ألفية ابن مالك منهجها وشروحها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 3116 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من الندبات بخطوات بسيطة.. من جل الصبار لزيت اللافندر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          4 نصائح لحديثى التخرج تساعدهم على اقتحام سوق العمل من غير تشتت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          5 حيل تمنع تكتل الكونسيلر أسفل العينين.. لإطلالة ناعمة من غير تجاعيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          طرق تخزين الخضراوات فى الصيف.. دليلك لحفظها بأفضل جودة لأطول وقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          طريقة عمل موس الشوكولاتة بثلاثة مكونات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح منطقة الذقن.. تخلصى من المناطق الداكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          5 أسرار للحفاظ على نضارة البشرة بعد الخمسين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          4 أنواع سناكس خفيفة وصحية لأطفالك فى النادى.. بلاش فاست فود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          طريقة عمل طاجن البطاطس بالجزر وصدور الدجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #6  
قديم 17-02-2023, 07:14 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ألفية ابن مالك منهجها وشروحها





(ع) "تكميل المرام، بشرح شواهد ابن هشام" للشيخ محمد بن عبد القادر الفاسي، المتوفى سنة 116اهـ[60]، وهو شرح لشواهد التوضيح. وبمكتبة حسن حسني عبد الوهاب بتونس نسخة في 172 ورقة. وعلى هذا الشرح حاشية للشيخ ياسين بن محمد غرس الدين الخليلي الأزهري، المدني، المتوفى سنة 1086هـ[61].

(ف) "حاشية ابن كيران"، الشيخ محمد الطيب بن عبد المجيد بن عبد السلام بن كيران المالكي الفاسي، المتوفى سنة 1227هـ[62].
وهي حاشية ضافية، جمعها من أقوال السابقين، ومما فتح الله به عليه، وقد طبعت هذه الحاشية بفاس في جزأين سنة 1315هـ.

(ص) "حاشية ابن قصارة" أبي الحسن بن إدريس بن علي قصارة، الفقيه، المالكي، المغربي، المتوفى سنة 1259هـ[63]، فرغ منها في الرابع عشر من صفر سنة 1259هـ.

(ق) "نظم أوضح المسالك، إلى ألفية ابن مالك" للشيخ أبي عبد الله محمد بن حمدون بن الحاج السُّلمي، المتوفى سنة 1274هـ[64].
وعلى هذا النظم شرح للمؤلف، أسماه "كشف الخفاء، والغطاء"، وقد طبع النظم مع شرحه بفاس سنة 1318هـ.

(ر) "تهذيب التوضيح" للأستاذين: الشيخ أحمد مصطفى المراغي، المتوفى سنة 1371هـ، والشيخ محمد سالم علي، المتوفى بعد سنة 1344هـ[65].

وقد اختصر الأستاذان "التصريح بمضمون التوضيح"، وأخرجاه في جزأين، يضم الأول منهما "علم النحو" والثاني "علم الصرف"، مع بعض زيادات من كتب القوم، وطبع بالقاهرة سنة 1329هـ، والكتاب بجزأيه قد تكرر طبعه، وأقبل عليه طلاب العلم في معاهده وكلياته؛ لكثرة فوائده، ودقة أفكاره، وجمال ترتيبه.

(ش) "بغية السالك، إلى أوضح المسالك" للشيخ عبد المتعال الصعيدي، المصري، الأزهري، المتوفى بعد 1390هـ[66].
فقد حقق الشيخ رحمه الله "التوضيح" وكتب عليه تعليقات مفيدة، ونشرته مكتبة ومطبعة محمد علي صبيح وأولاده بالقاهرة في 322 صفحة، وظهرت الطبعة الرابعة سنة 1388هـ.

(ت) "هداية السالك، إلى تحقيق أوضح المسالك" للشيخ محمد محي الدين عبد الحميد، المتوفى سنة 1393هـ[67].
فقد حقق الشيخ رحمه الله تعالى هذا الكتاب، وشرح شواهده شرحًا وافيًا، مع بعض توضيحات وتنبيهات، وأخرجه في طبعات مختلفة، آخرها في أربعة أجزاء.

(ث) "منار السالك، إلى أوضح المسالك" للأستاذ محمد عبد العزيز النجار، والشيخ محمد عبد العزيز حسن. فقد ضبط المحققان نصوص الكتاب، وعلَّقا عليه تعليقات مفيدة، وأخرجاه في جزأين، ونشرته المطبعة الرحمانية بالقاهرة لأول مرة سنة 1349هـ.

(خ) "ضياء السالك، إلى أوضح المسالك" للأستاذ محمد عبد العزيز النجار. فقد عني المحقق بنصوص الكتاب، وكتب عليه كتابات وافية، وأخرجه وحده في أربعة أجزاء بمطبعة الفجالة الجديدة بالقاهرة سنة 1393هـ.

13- "شرح الألفية" لابن النقاش، أبي أمامة شمس الدين، محمد بن على بن عبد الواحد بن يحي المغربي، الدكالي، المصري، المعروف بـ"ابن النقاش"، المتوفى سنة 763هـ[68].

14- "إرشاد السالك، إلى حل ألفية ابن مالك" لابن قيم الجوزية، الشيخ إبراهيم ابن محمد بن أبي بكر بن أيوب، المعروف بـ"ابن قيم الجوزية" الفقيه الحنبلي، النحوي المتوفى سنة 767هـ[69]. وهو شرح موجز مفيد، يقع في 254 ورقة. وبمكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، نسخة ميكروفيلم، عن مكتبة أحمد الثالث بتركيا.
والى العدد القادم، مع الحلقة التالية، إن شاء الله تعالى.



المصدر: «مجلة الجامعة الإسلامية»: السنة: 19، العدد: 73 - 74، محرم – جمادى الآخرة 1407هـ.


[1] الأبيات من البسيط لأبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد بن عمران، الشهير بـ"ابن المجراد" السلاوي المتوفى سنة 819هـ. و"الخلاصة": زبدة الشيء، وخلاصةُ الكلام: ما اسْتخلص فيه معنى العبارة، مجرّدًا عن الزوائد والفضول.
و"الاستغراق": الاستيعاب. والتضعيف في "جمَّعتْ " للتكثير في الفعل.
و"اختصار الكلام": حذف الفضول منه. و"اللب" من كل شيء: خالصه، وخياره.
و"جُلُّ المهمات": أكثرها، و"المهمات": الأمور التي تدعو إلى اليقظة والتدبير، والواحد: مُهمّة، أما "المهامّ "، فواحدها: مُهِمّ. و"مالك" في "لابن مالك": مضاف إليه، ووصلت همزة "إني" للضرورة. و"شُغِفتُ بها": أحببتها وأولعت بها، يقال: شُغف به أو بحبه شَغَفًا، فهو مشغوف. والأصل في "لا يأتي": لا يأتي، فخففت الهمزة للضرورة.
وثبتت ألف "أنا" في الوصل على لغة تميم. و"تبوّئه": تنزله وتسكنه.
"حاشية ابن حمدون على شرح المكوّدي للألفية" (ج 1/ ص 10)، و"مغني اللبيب بحاشية الأمير" (ج1/ ص 26).

[2] الأبيات من الطويل، واللام في "لقد": واقعة في جواب قسم محذوف. و"مَرّقت" بالتشديد: شقّقت. و"السهام": جمع سهم، وهو عود من الخشب يسوّى، في طرفه نَصْلُ يرمى به عن القوس. و"الجفون": جمع جَفْن، وهو غطاء العين من أعلاها وأسفلها.
والمراد بـ "اللخمي" هنا: أبو الحسن على بن محمد الربعي القيرواني، المتوفى سنة 498 هـ، وكان رحمه الله فقيهًا ديِّنًا فاضلًا مفنًنا، ذا حظٍّ من الأدب، وله تعليقٌ كبير على "المدونة" في الفقه المالكي، سماه "التبصرة"، وهو مفيد حسن إلا أنه اختار فيه وخرَّج، فخرَجت اختياراته عن المذهب؛ ومن ثمة نسبوا إليه تمزيقه.
و"صال": سطا، و"الأوصال": جمع وصل، وهو المفصل، أو مجتمع العظام. و"قُلِّدت": ألزمت وكلفت. و"التقليد": التفويض والإلزام. و"القَدُّ": القطع. و"قدِّها": قامتُها أو قوامها. و"مالك" في الأول: إمام دار الهجرة وعالمها، المتوفى سنة 179هـ وفي الثاني: مالك بن المرَحَّل السبتي المتوفى سنة 699هـ وفي الثالث: جدُّ الناظم رحمه الله، وفى الرابع: الحائز والمتفرد بالتصرف، فانتفى بذلك الإيطاء في هذه الأبيات.
و"المنية": البغية، وما يحرص عليه الإنسان. و"المهجة": الروح، ودم القلب. و"بديع جمالك": حسنك الفائق، وهو من إضافة الصفة إلى الموصوف. و"بذل مهجتي": مبتدأ حذف خبره جوازًا، والتقدير: "بذل مهجتي لك"، والواو في "ومالي": حالية، و"مالي": مبتدأ، خبره "قليل"، و"في بديع جمالك" متعلق به.
"الديباج المذهب في أعيان المذهب المالكي" لابن فرحون المتوفى سنة 799 م، (ص 203)، الطبعة الأولى، و"الأعلام" للزركلي (ج4/ 328)، و"نفح الطيب" (ج 2/ ص 232-233)، ومقدمة "الألفية" (ص 14).

