وكبرائهم وذوي أسنانهم فإذا أتاهم العلم عن صغارهم وسفهائهم فقد هلكوا ) . وورد في رواية أخرى عند الخطيب في تاريخه بلفظ ( فإذا أتاهم العلم عن صغارهم وسفلتهم فقد هلكوا ) . إتحاف الجماعة 2/ 105 . إن الأمة بحاجة ماسة لعلم الشيخ القرضاوي وفهمه النير لأحكام الإسلام ، وليست بحاجة إلى العلم بطلب النصرة من الكفرة وأعداء الدين حتى يقدموا الخلافة على طبق من ذهب لبعض الناس ! وهم فقط ينتظرون حدوث ذلك الأمر البعيد إن لم يكن المستحيل . إن مبدأ طلب النصرة من غير المقتنعين بالفكرة مبدأ خاطئ ليس عليه دليل صحيح من سيرة النبي eومنهجه وإن حاولوا إثباته . إن الأمة لن تنظر إن شاء الله بارتياب إلى فتاوى وآراء العلامة القرضاوي ، بل تتقبلها قبولاً حسناً ، ولكن الأمة لتنظر بارتياب لمن يهاجم القرضاوي ويسبه ويشتمه لأن هؤلاء السابين الشاتمين هم الذين خرجوا عن أدب الحوار والخلاف ووصل بهم الأمر إلى اتهام نيات العلماء وطعنهم في إيمانهم !! أهكذا يكون النقد العلمي ؟ قال الإمام الذهبي يرحمه الله :[ ما زال الأئمة يخالف بعضهم بعضاً ويرد هذا على هذا ولسنا ممن يذم العالم بالهوى والجهل ] سير أعلام النبلاء 19/342 . أيها الناس تأدبوا مع العلماء ، واعرفوا لهم مكانتهم ، فما فاز من فاز إلا بالأدب وما سقط من سقط إلا بسوء الأدب . واعلموا أن الأمة لا تحترم ولا تقدر إلا من يحترم العلماء والأئمة . قال الحافظ ابن عساكر يرحمه الله مخاطباً رجلاً تجرأ على العلماء :[ إنما نحترمك ما احترمت الأئمة ] وأخيراً أختم بكلمة نيرة مضيئة قالها الحافظ ابن عساكر يرحمه الله :[ اعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) والله يدافع عن الذين آمنوا وهو الهادي إلى سواء السبيل التعديل الأخير تم بواسطة ابو البراء ; 02-09-2006 الساعة 10:22 PM. |
#6
|
||||
|
||||
![]() لا اخي الكريم امير رومية
انا الاخر لا آخذ بكثير من فتاوى القرضاوي ولكن لا يعني ذلك ان نشتمه هذا الرجل عالم وان اخطأ فعلى العلماء تصحيح خطأه ليس انا وانت ارجوك اخي الكريم هذا المنتدى ليس لنشتم العالم الفلاني او العالم الفلاني هو افتى فتوى فعلى العلماء الاخرين بيان مدى صحة فتواه وبالنسبة للغناء والموسيقى فكثييير من علمائنا وعلى رأسهم العلامة الجليل ابن جبرين افتوا بتحريمها وبارك الله فيك |
#7
|
||||
|
||||
![]() انا لله وانا الية راجعون لقد اصبحنا الان ولعياذب بالله مشتتين لنعرف من اين ناخذ الفتاوى الصحيحة ولا فمن نضع ثقتنا والمصيبة الكبرى هى الصراع بين العلماء او المشايخ ولا نملك الا الدعاء الى الله ان ينقظنا من فتن هذة الايام الصعبة المريرة التى يحس فيها المسلم بالضياع وعدم الثقة وانا لله وانا الية راجعون
__________________
![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() ساقوم بحملة ان شاء الله في منتديات و مواقع شيوخ الاسلام المعتبرين بعنوان :
انقضوا مس شلش و اخواتها قبل فوات الاوان
__________________
بدون الردود تموت المواضيع .. ضع رداً لاحياءها |
#9
|
||||
|
||||
![]() الاخ امير روميه للمرة الثانية نقوم بحذف مشاركاته الغير اخلاقية وغير لائقة بحق الدكتور يوسف القرضاوي ومهما وصلت من العلم لم تبلغ نصيف ما وصل الى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي
اختنا الكريمة سارة سيتم دمج موضوعك بموضوع الاخ taouiri في قسم فتاوي شرعية واهلا بكم |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل يجوز للمراة المسلمة لبس السروال مع بذلته؟ | نعمة | ملتقى الفتاوى الشرعية | 15 | 15-08-2008 06:14 PM |
القرضاوى: الشيعة اخترقوا مصر وحسن نصر الله شيعي متشدد | saidabd | ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم | 11 | 26-01-2007 06:23 PM |
الحالات التي يجوز فيها الكذب | (( العنود )) | الملتقى الاسلامي العام | 1 | 27-12-2006 12:48 PM |
هل يجوز لها الاستماع للموسيقى أثناء التمارين الرياضية ؟ | الموحد | الملتقى الاسلامي العام | 3 | 20-01-2006 07:51 PM |
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |