آداب المعلم والمتعلم عند الإمام ابن مفلح من خلال كتابه الآداب الشرعية (pdf) - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 531 - عددالزوار : 301968 )           »          محمود شاكر (شيخ العربية) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 65 )           »          داود وسليمان عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 51 )           »          أحداث في غزوة خيبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          شبهات حول موقف الأمويين من الإسلام والردود عليها (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »          غزوة خيبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          من أقدار الله في التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          دعوة الملوك إلى الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          موقف المسلم من الزلازل والكوارث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 641 )           »          إرهاقٌ بلا صوت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-07-2021, 01:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,340
الدولة : Egypt
افتراضي آداب المعلم والمتعلم عند الإمام ابن مفلح من خلال كتابه الآداب الشرعية (pdf)

آداب المعلم والمتعلم عند الإمام ابن مفلح من خلال كتابه الآداب الشرعية (PDF)
بدر بن جزاع بن نايف النماصي


تحميل ملف الكتاب
(انقر الرابط بالزر الأيمن للفأرة واختر "حفظ الهدف باسم" أو "Save Target As")



آداب المعلم والمتعلم


عند الإمام ابن مفلح من خلال كتابه الآداب الشرعية





معلومات الرسالة
العنوان
آداب المعلم والمتعلم عند الإمام ابن مفلح من خلال كتابه الآداب الشرعية والمنح المرعية وتطبيقاتها التربوية
النوع
Masters
الباحث
بدر بن جزاع بن نايف النماصي
الجامعة
الجامعة الإسلامية
الكلية
الدعوة وأصول الدين
التخصص
التربية الإسلامية
البلد
المملكة العربية السعودية
المشرف
د. محمد بكر كمال
السنة
1433هـ/1434هـ


مستخلص البحث:
مشكلة البحث والهدف منه: الضرورة الملحَّة لإعادة النظر في الفكر التربوي الإسلامي والاستفادة منه في العملية التربوية المعاصرة، التراث الإسلامي التربوي والأخلاقي الذي خلَّفه العلماء جديرٌ بأن يكون بديلاً لأنظمة التعليم التي سادت في الوطن الإسلامي خصوصا وأنّ تلك الأنظمة قائمةٌ على نظريات استحدثت من قِبل منظِّرين انطلقوا في تقرير نظرياتهم من واقع مجتمعاتهم اللّادينية، فصارَ لزاماً على التربويين والباحثين في مجال التربية الإسلامية إبرازُ التراث الإسلامي وصار لزاما على المعلمين عدمُ الانقطاع عن ذاك التراث الإسلامي المليء بالدروس التربوية.

وقد حدد الباحث الهدف من دراسته في النقاط التالية:
1- معرفةُ الآداب الخاصة بالمعلم والمتعلم وكذلك الآداب المشتركة التي ينبغي أن يتحلى بها الجميع في العملية التربوية التعليمية كما وردت في كتاب " الآداب الشرعية والمنح المرعية".

2- استنتاج التطبيقات التربوية لآداب المعلم والمتعلم، في كتاب ابن مفلح الآداب الشرعية والمنح المرعيّة.

منهج الدراسة:
اعتمد الباحث في بحثه: المنهج التاريخي الاستنباطي، فقام بدراسة العصر الذي عاش فيه المصنف والعوامل التي أثرت في فكره وقام باستنباط الآداب من كتاب الآداب الشرعية والمنح المرعية.

فصول الدراسة:
الفصل التمهيدي: وقد تضمن خطة البحث.

الفصل الأول: وتناول فيه الباحث التعريف بالمؤلِّف نسبه وولادته ووفاته وأهمِّ العوامل المؤثرة في فكره.

الفصل الثاني: وتناول فيه الباحث آداب المعلم عند ابن مفلح، من آدابه في نفسه، وآداب ينبغي توافرها أثناء تعامل المعلم مع طلبته، وآداب ينبغي مراعاتها عند القيام بعملية التعليم داخل البيئة التعليمية.

الفصل الثالث: وتناول فيه الباحث آداب المتعلِّم عند ابن مفلح، من آداب يختص بها المتعلم في نفسه وآداب ينبغي أن يتحلّى بها مع معلمه وآداب ينبغي أن يتحلّى بها أثناء الدرس.

الفصل الرابع: آداب المشتركة بين المعلِّم والمتعلِّم، من محاربة للأمراض الاجتماعية كالغش والكذب والسخرية بالناس، ومن تطهير للنفوس، وكذلك تناول الباحث التحلي بمكارم الأخلاق.

الفصل الخامس: وقد تناول فيه الباحث التعريف بالتطبيقات التربوية، ثمّ وضع برامج وتطبيقات للآداب في الأُسرة والمدرسة والمسجد.

الفصل السادس: وقد تضمن النتائج والتوصيات: نتائج البحث والتوصيات والمقترحات: توصل الباحث في نهاية دراسته إلى عدد من النتائج من أهمها:
1- أهميّة الآداب التي ينبغي أن يتحلّى بها المعلم والمتعلم لإنجاح العمليتين التربوية والتعليمية.

2- اهتمام الإمام ابن مفلح رحمه الله بالتعليم، والحرص على نشره وتعليمه وذلك من خلال شدّة اهتمامه بالمتعلِّمين وإحسان التعامل معهم.

3- أنّ الآداب التي ذكرها الإمامُ ابن مفلح رحمه الله يُمكن اتخاذها قواعد لمهنة التربية والتعليم في العصر الحاضر والّتي يُمكنُ الاستفادةُ من خلالها في برامجِ إعداد المعلِّم وتهيئةِ المُتعلّم، وتوصل إلى عدد من التوصيات:
أ- أن تُتّخذ الآداب الّتي وجّه إليه ابن مفلح رحمه الله قواعد لمهنة التربية التعليم لأصالتها في الفكر التربوي الإسلامي.

ب- أن تستكمل بقية جوانب الفكر التربوي عند الإمام ابن مفلح رحمه الله تعالى.

ج- أنّ على الباحثين إجراءُ دراسات تربوية للمقارنة بين ما كتبهُ عددٌ من العلماء المسلمين في مجال التربية والتعليم، كالصفات التي ينبغي توافرها في المعلم، أو استخدام المعلم لطرق التدريس، أو في آداب المعلم والمتعلم داخل الفصل.

كما أضاف الباحث عددا من المقترحات من أهمها:
1- إجراءُ دراسات تستكمل بقية الفكر التربويّ عند الإمام ابن مفلح رحمه الله.
2- إجراءُ دراسات تكشفُ عن الفكر التربوي لدى بقية العلماء المسلمين.

Abstract
Research summary:
Research problem and purpose: the urgent need to reconsider the Islamic education ,and benefit from it in the contemporary educational process, Islamic heritage education and scientists morals worthy to be a substitute for the education systems that prevailed in Islamic countries, especially, since these systems based on theories developed by theorists who started in the report of their theories of the reality of their atheism, and it became imperative for educators and researchers in the field of Islamic education to highlight the Islamic heritage, and it became incumbent on the teachers not to drop out of that Islamic heritage which is full of Islamic educational lessons.


The researcher has identified the aim of his study in the following points: 1 Knowing private ethics of the teacher and learner, as well as ethics should be displayed by everyone in the educational process , as contained in the book "Islamic Ethics and Sponsored Grants ", 2 concluding educational applications for etiquette teacher and learner, in the same book.


Study method: The researcher adopted historical approach deductive, so he studied that era, and the factors that influenced the thinking and the devising of ethics in Ibn Mufleh book.


Research chapters: introductory chapter: The research plan included.


Chapter I: The researcher dealt with the definition Author lineage and his birth and death and the most important factors affecting the idea.


Chapter II: The researcher dealt with teacher etiquette according to Imam Ibn Mufleh, of etiquette with himself, and etiquette should be available during the teacher deal with the student, and ethics should be taken into account when carrying out education within the educational environment.


Chapter III: The researcher dealt with learner ethics according to Mufleh, from ethics within the learner , ethics with his mentor and ethics during the lesson.


Chapter IV: common etiquette between the teacher and the learner, to fight social disordered mind such as cheating , lying and ridicule the people, and the purging of souls, as well as researcher shows good ethics.


Chapter V: researcher has dealt with the definition of educational applications, and then develops programs and applications for ethics in the family, the school and the mosque.


Chapter VI:It has included the results of research, recommendations and proposals: the researcher at the end of his study reached a number of the most important results:
1 - the importance of ethics that should be in the teacher and the learner to the success of the educational processes.


2 - Imam Ibn Mufleh attention to education, and care to disseminate and teaching through the intensity of interest in learners and to understand them.

3 - Ethics mentioned by Imam Ibn Mufleh can be taken as rules for the profession of education in the present era and that can take advantage of which in teacher preparation programs and the creation of the learner, and to reach a number of recommendations:
1 -to take ethics brought by Ibn Muflih the rules of the profession of Education for authenticity in Islamic educational thought.


2 - to complete the rest of the aspects of educational thought of Imam Ibn Mufleh 3 - that the researchers conducting studies educational comparison between what a number of Muslim scholars wrote in the field of education, such as the capabilities should be available in the teacher, or how the teacher uses the teaching technicality, or in the ethics of teacher and learner in the classroom, also the researcher added a number of the most important proposals:

1 - studies complemented the rest of the educational thought of Imam Ibn Mufleh.
2 - studies reveal educational thoughts of the rest of Muslim scholars.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 77.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 76.00 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.21%)]