هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1094 - عددالزوار : 127795 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4794 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-04-2009, 04:29 PM
الصورة الرمزية الطامح
الطامح الطامح غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: yemen
الجنس :
المشاركات: 1,870
الدولة : Yemen
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله.



أود من أحد منكم أن يعرب ما يالي:
(ربي اغفرلي).
بالتوفيق إن شاء الله.
اهلاً بكَ اخي ابو الشيماء

سوف اعربها حسب معرفتي البسيطه

رب : منادى حُذفت اداة النداء قبله وهي ياء بمعنى يارب وهو مضاف والياء مضاف اليه

اغفر : فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره انتَ

لي : جار ومجرور

ههههه اعراب متواضع وسريع


اذا صح قول لي واذا خطأ قل لي


شكرا لك اخي ابو الشيماء


واذا في عضو آخر لديه حل آخر فليتفضل

.
__________________





سنظل نحفر في الجدار
إما فتحنا ثغرة للنور
او متنا على وجه الجدار
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-04-2009, 02:41 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطامح مشاهدة المشاركة
اهلاً بكَ اخي ابو الشيماء

سوف اعربها حسب معرفتي البسيطه

رب : منادى حُذفت اداة النداء قبله وهي ياء بمعنى يارب وهو مضاف والياء مضاف اليه

اغفر : فعل امر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره انتَ

لي : جار ومجرور

ههههه اعراب متواضع وسريع


اذا صح قول لي واذا خطأ قل لي


شكرا لك اخي ابو الشيماء


واذا في عضو آخر لديه حل آخر فليتفضل

.
أهلا و سهلا بالأخ الكريم.
بارك الله فيك على المرور و الإعراب.
في الحقيقة لا اريد إعرابها حتى يتسنى للغيرذلك, لكن ألمح و اقول:
أنا كتبت(ربي) و لم أكتب(ر
ب).
لا يمكن بتاتا أن نأمر الله أن يغفر لنا(اغفر : فعل امر مبني ....).
أكيد سوف تفهم و ستحاول من جديد.
بالتوفيق إن شاء الله.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-04-2009, 03:40 PM
الصورة الرمزية الطامح
الطامح الطامح غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: yemen
الجنس :
المشاركات: 1,870
الدولة : Yemen
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء مشاهدة المشاركة
أهلا و سهلا بالأخ الكريم.
بارك الله فيك على المرور و الإعراب.
في الحقيقة لا اريد إعرابها حتى يتسنى للغيرذلك, لكن ألمح و اقول:
أنا كتبت(ربي) و لم أكتب(رب).
لا يمكن بتاتا أن نأمر الله أن يغفر لنا(اغفر : فعل امر مبني ....).
أكيد سوف تفهم و ستحاول من جديد.

بالتوفيق إن شاء الله.
اهلاً اخي ابو الشيماء

اعرف انك كتبتها ربي وانا قلت الياء مضاف اليه لانه كما هو معلوم في الاعراب

واما اغفر انا لم اقل انه فعل امر الزامي !! لا يجب ان نبقى الى هذا الحد حتى في الاعراب الذي هو اصل اللغه العربيه !!

انا ذكرتها فعل امر من باب الترجي لا من باب الالزام !! وهذه هي قواعد النحو وليس الطامح من فعلها !!

وسوف احاول في اعراب آخر
.
__________________





سنظل نحفر في الجدار
إما فتحنا ثغرة للنور
او متنا على وجه الجدار
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-04-2009, 02:01 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطامح مشاهدة المشاركة
اهلاً اخي ابو الشيماء

اعرف انك كتبتها ربي وانا قلت الياء مضاف اليه لانه كما هو معلوم في الاعراب

واما اغفر انا لم اقل انه فعل امر الزامي !! لا يجب ان نبقى الى هذا الحد حتى في الاعراب الذي هو اصل اللغه العربيه !!

انا ذكرتها فعل امر من باب الترجي لا من باب الالزام !! وهذه هي قواعد النحو وليس الطامح من فعلها !!

وسوف احاول في اعراب آخر
.
أخي الكريم-الطامح-
جزاك الله خيرا.
كلامك مقبول و على حق,كذلك إعرابك صحيح لغويا.
لكن و جود-ربي-سوف ياخد الإعراب منحى آخر.
وعليه لابد من وضع النقط على الحروف تقديرا ل-ربي-
علما منا جميعا أن الإعراب له عدة صيغ و كلها صحيحة.
مثلا:-لي-يمكن إعرابها مفعول لأجله
.
في حفظ الله.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-04-2009, 08:55 AM
الصورة الرمزية الطامح
الطامح الطامح غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: yemen
الجنس :
المشاركات: 1,870
الدولة : Yemen
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الشيماء مشاهدة المشاركة
أخي الكريم-الطامح-
جزاك الله خيرا.
كلامك مقبول و على حق,كذلك إعرابك صحيح لغويا.
لكن و جود-ربي-سوف ياخد الإعراب منحى آخر.
وعليه لابد من وضع النقط على الحروف تقديرا ل-ربي-
علما منا جميعا أن الإعراب له عدة صيغ و كلها صحيحة.
مثلا:-لي-يمكن إعرابها مفعول لأجله.
في حفظ الله.
اهلا وسهلا اخي ابو الشيماء


اقتباس:
لكن و جود-ربي-سوف ياخد الإعراب منحى آخر.


اخي ولكنك من طرحتها بهذه التشكيله وليس انا صح ؟

وانا اعربتها على حسب وضعها

شكراً لك

وننتظر جميعاً اخينا وليد نوح ليطلعنا على اعرابها


تحياتي وتقديري

.
__________________





سنظل نحفر في الجدار
إما فتحنا ثغرة للنور
او متنا على وجه الجدار
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-04-2009, 07:57 PM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أبا الشيماء لا تعجل علينا .................. و أنظرنا نخبرك اليقينا

فقد كنا ذوي الإعراب دهراً.....................و كنا في البلاغة "شاطرينا"

و لكن المشاغل أذهلتنا .......................فسرنا في البرِية ضائعينا

على أنا لحرف الضاد أهلٌ ................و نعلم أنه منا و فينا

و نوقن أنه رمز و دين .....................و نثبت كونه دراً ثمينا

فهات يداً، و شدَّ يدي لِنُعلي .............. منارة علمه في القارئينا

حياك الله أخي "أبو الشيماء"، أرجو أن تكون قصيدتي قد أعجبتك، مع العلم بأن البيت الأول مقتبس من إحدى المعلقات.

أظن أني قد حزرت، و عرفت حول أي شيء كنت تدندن، و هاك الجواب:
بالنسبة لـ ربي: فقد رأيت في جميع الكتب التي راجعتها أن العرب لا تثبت الياء فيها عند النداء، و بالتالي لم أجد وجهاً لبقائها (هذا أنا الذي لم أجد و لم أعرف، لكن كما قلت لي فالنحاة يختلفون كثيراً، ولعلك تفيدنا بما عندك إن كنت عثرت على خلاف ذلك)، و منه فالإعراب يكون كما يلي:

ربِّ:منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلّمِ المحذوفةِ للتخفيفِ، منعَ من ظهورَ الفتحةَ اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ، والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

اغفر: فعل دعاء مبني على السكون الظاهر في آخره


و أظنك كنت تريد هذه الصيغة (فعل دعاء) بدل (فعل أمر) تكتب كذا تأدباً، أليس كذلك؟
جزاك الله خيراً إذ لم أسمع بذلك من قبل، و لم أتعلم إلا ما كتبته في مشاركتي الأولى.
فهات الآن ما عندك، بارك الله فيك.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22-04-2009, 02:05 AM
الصورة الرمزية أبو الشيماء
أبو الشيماء أبو الشيماء غير متصل
مراقب الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: أينما شاء الله
الجنس :
المشاركات: 6,416
الدولة : Morocco
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد نوح مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أبا الشيماء لا تعجل علينا .................. و أنظرنا نخبرك اليقينا

فقد كنا ذوي الإعراب دهراً.....................و كنا في البلاغة "شاطرينا"

و لكن المشاغل أذهلتنا .......................فسرنا في البرِية ضائعينا

على أنا لحرف الضاد أهلٌ ................و نعلم أنه منا و فينا

و نوقن أنه رمز و دين .....................و نثبت كونه دراً ثمينا

فهات يداً، و شدَّ يدي لِنُعلي .............. منارة علمه في القارئينا

حياك الله أخي "أبو الشيماء"، أرجو أن تكون قصيدتي قد أعجبتك، مع العلم بأن البيت الأول مقتبس من إحدى المعلقات.

أظن أني قد حزرت، و عرفت حول أي شيء كنت تدندن، و هاك الجواب:
بالنسبة لـ ربي: فقد رأيت في جميع الكتب التي راجعتها أن العرب لا تثبت الياء فيها عند النداء، و بالتالي لم أجد وجهاً لبقائها (هذا أنا الذي لم أجد و لم أعرف، لكن كما قلت لي فالنحاة يختلفون كثيراً، ولعلك تفيدنا بما عندك إن كنت عثرت على خلاف ذلك)، و منه فالإعراب يكون كما يلي:

ربِّ:منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلّمِ المحذوفةِ للتخفيفِ، منعَ من ظهورَ الفتحةَ اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ، والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

اغفر: فعل دعاء مبني على السكون الظاهر في آخره


و أظنك كنت تريد هذه الصيغة (فعل دعاء) بدل (فعل أمر) تكتب كذا تأدباً، أليس كذلك؟
جزاك الله خيراً إذ لم أسمع بذلك من قبل، و لم أتعلم إلا ما كتبته في مشاركتي الأولى.
فهات الآن ما عندك، بارك الله فيك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلا وسهلا بالأخ الفاضل و العزيز.
أولا أشكرك جزيل الشكر على تواضعك و سمو أخلاقك.
ثانيا قصيدك أعجيتني تبين حبك للغة العربية الفصحى.
أما الإعراب:
فهو صحيح,وفعلا ذلك ما كنت أصبوإليه.
ربهو ما قلته)و علماء اللغة يقولون هو دعاء.(ي حدفت للتقاء ساكنين.ي و ا.)إذا التقى ساكنين فاحذف ما سبق.
اغفر:فعل طلب في صيغة الأمر و هو فعل دعاء.
لي:يمكن إعرابها:جار و مجرورأو مفعول لأجله(لمن أو لأجل من الدعاء-لي).
وهناك طرق أخرى لكن ما يهمنا قدتوصلنا إليه جميعا.
بارك الله فيك و سدد خطاك و الهمك رشدك و زين الإيمان في قلبك.
الشكر و التقدير موصول للأخ الكريم العزيز -الطامح-بلغك الله طموحك و هذفك.

في حفظ الله و رعايته.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22-04-2009, 05:42 PM
الصورة الرمزية الطامح
الطامح الطامح غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: yemen
الجنس :
المشاركات: 1,870
الدولة : Yemen
افتراضي رد: هل تستطيع إعراب هذه الجملة؟؟؟؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد نوح مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




أبا الشيماء لا تعجل علينا .................. و أنظرنا نخبرك اليقينا





فقد كنا ذوي الإعراب دهراً.....................و كنا في البلاغة "شاطرينا"





و لكن المشاغل أذهلتنا .......................فسرنا في البرِية ضائعينا





على أنا لحرف الضاد أهلٌ ................و نعلم أنه منا و فينا





و نوقن أنه رمز و دين .....................و نثبت كونه دراً ثمينا





فهات يداً، و شدَّ يدي لِنُعلي .............. منارة علمه في القارئينا



.

وعليكَ السلاااااااام ورحمة الله وبركاته

ياهلا والله لغوي وشاعر ياسلام روعه

بصراحه ابيات جميله جداً واعجبتني اكثر واخبرك اخي وليد انني حفظتها بسرعه لروعتها

فشكراً لك على هذا الابداع والـتألق

واحسنت بالإعراب

تحياتي
__________________





سنظل نحفر في الجدار
إما فتحنا ثغرة للنور
او متنا على وجه الجدار
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 100.56 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 95.39 كيلو بايت... تم توفير 5.17 كيلو بايت...بمعدل (5.14%)]