|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم ما يقعُ به الطَّلاقُ يقع الطلاق بكل ما يدل على إنهاء العلاقة الزوجية؛ سواء أكان ذلك باللفظ، أم بالكتابة إلى الزوجة، أم بالإشارة من الأخرس، أم بإرسال رسول. الطلاق باللفظ: واللفظ قد يكون صريحاً، وقد يكون كناية؛ فالصريح: هو الذي يفهم من معنى الكلام، عند التلفظ به، مثل: أنت طالق ومطلقة. وكل ما اشتق من لفظ الطلاق. وقال الشافعي - رضي الله عنه -: ألفاظ الطلاق الصريحة ثلاثة؛ الطلاق، والفراق، والسراح، وهي المذكورة في القرآن الكريم. وقال بعض أهل الظاهر: لا يقع الطلاق إلا بهذه الثلاث؛ لأن الشرع إنما ورد بهذه الألفاظ الثلاثة، وهي عبادة، ومن شروطها اللفظ، فوجب الاقتصار على اللفظ الشرعي الوارد فيها(1). الطلاق بالكِنَايَــةُ: ما يحتمل الطلاق وغيره، مثل: أنت بائن. فهو يحتمل البينونة(2) عن الزواج، كما يحتمل البينونة عن الشر، ومثل: أمركِ بيدك. فإنها تحتمل تمليكها عصمتها، كما تحتمل تمليكها حرية التصرف، ومثل: أنت عليَّ حرام. فهي تحتمل حرمة المتعة بها، وتحتمل حرمة إيذائها. والصريح يقع به الطلاق، من غير احتياج إلى نية تبين المراد منه؛ لظهور دلالته، ووضوح معناه. ويشترط في وقوع الطلاق الصريح، أن يكون لفظه مضافاً إلى الزوجة، كأن يقول: زوجتي طالق. أو: أنت طالق. أما الكناية، فلا يقع بها الطلاق إلا بالنية، فلو قال الناطق، بلفظ صريح: لم أرد الطلاق، ولم أقصده، وإنما أردت معنى آخر. لا يصدّق قضاء، ويقع طلاقه. ولو قال الناطق بالكناية: لم أنْوِ الطلاق، بل نويت معنى آخر. يصدق قضاء، ولا يقع طلاقه؛ لاحتمال اللفظ معنى الطلاق وغيره، والذى يعين المراد هو النية والقصد، وهذا مذهب مالك، والشافعي؛ لحديث عائشة - رضي اللّه عنها - عند البخاري، وغيره، أن ابنة الجوْنِ، لما أُدْخِلَت على رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، ودنا منها، قالت: أعوذ باللّه منك. فقال لها: "عُذتِ بعظيم، الْحَقِي بأهلكِ"(3). وفي "الصحيحين"، وغيرهما، في حديث تخلف كعب بن مالك، لما قيل له: رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يَأمركَ أن تَعْتزِلَ امْرَأتَكَ، فقال: أطلقها، أم ماذا أفعل ؟ قال: بل اعتزلها، فلا تَقْرَبَنّها. فقال لامرأته: الحقي بأهلك(4). فأفاد الحديثان، أن هذه اللفظة تكون طلاقاً مع القصد، ولا تكون طلاقاً مع عدمه. وقد جرى عليه العمل الآن، حيث جاء في القانون رقم (25) لسنة 1929، في المادة الرابعة منه: كنايات الطلاق: وهي ما تحتمل الطلاق أو غيره، لا يقع بها الطلاق إلا بالنية. أما مذهب الأحناف، فإنه يرى، أن كنايات الطلاق يقع بها الطلاق بالنية، وأنه يقع بها أيضاً الطلاق، بدلالة الحال. ولم يأخذ القانون بمذهب الأحناف، في الاكتفاء بدلالة الحال، بل اشترط أن ينوي المطلق بالكناية الطلاق. ========================================= (1) انظر "بداية المجتهد"، (2 /70). (2) إذ إن البينونة معناها، البعد والمفارقة. (3) البخاري: كتاب الطلاق _ باب من طلّق، وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق (7 / 53). (4) البخاري: كتاب المغازي _ باب غزوة تبوك، وهي غزوة العسرة (6 / 7)، ومسلم: كتاب التوبة - باب حديث توبة كعب بن مالك، وصاحبيه، برقم (2769) (4 / 2125)، وأبو داود: كتاب الطلاق _ باب فيما عُني به الطلاق والنيات، برقم (2202) (2 / 652، 653)، والنسائي: كتاب الطلاق _ باب (الحقي بأهلك) برقم (3422، 3424)، (6 / 152، 153)، وأحمد، في "المسند "(3 / 458).
__________________
![]() ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
============ الأخ الفاضل (ابن ا لاسلام) نسأل المولى أن يحفظ البيوت الإسلامية من هذا الفيروس اللعين ...فكم من البيوت دمرت بسبب لفظ أو إشارة ثم نجد بعذ لك الأغلبية يتصلون بالمشايخ يخبرونهم أني لم اقصد كذا وكان في ساعة غضب...فسبحان من لا يراعي شرع الله. جعل الله هذا الموضوع النافع في موازين حسناتك وغفر به ذلاتك. بآمان الله
__________________
![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحمن
اخي الحبيب ابن الاسلام كم اسعدني عودتكم من جديد واعذرني على التأخر في استقبالك فالان فقط رأيت مشاركاتك اهلا وسهلا بك من جديد ونسأل الله تعالى ان يوفقك لكل خير وبارك الله فيك على الموضوع المبارك |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزانا الله وإياكم كل خير اخواني الكرام .. ريحانة الأقصى .. وسامي .. نعم اختي ريحانة الأقصى هذا الفيروس ..يطارد البيوت التي لا يعمرها الايمان بشكل أخص .. فالبيوت التي لا يملك أصحابها في صدورهم إيمان في الله بشكل كافٍ .. كي يحفظون بيوتهم من الزلل .. فلن يحدث لهم شئ كهذا .. وأيضاً هناك الترابط الأسري الواقع على أسسٍ دينية .. ...... أخي الحبيب سامي .. جزيت خيراً على حسن استقبالك أخي الكريم .. فأنا أكن لك كل الاحترام والتقدير .. فأنا لست ممن يبحثون عن المظاهر والترحيب .. المهم أننا هناك متراصون ومترابطون برابطة الاخوة الايمانية الصادقة .. إنما المؤمنون إخوة .. بارك الله لكم اخواني الكريم .. ونفعنا الله واياكم بما ويرضى والله يعطيكم العافية
__________________
![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً اخي الفاضل إبن الإسلام نسأل الله العلي العظيم ان يحفظ بيوت المسلمين ويدون الإستقرار فيها اللهم آمين ..
__________________
![]() ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
جزانا الله وإياكي كل خير اختي الكريمة طالبة العفو من الله بارك الله لكي اختي الكريمة على مروركي الطيب والله يعطيكي العافية
__________________
![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |