منهج أهل السنة في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الخل إدام وغذاء ودواء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الحبة السوداء شفاء من كل داء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات لشبكات التواصل الاجتماعي (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المرض الاقتصادي: أشكاله وآثاره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من أعلام الأدب الرشيد (عماد الدين خليل أنموذجا) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          صحابة منسيون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 10925 )           »          نماذج لفقهاء التابعين من ذوي الاحتياجات الخاصة ودورهم في الفقه الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 12 )           »          جسور بين الأفكار.. أم أنفاق للاختراق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          التوازن في حياة الإنسان: نظرة قرآنية وتنموية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الحضارات والمناهج التنويرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-10-2019, 02:59 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,370
الدولة : Egypt
افتراضي رد: منهج أهل السنة في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم

منهج أهل السنة في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم
عبد اللطيف بن محمد الحسن


ومرّ مالك بن أنس على أبي خازم - وهو يحدث - فجازه، وقالإني لم أجد موضعاً أجلس فيه، فكرهت أن آخذ حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا قائم)(26).
وكان محمد بن سيرين يتحدث فيضحك، فإذا جاء الحديث خشع (27).
وقال سعيد بن عامركنا عند هشام الدستوائي فضحك رجل منا فقال له هشام الدستوائي : تضحك وأنت تطلب الحديث؟!) (28)..
كيف نعظم النبي -صلى الله عليه وسلم- ؟ :
إن الأمر بتوقير النبي -صلى الله عليه وسلم- وتعظيمه يعني أن ذلك عبادة لله - عز وجل - وقربة إليه - سبحانه - والعبادة التي أرادها الله - تعالى - ويرضاها من العبد هي ما ابتغي به وجهه، وكان على الصفة التي شرعها في كتابه العظيم وعلى لسان نبيه الكريم -صلى الله عليه وسلم- .
فأما الإخلاص في الأعمال وابتغاء وجه الله فيها فهو مقتضى شهادة أن لا إله إلا الله؛ لأن معناها لا معبود بحق إلا الله - سبحانه وتعالى .وأما متابعة النبي -صلى الله عليه وسلم- فهي مقتضى الشهادة بأن محمداً رسول الله، ولازم من لوازمها؛ إذ معنى الشهادة له بأنه رسول الله حقاًطاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما عنه نهى وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع)(29).
وهذا كمال التعظيم، وغاية التوقير. وأي تعظيم أو توقير للنبي -صلى الله عليه وسلم- لدى من شك في خبره، أو استنكف عن طاعته، أو ارتكب مخالفته، أو ابتدع في دينه وعبد الله من غير طريقه؟!
ولذا اشتد نكير الله - تعالى - على من سلكوا في العبادة سبيلاً لم يشرعها، فقال ( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَاًذَنْ بِهِ اللَّهُ)) [الشورى: 21]. وقال -صلى الله عليه وسلم-من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) (30)، أي مردود عليه.
ثم العبادة محلها القلب واللسان والجوارح:
ويتحقق تعظيم النبي -صلى الله عليه وسلم- بالقلب بتقديم محبته على النفس والوالد والولد والناس أجمعين؛ إذ لا يتم الإيمان إلا بذلك (31)، ثم إنه لا توقير ولا تعظيم بلا محبة. وإنما يزرع هذه المحبة معرفته لقدره ومحاسنه -صلى الله عليه وسلم- (32).
وإذا استقرت تلك المحبة الصادقة في القلب كان لها لوازم هي في حقيقتها مظاهر للتعظيم ودلائل عليه، ومن صور ذلك التعظيم :
الثناء عليه -صلى الله عليه وسلم- بما هو أهله، وأبلغ ذلك ما أثنى عليه ربه عز وجل به، وما أثنى هو على نفسه به، وأفضل ذلك :
الصلاة والسلام عليه؛ لأمر الله - عز وجل - وتوكيده ( إنَّ اللَّهَ ومَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيماً)) [الأحزاب : 56]، وهذا إخبار من الله تعالى: "بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه يثني عليه عند الملائكة المقربين، وأن الملائكة تصلي عليه، ثم أمر - تعالى - أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا"(33)، وصلاة المؤمنين عليه هي الدعاء طلباً للمزيد من الثناء عليه(34).
والصلاة عليه مشروعة في عبادات كثيرة كالتشهد والخطبة وصلاة الجنازة وبعد الأذان وعند الدعاء وغيرها من المواطن (35).
وأفضل صيغها : ما علمه النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه حين قالوا : )أما السلام عليك فقد عرفناه، فكيف الصلاة؟ قال : "قولوا : اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد"(36).
وغير خاف عليك ما في الصلاة عليه من الفوائد والثمرات من كونها سبباً لحصول الحسنات، ومحو السيئات، وإجابة الدعوات، وحصول الشفاعة، وصلاة الله على العبد، ودوام محبة النبي -صلى الله عليه وسلم- وزيادتها، والنجاة من البخل (37).
ومن تعظيمه : التأدب عند ذ كره -صلى الله عليه وسلم- بأن لا يذكر باسمه مجرداً، بل يوصف بالنبوة أو الرسالة، وهذا كما كان أدباً للصحابة - رضي الله عنهم - في ندائه فهو أدب لهم ولغيرهم عند ذكره، فلا يقل : محمد، ولكن : نبي الله، أو الرسول، ونحو ذلك.
وهذه خصيصة له في خطاب الله في كتابه الكريم دون إخوانه من الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - فلم يخاطبه - تعالى - قط باسمه مجرداً، وحين قال ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ))[الأحزاب : 40] قال بعدها ( ولَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)).
يجيء التوجيه إلى هذا الأدب في قوله - تعالى - : ((لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُم بَعْضاً))[النور: 63] (38).
ومنه : الإكثار من ذكره، والتشوق لرؤيته، و)تعداد فضائله وخصائصه ومعجزاته ودلائل نبوته، وتعريف الناس بسنته وتعليمهم إياها، وتذكيرهم بمكانته ومنزلته وحقوقه، وذكر صفاته وأخلاقه وخلاله، وما كان من أمور دعوته وسيرته وغزواته، والتمدح بذلك شعراً ونثراً((39). وأسعد الناس حظاً بذلك : المحدثون والمشتغلون بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- .
والشرط في ذلك : كونه في حدود المشروع، وسطاً بين الجفاء وبين الغلو والإطراء.
استشعار هيبته -صلى الله عليه وسلم- (ولجلالة قدره وعظيم شأنه، واستحضاره لمحاسنه ومكانته ومنزلته، والمعاني الجالبة لحبه وإجلاله وكل ما من شأنه أن يجعل القلب ذاكراً لحقه من التوقير والتعزير، ومعترفاً به ومذعناً له، فالقلب ملك الأعضاء، وهي جند له وتبع، فمتى ما كان تعظيم النبي -صلى الله عليه وسلم- مستقراً في القلب مسطوراً فيه على تعاقب الأحوال فإن آثار ذلك ستظهر على الجوارح حتماً لا محالة. وحينئذ سترى اللسان يجري بمدحه والثناء عليه وذكر محاسنه، وترى باقي الجوارح ممتثلة لما جاء به ومتبعة لشرعه وأوامره، ومؤدية لماله من الحق والتكريم)(40).
وبرهان التعظيم الصادق هو تعظيم ما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- من الشريعة المتضمنة في الكتاب والسنة كما فهمها سلف الأمة، وذلك باتباعها والتزامها قلباً وقالباً، وتحكيمها في كل مناحي الحياة وشؤونها الخاصة والعامة؛ ومحال أن يتم الإيمان بدون ذلك ( ويَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وبِالرَّسُولِ وأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّنْ بَعْدِ ذَلِكَ ومَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ))[النور:47]..
فإن هذا هو مقتضى التعظيم الحقيقي والتوقير الصادق؛ إذ العبرة بالحقائق لا بالمظاهر والأشكال الجوفاء، ولذا قدم الله - عز وجل - هذا الأدب العظيم على سائر الآداب الواجبة مع النبي -صلى الله عليه وسلم-، فنهى عن التقدم بين يديه بأمر دون أمره أو قول دون قوله، بل يكونون تبعاً لأمره منقادين له مجتنبين نهيه، فقال في أول سورة الحجرات ( يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ ورَسُولِهِ واتَّقُوا اللَّهَ إنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)) [الحجرات:1].
ومن التقدم بين يديه : تقديم القوانين والتشريعات البشرية على شريعته، أو تفضيل حكم غيره على حكمه أو مساواته به، أو التزام منهج مخالف لهديه وسنته ( فَلا ورَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ ويُسَلِّمُوا تَسْلِيماً)) [النساء:65](41).
وأسعد الناس حظاً بسنته وأقربهم إلى الشرب من حوضه : أهل السنة والجماعة، فهم من أحيوا سنته واتبعوا شريعته وهديه.
ومن توقيره وتعظيمه -صلى الله عليه وسلم- توقيره في آله، ومنهم أهل بيته - رضي الله عنهم أجمعين (42) ورعاية وصيته بهم بمعرفة فضلهم ومنزلتهم وشرفهم بقربهم من النبي -صلى الله عليه وسلم- زيادة على إيمانهم، وبحفظ حقوقهم والقيام بها، فهم أشرف آل على وجه الأرض، وأزواجه أمهات المؤمنين الطاهرات، قال الله - تعالى - ( إنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)) [الأحزاب : 33]، وقد أوجب الله الصلاة عليهم تبعاً للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في التشهد في الصلاة.
ومنه : توقيره في سائر صحبه - رضي الله عنهم جميعاً(43) فإنهم خيرة الناس بعد الأنبياء، وخيرة الله لصحبة نبيه، وهم حماة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- والأمناء على دينه وسنته وأمته، وذلك بمعرفة فضلهم، ورعاية حقوقهم، فإن الطعن فيهم أو تنقُّصهم عنوان الزندقة.
ومنه : الأدب في مسجده، وكذا عند قبره، وترك اللغط ورفع الصوت، ولذا أنكر عمر - رضي الله عنه - على من رفع صوته فيه. فقال للرجلينترفعان أصواتكما في مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- ؟! لو كنتما من أهل المدينة لأوجعتكما ضرباً)(44).
ومن تعظيمه : حفظ حرمة بلده المدينة النبوية؛ فإنها مهاجره، ودار نصرته، وبلد أنصاره، ومحل إقامة دينه، ومدفنه، وفيها مسجده خير المساجد بعد المسجد الحرام.
(والمقصود من تعظيم المدينة هو تعظيم حرمها، وهذا أمر واجب في حق من سكن بها أو دخل فيها، مع ما يجب على ساكنيها من مراعاة حق المجاورة وحسن التأدب فيها، وذلك لما لها من المنزلة والمكانة عند الله وعند رسوله -صلى الله عليه وسلم- )(45) فيتأكد فيها العمل الصالح وتعظم فيها السيئة؛ لشرف المكان.
صور من البخس :
بعد هذه الجولة الماتعة مع حق عظيم للنبي -صلى الله عليه وسلم- فإنه لا يسوغ أبداً لمنتسب إلى السنة أن يجفو في حق نبيه -صلى الله عليه وسلم- فيخل بما يجب له من الإجلال والتوقير والتعظيم. ومن صور الإخلال : التقصير في معرفته أو معرفة سيرته وهديه أو فهم سنته أو الإخلال في تطبيقها غلواً أو جفاء. ومنها : إساءة العمل والتقصير في الصالحات، وخاصة ممن ينتسب لآل بيته الكرام.
ومن العجيب مع تأكد هذا الحق العظيم أن يقع التعرض بسوء للمؤمنين الصادقين من آل البيت! وأعجب منه سب صحابته والنيل من أزواجه الطاهرات! وأكبر منها الإساءة إلى ذات النبي -صلى الله عليه وسلم-، والجرأة على نقده ولمز شريعته في ديار المسلمين !!
ثم أين هو من دين النبي -صلى الله عليه وسلم- من يستبدل شريعته بقوانين البشر، أو يهزأ من هديه، أو يتعالى على سنته؟!
وبعد : يا أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- ! :
هل عظَّم نبيكم وحبيبكم -صلى الله عليه وسلم- من حلف به مع أنه -صلى الله عليه وسلم- يقول من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت) (46)، ويقولمن حلف بغير الله فقد أشرك) (47)؟!
وهل عظَّمه من توسل بذاته مع أن الصحابة توسلوا بدعائه لا بذاته، كما في حديث عمر حين طلب من العباس الدعاء والاستسقاء(48) والنبي -صلى الله عليه وسلم- عندهم في قبره؟!
وهل عظَّمه من توجه إليه طالباً منه الشفاعة مع أن الله - عز وجل - بين للأمة أن الشفاعة لا تكون إلا بإذنه - تعالى - ورضاه، وأمر من أراد الشفاعة بطلبها بطاعته؟!
وهل عظمه من استغاث به مع أنه بشر لا يملك من أمره شيئا؟!
أليس هذا تنكراً لمحبته وتعدياً لشرعه وعصياناً لأمره؟ حيث قاللا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبده، فقولوا عبد الله ورسوله) (49)؟!
وهل من تعظيمه الابتداع في دينه، والزيادة في شريعته من التمسح بحجرته أو الاحتفال بمولده بعد اتفاقنا على نصحه لأمته ودلالتها على كل حسن؟!
فأي حسن في عمل احتفالات ساعات أو أيام ثم التقصير والإهمال في سائر العام؟!
وأي حسن في الاحتفال بزمن توفي فيه المصطفى -صلى الله عليه وسلم- ؟!
وأي حسن في مشابهة دين النصارى المفتونين بالاحتفالات؟!
وأي حسن في التعدي على فقه الفاروق حين أرَّخ بهجرة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- رمز انتصار دينه، ولم يؤرخ بمولده ووفاته، تقديماً للحقائق والمعاني على الطقوس والأشكال؟!
وأي حسن في تجديد دين الدولة العبيدية الباطنية الحاقدة التي ابتدعت ذلك الاحتفال؟!
وأي حسن في عمل لم يشرعه الحبيب -صلى الله عليه وسلم-، ولم يفعله أنصاره وحماة دينه وحملة رسالته - رضي الله عنهم- ؟ أليسوا أصدق الناس حباً له؟!
أليس فقه الراشدين وفهمهم وسنتهم مما أوصاكم به نبيكم -صلى الله عليه وسلم- قائلا : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ((50)؟!
أليس فعل المولد مخالفة لأمره : )وإياكم ومحدثـــات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)؟!
فأي تعظيم للنبي -صلى الله عليه وسلم- في هذه الموالد التي صارت ركباً للمدعين، وحجة للبطالين؟!
ألا ترون المولد - بعد هذا - تقصيراً في حق حبيبنا -صلى الله عليه وسلم- وظلماً له؟!
الـلـهــــم اجعلنا من المعظمين رسولنا -صلى الله عليه وسلم- حق التعظيم المتبعين شرعه، وتوفنا على سنته.. آمين.

الهوامش :
(1) الصارم المسلول، لابن تيمية، 422.
(2) لسان العرب، لابن منظور : 4 /3005.
(3) انظر : حقوق النبي -صلى الله عليه وسلم- على أمته، د. محمد التميمي، 2/422.
(4) انظر : شعب الإيمان، للبيهقي : 2/193.
(5) من ذلك مثلاً : شمائل النبي -صلى الله عليه وسلم-، للترمذي، واختصره الألباني، وسبل الهدى والرشاد، للصالحي، وغاية السول في خصائص الرسول، لابن الملقن، وبداية السول في تفضيل الرسول، للعز - وهي رسالة لطيفة حققها الألباني وذكر أن جميع أحاديثها ثابتة -، والخصائص الكبرى للسيوطي، ونحوها.
(6) أخرجه ابن حبان، وانظر السلسلة الصحيحة، 1571.
(7) مجموع الفتاوى، لشيخ الإسلام ابن تيمية، 10 /727.
(8) انظر: جلاء الأفهام :277.
(9) جلاء الأفهام، لابن القيم، ت : مشهور سلمان، ص 284 - 291.
(10) انظر : التبيان في أقسام القرآن، ص428، شرح الشفا للقاضي عياض، لملا علي القاري، 1 /72.
(11) جلاء الأفهام، ص 297 0
(12) الصارم المسلول، ص 211.
(13) انظر: التأدب مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ضوء الكتاب والسنة، حسن نور حسن، ص : 37 - 123.
(14) انظر مبحثاً جامعاً في : حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته، د. محمد التميمي، 2/447 - 461.
(15) قوله : "إن" معناها : (ما) النافية، أي : ما رأيت.
(16) رواه البخاري، كتاب الشروط، 3/178.
(17) رواه البخاري، كتاب الجهاد، 3/213.
(18) أخرجه مسلم، كتاب الإيمان، ح /121.
(19) رواه الخطيب البغدادي - رحمه الله - في الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع : 2/67.
(20) رواه ابن عبد البر، في جامع بيان العلم وفضله، 2/1217 - 1219، وذكر المحقق صحة إسناده.
(21) انظر : شرح الشفا : 2/77.
(22) رواه ابن عبد البر في جامعه، 2/1220، وذكره القاضي عياض في الشفا، انظر : شرح الشفا، 2/76.
(23) ذكره في الشفا : انظر : الشرح، 2/75، وتعظيم النبي -صلى الله عليه وسلم-، لأسعد الصاغرجي، ص 21.
(24) السابق : 2/57، وذكره عياض في الشفا، انظر : شرحه : 2/76.
(25) السابق : 1 /89.
(26) أورده ابن كثير في البداية والنهاية : 4 /280، وابن حجر في الإصابة : 4 /299 - 300.
(27) أخرجه البيهقي في الشعب، 2/201، ح 1530.
(28) الحديثان في صحيح البخاري، في التفسير، 6/46.
(29) مجموع مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب : 1/190.
(30) رواه مسلم، ح 1718.
(31) كما في الحديث الذي رواه مسلم، ح 44.
(32) انظر : شعب الإيمان للبيهقي : 2/133.
(33) تفسير القرآن العظيم، لابن كثير : 3/507، وانظر في تفسير الآية فصلاً مطولاً في جلاء الأفهلم، 253 - 276.
(34) انظر: التـأدب مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حسن نور حسن : 197.
(35) وقد أوصلها ابن القيم إلى واحد وأربعين موطناً، انظر : جلاء الأفهام : 463 - 611.
(36) أخرجه البخاري، كتاب التفسير، 6/27.
(37) ذكر ابن القيم لها ثلاثاً وثلاثين فائدة، انظر جلاء الأفهام : 612 - 627.
(38) انظر : تفسير ابن كثير : 3/306، وجلاء الأفهام : 641، والصارم المسلول : 432.
(39) حقوق النبي -صلى الله عليه وسلم- على أمته، للتميمي : 2/472
(40) السابق : 2/470.
(41) انظر: التأدب مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حسن نور حسن، 230.
(42) انظر: شرح الشفا : 2/80، وحقوق النبي -صلى الله عليه وسلم- : 2/479.
(43) انظر : السابقين :2/88، 2/485.
(44) رواه البخاري، الصلاة، ح./ 470.
(45) حقوق النبي : 2/493.
(46) رواه البخاري، كتاب الإيمان والنذور، 7/ 221.
(47) رواه أبو داود : ح /3251، 3/570، وانظر : صحيح سنن أبي داود : ح /2787، 2/627.
(48) أخرجه البخاري، كتاب الاستسقاء، 2 /16.
(49) رواه البخاري، كتاب الأنبياء، (فتح 6/551)، ح /3445.
(50) رواه الترمذي : كتاب العلم، رقم (2676)
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.68 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.53%)]