أثر بيجماليون للعالمين التربويين Rosental و Jackobsen - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         هل تظل بشرتك جافة حتى بعد الترطيب؟.. اعرفى السبب وطرق العلاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          استعد لدخول الحضانة.. 6 نصائح يجب تنفيذها قبل إلحاق طفلك بروضة الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سنة أولى جواز.. 5 نصائح للتفاهم وتجنب المشاكل والخلافات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة.. زى المحلات بالظبط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          طريقة عمل لفائف البطاطس المحشوة بالدجاج والجبنة.. أكلة سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          9 حيل وخلطات طبيعية بسيطة تجعل المطبخ رائحته منعشة فى الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          خلطة سحرية بمكونات طبيعية لعلاج الشعر التالف.. بخطوات بسيطة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          5 خطوات بسيطة ليدين خاليتين من التجاعيد.. خليها فى روتينك اليومى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          روتين الـ7 دقائق للبشرة الدهنية أو المختلطة.. خطوات صباحية لبشرة متوازنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          طريقة عمل عصير الخوخ مع الزنجبيل والليمون.. منعش ومنشط فى الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-06-2021, 02:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,644
الدولة : Egypt
افتراضي أثر بيجماليون للعالمين التربويين Rosental و Jackobsen

أثر بيجماليون للعالمين التربويين Rosental و Jackobsen


أ. حنافي جواد















هل تعرفون قصة بيجماليون Pygmalion الشهيرة للأديب العالمي جورج برنارد شو، التي ازْدَادت أصداءُ شُهرتها قوة بعد إخراجها في منتصف العشرينيَّات في إطار فيلم my fair lady "سيدتي الجميلة"، اعُتِبَر في حينها أفضل فيلم أمريكي، وتَمَّ تحويله إلى مسرحية عربيَّة تحمل الاسم نفسه.













استعار العالمان التربويان Rosental و Jackobsen شهرة هذا المصطلح وفلسفة معناه في تسمية نظريتهما التربويَّة المعروفة إلى الآن في مجال التعليم وعلم النفس التربوي بـ"تأثير بيجماليون" Pygmalion Effect، ويعني بها تقدُّم غير مُتَوقَّع لأداء أحد الطلبة، مُتأثِّرًا بالتوقُّعات الإيجابية الموجَّهة له من أحد أساتذته[1].







هو الأثر الذي تُحدثه الآراء المُسبقة، والأحكام القَبْلية للمدرسين على تحصيل التلاميذ، وقد بيَّنت الدراسة أنَّ هناك علاقة بين مواقف المدرسين القَبْلية وما يتوقَّعون تحقيقه من نتائج فعليَّة، ومَرَدُّ ذلك إلى علاقات التواصُل والتفاعل التي رَبَطها المدرس مع التلاميذ من آرائه المسبقة، فمِن خلال هذه الأشياء يدعم المدرس بعضَ التلاميذ، ويَجعل تعليمهم إيجابيًّا، ويدفعهم إلى كَسْب الثقة في أنفسهم.







عندما يتبرمج ذِهنُ المدرس على أنَّ التلميذ الفلاني جيِّد، فغالبًا ما تكون نتائج تقويمه لهذا التلميذ جيِّدة، وعندما يتبرمج ذِهنه على خلاف ذلك، تكون نتائج التقويم سلبيَّة.







والنتيجة إذًا: أنه كلما كان رأي المدرس إيجابيًّا، عَمِلَ على تعزيز موقف التلاميذ، من خلال حركاته وملامحه، وكلامه وتوقُّعاته، وأسلوبه تعامُله معهم.







ويحدث العكس كلما كان هذا الرأي سلبيًّا[2].















ماذا ترى؟ هذا غير صحيح:



إن المدرسين ليسوا بُلداءَ إلى هذه الدرجة، لن أكون مبالغًا إن قلت: إنَّ المدرس يُقَيِّم التلميذ قبل أن يُقَيِّمَه؛ فخِبْرته ودُرْبَتُه مكَّنتاه من تمييز التلميذ المتفوق من المتوسط من الضعيف من الأكثر ضَعْفًا، أمَّا بعد التقويم، فإنه يتمكَّن من الحُكم عليه بدقة متناهية.







