تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5053 - عددالزوار : 2230781 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4635 - عددالزوار : 1509294 )           »          الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 294 - عددالزوار : 42155 )           »          أفضل الكلام وأحبه إلى الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 200 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 58 - عددالزوار : 15481 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 15992 )           »          السؤال عن علة الحكم مرفوض فى الشريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          الإجماع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          المقدمات المحتاج إليها قبل النظر ​ فى علم أصول الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          فقه المآل بين أهل الظاهر وغيرهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير > هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن
التسجيل التعليمـــات التقويم

هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-09-2020, 06:33 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,593
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (أم لهم آلهة تمنعهم من دوننا لا يستطيعون نصر أنفسهم ولا هم منا يصحبون)



♦ الآية: ﴿ أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلَا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ ﴾ [الأنبياء: 43].♦ السورة ورقم الآية: الأنبياء (43).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ ﴾ فكيف تنصرهم وتمنعهم؟! ﴿ وَلَا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ ﴾ لا يُجارون من عذابنا.♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ أَمْ لَهُمْ ﴾؛ أي: صلة فيه، وفي أمثاله ﴿ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا ﴾ فيه تقديم وتأخير، تقديره: أم لهم آلهة من دوننا تمنعهم، ثم وصف الآلهة بالضعف، فقال تعالى: ﴿ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ ﴾ منع أنفسهم، فكيف ينصرون عابديهم؟! ﴿ وَلَا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ ﴾ قال ابن عباس: يمنعون.وقال عطية عنه: يجارون، تقول العرب: أنا لك جار وصاحب من فلان؛ أي: مُجير منه، وقال مجاهد: ينصرون ويحفظون، وقال قتادة: لا يصحبون من الله بخير.
تفسير القرآن الكريم

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-10-2020, 07:48 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,593
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (فجعلهم جذاذًا إلا كبيرًا لهم لعلهم إليه يرجعون)



الآية: ﴿ فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ ﴾.
السورة ورقم الآية: الأنبياء (58).

الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا ﴾ حطامًا ودقاقًا ﴿ إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ ﴾ عظيم الآلهة، فإنه لم يكسره ﴿ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ ﴾ إلى إبراهيم ودينه ﴿ يَرْجِعُونَ ﴾ إذا قامت الحجة عليهم. تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا ﴾ قرأ الكسائي جذاذًا بكسر الجيم؛ أي: كسرًا وقطعًا جمع جذيذ، وهو الهشيم مثل خفيف وخفاف، وقرأ الآخرون بضمها؛ مثل: الحطام والرفات، ﴿ إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ ﴾ فإنه لم يكسره، ووضع الفأس في عنقه، وقيل: ربطه بيده، وكانت اثنين وسبعين صنمًا، بعضها من ذهب، وبعضها من فضة، وبعضها من حديد، وبعضها من رصاص، وشبة وخشب، وحجر، وكان الصنم الكبير من الذهب مكللًا بالجواهر، في عينيه ياقوتتان تتقدان.قوله تعالى: ﴿ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ ﴾، قيل: معناه: لعلهم يرجعون إلى دينه، وإلى ما يدعوهم إليه إذا علموا ضعف الآلهة وعجزها، وقيل: لعلهم إليه يرجعون فيسألونه.
تفسير القرآن الكريم




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-10-2020, 07:39 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,593
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (ونجيناه ولوطًا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين)















الآية: ﴿ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴾.



السورة ورقم الآية: الأنبياء (71).




الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وَنَجَّيْنَاهُ ﴾ من نمروذ وقومه ﴿ وَلُوطًا ﴾ ابن أخيه ﴿ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴾ وهي الشام، وذلك أنه خرج مهاجرًا من أرض العراق إلى الشام.



تفسير البغوي "معالم التنزيل": قوله: ﴿ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا ﴾ من نمرود وقومه من أرض العراق، ﴿ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴾؛ يعني: الشام بارك الله فيها بالخصب وكثرة الأشجار والثمار والأنهار، ومنها بعث أكثر الأنبياء.



وقال أبي بن كعب: سماها الله مباركةً؛ لأنه ما من ماء عذب إلا وينبع أصله من تحت الصخرة التي هي ببيت المقدس.



أخبرنا أحمد بن عبدالله الصالحي، أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار، أخبرنا أحمد بن منصور الرمادي، أخبرنا عبدالرزاق، أخبرنا معمر عن قتادة أن عمر بن الخطاب، قال لكعب: ألا تتحول إلى المدينة، فيها مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبره، فقال كعب: إني وجدت في كتاب الله المنزل يا أمير المؤمنين، إن الشام كنز الله من أرضه، وبها كنزه من عباده. أخبرنا أبو سعيد عبدالله بن أحمد الظاهري، أخبرنا جدي عبدالصمد بن عبدالرحمن البزاز، أخبرنا محمد بن زكريا العذافري، أخبرنا إسحاق الديري، أخبرنا عبدالرزاق، أخبرنا معمر، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنها ستكون هجرة بعد هجرة، فخيار الناس إلى مهاجر إبراهيم)).




وقال محمد بن إسحاق: استجاب لإبراهيم رجال قومه حين رأوا ما صنع الله به من جعل النار عليه بردًا وسلامًا على خوف من نمرود وملئهم وآمن به لوط، وكان ابن أخيه وهو لوط بن هاران بن تارخ، وهاران هو أخو إبراهيم، وكان لهما أخ ثالث يقال له ناخور بن تارخ، وآمنت به أيضًا سارة وهي بنت عمه؛ وهي سارة بنت هاران الأكبر، عم إبراهيم فخرج من كوثى من أرض العراق مهاجرًا إلى ربِّه، ومعه لوط وسارة، كما قال الله تعالى: ﴿ فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي ﴾ [العنكبوت: 26]، فخرج يلتمس الفرار بدينه والأمان على عبادة ربه، حتى نزل حَرَّان فمكث بها ما شاء الله، ثم خرج منها مهاجرًا حتى قدم مصر، ثم خرج من مصر إلى الشام، فنزل السَّبْع من أرض فلسطين، وهي برية الشام، ونزل لوط بالمؤتفكة وهي من السبع على مسيرة يوم وليلة، أو أقرب، فبعثه الله نبيًّا؛ فذلك قوله تعالى: ﴿ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴾.



تفسير القرآن الكريم




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-10-2020, 10:25 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,593
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)















الآية: ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ﴾.



السورة ورقم الآية: الأنبياء (83).



الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ ﴾ دعا ربه ﴿ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ ﴾ أصابني الجهد.



تفسير البغوي "معالم التنزيل": قوله عز وجل: ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ ﴾؛ يعني: دعا ربه، قال وهب بن منبه: كان أيوب عليه السلام رجلًا من الروم، وهو أيوب بن أموص بن رازح بن روم بن عيس بن إسحاق بن إبراهيم، وكانت أمه من ولد لوط بن هاران، وكان الله قد اصطفاه ونبأه وبسط عليه الدنيا، وكانت له البَثَنية من أرض الشام، كلها سهلها وجبلها، وكان له فيها من أصناف المال كله من البقر والإبل والغنم والخيل والحمر ما لا يكون لرجل أفضل منه من العدة والكثرة، وكان له خمسمائة فدان، يتبعها خمسمائة عبد، لكل عبد امرأة وولد ومال، ويحمل آلة كل فدان أتان، ولكل أتان من الولد اثنان وثلاثة وأربعة وخمسة، وفوق ذلك، وكان الله أعطاه أهلًا وولدًا من رجال ونساء، وكان برًّا تقيًّا رحيمًا بالمساكين، يطعم المساكين، ويكفل الأرامل والأيتام، ويكرم الضيف، ويبلغ ابن السبيل، وكان شاكرًا لأنعم الله مؤدِّيًا لحق الله، قد امتنع من عدو الله إبليس أن يصيب منه ما يصيب من أهل الغنى من الغِرَّة والغفلة والتشاغل عن أمر الله بما هو فيه من الدنيا، وكان معه ثلاثة نفر قد آمنوا به وصدقوه رجل من أهل اليمن يقال له اليقن، ورجلان من أهل بلدة يقال لأحدهما يلدد والآخر صافر، وكانوا كهولًا، وكان إبليس لا يحجب عن شيء من السماوات، وكان يقف فيهن حيث ما أراد حتى رفع الله عيسى، فحجب عن أربع سماوات، فلما بعث محمد صلى الله عليه وسلم حجب من الثلاث الباقية، فسمع إبليس تجاوب الملائكة بالصلاة على أيوب، وذلك حين ذكره الله وأثنى عليه، فأدركه البغي والحسد، فصعد سريعًا حتى وقف من السماء موقفًا كان يقفه، فقال: إلهي، نظرت في أمر عبدك أيوب فوجدته عبدًا أنعمت عليه فشكرك، وعافيته فحمدك، فلو ابتليته بنزع ما أعطيته لحال عما هو عليه من شكرك وعبادتك، ولخرج من طاعتك؛ قال الله تعالى: انطلق فقد سلطتك على ماله فانقضَّ عدوُّ الله إبليس حتى وقع إلى الأرض، ثم جمع عفاريت الجن ومردة الشياطين، وقال لهم: ماذا عندكم من القوة؟ فإني قد سُلِّطتُ على مال أيوب، وهي المصيبة الفادحة والفتنة التي لا يصبر عليها الرجال، فقال عفريت من الشياطين: أُعطيتُ من القوة ما إذا شئت تحولتُ إعصارًا من نار، وأحرقت كل شيء آتي عليه، قال له إبليس: فأتِ الإبل ورعاءها، فأتى الإبل حين وضعت رؤوسها، وثبتت في مراعيها، فلم يشعر الناس حتى ثار من تحت الأرض إعصارٌ من نار لا يدنو منها أحد إلا احترق، فأحرق الإبل ورعاءها، حتى أتى على آخرها، ثم جاء عدو الله إبليس في صورة قبيحة على قعود إلى أيوب، فوجده قائمًا يصلي، فقال: يا أيوب، أقبلت نارٌ حتى غشِيَتْ إبلك فأحرقتْها ومن فيها غيري، فقال أيوب: الحمد لله الذي هو أعطاها وهو أخذها، وقديمًا ما وطنت مالي ونفسي على الفناء، فقال إبليس: فإن ربك أرسل عليها نارًا من السماء، فاحترقت فتركت الناس مبهوتين يتعجبون منها، منهم من يقول ما كان أيوب يعبد شيئًا وما كان إلا في غرور، ومنهم من يقول لو كان إله أيوب يقدر على أن يصنع شيئًا لمنع وليه، ومنهم من يقول: بل هو الذي فعل ليشمت به عدوه ويفجع به صديقه.



