نسيم السحر: منظومة غزلية في ألقاب بحور العرب الستة عشر والإشارة إلى عللها على وجه مخت - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1178 - عددالزوار : 133202 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-03-2022, 02:55 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,881
الدولة : Egypt
افتراضي نسيم السحر: منظومة غزلية في ألقاب بحور العرب الستة عشر والإشارة إلى عللها على وجه مخت

نسيم السحر: منظومة غزلية في ألقاب بحور العرب الستة عشر والإشارة إلى عللها على وجه مختصر
محمد آل رحاب



لَيلَى التي قد أسهَرَتْ لَيلِي الطَّويْلْ[1]
إنْ لم تُدَارِكْنيَ أَضْنانيْ العَوِيلْ

خَفيفةُ الرُّوحِ وطَرْفُها عَليلْ[2]
سريعةُ المِشْيةِ[3] كالبَانِ[4] تميلْ

وشَعْرُها الوافرُ مَبْسُوطٌ جميلْ
إنْ سرَّحَتْه امْتَدَّ، خَدُّها أَسِيلْ

يا حُلْوَ هَزْجِنا بها لدَى الأَصِيلْ
وحبذا الإرجاز[5] في البدْرِ الكَمِيلْ[6]

أَرْمُلُ كَيْ أَحْظَى بِقُرْبها الفَضِيلْ
هنا اقْتِضَابُ القَولِ، وانتَهى المَقيلْ

أضْرَعُ للرحمن مولانا الجليلْ
أن يدنيَ الوصلَ ويَجتثَّ الدَّخِيْلْ


تمت
♦ ♦ ♦

البحور الستة عشر مرتبة على حسب ورودها في المنظومة:
الطويل - المتدارك - الخفيف - السريع - الوافر - البسيط - المنسرح - المديد - الهزج - الرجز - الكامل - الرمل - المتقارب - المقتضب - المضارع - المجتث.


وقد رتب العروضيون بحور الشعر الستة عشر على حسب اشتراك كل مجموعة منها في دائرة عروضية واحدة على الوجه التالي:
1 - الطويل، والمديد، والبسيط.
2 - الوافر، والكامل.
3 - الهزج، والرجز، والرمل.
4 - السريع، والمنسرح، والخفيف، والمضارع، والمقتضب، والمجتث.
5 - المتقارب، والمتدارك.


[1] ولا يخاف الجناس البديع بين (ليلى) اسم المرأة المتغَزَّل فيها، و(ليلي) الذي هو يعقب النهار.

[2] إشارة لما يصيب البحور من العلل وكذا الزحافات.

[3] إذن فهي قد جمعت بين خفة الروح وخفة البدن، ومثلها يبذل للفوز بوصلها الغالي من الثمن.

[4] أي: كغصن البان يضرب به المثل في رشاقة القد وحسن القوام ودقة الخصر الباعث على المحبة والاهتمام.

[5] مصدر، ويمكن قول: الأرجاز بفتح الهمزة جمع رَجَز.

[6] فعيل بمعنى مُفَعَّل.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.57 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.39%)]