أمَّا قولهم: إذا كانت التوقُّعات إيجابيَّة كانت النتائج كذلك، وإذا كانت سلبية كانت النتائج كذلك، فلا يَستقيم نظريًّا ولا عمليًّا.









[1] "تأثير بيجماليون" Pygmalion Effect، ويعني بها تقدُّم غير متوقَّع لأداء أحد الطلبة، متأثرًا بالتوقُّعات الإيجابيَّة الموجَّهة له من أحد أساتذته؛ حيث قاما في عام 1968 باختيار مدرسة من مدارس الطبقة المتوسطة الابتدائية؛ لتطبيق اختبار ذكاء مُقَنَّن على جميع طَلَبتها في نهاية العام الدراسي، وقُبيل بداية السنة الدراسية التالية، تَمَّ تحديد 20 في المائة من طلبة المدرسة على نحو عشوائي، وتَمَّ الإعلان عنهم بأنهم لدى مدرسيهم ذَوُو إمكانات عقلية عالية، مع أنهم لا يختلفون حقيقة عن الطلبة الآخرين في المدرسة، ولا يوجد أيُّ سببٍ يدعو إلى الاعتقاد بأنهم سيحقِّقون مكاسبَ عقلية أكبر من أترابهم، وتَمَّ إخبار مدرسيهم بأنَّ هؤلاء الطلبة يُتَوقَّع منهم التفوق المفاجئ الأكاديمي Academic Spurters؛ أي: إن هناك بوادرَ كبيرة جدًّا بأن يُظهروا تقدُّمًا كبيرًا جدًّا في قُدراتهم العقلية ونتائجهم الدراسية، وطلبوا منهم ألاَّ يُخبروا هؤلاء الطلبة أو بَقِيَّتهم بأيِّ شيءٍ عن هذا الاختلاف، ثم قاما بتطبيق اختبار ذكاء مُقَنَّن على جميع الطلبة في منتصف العام الأكاديمي وفي نهايته، ولقد بيَّنت النتائج البحثية أنَّ هؤلاء الطلبة الذين حمل مدرِّسوهم على الاعتقاد بإمكانيَّة تفوُّقهم أظْهَروا حقيقةً وبالأرقام نتائجَ درجات أعلى من الطلبة الآخرين، وحين طُلِب من معلِّميهم أن يَصِفوهم، فقد ذكروا أنهم أكثر حبًّا للاستطلاع، واهتمامًا بالدَّرس، وأفضلَ توافقًا مع زملائهم، وأكثر إصرارًا وقُدرة على التحمُّل؛ ولذلك يُحتمل أن يَنجحوا في حياتهم المقبلة بدرجة أكبر من قُرنائهم.

علينا أن نتذكَّر مرة أخرى أنَّ هؤلاء الطلبة لَم يكونوا في البداية مختلفين عن غيرهم؛ حيث تَمَّ اختيارهم عشوائيًّا من قِبَل الباحثين، وذلك ما دعاهما إلى التوصُّل في نتائج بحثهما إلى أنَّ توقُّعات المدرسين زادَت من المكاسب العقلية لهؤلاء الطلبة؛ مما أدَّى إلى تحقيق هذا التفوق الملموس؛ لأن الفروق في أسلوب تعامُل المدرسين معهما قد كانت مؤثرة وواضحة، ومختلفة عن البقيَّة، فلقد لاحَظ الباحثان أن نغمة الصوت والتعبير الوجهي واللمس، وحركات الجسم قد نَقَلت إلى هؤلاء الطلبة رسائلَ غير لفظيَّة، ساعدَتهم على تغيير تصوُّراتهم عن أنفسهم، وتوقُّعاتهم عن مستوى أدائهم وسلوكيَّاتهم، وشَحَذت دافعيَّتهم نحو التعلُّم، وأكَّدا في توصيات البحث أن توقُّعات المعلمين الإيجابية هي خُطط نفسيَّة تقود سلوك الطلبة وتدفعهم لأن يكونوا عند حُسْن ظنِّ مُعَلِّميهم.




[2] انظر معجم علوم التربية، مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك، سلسلة علوم التربية، 9 - 10، منشورات عالم التربية، الطبعة 2، الصفحة 98؛ بتصرُّف كبير.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.88 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 53.17 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.11%)]