المدرس والتلميذ ...أية علاقة... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الخل إدام وغذاء ودواء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الحبة السوداء شفاء من كل داء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات لشبكات التواصل الاجتماعي (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          المرض الاقتصادي: أشكاله وآثاره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من أعلام الأدب الرشيد (عماد الدين خليل أنموذجا) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          صحابة منسيون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 10923 )           »          نماذج لفقهاء التابعين من ذوي الاحتياجات الخاصة ودورهم في الفقه الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 10 )           »          جسور بين الأفكار.. أم أنفاق للاختراق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          التوازن في حياة الإنسان: نظرة قرآنية وتنموية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الحضارات والمناهج التنويرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-04-2007, 01:25 AM
الصورة الرمزية القدس في العيون
القدس في العيون القدس في العيون غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: أرض القسام
الجنس :
المشاركات: 1,160
الدولة : Palestine
افتراضي

بسم الله
الله يبارك فيك اختي على الموضوع الحسّاس
والجدير بالمناقشة..
وحقا في مجتمعاتنا كدنا لانفرق بين الأستاذ والتلميذ
من حيث حقوق كل منهما على الاخر..
وكيفية التعامل..
فنرى الأستاذ الذي كان يرتجف امامه الطلاب..
الآن..لايعبئ به أحد..ولا حتى طلبته..ولايعطونه أي اهتمام..
ولكن ان أقول..
الحرً من راعى وداد لحظه..
وانتمى لمن أفاده ولو بلفظه..

أسأل الله أن يهدي طلابنا ..وأن يوفقهم لما فيه خير
سلمت يداكِ أختاااه
دمتِ بحفظ الله ورعايته
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-04-2007, 02:22 PM
الصورة الرمزية أبوسيف
أبوسيف أبوسيف غير متصل
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: Twilight Zone
الجنس :
المشاركات: 3,457
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،

عودة الى موضوعنا و مداخلتي الأولى ، أشكر أولاً مداخلة حضرتك الكريمة أختي ناديا و إضافتك الرائعة للنقاط التي كنت قد ذكرتها سابقاً.

سنبدأالكلام عن سيكولوجية العلاقة الحالية القائمة بين المدرس و الطالب ، و سنقسمها الى الأقسام التالية:

1. معيار الطالب لدى المدرس:
في هذه النقطة ، تتضح كفاءة المدرس من حيث اهتمامه الواضح بالطالب النجيب ، و إهماله (الغير متعمد) للطلبة العاديين.
هنا طبعاً يقع المدرس في فخ التفرقة العقلية بين الطلبة و يبدأ الصف المدرسي بالإنحياز القسري لجهة دون أخرى.

2. الترجمة الشخصية لتعليمات وزارة التربية و التعليم:
هنا يقع الطالب تحت ضغط كبير من المدرس الذي يحاول تفسير تعليمات الوزارة على حسب ضغوطات العمل لديه و توزيع الحصص.. بالطبع ذلك يُنتج طالباً لديه قصور عالي من ناحية فهم المادة الدراسية.

3. البُعد الإجتماعي للعلاقة بين الطالب و المدرس:
في هذه النقطة تلتقي الأرواح أو تبتعد تبعاُ لصرامة الإدارة المدرسية ، إذ كلما إزدادت الصرامة المدرسية نجد أن المدرّس يصبح مجرد أداة توصيل معلومة ، لا كيان مستقل بحد ذاته.

4. البُعد الإقتصادي للعلاقة بين الطالب و المدرس:
لم أود أن أضع عاملاً إقتصادياً يتحكم بين الطالب و المدرس ، و لكن واقع الحال يُحتّم علينا إضافته لتأثيره المباشر و الواضح على العملية التعليمية.
المدرس ينظر للطالب من وجهة نظر مادية بحته اذا كنا نريد تسليط الضوء على الدروس الخصوصية.
و ينظر أيضاً للطالب من نفس الزاوية ليقارن طفولته (المدرس أقصد) بطفولة الطالب الذي أمامه.
لن أخوض أكثر بهذه النقطة لأنها حساسة و يجوز كل منا لديه تفسير مختلف لهذا الواقع.

5. سلوك و طريقة المدرس:
العلم التام بأن ما يؤديه المدرس هو رسالة سامية تنبع من عقيدة صحيحة ، تُوجهه لسلوكه العام نحو الطالب. و أن يحصل ذلك تحت إخلاص تام لهذه المهمة السامية ، في ظل القدوة الحسنة التي تبني صورة المدرس المثالي أمام الطالب ، مع عدم نسيان أهم بند من بنودالتعليم الأساسية ، و هو الحلم والصبر.

6. طريقة التعليم:
هناك طريقتان رئيستان للتعليم: الطريقة الحسية و الطريقة المعنوية
الغرب برع في استخدام الطريقتان معاً ، و نجن بدورنا يجب علينا أن نبرع أكثر منهم لأن لدينا عقيدتنا السمحة.

7. الفرق بين العملية التعليمية و العملية التربوية لدى المدرس:
نعرف تماماً أنه في عالمنا العربي لا يوجد لدى المدرس الوقت الكافي للعملية التربوية ، و هو ما ينتقص من حق المدرس بشدة من جهةالإدارة المدرسية و توفيرها العدد الكافي من المدرسين.

8. الغياب المتكرر للمدرس:
ينشأ عنه حلقات مفقودة في السلسلة التعليمية و التربوية على حد سواء.

9. الإحباطات:
عندما تتكرر الإحباطات الناتجةعن نتائج الطلبة المتدنية ،نجد أن المدرس أصبح ينفر من التدريس فوراً.

10. قلة الأنشطة الترفيهية:
ينتج عنها إحجامالمدرس عن العملية التربوية و تركيزه على العملية التعليمية فقط.

11. عدم ملائمة التكوينات الأساسية للأساتذة مع متطلبات المدرسة و التلاميذ:
يؤدي ذلك للبعدالنفسيو المادي و إحداث فجوة بين الطالب و المدرس و المدرسة


أرجو أن أكون قد وفقت لإلقاء بعض الضوء على هذا الجانب الهام من تربية أجيال من المسلمين بإذن الله.

دمتم بخير.
__________________
.
.

لا اله إلا الله محمد رسول الله
.
.





.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-04-2007, 08:36 PM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي

السلام عليكم
جزاك الله خيرا أختي ملاك النور
على المشاركة والطرح القيم للموضوع
أشكر لك أيضا إثنائك على الموضوع الذي يبقى تجربة متواضعة أمام مواضيعكم المميزة
بالنسبة لتدخلات الاخوان الشخصية تبقى بدورها ذات أهمية من حيث أن كل واحد منا لايصدق أن يلقى متنفسا ليعبر من خلاله
وبالطبع لا يجد الواحد أكثر من تجربته الشخصية لينطلق منها
لتجسيد ما يود التعبير عنه
ويبقى للمنظرين والمهتمين بالميدان حصة الاسد في المناقشة الهادفة
*****

أنا أضع اللوم الأكبر على التلميذ
و نادراً ما يكون اللوم على المدرس
و إن أردنا الحديث عن الأمر نسبياً بالأرقام و بشكل تقريبي
لنقل مثلاً
48% الحق على الطلاب
18% الحق على الأهل
12% الحق على الإدارة و الهئية التدريسية
10 % الحق على المجتمع و الظروف المحيطة بكلا من المدرس و التلميذ
و 8 % اللوم على وزارة التربية و التعليم
و 4 % فقط اللوم على المدرس

*****
طرح منطقي إذا أردنا أن ننصف المدرس
ولكن يبقى السؤال مطروحا
**ما هي الاسباب التي جعلت التلميذ يتحمل الحصة الاكبر من المسؤولية
**وما هي الحلول التي سنقدمها له لنخرجه من هذا المأزق
*****
النقط التي طرحتيها وجيهة ومهمة لتحسين العلاقة بين المدرس والتلميذ
ويبقى دور الاهل دورا فعالا في تحسين هذه العلاقة
في انتظار عودتك بأفكارك النيرة والهادفة
تقبلي مني أزكى تحية
__________________

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-04-2007, 08:49 PM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
عودة هادفة ومفيدة جزاك الله عنها خيرا
أخي أبوسيف
النقاط التي أوردتها مهمة
وستدفعنا للحديث عما ينبغي لنا صناعته للدفع بالعملية التعليمية التعلمية
يمكن الحديث عن سبيل المثال لا الحصر عن

***
*صناعة التلميذ
*صناعة المدرسة
*صناعة المدرس
*صناعة المجتمع
***
لي عودة للحديث عن كل نقطة على حده
__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-04-2007, 08:55 PM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك تدخلك أختي
القدس في العيون
فعلا لو أدرك كل منا قيمة من يعلمه لما آلت الحالة
إلى ماهي عليه
*من علمني حرفا صرت له عبدا*
__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-05-2007, 12:15 PM
الصورة الرمزية saidabd
saidabd saidabd غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 1,408
الدولة : Morocco
افتراضي

حين أصبحت المدرسة دار للأفكار الغربية نصفها فرنسي والتانى إنجليزى


ضاعت هيبة التعليم الأصيل القرآنى والأحاديث والشرح والبلاغة والسيرة


ليس عبئ لأن ندرس العلوم الأجنية ولكن حتى يتعلم لغة الأ صل

تجده لايعرف الوضوء وتريد منه إحترام معلمه كيف تناقض فادح

كل شيء فى المدرسة غربي من الباس حتى أخر شيء

هدا هو السب الاساسي فى تضهور المدرس والمدرس والتلميذ

والسلام
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-05-2007, 04:03 PM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
أشكر لك تفاعلك مع الموضوع أخي سعيد
بالنسبة للمناهج التعليمية لم تعد تستمد إلا من الغرب
فأصبح قدوة لنا وكأننا لا نتوفر على منابع نستمد منها مناهجنا
في حين أن لدينا منابعنا الاصيلة
نحن لسنا ضد الانفتاح عن الحضارات الغربية
ولكن علينا ان نأخذ منها ما يتوافق مع ديننا وهويتنا
كما علينا أن نكون على وعي تام بما نستمده منهم
فحرية التعبير وإبداء الرأي يساء استخدامها في مجتمعاتنا العربية
فنجد مثلا أن حرية التعبير بالنسبة للتلميذ تمكنه من تجاوز الحدود مع مدرسه وقد تصل به الى سبه أحيانا
تبقى العودة إلى الدين والانطلاق منه لاصلاح التعليم مسألة ملحة
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 85.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 80.92 كيلو بايت... تم توفير 4.47 كيلو بايت...بمعدل (5.24%)]