[3] البيت من البسيط، و"أكيس": اسم تفضيل من الكياسة، وهي تمكن النفس من استنباط ما هو أنفع. و"الإحسان"الإتقان، وفعل ما هو حسن. و"آثار الإحسان": علاماته- فتح المالك للسلطاني الجزائري ج1 ص 3.

[4]"هدية العارفين" للبغدادي (ج6/ ص120)، و"كشف الظنون" لحاجي خليفة (ج1/ ص 151).

[5] "كشف الظنون" (ج1/ ص 151).

[6] "شرح الألفية" لابن الناظم (ص 101).

[7] "شرح الكافية الشافية" لابن مالك (ج2/ ص 657)، بتحقيق الدكتور عبد المنعم أحمد هريدي.

[8] والتقدير: أنت تسير سيرًا، وتمير ميرًا: مصدر "مار أهله يميرهم ميرا"، إذا أعدَّ لهم الميرة، وهي الطعام يجمع للسفر ونحوه. "الصحاح"، و"المعجم الوسيط"، مادة (م ي ر)، و"الصبان على الأشموني" (ج2/ ص 118).

[9] "شرح ابن الناظم" (ص 104).

[10] "شرح ابن الناظم" (ص 220).

[11] بروكلمان (ج5/ ص 278)، والترجمة الفارسية بطهران: سبه سالار (2/ 335-337).

[12] "هدية العارفين" (ج5/ ص 465).

[13] "هدية العارفين" (ج 6/ ص 182).

[14] "الأعلام" (ج 2/ ص 69)، و"الضوء اللامع" للسخاوي (ج11/ ص72)، و"هدية العارفين" له (ص 237)، و"ذيل وفيات الأعيان" لابن القاضي، أبى العباس أحمد بن محمد المكناسي المتوفى سنة 025 اهـ بتحقيق الأستاذ الدكتور محمد الأحمدي أبو النور (ج1/ ص 223).

[15] "كشف الظنون" (ج 1/ ص 152)، و"هدية العارفين" (ج6/ ص.42).

[16] "هدية العارفين" (ج5/ ص 597).

[17] "كشف الظنون" (ج1/ ص152)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 542)، و"المشنف" اسم فاعل من شنف كلامه إذا زينه، و"الأثناء": جمع "ثني" بكسر فسكون، والمراد هنا الوسط، وهو ما يكتنفه أطرافه، ولو من غير تساوٍ.

[18] "هدية العارفين" (ج5/ ص 374)، و"السنيكى": نسبة إلى سنيكة، قرية مصرية بالشرقية.

[19] "معجم المؤلفين" (ج2/ ص 48)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 149).

[20] "كشف الظنون" (ج1/ ص 152)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 287)، و"الشوبري": نسبة إلى "شوبر": قرية مصرية بالغربية.

[21] "هدية العارفين" (ج6/ ص 264)، و"بروكلمان" (ج5/ ص 278)، وفيه أنه توفى سنة 1098هـ.

[22] "كشف الظنون" (ج1/ ص 152)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 245).

[23] "الأعلام" (ج7/ ص 15)، و"تراجم بعض أعيان دمشق" (ص 9)، و"خلاصة الأثر" (ج4/ ص 124-131).

[24] "الأعلام" (ج 1/ ص 68)، و"سلك الدرر" (ج1/ ص 22)، و"معجم المطبوعات" (ص 88)، و"معجم المؤلفين" (ج1/ ص105)، و"إيضاح المكنون" (ج3/ ص 120)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 37).

[25] "الأعلام" (ج1/ ص 37).

[26] "الأعلام" (ج6/ ص 326)، و"شذرات الذهب" (ج6/ ص20)، و"كشف الظنون" (ج1/ ص 152)، و"هدية العارفين" (ج6/ ص141).

[27] الأعلام ج 7 ص 151، والدرر الكافية ج4 ص 299، وبغية الوعاة ص 120، والشذرات ج 6 ص 42، وكشف الظنون ج 1ص 152، وهدية العارفين ج6 ص 142.

[28] الأعلام ج 1 ص 78، وبغية الوعاة ص 189، وطبقات الشافعية ج6 ص 83، وخطط مبارك ج8 ص 63، والدرر الكامنة ج 1 ص 74، وكشف الظنون ج1 ص 154، ومعجم المؤلفين ج1 ص 123، وهدية العارفين ج5 ص 13.

[29] كشف الظنون ج1 ص 153، وهدية العارفين ج5 ص 14، ومعجم المؤلفين ج1 ص 43.

[30] هدية العارفين ج6 ص 152-153، ومجلة المجمع العلمي بدمشق ج 3 ص 341، والأعلام ج7 ص 152، وبغية الوعاة ص 121، وكشف الظنون ج1 ص 153، وبروكلمان ج5 ص 281.

[31] "منهج السالك" (ص 1-2) نقلا عن "المرادي وكتابه توضيح مقاصد الألفية" للدكتور علي عبود الساهي ص 129.

[32] "الأعلام" (ج5/ ص 67)، و"كشف الظنون" (ج1/ ص 153)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 789)، وبروكلمان (ج5/ ص 281). والمعري: نسبة إلى معرة النعمان بسورية.

[33] "هدية العارفين" (ج5/ ص 286)، و"المرادي، وكتابه توضيح مقاصد الألفية" للدكتور علي عبود الساهي ص 43-45.

[34] "هدية العارفين" (ج6/ ص 226)، وبروكلمان (ج5/ ص 279).

[35] "معجم المؤلفين" (ج8/ ص 123)، و"اليواقيت الثمينة" للأزهري (ج1/ ص 99-100)، و"أخبار مكناس" لابن زيدان (ج5/ ص 522 -527)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 833)، و"فهرس الفهارس" (ج1/ ص 209)، و"دليل مؤرخ العرب" (ص 329)، وبروكلمان (ج5/ ص 279).

[36] "هدية العارفين" (ج6/ ص 533).

[37] "الأعلام" (ج3/ ص 298)، و"اليواقيت الثمينة" (ص 196)، و"دليل مؤرخ المغرب" (ج2/ ص 289)، و"مجلة دعوة الحق"، عدد مارس 1974م. (ص179-180)، و"الاستقصاء" للناصري (ج2/ ص 92، وما بعدها)، و"سلوة الكناني" (ج2/ ص 257)، و"الرباط": 261 رقم 3، بروكلمان (ج5/ ص 279).

[38] "كشف الظنون" (ج1/ ص 153)، و"هدية العارفين" (ج6/ ص 155).

[39] "كشف الظنون" (ج 1/ ص 154)، و"هدية العارفين" (ج 5/ ص 5 46).

[40] انظر" "حاشية الشيخ يس على التصريح" (ج 1/ ص 18، 21، 45، 94، 96، 98، 130، 134، 138، 146).

[41] "كشف الظنون" (ج1/ ص 155)، و"هدية العارفين" (ج6/ ص 182).

[42] "هدية العارفين" (ج6/ ص 184)، وقد تردد البغدادي في وفاته بين (824 و842).

[43] "الأعلام" (ج1/ ص 147)، و"الضوء اللامع" (ج1/ ص 329)، و"كشف الظنون" (ج1/ ص 155)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص124)، و"معجم المؤلفين" (ج1/ ص 266)، وبروكلمان (ج5/ ص 279-280).

[44] "كشف الظنون" (ج1/ ص155).

[45] "هدية العارفين" (ج6/ ص200).

[46] "معجم المؤلفين" (ج8/ ص210)، و"كشف الظنون" (ج1/ ص 155).

[47] "الأعلام" (ج4/ ص 42)، و"بغية الوعاة" (ص 309)، و"الضوء اللامع" (ج4/ ص 283)، و"كشف الظنون" (ج1/ ص155)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 597).

[48] "الأعلام" (ج5/ ص 335)، و"الضوء اللامع" (ج7/ ص 13).

[49] "الأعلام" (ج7/ ص 50)، و"الضوء اللامع" (ج9/ ص 173-175)، و"البغية" (ص 99)، وابن إياس (ج2/ ص 168)، و"كشف الظنون" (ج1/ ص 155)، و"الهدية" (ج6/ ص210)، و"معجم المؤلفين" لكحالة (ج11/ ص 198).

[50] "هدية العارفين" (ج5/ ص 343)، و"يس على التصريح" (ج1/ ص 2).

[51] "التصريح بحاشية الشيخ يس" (ج1/ ص 3-4).

[52] "هدية العارفين" (ج5/ ص 474)، و"الأعلام" (ج3/ ص 97)، و"الدنوشري": نسبة إلى "دنوشر": غربي المحلة الكبرى مصر.

[53] "هديّة العارفين" (ج6/ ص 512)، و"الأعلام" (ج8/ ص130).

[54] "الصبان" (ج1/ ص 3- 5)، و"هدية العارفين" (ج6/ ص 298)، والروداني": نسبة إلى "رودان ": قاعدة سوس بالمقرب العربي.

[55] "كشف الظنون" (ج1/ ص154-155)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 538).

[56] "الأعلام" (ج1/ ص 46)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص25)، و"معجم المطبوعات" (ص 429)، و"كشف الظنون" (ج1/ ص155)، و"معجم المؤلفين" (ج1/ ص460)، و"الكركي": نسبة إلى "الكرك": شرقي الأردن.

[57] "معجم المؤلفين" (ج11/ ص 167)، و"هدية العارفين" (ج6/ ص 244)، وبروكلمان (ج5/ ص280).

[58] "هدية العارفين" (ج5/ ص 239)، وبروكلمان (ج5/ ص 281)، والقاهرة ثان: 2/98.

[59] "الأعلام" (ج2/ ص 228)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 291).

[60] "هدية العارفين" (ج6/ ص 309)، وبروكلمان (ج5/ ص 280)، ودي يونج: 18، والقاهرة ثان: (2/ 89)، و"معجم المؤلفين" (ج10/ ص 182).

[61] "هدية العارفين" (ج6/ ص 512)، وبروكلمان (ج5/ ص 280)، و"نشر المثاني" للقادري (ج2/ ص 119)، والرباط: 252 رقم 4، و"جامع القرويين بفاس": 1231، و"معجم المؤلفين" (ج13/ ص 178).

[62] "معجم المطبوعات" (ص 228)، وبروكلمان (ج5/ ص 281)، و"الأعلام" (ج6/ ص 178)، والرباط (255).

[63] "الأعلام" (ج4/ ص 263)، و"شجرة النور الزكية" (ص 1588)، و"سلوة الكتاني" (ج2/ ص 265)، وبروكلمان (ج5/ ص 280- 281)، والرباط: (251).

[64] "معجم المطبوعات" لسركيس (ص 70)، وبروكلمان (ج5/ ص 280).

[65] "معجم المؤلفين" (ج10/ ص 17)، و"الأعلام" (ج1/ ص 258).

[66] "الأعلام" (ج4/ ص 148).

[67] "الأعلام" (ج7/ ص 92).

[68] "بغية الوعاة" (ص 78)، و"شذرات الذهب" (ج6/ ص 198)، و"الدرر الكامنة" (ج4/ ص 81)، و"كشف الظنون" (ج1/ ص153)، و"هدية العارفين" (ج6/ ص 162).

[69] "كشف الظنون" (ج1/ ص 153)، و"معجم المؤلفين" (ج1/ ص88)، و"معجم المصنفين" للتونكي (ج4/ ص406)، و"شذرات الذهب" لابن العماد (ج6/ ص 208)، و"الدرر الكامنة" (ج1/ ص 58)، و"الدارس" للتميمي (ج2/ ص 89-90)، و"هدية العارفين" (ج5/ ص 16)، ووفاته فيها سنة 765هـ.









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 19-02-2023 الساعة 03:28 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 180.60 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 178.85 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (0.97%)]