قال أيوب: الحمد لله حين أعطاني وحين نزع مني، عُريانًا خرجت من بطن أمي، وعُريانًا أعود في التراب، وعُريانًا أحشر إلى الله، ليس لك أن تفرح حين أعارك وتجزع حين قبضَ عاريتَه منك، الله أولى بك وبما أعطاك، ولو علم الله فيك أيها العبد خيرًا لنقل روحك مع تلك الأرواح، وصرت شهيدًا؛ ولكنه علم منك شرًّا فأخَّرك، فرجع إبليس إلى أصحابه خائبًا خاسرًا ذليلًا، فقال لهم: ماذا عندكم من القوة؟ فإني لم أكْلَم قلبَهُ، قال عفريت: عندي من القوة ما إذا شئت صحتُ صيحةً لا يسمعها ذو روح إلَّا خرجت مهجةُ نفسه، فقال إبليس: فاتِ الغنم ورعاتها، فانطلق حتى توسطها ثم صاح صيحةً فتجثمت أمواتًا عن آخرها، ومات رعاؤها، ثم جاء إبليس متمثلًا بقهرمان الرعاة إلى أيوب وهو يصلي، فقال له مثل القول الأول، فرد عليه مثل الرد الأول، ثم رجع إبليس إلى أصحابه فقال: ماذا عندكم من القوة؟ فإني لم أكلم قلب أيوب، فقال عفريت: عندي من القوة ما إذا شئت تحولت ريحًا عاصفًا تنسف كل شيء تأتي عليه، قال: فاتِ الفَدَّادِين والحرث فانطلق ولم يشعروا حتى هبت ريح عاصف، فنسفت كل شيء من ذلك حتى كأنه لم يكن، ثم جاء إبليس متمثلًا بقهرمان الحرث إلى أيوب وهو قائم يصلي، فقال له مثل القول الأول، فردَّ عليه أيوب، مثل رده الأول، كلما انتهى إليه هلاك مال من أمواله حمدَ الله، وأحسن الثناء عليه، ورضي منه بالقضاء، ووطن نفسه بالصبر على البلاء، حتى لم يبق له مال.



فلما رأى إبليس أنه قد أفنى ماله صعد إلى السماء، فقال: إلهي، إن أيوب يرى أنك ما متعته بولده فأنت معطيه المال، فهل أنت مسلطي على ولده، فإنها المعصية التي لا تقوم لها قلوب الرجال، قال الله تعالى: انطلق فقد سلطتك على ولده، فانقض عدو الله إبليس حتى جاء بني أيوب وهم في قصرهم فلم يزل يزلزل بهم حتى تداعى من قواعده، ثم جعل يناطح جدره بعضها ببعض ويرميهم بالخشب والجندل، حتى إذا مثل بهم كل مُثلة رفع القصر فقلبه فصاروا منكسين، ثم انطلق إلى أيوب متمثلًا بالمعلم الذي كان يعلمهم الحكمة وهو جريح مخدوش الوجه، يسيل دمه ودماغه، فأخبره، وقال: لو رأيت بنيك كيف عذبوا وقلبوا، وكانوا منكسين على رؤوسهم تسيل دماؤهم ودماغهم، ولو رأيت كيف شُقَّت بطونهم، وتناثرت أمعاؤهم، لقُطع قلبك، فلم يزل يقول هذا ونحوه حتى رق أيوب فبكى، وقبض قبضةً من التراب فوضعها على رأسه، وقال: ليت أمي لم تلدني، فاغتنم إبليس ذلك، فصعد سريعًا بالذي كان من جزع أيوب مسرورًا به، ثم لم يلبث أيوب أن فاء وأبصر واستغفر، وصعد قرناؤه من الملائكة بتوبته فسبقت توبته إلى الله وهو أعلم، فوقف إبليس ذليلًا، فقال: يا إلهي، إنما هوَّن على أيوب المال والولد أنه يرى منك أنك ما متعته بنفسه، فأنت تعيد له المال والولد، فهل أنت مسلطي على جسده، فقال الله عز وجل: انطلق فقد سلطتك على جسده، ولكن ليس لك سلطان على لسانه ولا على قلبه، وكان الله عز وجل أعلم به لم يسلطه عليه إلا رحمةً له ليعظم له الثواب، ويجعله عبرة للصابرين، وذكرى للعابدين في كل بلاء نزل بهم، ليتأسوا به في الصبر ورجاءً للثواب، فانقض عدو الله إبليس سريعًا فوجد أيوب ساجدًا، فعجل قبل أن يرفع رأسه، فأتاه من قبل وجهه، فنفخ في منخره نفخةً اشتعل منها جميع جسده، فخرج من قرنه إلى قدمه ثآليل مثل أليات الغنم، فوقعت فيه حكة، فحك بأظفاره حتى سقطت كلها، ثم حكها بالمسوح الخشنة حتى قطعها، ثم حكها بالفخار والحجارة الخشنة، فلم يزل يحكها حتى نغل لحمه وتقطع وتغير وأنتن، وأخرجه أهل القرية فجعلوه على كناسة، وجعلوا له عريشًا، فرفضه خلق الله كلهم غير امرأته، وهي رحمة بنت إفراثيم بن يوسف بن يعقوب، كانت تختلف إليه بما يصلحه وتلزمه، فلما رأى الثلاثة من أصحابه، وهم: يقن ويلدد وصافر ما ابتلاه الله به اتهموه ورفضوه من غير أن يتركوا دينه، فلما طال به البلاء، انطلقوا إليه فبَكَّتوه ولاموه، وقالوا له: تب إلى الله من الذنب الذي عوقبت به، وحضره معهم فتًى حديث السن قد آمن به وصدقه، فقال لهم: إنكم تكلمتم أيها الكهول، وكنتم أحق بالكلام مني لأسنانكم؛ ولكن قد تركتم من القول أحسن من الذي قلتم، ومن الرأي أصوب من الذي رأيتم، ومن الأمر أجمل من الذي أتيتم، وقد كان لأيوب عليكم من الحق والذمم أفضل من الذي وصفتم، فهل تدرون أيها الكهول حق من انتقصتم وحرمة من انتهكتم، ومن الرجل الذي عبتم واتهمتم؟ ألم تعلموا أن أيوب نبي الله وخيرته من خلقه وصفوته من أهل الأرض إلى يومكم هذا، ثم لم تعلموا ولم يطلعكم الله من أمره على أنه قد سخط عليه شيئًا من أمره منذ آتاه الله ما آتاه إلى يومكم هذا، ولا على أنه نزع منه شيئًا من الكرامة التي أكرمه الله بها، ولا أن أيوب قال على الله غير الحق في طول ما صحبتموه إلى يومكم هذا، فإن كان البلاء هو الذي أزرى به عندكم في أنفسكم، فقد علمتم أن الله يبتلي المؤمنين والصديقين والشهداء والصالحين، وليس بلاؤه لأولئك بدليل على سخطه عليهم، ولا لهوانه لهم؛ ولكنها كرامة وخيرة لهم، ولو كان أيوب ليس من الله بهذه المنزلة إلا أنه أخ أحببتموه على وجه الصحبة لكان لا يجمل أن يعذل أخاه عند البلاء، ولا أن يُعيِّره بالمصيبة، ولا أن يَعيبه بما لا يعلم وهو مكروب حزين، ولكنه يرحمه ويبكي معه ويستغفر له ويحزن لحزنه، ويدله على مراشد أمره، وليس بحكيم ولا رشيد من جهل هذا، فالله الله أيها الكهول وقد كان في عظمة الله وجلاله، وذكر الموت ما يقطع ألسنتكم، ويكسر قلوبكم، ألم تعلموا أن لله عبادًا أسكتتهم خشيته من غير عي ولا بكم وأنهم لهم الفصحاء البلغاء النبلاء الألباء العالمون بالله؛ ولكنهم إذا ذكروا عظمة الله انقطعت ألسنتهم، واقشعرت جلودهم، وانكسرت قلوبهم، وطاشت عقولهم إعظامًا وإجلالًا لله عز وجل، فإذا استفاقوا من ذلك استَبَقوا إلى الله عز وجل بالأعمال الزكية يعدون أنفسهم مع الظالمين والخاطئين، وإنهم لأبرار برآء ومع المقصرين والمفرطين وإنهم لأكياس أقوياء، فقال أيوب: إن الله عز وجل يزرع الحكمة بالرحمة في قلب الصغير والكبير، فمتى نبتت في القلب يظهرها الله على اللسان، وليست تكون الحكمة من قبل السن والشيبة، ولا طول التجربة، وإذا جعل الله العبد حكيمًا في الصبا لم تسقط منزلته عند الحكماء، وهم يرون من الله عليه نور الكرامة، ثم أعرض عنهم أيوب، وأقبل على ربه مستغيثًا به، متضرعًا إليه، فقال: رب لأي شيء خلقتني؟! ليتني إذ كرهتني لم تخلقني، يا ليتني قد عرفت الذنب الذي أذنبت، والعمل الذي عملت، فصرفت وجهك الكريم عني، لو كنت أمتني فألحقتني بآبائي الكرام، فالموت كان أجمل بي ألم أكن للغريب دارًا، وللمسكين قرارًا، ولليتيم وليًّا، وللأرملة قيمًا، إلهي أنا عبدك إن أحسنت فالمن لك، وإن أسأت فبيدك عقوبتي، جعلتني عَرَضًا، وللفتنة نصبًا، وقد وقع علي بلاء لو سلطته على جبل ضعف عن حمله، فكيف يحمله ضعفي، وإن قضاءك هو الذي أذلني، وإن سلطانك هو الذي أسقمني وأنْحَل جسمي، ولو أن ربي نزع الهيبة التي في صدري، وأطلق لساني حتى أتكلم بملء فمي بما كان ينبغي للعبد أن يحاج عن نفسه لرجوت أن يُعافيني عند ذلك مما بي؛ ولكنه ألقاني وتعالى عني، فهو يراني ولا أراه، ويسمعني ولا أسمعه، لا نظر إليَّ فرحمني، ولا دنا مني، ولا أدناني فأدلي بعذري، وأتكلم ببراءتي، وأخاصم عن نفسي، فلما قال ذلك أيوب وأصحابه عنده، أظله غمام حتى ظن أصحابه أنه عذاب أليم، ثم نودي: يا أيوب، إن الله عز وجل يقول: ها أنا قد دنوت منك، ولم أزل منك قريبًا، قم فأدْلِ بعذرك، وتكلم ببراءتك، وخاصم عن نفسك، واشدد إزرك، وقم مقام جبار يخاصم جبارًا إن استطعت، فإنه لا ينبغي أن يخاصمني إلا جبار مثلي، لقد منتك نفسك يا أيوب أمرًا ما تبلغه بمثل قوتك، أين أنت مني يوم خلقت الأرض فوضعتها على أساسها؟ هل كنت معي تمد بأطرافها؟ وهل علمت بأي مقدار قدرتها أم على أي شيء وضعت أكنافها؟ أبطاعتك حمل الماء الأرض أم بحكمتك كانت الأرض للماء غطاءً؟ أين كنت مني يوم رفعت السماء سقفًا محفوظًا في الهواء لا تعلق بسبب من فوقها، ولا يقلها دعم من تحتها؟ هل تبلغ من حكمتك أن تجري نورها أو تسير نجومها أو يختلف بأمرك ليلها ونهارها؟ أين أنت مني يوم نبعث الأنهار، وسكرت البحار، أسلطانك حبسَ أمواج البحار على حدودها؟ أم قدرتك فتحت الأرحام حين بلغت مدتها؟ أين أنت مني يوم صببت الماء على التراب ونصبت شوامخ الجبال؟ هل تدري على أي شيء أرسيتها؟ وبأي مثقال وزنتها؟ أم هل لك من ذراع تطيق حملها؟ أم هل تدري من أين الماء الذي أنزلت من السماء؟ أم هل تدري من أي شيء أنشئ السحاب؟ أم هل تدري أين خزائن الثلج؟ أم أين جبال البرد، أم أين خزانة الليل بالنهار وخزانة النهار بالليل؟ وأين خزانة الريح؟ وبأي لغة تتكلم الأشجار؟ ومن جعل العقول في أجواف الرجال؟ ومن شق الأسماع والأبصار؟ ومن ذلت الملائكة لملكه وقهر الجبارين بجبروته؟ وقسم الأرزاق بحكمته؟ في كلام كثير من آثار قدرته ذكرها لأيوب، فقال أيوب: صغر شأني وكَلَّ لساني وعقلي ورائي وضعفت قوتي عن هذا الأمر الذي تعرض يا إلهي، قد علمت أن كل الذي ذكرت صنع يديك وتدبير حكمتك، وأعظم من ذلك وأعجب لو شئت عملت، لا يعجزك شيء ولا يخفى عليك خافية؛ إذ لقيني البلاء، يا إلهي فتكلمت ولم أملك لساني، وكان البلاء هو الذي أنطقني، فليت الأرض انشقت لي فذهبت فيها ولم أتكلم بشيء يسخط ربي، وليتني مت بغمي في أشد بلائي قبل ذلك؛ إنما تكلمت حين تكلمت لتعذرني، وسكت حين سكت لترحمني، كلمة زلت مني فلن أعود، قد وضعت يدي على فمي وعضضت على لساني، وألصقت بالتراب خدي، أعوذ بك اليوم منك، وأستجيرك من جهد البلاء فأجرني، وأستغيث بك من عقابك فأغثني، وأستعين بك على أمري فأعني، وأتوكل عليك فاكفني، وأعتصم بك فاعصمني، وأستغفرك فاغفر لي، فلن أعود لشيء تكرهه مني، قال الله تعالى: يا أيوب، نفذ فيك علمي، وسبقت رحمتي غضبي، فقد غفرت لك، ورددت عليك أهلك ومالك ومثلهم معهم لتكون لمن خلفك آيةً، وتكون عبرةً لأهل البلاء وعزاء للصابرين، فاركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب، فيه شفاؤك، وقرب عن أصحابك قربانًا فاستغفر لهم، فإنهم قد عصوني فيك، فركض برجله فانفجرت له عين، فدخل فيها فاغتسل؛ فأذهب الله عنه كل ما كان به من البلاء، ثم خرج فجلس، فأقبلت امرأته تلتمسه في مضجعه على العادة فلم تجده، ووجدت مكانه رجلًا أحسن ما كان من الرجال، فقامت كالوالهة متلددةً، ثم قالت: يا عبدالله، هل لك علم بالرجل المبتلى الذي كان هاهنا؟ قال لها: هل تعرفينه إذا رأيتِه؟ قالت: نعم وما لي لا أعرفه، ثم تبسم وقال: أنا هو فعرفته بضحكه فاعتنقته.



قال ابن عباس: فو الذي نفس عبدالله بيده، ما فارقته من عناقه حتى مرَّ بهما كل مال لهما وولد، فذلك قوله تعالى: ﴿ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ ﴾ [الأنبياء: 83]، واختلفوا في وقت ندائه والسبب الذي قال لأجله: إني مسني الضر وفي مدة بلائه.



فروى ابن شهاب عن أنس يرفعه: «أن أيوب لبث في بلائه ثماني عشرة سنةً».



وقال وهب: لبث أيوب في البلاء ثلاث سنين ولم يزد يومًا.



وقال كعب: كان أيوب في بلائه سبع سنين وسبعة أشهر وسبعة أيام.



وقال الحسن: مكث أيوب مطروحًا على كناسة في مزبلة لبني إسرائيل سبع سنين وأشهرًا، تختلف فيه الدواب، لا يقربه أحد غير امرأته رحمة صبرت معه بصدق، وتأتيه بطعام، وتحمد الله معه إذا حمد، وأيوب مع ذلك لا يفتر عن ذكر الله، والصبر على ما ابتلاه به، فصرخ إبليس صرخةً جمع بها جنوده من أقطار الأرض، فلما اجتمعوا إليه، قالوا: ما حزبك؟ قال: أعياني هذا العبد أيوب الذي لم أدع له مالًا ولا ولدًا، فلم يزدد إلا صبرًا! ثم سلطت على جسده فتركته قرحةً ملقاةً على كناسة من مزابل بني إسرائيل لا يقربه إلا امرأته فلم يكن عنده جزع! فاستعنت بكم لتعينوني عليه، فقالوا له: أين مكرك الذي أهلكت به من مضى؟! قال: بطل ذلك كله في أيوب، فأشيروا عليَّ، قالوا: نشير عليك من أين أتيت آدم حين أخرجته من الجنة؟ قال: من قبل امرأته، قالوا: فشأنك في أيوب من قبل امرأته، فإنه لا يستطيع أن يعصيها، وليس أحد يقربه غيرها، قال أصبتم: فانطلق حتى أتى امرأته وهي تتصدق فتمثَّل لها في صورة رجل، فقال لها: أين بعلك يا أمة الله؟ قالت: هو ذاك يحك قروحه وتتردد الدواب في جسده، فلما سمع مقالتها طمع أن تكون كلمة جزع؛ فوسوس إليها، وذكرها ما كانت فيه من النعم والمال، وذكرها جمال أيوب وشبابه، وما هو فيه الآن من الضر، وأن ذلك لا ينقطع عنه أبدًا، قال الحسن: فصرخت، فلما صرخت علم أنها قد جزعت فأتاها بسخلة، وقال: ليذبح هذه لي أيوب ويبرأ، فجاءت تصرخ: يا أيوب حتى متى يعذبك ربك؟! أين المال؟ أين الولد؟ أين الصديق؟ أين لونك الحسن؟ أين جسمك الصحيح؟ اذبح هذه السخلة على اسم عبد من عباد الله أتانيها وأنت تبرأ مما فيك من البلاء واسترح، فقال أيوب: أتاك عدو الله فنفخ فيك، ويلك! أرأيت ما تبكين عليه من المال والولد والصحة، من أعطانيه؟ قالت: الله، قال: فكم متعنا به؟ قالت: ثمانين سنة، قال: فمنذ كم ابتلانا؟ قالت: منذ سبع سنين وأشهر، قال: ويلك! ما أنصفت، ألا صبرت في البلاء ثمانين سنة! كما كنا في الرخاء ثمانين سنةً، والله لئن شفاني الله لأجلدنك مائة جلدة، أمرتني أن أذبح لغير الله طعامك وشرابك الذي تأتيني به علي حرام، وحرام عليَّ أن أذوق منه شيئًا مما تأتيني به بعد، إذ قلت لي هذا، فاغربي عني، فلا أراك، فطردها فذهبت فلما نظر أيوب وليس عنده طعام ولا شراب ولا صديق خرَّ ساجدًا لله، وقال رب: أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، فقيل له: ارفع رأسك فقد استجيب لك، اركض برجلك، فركض برجله فنبعت عين ماء فاغتسل منها، فلم يبق عليه من دائه شيء ظاهر إلا سقط وعاد إليه شبابه وجماله أحسن ما كان، ثم ركض برجله ركضة أخرى، فنبعت عين أخرى، فشرب منها، فلم يبق في جوفه داء إلا خرج، فقام صحيحًا وكسي حلةً، قال: فجعل يلتفت فلا يرى شيئًا مما كان له من أهل ومال إلا وقد ضاعفه الله له حتى ذكر لنا أن الماء الذي اغتسل منه تطاير منه على صدره جرادًا من ذهب، فجعل يضمه بيده، فأوحى الله إليه: يا أيوب، ألم أغنك؟ قال: بلى؛ ولكنها بركتك، فمن يشبع منها! قال: فخرج حتى جلس على مكان مشرف، ثم إن امرأته قالت: أرأيتك إن كان أيوب طردني إلى من أكله؟ أدعه يموت جوعًا ويضيع فتأكله السباع؟! لأرجعن إليه، فرجعت فلا كناسة ترى ولا تلك الحالة التي كانت، وإذا الأمور قد تغيرت، فجعلت تطوف حيث كانت الكناسة، وتبكي وذلك بعين أيوب، وهابت صاحب الحلة أن تأتيه فتسأله عنه، فدعاها أيوب فقال: ما تريدين يا أمة الله، فبكت وقالت: أردت ذلك المبتلى الذي كان منبوذًا على الكناسة ولا أدري، أضاع أم ما فعل به، فقال أيوب: ما كان هو منك فبكت؟ وقالت: بعلي، قال: فهل تعرفينه إذا رأيته؟ فقالت: وهل يخفى على أحد بعله إذا رآه، ثم جعلت تنظر إليه وهي تهابه، ثم فقالت: أما أنه أشبه خلق الله بك إذ كان صحيحًا، قال: فإني أنا أيوب الذي أمرتني أن أذبح لإبليس، وإني أطعت الله، وعصيت الشيطان، ودعوت الله؛ فردَّ عليَّ ما ترين.



وقال وهب بن منبه: لبث أيوب في البلاء ثلاث سنين، فلما غلب أيوب إبليس، ولم يستطع منه شيئًا، اعترض امرأته في هيئة ليست كهيئة بني آدم في العظم والجسم والجمال، على مركب ليس من مراكب الناس، له عظم وبهاء وكمال، فقال لها: أنت صاحبة أيوب هذا الرجل المبتلى؟ قالت: نعم، قال: فهل تعرفيني؟ قالت: لا، قال: أنا إله الأرض، وأنا الذي صنعت بصاحبك ما صنعت؛ لأنه عبدالله إله السماء، وتركني فأغضبني، ولو سجد لي سجدةً واحدةً، رددت عليه وعليك كل ما كان لكما من مال وولد، فإنه عندي، ثم أراها إيَّاهم ببطن الوادي الذي لقيها فيه، قال وهب: وقد سمِعت أنه إنما قال لها: لو أن صاحبك أكل طعامًا، ولم يسمِّ الله عليه، لعوفي مما به من البلاء، والله أعلم.



وفي بعض الكتب: إن إبليس قال لها: اسجدي لي سجدةً حتى أرد عليك المال والولد، وأعافي زوجك، فرجعت إلى أيوب فأخبرته بما قال لها وما أراها، قال: لقد أتاك عدو الله إبليس ليفتنك عن دينك، ثم أقسم لو إن عافاه الله ليضربنها مائة جلدة، وقال عند ذلك: مسني الضر من طمع إبليس في سجود حرمتي له، ودعائه إياها وإياي إلى الكفر، ثم إن الله عز وجل رحم رحمة امرأة أيوب بصبرها معه على البلاء، وخفَّف عليها، وأراد أن يبر يمين أيوب، فأمره أن يأخذ ضغثًا يشتمل على مائة عود صغار، فيضربها به ضربةً واحدة؛ كما قال الله تعالى: ﴿ وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ ﴾ [ص: 44]، وروي أن إبليس اتخذ تابوتًا، وجعل فيه أدويةً، وقعد على طريق امرأته يداوي الناس، فمرَّت به امرأة أيوب، فقالت: يا شيخ، إن لي مريضًا، أفتداويه؟ قال: نعم، والله لا أريد شيئًا إلا أن يقول إذا شفيته: أنت شفيتني، فذكرت ذلك لأيوب، فقال: هو إبليس قد خدعك، ثم حلف إن شفاه الله أن يضربها مائة جلدة.



وقال وهب وغيره: كانت امرأة أيوب تعمل للناس وتجيئه بقوته، فلما طال عليه البلاء، وسئمها الناس، ولم يستعملها أحد التمست يومًا من الأيام ما تطعمه، فما وجدت شيئًا، فجزت قرنًا من رأسها، فباعته برغيف، فأتته به فقال لها: أين قرنك فأخبرته، فحينئذٍ قال: مسني الضر، وقال قوم: إنما قال ذلك حين قصدت الدودة إلى قلبه ولسانه، فخشي أن يفتر عن الذكر والفكر.



وقال حبيب بن أبي ثابت: لم يدع الله بالكشف عنه حتى ظهرت له ثلاثة أشياء: أحدها قدم عليه صديقان له حين بلغهما خبره، فجاءا إليه ولم يبق إلا عيناه، رأيا أمرًا عظيمًا، فقالا: لو كان لك عند الله منزلة ما أصابك هذا، والثاني: أن امرأته طلبت طعامًا فلم تجد ما تطعمه، فباعت ذؤابتها وحملت إليه طعامًا، والثالث: قول إبليس إني أداويه على أن يقول: أنت شفيتني.



وقيل: إن إبليس لعنه الله وسوس إليه أن امرأتك زنت، فقطعت ذؤابتها فحينئذٍ عيل صبره، فدعاه وقال: مسني الضر، وحلف ليضربنها مائة جلدة، وقيل: معناه مسني الضر من شماتة الأعداء، حتى روي أنه قيل له بعد ما عوفي: ما كان أشد عليك في بلائك؟ قال: شماتة الأعداء.



وقيل: قال كذلك حين وقعت دودة من فخذه فردها إلى موضعها، وقال: كلي، فقد جعلني الله طعامك، فعضته عضةً زاد ألمها على جميع ما قاساه من عض الديدان.



فإن قيل: إن الله سماه صابرًا، وقد أظهر الشكوى والجزع، بقوله: ﴿ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ ﴾، و﴿ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ ﴾ [ص: 41]، قيل: ليس هذا بشكاية؛ إنما هو دعاء بدليل قوله تعالى: ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ ﴾، على أن الجزع إنما هو في الشكوى إلى الخلق، فأما الشكوى إلى الله عز وجل، فلا يكون جزعًا ولا ترك صبرًا كما قال يعقوب: ﴿ قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ﴾ [يوسف: 86].



قال سفيان بن عيينة: وكذلك كل من أظهر الشكوى إلى الخلق، وهو راضٍ بقضاء الله، لا يكون ذلك جزعًا، كما روي أن جبريل دخل على النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه، فقال: كيف تجدك؟ قال: ((أجدني مغمومًا، وأجدني مكروبًا))، وقال لعائشة حين قالت: وارأساه!: ((بل أنا وارأساه)).




تفسير القرآن الكريم





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-10-2020, 06:28 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,593
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وإنا له كاتبون)















الآية: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ ﴾.



السورة ورقم الآية: الأنبياء (94).



الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ ﴾ الطاعات ﴿ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ﴾ مصدق بمحمد عليه السلام ﴿ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ ﴾ لا نُبطل عمله؛ بل نُثيبه ﴿ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ ﴾ ما عمل حتى نجازيه.



تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ ﴾؛ أي: لا يجحد ولا يبطل سعيه؛ بل يُشكر ويُثاب عليه، ﴿ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ ﴾، لعمله حافظون، وقيل: معنى الشكر من الله المجازاة، ومعنى الكفران ترك المجازاة.



تفسير القرآن الكريم

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-10-2020, 10:45 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,593
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده)






















الآية: ﴿ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ﴾.



السورة ورقم الآية: الأنبياء (104).



الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ﴾ وهو مَلَك يطوي بني آدم، وقيل: السجل: الصحيفة، والمعنى: كطي السجل على ما فيه من المكتوب ﴿ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ ﴾ كما خلقناكم ابتداءً حُفاةً عُراةً غرلًا، كذلك نُعيدهم يوم القيامة ﴿ وَعْدًا عَلَيْنَا ﴾؛ أي: وعدناه وعدًا ﴿ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ﴾؛ يعني: الإعادة والبعث.



تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ ﴾، قرأ أبو جعفر: "تُطوى السماءُ" بالتاء وضمها وفتح الواو، و"السماءُ"، رفع على المجهول، وقرأ العامة بالنون وفتحها وكسر الواو، و﴿ السَّمَاءَ ﴾ نصب.



﴿ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ﴾، قرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم: "للكتب" على الجمع، وقرأ الآخرون: "للكتاب" على الواحد، واختلفوا في السجل، فقال السدي: السجل: ملك يكتب أعمال العباد، واللام زائدة؛ أي: كطي السجل الكتب كقوله: ﴿ رَدِفَ لَكُمْ ﴾ [النمل: 72]، اللام فيه زائدة، وقال ابن عباس ومجاهد والأكثرون: السجل: الصحيفة للكتب؛ أي: لأجل ما كتب، معناه: هو كطي الصحيفة على مكتوبها، والسجل: اسم مشتق من المساجلة وهي المكاتبة، والطي: هو الدرج الذي هو ضد النشر.




﴿ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ ﴾؛ أي: كما بدأناهم في بطون أمهاتهم حُفاةً عُراةً غرلًا، كذلك نعيدهم يوم القيامة، نظيره قوله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ﴾ [الأنعام: 94]، وروي عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إنكم محشورون حفاةً عراةً غرلًا))، ثم قرأ: ﴿ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ﴾؛ يعني: الإعادة والبعث.




تفسير القرآن الكريم




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 19-10-2020, 04:54 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,593
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله

تفسير: (كتب عليه أنه من تولاه فأنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير)



الآية: ﴿ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ﴾.
السورة ورقم الآية: سورة الحج (4).
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ كُتِبَ عَلَيْهِ ﴾ قضي على الشيطان ﴿ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ ﴾ اتبعه ﴿ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ﴾ يدعوه إلى النار بما يزين له من الباطل. تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ كُتِبَ عَلَيْهِ ﴾؛ أي: قضي على الشيطان، ﴿ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ ﴾ اتبعه ﴿ فَأَنَّهُ ﴾؛ يعني: الشيطان ﴿ يُضِلُّهُ ﴾؛ أي: يضل من تولاه، ﴿ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ﴾.
تفسير القرآن الكريم
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 11 ( الأعضاء 0 والزوار 11)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 413.61 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 409.13 كيلو بايت... تم توفير 4.48 كيلو بايت...بمعدل (1.08%)]