أحاديث في استحباب صيام العشر الأول من ذي الحجة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تكنولوجيا النانو ما لها وما عليها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الواصل موصول والمقاطع مقطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حينما يظن الناس أن الباطل انتصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فقه السكوت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 63 - عددالزوار : 38668 )           »          كم حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          حديث في فضائل العشر من ذى الحجة لا أصل له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          مقاصد سورة الحج. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          ليس من السنة ، ولا من هدي السلف ، تكرار العمرة في سفرة واحدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-10-2025, 12:32 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 164,770
الدولة : Egypt
افتراضي أحاديث في استحباب صيام العشر الأول من ذي الحجة





أحاديث في استحباب صيام العشر الأول من ذي الحجة





من خلال المقالة التي على موقعكم ، والمعنونة بـ" العشر الأول

من ذي الحجة "، فهمت أنه يُستحب صيام يوم التاسع ، ولكن

لم تذكروا ما إذا كان من السنة صيام بقية أيام العشر. وهناك

أحاديث لا أدري صحتها ، تُبَيِّنُ فضل هذه الأيام ، وتحث على

التزود بالطاعات فيها ، بما في ذلك الصيام . هذه الأحاديث

هي كالتالي :

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم

قال : ( ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي

الحجة ، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وقيام كل ليلة

منها بقيام ليلة القدر ) رواه الترمذي وابن ماجة والبيهقي.

2- عن حفصة رضي الله عنها قالت : ( خمس لم يكن النبي صلى

الله عليه وسلم يدعهن : صيام يوم عاشوراء ، وعشر من ذي





الحجة ، وثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتين قبل الفجر...)

رواه أحمد والنسائي . فمِن هذه الأحاديث أفهم أنه ليس

من السنة فقط صيام اليوم التاسع ، بل بقية العشر كذلك .

فهل هذا صحيح ؟ ولماذا لم يُذكر ذلك في المقالة ؟

وهل الأحاديث المذكورة صحيحة ؟


الجواب :


الحمد لله

الحديث الوارد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي

الْحِجَّةِ ، يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ

مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ )

فرواه الترمذي (رقم/758)، والبزار (رقم/7816)، وابن ماجه (رقم/1728)

من طريق أبي بكر بن نافع البصري ، قال: حدثنا مسعود بن

واصل ، عن نهاس بن قهم ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة به .

وهذا إسناد ضعيف بسبب النهاس بن قهم ، ومسعود بن

واصل ، ولذلك اتفقت كلمة علماء الحديث على تضعيفه :

قال الترمذي رحمه الله :

" هذا حديث غريب ، لا نعرفه إلا من حديث مسعود بن واصل ، عن النهاس .

وسألت محمدا – يعني البخاري - عن هذا الحديث فلم

يعرفه من غير هذا الوجه مثل هذا .

وقد روي عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن النبي صلى

الله عليه وسلم مرسلا شيء من هذا . وقد تكلم يحيى

بن سعيد في نهاس بن قهم من قبل حفظه " انتهى.

وقال البغوي رحمه الله :

" إسناده ضعيف " انتهى.

" شرح السنة " (2/624)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" فيه ضعف " انتهى.

" شرح العمدة " (2/555)

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

" إسناده ضعيف " انتهى.

" فتح الباري " (2/534)

وضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في " السلسلة الضعيفة " (رقم/5142)

يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله – بعد أن أورد

هذا الحديث وغيره في الباب - :

" وفي المضاعفة أحاديث أخر مرفوعة ، لكنها موضوعة ، فلذلك

أعرضنا عنها وعما أشبهها من الموضوعات في فضائل

العشر ، وهي كثيرة " انتهى.

" لطائف المعارف " (ص/262)


أما الحديث الثاني الوارد في السؤال : ( خمس لم يكن النبي

صلى الله عليه وسلم يدعهن .. ) ، فمداره على هنيدة بن خالد

الخزاعي ، وقد جاء عنه على أوجه إسنادية كثيرة ، وبألفاظ مختلفة :

الوجه الأول : هنيدة بن خالد ، عن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها .

وقد رواه عنه الحر بن الصيَّاح ، ورواه عن الحر على هذا الوجه ثلاثة من الرواة :

1- عمرو بن قيس الملائي : يرويه النسائي في " السنن " (2416)، وأحمد

في " المسند " (44/59)، والطبراني في " المعجم الكبير " (23/205)، وابن

حبان في صحيحه (14/332)، وأبو يعلى في " المسند " (12/469)

ولفظه : ( أَرْبَعٌ لَمْ يَكُنْ يَدَعُهُنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صِيَامَ

عَاشُورَاءَ ، وَالْعَشْرَ ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَالرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ )

والراوي عن عمرو بن قيس هو أبو إسحاق الأشجعي : مجهول ، ولذلك

ضعفه به محققو المسند ، والشيخ الألباني في " إرواء الغليل " (4/111) .

2- وزهير بن معاوية أبو خيثمة : عند النسائي في " الكبرى " (2/135) ولفظ

زهير : ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم من كل شهر

ثلاثة أيام ، أول اثنين من الشهر ، ثم الخميس ، ثم الخميس الذي يليه )

3- وشريك : أخرجه النسائي في " الكبرى " (2/135) ، وأحمد في

" المسند " (9/460) طبعة مؤسسة الرسالة، وجعله شريك من مسند

ابن عمر بلفظ حديث زهير .


والله أعلم .

المصدر : الإسلام سؤال وجواب



منقول

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.16 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.37%)]