|
|||||||
| ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
ونراه كذلك لا يغفل أنَّ هذا كله من خلال المنهج القرآنيِّ الذي لا يجعل العبوديَّة إلا لله وحده، ولا يجعل السُّجود إلا له وحده، فلا يخضع لطغيانٍ بشَرِي، أو مادِّي، أو معنوي:فَذَوَّبَتْ قُيُودَهُ ![]() بِصَيْحَةِ القُرْآنِ ![]() وَأَضْرَمَتْ وَقُودَهُ ![]() فِي جَبْهَةِ الطُّغْيَانِ ![]() وَحَرَّرَتْ وُجُودَهُ ![]() مِنْ قَبْضَةِ الأَوْثَانِ ![]() وَحَرَّرَتْ سُجُودَهُ ![]() إِلاَّ إِلَى الرَّحْمَنِ [18] ![]() هذه هي طبيعة الرُّؤيا الإسلامية، تتجلَّى واضحةً في هذه الشواهد من شعر "محمود حسن إسماعيل"، وكما نرى فقد امتزجَت الجوانب المختلفة للرُّؤيا الإسلامية عند الشاعر، وتَماسكت في نسيجٍ واحد متفرِّد، يؤكِّده أن الإسلام منهجٌ شامل لهذه الجوانب جميعًا؛ فالعقيدة والجوانب الاجتماعيَّة والوجدانية والتشريعيَّة، كلها تأتي متجاورة في هذا المنهج، ولقد عبَّر الشاعر في شعره عن هذه الحقيقة.ولعلَّ هذه الرؤيا الشعرية الإسلاميَّة الشفيفة تتَّضِح بشكلٍ بارز في وجدانيات الشاعر الإسلاميَّة، وهذا ما سيَدْعونا إلى الحديث عن هذا الجانب الوجدانيِّ في هذه الرؤيا الشعرية.[1] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 99.[2] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص:101.[3] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 109.[4] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 109.[5] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 110.[6] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 111.[7] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 112.[8] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 163.[9] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 137.[10] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 138.[11] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 139.[12] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 140.[13] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 141.[14] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 149.[15] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 85 - 86.[16] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 56.[17] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 57.[18] "لا بد": محمود حسن إسماعيل، ص: 57.
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |