|
|||||||
| ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
وهكذا من لم يحمل معه ملابس الإحرام، فإنه ليس له أن يُؤَخِّر إحرامه إلى جدة؛ بل الواجب عليه أن يُحْرِم في السراويل إذا كان ليس معه إزار؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: ((من لم يجد نعلينِ فليلبس الخُفينِ، ومن لم يجد إزارًا فليلبس السراويل))[155] وعليه كَشْف رأسه؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما سُئِل عما يلبس المُحْرِم، قال: ((لا يلبس القميص، ولا العمائم، ولا السراويلات، ولا البرانس، ولا الخفاف، إلا لمن لم يجد النعلين)) [156]؛ الحديث متفق عليه. فلا يجوز أن يكون على رأس المُحْرِم عمامة، ولا قلنسوة، ولا غيرهما مما يُلْبَس على الرأس، وإذا كان لديه عمامة ساترة يمكنه أن يجعلها إزارًا يَأْتَزِرُ بها، ولم يجز له لبس السراويل، فإذا وصل إلى جدة وجب عليه أن يخلع السراويل، ويستبدل الإزار بها إذا قدر على ذلك، فإن لم يكن عليه سراويل، وليس لديه عمامة تصلح أن تكون إزارًا حين محاذاته للميقات في الطائرة، أو الباخرة، أو السفينة، جاز له أن يُحْرِم في قميصه الذي عليه مع كَشْف رأسه، فإذا وصل إلى جدة اشترى إزارًا وخلع القميص، وعليه - عن لبسه القميص - كَفَّارة وهي: إطعام ستة مساكين؛ لكل مسكين نصف صاع من تَمْر، أو أرز، أو غيرهما، من قوت البلد لمساكين الحرم، أو صيام ثلاثة أيام، أو ذبح شاة، هو مُخَيَّر بين هذه الثلاثة؛ كما خير النبي - صلى الله عليه وسلم - كعب بن عجرة لما أذن له في حَلْق رأسه، وهو محرم للمرض الذي أصابه، والله ولي التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه. ليس عليك حرج في إقامتك بجدة وأنت مُحْرِم س: ذهبتُ للعمرة في رمضان ومعي والدتي، وأحرمت فوق أبيار علي بالطائرة، ونزلنا بجدة وجلسْنَا فيها، وعندما أفطرنا ذهبنا من المساء إلى مكة؛ لقضاء العمرة، ولم نخلع الإحرام حتى أنهيناها، فهل علينا شيء؟، وقد جلسنا وقتًا بجدة ونحن محرمون، أفيدونا جزاكم الله خيرًا[157] ج: إذا كان الواقع هو ما ذكرته فليس عليك ولا على أمك شيء بإقامتكما بجدة، وأنتما محرمان؛ لأنه لا يجب على المحرم مُوَاصلة السير في الطريق حتى يؤدي العمرة؛ بل له أن يستريح في الطريق، ويقيم فيما شاء من المنازل للحاجة التي تدعو إلى ذلك، وهو على إحرامه، وفق الله الجميع. حكم إنشاء نية الإحرام من المنازل القريبة من الميقات من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم / ع. ر. ن. سَلَّمَهُ الله سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فأشير إلى كتابكم رقم 885 وتاريخ 16/10/1411هـ الذي جاء فيه ما نصه: "نتقدم لسماحتكم بالسؤال الآتي: نسكن بمنطقة القنفذة التي تبعد عن مكة المكرمة بثلاثمائة وخمسين كيلو تقريبًا، ومعلوم أن ميقات أهل اليمن يَلَمْلَم - أي السعدية - وحيث إن الخط أصبح اليوم مُيَسَّرًا - والحمد لله على نِعَمِه - وإننا نشاهد بعض الناس يغتسل ويلبس الإحرام من منطقة القنفذة التي تبعد عن وادي يَلَمْلَم - أي السعدية - حوالي مائتين وستين كيلو مترًا تقريبًا. فهل يجوز لهم الاغتسال ولباس الإحرام من منازلهم بمنطقة القنفذة؟، وإذا جاز لهم ذلك، فهل يجوز لهم عقد نية الإحرام من منازلهم أو لا؟ أفيدونا أثابكم الله، وكتب لكم الأجر، وأمدكم بعونه وتوفيق لخدمة الإسلام والمسلمين[158] ج. أفيدكم بأنه لا حرج في الاغتسال، ولبس ملابس الإحرام والتطيب من منازلهم؛ لقربهم من الميقات بواسطة السيارات؛ لكن المشروع لهم ألا يحرموا إلا من الميقات، والإحرام هو نية الدخول في النُّسُك، هذا هو الإحرام ثم يشرع لهم مع النية التلفظ بالنُّسُك، فيقول: لبيك عمرة، أو لبيك حجَّة، أو اللهم إني أوجَبْت عمرة، أو اللهم إني أوجبت حجة، ثم يُلَبِّي التلبية الشرعية وهي: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك". وفَّق الله الجميع لما فيه رِضَاه. [1] من برنامج "نُور على الدَّرْب" الشريط الأول [2] من ضمن الأسئلة المُوَجَّهة لسماحَتِه من "المجلة العربية" [3] سورة: [آل عمران: 97] [4] رواه البخاري في "الإيمان"؛ باب بني الإسلام على خمس برقم 8، ومسلم في (الإيمان)، باب بيان أركان الإسلام ودعائمه العظام برقم 16. [5] رواه مسلم في (الإيمان)؛ باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان برقم 8 [6] رواه الإمام أحمد في "مسند بني هاشم" بداية مسند عبدالله بن العباس برقم 2637، والدارمي في (المناسك)؛ باب كيف وجوب الحج برقم 1788 [7] من أسئلة: دروس "بلوغ المرام" [8] رواه ابن ماجَهْ في (المناسك)؛ باب الحج جهاد النساء برقم 2901 [9] رواه ابن خُزَيمة في (المناسك)؛ باب ذكر البيان أن العمرة فرض، وأنها من الإسلام برقم 3044، والدَّارقطني (الحج)؛ باب المواقيت برقم 2664 [10] نشر في "مجلة التوعية الإسلامية في الحج" العدد 11 في 11/12/1400هـ، وفي كتاب "فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة لسماحته"، طبعة عام 1408هـ ص 35 [11] نشر في "مجلة الدعوة"، العدد 1637 في 19/12/1418هـ [12] سورة: [آل عمران: 97] [13] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [14] سورة [آل عمران: 97] [15] رواه البخاري في (النكاح)؛ باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((من استطاع منكم الباءَة فليتزوج))؛ برقم 5065، ومسلم في (النكاح)؛ باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه برقم 1400 [16] من برنامج "نور على الدرب" [17] نشر في "مجلة الجامعة الإسلامية"، وفي "جريدة الجزيرة" يوم الجمعة 6/12/1418هـ [18] نشر في "مجلة الجامعة الإسلامية" [19] رواه البخاري في (الحج)؛ باب وجوب العمرة وفضلها برقم 1773، ومسلم في (الحج)؛ باب فضل الحج والعمرة، ويوم عرفة برقم 1349 [20] رواه الإمام أحمد في "مسند بني هاشم" بداية مسند "عبدالله بن العباس" برقم 2804، وابن ماجَهْ في (المناسك)؛ باب العمرة في رمضان برقم 2994 [21] سورة [البقرة: 125] [22] من ضمن أسئلة موجهة لسماحته في المسجد الحرام في حج عام 1418هـ [23] نشر في "المجلة العربية" في رمضان عام 1413هـ [24] رواه البخاري في (الحج)؛ باب وجوب العمرة وفضلها برقم 1773، ومسلم في (الحج )؛ باب في فضل الحج والعمرة ويوم عرفة برقم 1349 [25] رواه الإمام أحمد في "مسند بني هاشم" بداية مسند "عبدالله بن عباس" برقم 2804، وابن ماجَهْ في (المناسك)؛ باب العمرة في رمضان برقم 2994 [26] نشر في جريدة "الرياض" العدد 10868 في 29/11/1418هـ، وفي جريدة "عكاظ" يوم الخميس 30/11/1416هـ، وفي جريدة "الجزيرة" في 11/12/1416هـ، وفي كتاب "الدعوة" لسماحته ج1 ص 132 [27] رواه البخاري في (الإيمان)؛ باب من قال: "إن الإيمان هو العمل" برقم 26، ومسلم في "الإيمان"؛ باب كون الإيمان بالله - تعالى - أفضل الأعمال برقم 83 [28] رواه البخاري في (الجهاد والسير)؛ باب فضل من جهز غازيًا أو خلفه بخير برقم 2843، ومسلم في (الإمارة)؛ باب فضل إعانة الغازي في سبيل الله برقم 1895 [29] نشر في "مجلة التوعية الإسلامية في الحج" العدد الخامس عام 1404هـ، وكذلك نشر في كتاب "فتاوى تتعلق بالحج والعمرة والزيارة" لسماحته ص 46 [30] نشر في "مجلة الدعوة" بتاريخ 17/8/1412هـ [31] سورة [البقرة: 217] [32] رواه البخاري في (الزكاة)؛ باب من تصدق في الشرك ثم أسلم برقم 1436، ومسلم في (الإيمان)؛ باب بيان حكم عمل الكافر إذا أسلم بعده برقم 123 [33] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1540 في 22/12/1416هـ [34] رواه الترمذي في (الإيمان)؛ باب ما جاء في ترك الصلاة برقم 2621 [35] رواه مسلم في (الإيمان)؛ باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة برقم 82 [36] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1637 في 19/12/1418هـ [37] رواه البَيْهَقِي في "السنن الكبرى" في الحج في جماع أبواب دخول مكة؛ باب حج الصبي يبلغ والمملوك يعتق والذمي يسلم برقم 9865 [38] رواه مسلم في (الحج)؛ باب صحة حج الصبي برقم 1336 [39] من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من "المجلة العربية" [40] رواه مسلم في (الحج)؛ باب صحة حج الصبي برقم 1336 [41] نشر في جريدة "الرياض" العدد 10910 بتاريخ 12/1/1419هـ [42] رواه مسلم في (الحج)؛ باب صحة حج الصبي برقم 1336 [43] رواه مسلم في (الإمارة)؛ باب فضل إعانة الغازي برقم 1893 [44] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [45] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [46] رواه مسلم في (الحج)؛ باب صحة حج الصبي برقم 1336 [47] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [48] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [49] رواه البخاري في (الحج)؛ باب حج النساء برقم (1862)، ومسلم في (الحج)؛ باب سفر المرأة مع مَحْرَم برقم 1339 [50] نشر في جريدة "الرياض" العدد 10917 في 19/1/1419هـ، وفي المجلة العربية، شعبان عام 1413هـ [51] رواه البخاري في "الحج"؛ باب حج النساء برقم 1862، ومسلم في (الحج)؛ باب سفر المرأة مع مَحْرَم برقم 1339 [52] رواه الإمام أحمد في "مسند العشرة المبشرين بالجنة" أول "مسند عمر بن الخطاب" برقم 178، والترمذي في (الرضاع)؛ باب ما جاء في كراهية الدخول على المغيبات برقم 1171 [53] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [54] من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من "المجلة العربية" [55] خطاب صدر من مكتب سماحته برقم 1803/ خ في 5/8/1395هـ إجابة على سؤال مُقَدَّم من أ . س. ع. [56] رواه البخاري في (الحج)؛ باب حج النساء برقم 1862، ومسلم في (الحج)؛ باب سفر المرأة مع مَحْرَم برقم 1339. [57] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [58] سورة [آل عمران: 97] [59] من برنامج "نور على الدرب" [60] سورة [النور: 31] [61] سؤال مُقَدَّم من م. ع. غ. وأجاب عنه سماحته برقم 1601/ 1/ ش، وتاريخ 29/11/1415هـ [62] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1635 في 28/11/1418هـ [63] سورة [آل عمران: 97] [64] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1686 في 22/12/1419هـ [65] من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من "المجلة العربية" [66] سورة [آل عمران: 97] [67] رواه مسلم في (الإيمان)؛ باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان برقم 8 [68] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1635 في 28/11/1418هـ [69] سورة [آل عمران: 97] [70] رواه الإمام أحمد في "مسند المدنيينَ" حديث أبي رزين العقيلي برقم 15751، والنسائي في (المناسك)؛ باب وجوب العمرة برقم 2621 [71] رواه الإمام أحمد في "باقي مسند الأنصار" حديث بريدة الأسلمي برقم 22523، ومسلم في (الصيام)؛ باب قضاء الصيام عن الميت برقم 1149 [72] رواه أبو داود في (المناسك)؛ باب الرجل يحج عن غيره برقم 1811 [73] سورة [النجم: 39] [74] رواه البخاري في (الصوم)؛ باب من مات وعليه صوم برقم 1952، ومسلم في (الصيام) باب قضاء الصيام عن الميت برقم 1147 [75] نشر في "جريدة البلاد" في 1/12/1416هـ [76] رواه أبو داود في (المناسك)؛ باب الرجل يحج عن غيره برقم 1811 [77] نشر في "مجلة التوعية الإسلامية في الحج" العدد الخامس عام 1404هـ، وفي كتاب "فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة" لسماحته ص 52 [78] نشر في مجلة "رابطة العالم الإسلامي" في ذي القعدة عام 1406هـ [79] رواه الترمذي في (الحج)؛ باب ما جاء في الحج عن الشيخ الكبير والميت برقم 928 [80] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [81] سورة [التغابن: 16] [82] نشر في كتاب "الدعوة" عام 1408هـ ج1 ص 127. [83] نشر في مجلة "التوعية الإسلامية في الحج" العدد الحادي عشر عام 1400هـ. [84] رواه الإمام أحمد في "مسند المكيين" حديث أبي أسيد الساعدي برقم 15629، وأبو داود في "الأدب"؛ باب في بر الوالدين برقم 5142. [85] رواه الإمام أحمد في "مسند بني هاشم" باقي "مسند ابن عباس" برقم 3041، والنسائي في (مناسك الحج)؛ باب الحج عن الميت الذي لم يحج برقم 2634. [86] رواه الإمام أحمد في "مسند الشاميين"، حديث أبي رزين العقيلي برقم 15751، والنسائي في (المناسك)؛ باب وجوب العمرة برقم 2621. [87] رواه الإمام أحمد في "مسند البصريين" حديث معاوية بن حيدة برقم 19544، وابن ماجه في (الأدب)؛ باب بر الوالدين برقم 3658. [88] رواه البخاري في (الأدب)؛ باب: "من أحق الناس بحسن الصحبة" برقم 5971، ومسلم في "البر والصلة والآداب"؛ باب بر الوالدين برقم 2548. [89] سؤال شخصي مُقَدَّم من الأخ م. ط. ح. د. [90] سؤال شخصي مُوَجَّه لسماحته من سائلة، وقد أجاب عنه سماحته بتاريخ 14/1/1420هـ [91] من أسئلة دروس "بلوغ المرام" [92] من برنامج "نور على الدرب" [93] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1641 في 18/1/1419هـ [94] رواه الإمام أحمد في "مسند المدنيين" حديث أبي رزين العقيلي برقم 15751، والنسائي في (المناسك)؛ باب وجوب العمرة برقم 2621. [95] رواه الإمام أحمد في "مسند بني هاشم" باقي "مسند ابن عباس" برقم 3041، والنسائي في (مناسك الحج)؛ باب الحج عن الميت الذي لم يحج برقم 2634. [96] خطاب صدر من مكتب سماحته برقم 1509/1 في 12/5/1415هـ إجابة عن سؤال مُقَدَّم من م. ن. س. ع [97] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1635 في 28/11/1418هـ [98] من برنامج "نور على الدرب" [99] من برنامج "نور على الدرب" [100] نشر في مجلة "التوعية الإسلامية في الحج" العدد الثامن في 4/12/1401هـ ص 63. [101] من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من "المجلة العربية". [102] رواه الإمام أحمد في "مسند المدنيين" حديث أبي رزين العقيلي برقم 15751، والنسائي في (المناسك)؛ باب وجوب العمرة برقم 2621. [103] رواه الإمام أحمد في "مسند بني هاشم" باقي "مسند ابن عباس" برقم 3041، والنسائي في (مناسك الحج)؛ باب الحج عن الميت الذي لم يحج برقم 2634. [104] سؤال بعد محاضرة ألقاها سماحته في الحج في اليوم الثامن من ذي الحج في منى عام 1402هـ. [105] رواه البخاري في (بدء الوحي)؛ باب بدء الوحي برقم 1، ومسلم في (الإمارة) باب قوله : ((إنما الأعمال بالنية)) برقم 1907. [106] نشر في "مجلة الدعوة" في العدد (1489)بتاريخ 27/11/1415هـ. [107] رواه مسلم في (الإيمان)؛ باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة برقم 82. [108] رواه الترمذي في (الإيمان)؛ باب ما جاء في ترك الصلاة برقم 2621. [109] رواه البخاري مُعَلَّقًا في النجش، ومسلم في (الأقضية)؛ باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور برقم 1718. [110] رواه البخاري في (الصلح)؛ باب إذا اصطلحوا على صلح جور برقم 2697، ومسلم في (الأقضية)؛ باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور برقم 1718. [111] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1648 في 8/3/1419هـ. [112] من الأسئلة الموجهة لسماحته في المحاضرة التي ألقاها بمنى يوم التروية سنة 1402هـ. [113] سورة [البقرة: 197]. [114] سورة [النحل: 125]. [115] نشر في "جريدة الجزيرة" العدد 8593 بتاريخ 20/12/1416هـ، وفي "جريدة عكاظ"، العدد 11543 بتاريخ 2/12/1418هـ، وفي العدد 11545 بتاريخ 4/12/1418هـ. [116] رواه البخاري في (الحج)؛ باب ميقات أهل المدينة برقم 1525، ومسلم في (الحج )؛ باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1182. [117] رواه البخاري في (الحج)؛ باب مهل أهل الشام برقم 1526، ومسلم في (الحج)؛ باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1181. [118] نشر في "المجلة العربية" رجب 1412هـ. [119] رواه البخاري في (الحج)؛ باب: "مهل أهل الشام" برقم 1526، ومسلم في (الحج)؛ باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1181. [120] رواه مالك في "الموطأ" في (الحج)؛ باب التقصير برقم 905، وفي باب ما يفعل من نسي من نسكه شيئًا برقم 957. [121] فتوى صدرت من مكتب سماحته. [122] سبق تخريجه من قبل. [123] رواه البخاري في (الحج)؛ باب وجوب العمرة وفضلها برقم 1773، ومسلم في (الحج)؛ باب في فضل الحج والعمرة ويوم عرفة برقم 1349. [124] نشر في كتاب "فتاوى إسلامية" جمع الشيخ/ محمد المسند ج2 ص 205. [125] نشر في "المجلة العربية" جمادى الآخرة 1411هـ. [126] رواه البخاري في (الحج)؛ باب مهل أهل مكة للحج والعمرة برقم 1524، ومسلم في (الحج)؛ باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1181. [127] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1545 في محرم 1417هـ، وفي "جريدة الرياض"، وفي "جريدة الجزيرة" بتاريخ 15/2/1415هـ. [128] رواه البخاري في (الحج)؛ باب مهل أهل الشام برقم 1526، ومسلم في (الحج)؛ باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1181. [129] سبق تخريجه من قبل. [130] خطاب صدر من مكتب سماحته برقم 621/1/1 وتاريخ 20/1/1392هـ عندما كان رئيسًا للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. [131] رواه البخاري معلقًا في النجش، ومسلم في (الأقضية)؛ باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور برقم 1718. [132] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 826 بتاريخ 1402هـ، وفي "مجلة التوعية الإسلامية في الحج" ص 20 العدد الأول عام 1402هـ، وفي "مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة" العدد 53 السنة الرابعة عشر عام 1402هـ، وفي "مجلة البحوث الإسلامية" العدد 6 ص 282. [133] سبق تخريجه من قبل. [134] رواه البخاري في (الحج)؛ باب ميقات أهل المدينة برقم 1525، ومسلم في (الحج)؛ باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1182. [135] سورة [الأعراف: 33]. [136] سورة [البقرة: 168 - 169]. [137] صدرت من مكتب سماحته، وفي "جريدة الندوة" العدد 11064 في 19/11/1415هـ، وفي "جريدة المسلمون" العدد 533 في 21/11/1415هـ، وفي غيرها من الصُّحف المحلية. [138] من أسئلة موجهة لسماحته في درس "بلوغ المرام". [139] من أسئلة موجهة لسماحته في درس "بلوغ المرام". [140] رواه البخاري في (الحج)؛ باب مهل أهل الشام برقم 1526، ومسلم في (الحج)؛ باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1181. [141] نشرت في "مجلة البحوث الإسلامية" العدد 24 عام 1409هـ. [142] من أسئلة موجهة لسماحته في درس "بلوغ المرام". [143] من أسئلة موجهة لسماحته في درس "بلوغ المرام". [144] سؤال موجه لسماحته عندما كان نائبًا لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. [145] من أسئلة موجهة لسماحته في درس "بلوغ المرام". [146] رواه البخاري في (الحج)؛ باب مهل أهل مكة للحج والعمرة برقم 1524، ومسلم في (الحج) باب مواقيت الحج والعمرة برقم 1181. [147] نشر في "المجلة العربية" في جمادى الأولى سنة 1412هـ [148] من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من "المجلة العربية" [149] رواه مالك في "الموطأ" في (الحج)؛ باب التقصير برقم 905، وفي باب ما يفعل من نسي من نُسُكه شيئًا برقم 957 [150] نشر في "مجلة الدعوة" العدد 1562 في 28/5/1417هـ، وفي "جريدة عكاظ" في 2/12/1417هـ. [151] صدر من مكتب سماحته عندما كان رئيسًا لإدارات "البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد"، وعضوًا في مجلس المَجْمَع الفِقْهي الإسلامي. [152] رابغ قريبة منها وليست هِيَ هي. [153] وادي محرم ما يلي الطائف من وادي السيل. [154] رواه البخاري في (الحج)؛ باب ذات عرق لأهل العراق برقم 1531 [155] رواه البخاري في (الحج)؛ باب ما ينهى من الطيب للمحرم برقم 1838 [156] رواه البخاري في (الحج)؛ باب ما لا يلبس المحرم من الثياب برقم 1542، ومسلم في (الحج) باب ما يباح للمحرم بحج وعمرة وما لا يباح برقم 1177. [157] نشر في "جريدة البلاد" في 5/12/1416هـ. [158] خطاب صدر من مكتب سماحته عندما كان رئيسًا عامًّا لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برقم 3270/2 وتاريخ 3/12/1411هـ.
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |