مسابقة ما هو ضد!! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1184 - عددالزوار : 133320 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-06-2009, 01:41 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مسابقة ما هو ضد!!

الأصلُ في ( التضادِّ ) أن لا يقعَ إلا في الصفاتِ ، لأنّ الصفاتِ عوارِضُ لا تبرَح الإضافةَ إلى غيرِها ، ولا تستقلُّ بأنفسِها ؛ فلمَّا كانت كذلكَ ، أوجبَ لها هذا وجوهًا عقليَّةً محتملةً من جهةِ اجتماعِها بغيرِها . فإذا امتنعَ اجتماعُها بغيرِها من الصفاتِ في ذاتٍ واحدةٍ ، وعلى حالٍ واحدةٍ ، وزمنٍ واحدٍ ، كان بينهما تضادٌّ ، كالذي بين الطول ، والقصرِ ، وبين الكِبَر ، والصِّغَرِ .
والأسماءُ غيرُ الصفاتِ إنما هي أشياءُ مستقِلَّةٌ بأنفسِها ؛ فليس لها ما تضافُ إليهِ ، حتى يُنظرَ أيجتمعُ معُها غيرُها من الصفاتِ فيه أم لا .
ولكن قد يقعُ فيها التضادُّ على سبيل المجازِ ؛ فتقولُ : السماء ضِدّ الأرضِ ، والثرى ضدّ الثريا ، والمشرق ضدّ المغربِ ؛ بل قد يقع هذا في الأعلامِ ؛ فتقول : سحبانُ ضِدّ باقلٍ ، وحاتمِ ضدّ مادرٍ .
وعلى هذا تقولُ :
الشُّهد ( بضمِّ الشين وفتحِها ، والضمّ أفصح : العسل ) ضِدّ العلقمِ ، كما قال الشاعرُ – وهو من شواهد النحاة - :
وإن لساني شُهدةٌ يُشتفَى بها ****** وهوَّ على من صبَّه الله علقمُ
وذلك أن ( الشُّهد ) واقِع موقِعَ ( حلو ) ، و ( العلقم ) واقِعٌ موقعَ ( مرّ ) ؛ ولكنَّه بدلَ أن يذكرَ الصفةَ شبَّهَها بشيءٍ ظاهرةٍ فيه الصفةُ ، معروفةٍ بهِ ؛ فجمعَ إلى ذِكر الصفةِ التي يريدُ ، المبالغةَ في حدِّها ، وتصويرَها بصورة مستخرجة من الواقع ، يدرِكُها السامعُ كأشدِّ ما يكونُ الإدراكُ .
ولهذا التضادِّ بينهما ، كان بينَ ( الشُّهد ) ، و ( العلقمِ ) طباقٌ بلاغيٌّ .
وإذا قلتَ : ( حاتم ضدّ مادر ) لم ترِد أن ذاتَ هذا لا تجتمعُ وذاتَ ذاك ؛ ولكنك أردتَّ أن ما فيهما من الصفاتِ التي اشتُهرَا بها لا تجتمعُ في ذاتٍ واحدةٍ ، وزمانٍ واحدٍ . وعلى هذا فقِسْ .


طبعاً ليس كلامي ولكن كلام مختص في اللغة العربية بمعنى آخر منقول هذا الرد

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.03 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.32 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]