|
رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوة الإيمان هذه باقة من المصطلحات الرمضانية أنقلها لكم للفائدة الصوم: هو الإمساك عن الشيء والترك له، وقيل للصائم صائم لإمساكه عن المطعم والمشرب والمنكح، وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العلف مع قيامه.والفعل صام يصوم صوماً وصياماً، وقوم صوّام وصيام وصُوّم بالتشديد وصيِّم، وفي الوصف رجل صَوْْم ورجلان صَوْم وقوم صَوْم وامرأة صَوْم فلا يُثنى بالمصدر. رمضان: أصله من الرمض، والرمضاء شدة الحر والرَّمض حر الحجارة من شدة حر الشمس، والرمض شدة وقع الشمس على الرمل وغيره، والأرض رمضاء ومنه الحديث: ((فجعل يتتبع الفيء من شدة الرَمض))، وجمع رمضان رمضانات ورماضين وأرمضاء وأرمضه وأرمض، وأرمضَ الحرُ القومَ اشتد عليهم، ورمض الصائم يرمض إذا حر جوفه من شدة العطش، وسُمي الشهر برمضان قيل لأنهم لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي هي فيها فوافق رمضان أيام رمض الحر وشدته فسُمي به. الإمساك: مَسكَ بالشيء وأمسك به وتمسك وتماسك واستمسك ومسّك كله احتبس ومنه: الذين يمسكون بالكتاب، والمَسْكُ والمسكة ما يُمسكُ الأبدان عن الطعام والشراب وقيل ما يتبلغ به منهما، تقول امسك مسك إمساكاً وامسك الشيء حبسه. السحور: السَّحْر السَحَر آخر الليل، قُبيل الصبح والجمع أسحار السُحَرة السَّحَرُ، وقيل أعلى السَّحَر وقيل هو ثلث الليل الآخر إلى طلوع الفجر.وأسحر القوم صاروا في السَّحر كقولك أصبحوا وأسحروا واستحروا خرجوا في السحر واستحرنا حرنا في ذلك الوقت ونهضنا لنسير في ذلك الوقت.والسحور ما يُتسحر به وقت السحور من الطعام، وقد تسحر الرجل ذلك الطعام أي أكله، وقيل بالفتح ما يتسحر به الطعام والشراب، وبالضم المصدر والفعل نفسه وأكثر ما روي بالفتح وقيل الصواب بالضم لأنه بالفتح الطعام والبركة والأجر، والثواب في الفعل لا في الطعام وتسحر أكل السحور. الإفطار : أصل الفَطر الشق يقال تفطرت وانفطرت ومنه أُخذ فِطر الصائم لأنه يفتح فان تفطرَ الشيء وفَطَر وانفطر شق.والفَطر للصائم والاسم الفِطر، وهو نقيض الصوم، وقد أفطر وفطر وافطره وفطرّه تفطيرا، والفطور ما يُفطر عليه، وكذلك الفطوري كأنه أقبل الليل وأدبر النهار، فقد أفطر الصائم أي دخل في وقت الفطر وحان له أن يُفطر، وقيل صار في حكم المفطرين وإن لم يأكل أو يشرب، ومنه الحديث: ((أفطر الحاجم والمحجوم))، أي تعرضا للإفطار، وقيل حان لها أن يفطرا وقيل هو على جهة التغليظ لهما والدعاء عليهما، ويقال فطرّت الصائم فأفطر. التراويح: الترويحة في شهر رمضان سُميت بذلك لاستراحة القوم بعد كل أربع ركعات، والتراويح جمع ترويحة وهي المرة الواحدة من الراحة تفعيلة منها، مثل تسليمة من السلام، والروحة والرويحة بمعنى واحد، راح يراح روحاً برد وطاب، وقيل يوم رائح وليلة رائحة طيبة الريح، يُقال راح يومنا روحا إذا طابت ريحه والرَّوْح: السرور والفرح، فلان يراح للمعروف إذا أخذته أريحية وخفة، وراح لذلك الأمر يراح رواحاً ورؤوحاً وراحاً وراحةً وأريحية ورياحةً أشرق له ومزج به وأخذته خفة وأريحية.والراحة ضد التعب واستراح الرجل من الراحة والرواح، والراحة من الاستراحة ويُقال أراح الرجل واستراح إذا رجعت إليه نفسه بعد الإعياء. التهجُّد: التّهجّد في اللّغة : من الهجود ويطلق على النّوم والسّهر . يقال هجد : نام باللّيل فهو هاجد والجمع هجودمثل : راقد ورقود وقاعد وقعود . وهجد . صلّى باللّيل ،ويقال : تهجّد : إذا نام . وتهجّد : إذا صلّى فهو من الأضداد . وفي لسان العرب : قال الأزهريّ : المعروف في كلام العربأنّ الهاجد هو النّائم . هجد هجودا إذا نام . وأمّا المتهجّد فهو القائم إلىالصّلاة من النّوم . وكأنّه قيل له متهجّد لإلقائه الهجود عن نفسه . وقد فسّرت عائشة رضي الله عنها وابن عبّاس رضي اللهعنهما ومجاهد { نَاشِئَةَ اللَّيلِ } بالقيام للصّلاة بعد النّوم ، فيكون موافقاللتّهجّد . وفي الاصطلاح : هو صلاة التّطوّع في اللّيل بعد النّوم . وقال أبو بكر بن العربيّ : في معنى التّهجّد ثلاثةأقوال: الأوّل : أنّه النّوم ثمّ الصّلاة ثمّ النّوم ثمّالصّلاة . الثّاني : أنّه الصّلاة بعد النّوم . والثّالث : أنّه بعد صلاة العشاء . ثمّ قال عن الأوّل : إنّه من فهم التّابعين الّذين عوّلوا على « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كانينام ويصلّي ، وينام ويصلّي » . والتّهجّد مسنون في حقّ الأمّة لقوله تعالى : { وَمِن اللَّيلِ فَتَهَجَّدْ بِهِنَافِلَةً لكَ }. الاعتكاف : لغة / : افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفاً وعكوفاً وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف ، ولازم ويكون مصدره العكوف . والمتعدي لغة / بمعنى الحبس والمنع ومنه قوله تعالى : ( وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)(الفتح: من الآية25) . أي : محبوساً . ويقال عكفته عن حاجته أي : منعته . واللازم لغة / بمعنى ملازمة الشيء والمواظبة والإقبال والمقام عليه خيراً كان أو شراً ومنه قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) أي مقيمون ، ومنه قوله : ( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ) أي ملازمون ، وقال تعالى : ( وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً ) أي مقيماً . اصطلاحاً / هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة . القدْر : القَدْرُ والقَدَر القضاء والحكم وهو ما يقدره الله عز وجل من القضاء ويحكم به من الأمور.وقوله تعالى: ]إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ[القدر:1 ، أي الحكم، وقيل القَدَر الاسم والقَدْر المصدر. الرحمة : الرقة والتعاطف والمرحمة مثله، وقد رحمته وترحمت عليه وتراحم القوم رحم بعضهم بعضا، والرحمة المغفرة وقوله تعالى في وصف القرآن:]..هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ[الأعراف:52، أي فصلناه هادياً وذا رحمة، وقوله تعالى: ]ورحمة للذين آمنوا منكم ..[أي هو رحمة لأنه كان سبب إيمانهم، رَحِمةُ رُحما ورُحما ورَحْمةً ورَحَمة ومرحمة، والرحمة في بني آدم عند العرب رقة القلب وعطفه ورحمة الله عطفه وإحسانه ورزقه. المغفرة : الغفور والغفار جل ثناؤه وهما من أبنية المبالغة ومعناها السائر للذنوب غبادرة المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم.ُقال: اللهم اغفر لنا مغفرةً وغَفْراً وغفرنا انك أنت الغفور الغفار، يا أهل المغفرة وأصل الغَفر التغطية والستر، غفر الله ذنوب أي سترها، والغَفْر والمغفرة التغطية على الذنوب والعفو عنها وقد غفر ذنبه يغفره غفراً وغفرةً حسنة. العِتق: خلاف الرِّق؛ وهو الحرية وكذلك العَتاق بالفتح والعتاقة عتق العبد يَعتِقُ عِتقاً وعَتقاً وعتاقاً وعتاقه فهو عتيق وعاتق وجمعه عُتقاء وأعتقه أنا فهو معتوق وعتيق، وسُمي أبو بكر رضي الله عنه بالعتيق لأنه أعتق من النار. ![]() وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين |
#2
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك إنشاء الله |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله بك أختي الكريمة أمة الله أم خالد جعله الله في ميزان حسناتك اللهم اغفرلها و ارحمها و اجعلها من عتقائك من النار في هذه الليلة المباركة
__________________
: : : : : ![]() مش هتهون الدعوة عليَّا .. لو بإديَّا .. هضحِّي دهور مش هتنازل عن سفينتها .. أنا حبتها .. حُـب النــور هيَّ الـدم اللي فـ شراييني .. مهما يجيني .. ظلـم وجـور هيَّ حيـاتي ونبض إيمـاني .. على جثمـاني .. هتبقى زهـور هيَّ سنين عُمري اللي بشوفهـا .. راسمة حروفهـا .. بمهر الحـور |
#5
|
||||
|
||||
![]() وفي ميزان حسناتك أخيتي وغفر الله لي ولك ولسائر المسلمين |
#6
|
||||
|
||||
![]() ام خالد جزاك الله خيرا وبارك فيك وجعله في ميزان حسناتك |
#7
|
||||
|
||||
![]() شكرا لك اختي ام خالد
وجعال الله كل ما تكتبه فيها حسنة وثواب وكله ان شاء الله في ميزان حسناتك
__________________
![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وأنت من أهل الجزاء أخيتي أسعدني استفادتك من هذا الموضوع |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |