|
|||||||
| الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
أصحاب الجنة و أصحاب النار إن الجنة دار النعيم المقيم ،تجارة رابحة ، وصفقة غالية ، لا تنال إلا بالإيمان و صالح العمل ، لا بالأمانى البا طلة مع التفريط و الكسل . زعم اليهود أنهم مهما كذبوا و أساءوا لا تمسهم النار إلا أربعين يوماً ، مدة ما عبد آباؤهم العجل . أنزل الله تكذيباً لأمانيهم : ( و قالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة ، قل أتخذتم عند الله عهداً فلن يخلف الله عهده ، أم تقولون على الله ما لا تعلمون ؟ ! ، بلى من كسب سيئة و أحاطت به خطيئته ، فأولئك أصحاب النار ، هم فيها خالدون ، و الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة ، هم فيها خالدون ) . فالنار لمن كذب و تولى و لو كان حراًقرشياً . والجنة لمن آمن و اتقى و لو كان عبداً حبشياً . و اعتبر ببلال و أبى لهب ،إذ ليس بين الله وبين أحد من خلقه نسب ، و لا يجزى والد و لو نبياً ، عن و لده الكافر شيئاً . ( يا نوح إنه ليس من أهلك ، إنه عمل غير صالح ) . و النار أعدت للكافرين خالدين فيها ، كما يدخلها من أساء ن المؤمنين و لم يك من التائبين ، ثم يخرج منها بعد ما يطيب و يطهر . وقد يشمله العفو الإلهى أو الشفاعة ، فلا يدخلها أصلاًً (إن الله لا يغفر أن يشرك به ، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ، ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً ) . و كما أن الأمراض منها ما يبرأ بالعلاج ، و منها عضال لا يبرأ كالسرطان ، فكذلك الذنوب منها ما تمحوه النار ، أو عفو الغفار ، و منها ما لا يقبل العفو ، بل جزاؤه السجن المؤبد فى النار ، ألا و هو الكفر ، فهو ظلم عظيم ، و إجرام كبير ، إن الملوك قد تتسامح ببعض المخالفات من بعض رعايا ها ، فتعفو أو تخفف العقوبة . إن من يدعى لله شريكاًأو ولد ، أو يجحد وجوده أصلاً ، فهو يسب الله و يزعم عجزه حتى شارك سبحانه ، أو يظن خوفه من الموت حتى أنجب و لداً يخلفه من بعده (سبحانه و تعالى عما يصفون ) . إن الأعمال تقدر بنياتها ، لا بزمانها و أوقاتها ’ و الكافر زين له سوء عمله ، و من نيته أن يبقى على كفره و حرب ربه ، ولو عاش عمر الدنيا ، لهذا خلد فى النار فى الأخرى ، و عوامل بالعدل (و لا يظلم ربك أحداً) . أما المؤمن فمن نيته أيضاً أن يستمر على طاعة ربه و الإيمان به مهما عاش ، لذلك جوزى بالخلود فى الجنة ، و عوامل بالفضل (ليزيهم الله أحسن ما عملوا ، و يزيدهم من فضله ، و الله يرزق من يشاء بغير حساب ) . * * * |
|
#2
|
||||
|
||||
|
السلم عليكم ورحمة الله وبركاته : الموضوع : من صفات أصحاب الجنة 1ـ ( الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله ، ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا و لا أذى لهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا يحزنون ) .2ـ المؤمنون المتقون المحسنون هم من أصحاب الجنة ، و سيجزيهم ربهم على إحسانهم بالجنة الحسنى ، ويزيدهم الكرامة و الرضا بالنظر إلى وجهه الكريم . (للذين أحسنوا الحسنى و زيادة ، و لا يرهق وجوههم قتر و لا ذلة ، أولئك أصحاب الجنة ، هم فيها خالدون ) . 3ـ كل من آمن و عمل من الصالحات بقدر طاقته ، و طهر قلبه من الغش و الحقد فهو من أصحاب الجنة (و الذين آمنوا و عملوا الصالحات لا نكلف نفساً إلا وسعها ، أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ، ونزعنا ما فى صدورهم من غل تجرة من تحتها الأنهار و قالوا الحمد لله الذى هدانا لهذا ، و ما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق و نودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعماون ) . 4ـ المخبتون إلى ربهم ، الخاشعون له ، المطمئنون بذكره ، المرتلون لكتابه ، الراضون بقضائه ، هم من أصحاب الجنة (إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات ، و أخبتوا إلى ربهم ، أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ) . 5ـ كل من استقام على الإيمان و الطاعة ، فهو من أصحاب الجنة ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون ، أولئك أصحاب الجنة خالدين فيها جزاء بما كانوا يعملون ) . 6ـ كل من بر والديه ، وشكر نعمة ربه عليه ، وربى أولاده على التقوى ، فهو من أصحاب الجنة ( ووصينا ألإنسان بوالديه إحسانا ً: حملته أمه كرهاً ، ووضعته كرهاً ، وحمله و فصاله ثلاثون شهراً ، حتى إذا بلغ أشده و بلغ أربعين سنة قال رب أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت على و على والدى و أن أعمل صالحاً ترضاه و أصلح لى ذريتى ، إنى تبت إليك و إنى من المسلمين ، أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ، و نتجاوز عن سيئاتهم فى أصحاب الجنة ، وعد الصدق الذى كانوا يوعدون ) . * * * * * وشكراً و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجوا أن تكونوا قد أستفتم من كل ما كتبته عن ( أشواق الجنة ، أصحاب الجنة و أصحاب النار ، من صفات أصحاب الجنة ) و القادم سوف يكون عن : ( صفات أصحاب النار ) . وشكراً ![]() |
|
#3
|
||||
|
||||
1 ـ المرابى من أصحاب النار ، و لا سيما إن استحل الربا ، و استحسنه ( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذى يتخطبه الشيطان من المس ، ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا ،و أحل الله البيع وحرم الربا ، فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف ، و أمره إلى الله ، و من عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) . 2 ـ المتكبرون عن قبول الإسلام ، و عن سماع آيالت الكتاب ، شكاً فيها ،أو ترفعاً عن العمل بها ، إذ أصبح الدين فى نظرهم رمز التأخر و الرجعية هم من أصحاب النار ( و الذين كذبوا بآياتنا و استكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) . 3 ـ الكافرون مسيئون ظالمون ، و هم من أصحاب النار ، مسودة وجوههم ( و الذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها و تر هقهم ذلة ، و ما لهم من الله من عاصم ، كأنما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلما ً أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) و لا تسود إلا وجوه الكفار ( فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون ) . 4 ـ كل من شك فى البعث فهو من أصحاب النار ( و إن تعجب فعجب قولهم ءإذا كنا تراباً ءإنا لفى خلق جديد ، أولئك الذين كفروا بربهم ، و أولئك الأغلال فى أعناقهم ، و أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) . 5 ـ كل من وحد فى الشدة ، و أشرك فى الرخاء ، فهو من أصحاب النار ( و إذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيباً إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسى ما كان يدعوا إليه من قبل و جعل لله أنداداً ليضل عن سبيله ، قل تمتع بكفرك قليلاً إنك من أصحاب النار ) . ***** عافانا الله من النار و كنا جميعاً من أصحاب الجنة ودمتم سالمين وبخير الله و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ![]() من أختكم عطر الجنة |
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |