|
ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() 21- " اطلبوا العلم ولو بالصين " قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) . وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…) ************************* 22- " أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! " قال الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب ************************* 23- " علي خير البشر، من أبى فقد كفر " قال ابن عراق: (رواه الحاكم من حديث ابن مسعود، من طريق أبي أحمد الجرجاني إمام التشيع في زمانه، وفيه أيضاً محمد بن شجاع الثلجي وحفص بن عمر الكوفي، لكن المتهم به الجرجاني ….) ************************* 24- " رد الشمس لعلي –رضي الله عنه- " وهو حديث أسماء بنت عميس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجر علي، ولم يصل العصر حتى غربت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: أصليت ؟! قال : لا. قال رسول الله: اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك، فاردد عليه الشمس، قالت أسماء: فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعدما غربت. رواه ابن الجوزي في الموضوعات، وقال عنه : (هذا حديث موضوع بلا شك، وقد اضطرب الرواة فيه…) وأطال في بيان اضطراب رواته ثم قال: (ومن تغفيل واضع هذا الحديث أنه نظر إلى صورة فضيلة، ولم يتلمح إلى عدم الفائدة؛ فإن صلاة العصر بغيبوبة الشمس صارت قضاء، فرجوع الشمس لا يُعيدها أداء) وقد أطال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة) في رد هذا الحديث الموضوع ************************* 25- " لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص " يروى أنه صلى الله عليه وسلم قاله لعائشة –رضي الله عنها- لما سخنت له ماء في الشمس. رواه ابن الجوزي في الموضوعات، ثم قال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وقال العقيلي: (ليس في الماء المشمس شيء يصح مسنداً) وقال الشوكاني: (له طرق لا تخلو من كذاب أو مجهول) . ************************* 26- " إن للوضوء شيطاناً يقال له الولهان، فاتقوا وسواس الماء " رواه الترمذي، وفيه ضعف، ولهذا أورده ابن الجوزي في الأحاديث الواهيات . 27- " مسح الرقبة أمانٌ من الِغل " قال النووي في شرح المهذب : (موضوع)، وقال ابن الصلاح : (لا يُعرف مرفوعاً، وإنما هو من قول بعض السلف) . ************************* 28- " من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له " قال ابن عراق: (رواه الجوزقاني من حديث أبي هريرة، وفيه مأمون بن أحمد… قلت: قال الذهبي في تلخيص الموضوعات : وضعه مأمون، وسرقه ابن عكاشة) ************************* 29- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن حزم: هذا الحديث ضعيف) ************************* 30- " من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة: ستة منها في الدنيا، وثلاثة منها عند الموت، وثلاثة منها في قبره، وثلاثة منها تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره. فأما التي تصيبه في دار الدنيا فأولها يرفع الله البركة من رزقه، والثانية ينـزع الله البركة من عمره، والثالثة يرفع الله سيما الصالحين من وجهه، والرابعة لاحظ له في دعاء الصالحين، والخامسة كل عمل يعمله من أعمال البر لا يؤجر عليه، والسادسة لا يرفع الله دعاءه إلى السماء. وأما التي تصيبه منها في قبره فأولها: يوكل الله به ملكاً يزعجه في قبره إلى يوم القيامة، والثانية تكون ظلمة في قبره فلا يضئ له أبداً، والثالثة يضيق الله عليه قبره إلى يوم القيامة . وأما التي تصيبه منها إذا خرج من قبره: فأولها يوكل الله به ملكاً يسحبه على حر وجهه في عرصات القيامة، والثانية يحاسب حساباً طويلاً، والثالثة لا ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم، ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا من تاب) قال ابن عراق: (رواه ابن النجار من حديث أبي هريرة، قال في الميزان : حديث باطل، ركَّبه محمد بن علي بن العباس على أبي بكر بن زياد النيسابوري، وقال في اللسان: هو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية) ************************* 31- " من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته " أورده ابن الجوزي في الموضوعات، وفيه الهيصم بن شداخ، ثم قال: (قال العقيلي: الهيصم مجهول، والحديث غير محفوظ. قال ابن حبان: الهيصم يروي الطامات لا يجوز الاحتجاج به.. قال العقيلي: الحديث غير محفوظ ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث مسند ) . ************************* 32- " ما أفلح صاحب عيال قط " قال علي القاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة : (رواه الديلمي بسنده عن أبي هريرة به مرفوعاً، وقال ابن عدي : هو عن النبي صلى الله عليه وسلم منكر) ************************* ومثله: حديث : 33- "شراركم عزابكم " قال ابن عراق: (رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة ولا يصح؛ فيه خالد بن إسماعيل، وله طريق ثانٍ فيه يوسف بن السفر، ولا يصح) وقال ابن الجوزي: (هذا حديث لا يصح، وصالح هو مولى التوأمة مجروح. قال ابن عدي: وخالد بن إسماعيل يضع الحديث) . ************************* 34- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى " قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات) . ************************* 35- " لا يدخل الجنة ولد زنا " قال ابن عراق: (رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة… ولا يصح) وقال –أيضاً- : (هو مخالف لقوله تعالى (ولا تزو وازرة وزر أخرى) ولقوله صلى الله عليه وسلم: "ولد الزنا ليس عليه من إثم أبويه شيء" أخرجه الطبراني من حديث عائشة، قال السخاوي: وسنده جيد) وقال ابن الجوزي بعد أن أورد هذا الحديث وما شابهه في الموضوعات : (ليس في هذه الأحاديث شيء يصح) . يتبع ان شاء الله...
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
#2
|
||||
|
||||
![]() عقوبة تارك الصلاة وسئل فضيلة الشيخ : عما ينسب للنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة ست منها في الدنيا وثلاث عند الموت ، وثلاث في القبر ، وثلاث يوم القيامة " .أما التي تصيبه في الدنيا فهي : 1 - ينزع الله البركة من عمره . 2 - يمسح الله سيم الصالحين من وجهه . 3 - كل عمل لا يؤجر عليه من الله . 4 - لا يرفع الله له دعاءً إلى السماء . 5 - تمقته الخلائق في دار الدنيا . 6 - ليس له حظ في دعاء الصالحين . وأما التي تصيبه عند الموت فهي : 1 - أنه يموت ذليلاً . 2 - أنه يموت جائعاً . 3 - أنه يموت عطشاناً لو سقي مياه بحار الدنيا ما روي من عطشه . وأما التي تصيبه في قبره فهي : 1 - يضيق الله عليه قبره ويعصره حتى تختلف ضلوعه . 2 - يدق الله عليه في قبره ناراً في جمرها . 3 - يسلط الله عليه ثعبان يسمى الشجاع الأقرع يضربه على ترك صلاة الصبح من الصبح إلى الظهر . وعلى تضييع صلاة الظهر من الظهر إلى العصر . وهكذا كلما ضربه يغوص في الأرض سبعون ذراعاً . وأما التي تصيبه يوم القيامة فهي : 1 - يسلط الله عليه من يسحبه على وجهه إلى نار جهنم . 2 - ينظر الله تعالى إليه بعين الغضب وقت الحساب فيقع لحم وجهه . 3 - يحاسبه الله عز وجل حساباً شديداً ما عليه من مزيد ويأمر الله به إلى النار وبئس القرار . فهل هذا الحديث صحيح ؟ وهل يجوز نشره بين الناس ؟ فأجاب فضيلته بقوله : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه . التوحيد: (عليكم بلا إله إلا الله ، والاستغفار ، فأكثروا منها ، فإن إبليس قال : أهلكت الناس بالذنوب ، وأهلكوني بلا إله إلا الله والاستغفار ، فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء وهم يحسبون أنهم مهتدون ) ضعيف الجامع ( 3795 ) . ( جدّدوا إيمانكم ، قيل : يا رسول الله وكيف نجدّد إيماننا ؟ قال : أكثروا من قول لا إله إلا الله ) ضعيف - السلسلة الضعيفة ( 896 ) . (عليكم بدين العجائز ) لا أصل له , الغماز (ص 143). (ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في قبورهم ) لا يصح ,الغماز (ص182) ( لو حسَّن أحدكم ظنَّه بحجر لنفعه الله به ) - قال ابن تيمية : موضوع ، الأسرار ( 282 ) . (لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة ) ضعيف الجامع ( 6351 ) أحـاديث ضعيفة من كتاب ضعيف الترغيب - للألباني - رحمه الله تعالى - في الأذان: ( من أذن سبع سنين محتسباً كتب الله له براءة من النار) ضعبف (167) الدعاء الوارد بعد الأذان فيه ألفاظ ضعيفة , منها : · ( واجعلنا في شفاعته) (172) · (صل على محمد وأعطه سؤله) (172) · (وارض عني رضاً لا سخط بعده) (171). تسوية الصفوف: · ( استووا تستوي قلوبكم وتماسوا تراحموا) ضعيف (258). · ( من سد فرجة في الصف غفر له ) ضعيف (276). في الصلاة: · ( الذي يخفض ويرفع قبل الإمام إنما ناصيته بيد شيطان) ضعيف (276). · (إياك والالتفات في الصلاة فإن الالتفات في الصلاة هلكة) ضعيف (290). · (الاختصار في الصلاة راحة أهل النار) ضعيف (297). · (لا تدعوا ركعتي الفجر ولو طردتكم الخيل) ضعيف (319). · ( من حافظ على شفعة الضحي غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر) ضعيف (402). · (من سعادة ابن آدم استخارته ربه) ضعيف (240). الجنة: · ( إن أدنى أهل الجنة منزلة لينظر في ملكه ألفي سنة يرى أقصاها كما يرى أدناه ) ضعيف(2185). · (خلق الله جنة عدن بيده فقال : تكلمي فقالت : قد أفلح المؤمنون) ضعيف جداً (2192). · ( ألا هل مشمر للجنة؟ فإن الجنة لا خطر لها هي ورب الكعبة نور يتلألأ وريحانه تهتز) ضعيف (2195). · (انك لتنظر إلى الطير في الجنة فتشتهيه فيخر مشويا بين يديك) ضعيف جداً (2207). · ( لو أن حوراء بزفت في بحر لعذب ذلك البحر من عذوبة ريقها) ضعيف(2226). · (إن أفضل أهل الجنة منزلة من ينظر إلى وجه الله تعالى كل يوم مرتين) ضعيف( 2246). الأعياد: · ( كل ماورد في فضل إحياء ليلتي العيد لايصح منه شي ) وانظر(1/334). · ( زينوا أعيادكم بالتكبير ) منكــر (669). · ( تسميته بيوم الجوائز ) ضعيف (670). يتبع ان شاء الله...
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
#3
|
||||
|
||||
![]() في الأذكــار · ( إن لكل شئي صقالة وإن صقالة القلوب ذكر الله) موضوع (897). · ( أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون) ضعيف (190). · ( إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس وان نسي التقم قلبه) ضعيف (904). · (جددوا إيمانكم قالوا كيف يارسول الله؟ قال : أكثر من قول لا إله إلا الله) ضعيف (925). · ( مفتاح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله) ضعيف (926). · (استكثروا من الباقيات الصالحات قيل : وماهن يا رسول الله؟ قال : التكبير والتهليل والتسبيح والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ) ضعيف (946). · (كل أمر ذى بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم) ضعيف (958). · ( قال الألباني: وقد صح الحديث بلفظ : كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء) وهو مخرج في الصحيحة(959). · ( إن الرسول دخل على صفية وبين يديها أربعة آلاف نواه تسبح بهن0000) ضعيف (960). · (لاحول ولا قوة إلا بالله دواء من تسع وتسعين داء أيسرهن الهم) ضعيف(970). · ( دعاء الذهاب للمسجد اللهم إني أسالك بحق السالين 000 ) منكر (996). · (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب) ضعيف(1002). · ( إن للقلوب صدأ كصدأ النحاس وجلاؤها الاستغفار) ضعيف (1004). · ( ذاكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الفارين) ضعيف(1053). · (خير الذكر الخفي وخير الرزق ما يكفي) ضعيف (1060). · ( اللهم أجرني من النار سبع مرات بعد الصبح وبعد المغرب ) ضعيف (250). · ( من صلى علي حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة) ضعيف ( 396).رمضان : · ( إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان 00 فتبرز الحور العين00) موضوع (594). · (00 إن الله ينظر إلى تنافسكم فيه 000 فأروا الله من أنفسكم خيراً) موضوع (492). · ( إن لله في كل ليلة من رمضان (600) ألف عتيق من النار فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد كل من مضى) ضعيف (598). · ( ذاكر الله في رمضان مغفور له وسائل الله فيه لا يخيب) ضعيف(600). · ( كل ما ورد في فضل صيام الأربعاء لا يصح منه شيئ ) انظر (1/319). · (ليس من أم بر أم صيام أم سفر) شاذ (642). · والصحيح بلفظ ليس من البر الصيام في السفر. · ( الصائم في السفر كالمفطر في الحضر) ضعيف(643). · ( رمضان بالمدنية خير من ألف رمضان فيما سواها من البلدان) موضوع(1/382).ا الحج والعمرة: · ( يغفر للحاج ولمن استغفر للحاج )ضعيف (694). · ( النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ) ضعيف (719). · ( من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبة كيوم ولدته أمه) ضعيف (723). · (يا رسول: هذه الجمار التي ترمى كل سنه فنحسب أنها تنقص ؟ قال: ما يقبل منها رفع ولولا ذلك لرأيتموها مثل الجبال) ضعيف (749). في القرآن · ( من قرأ كل يوم مائه مره ( قل هو الله احد) محا عنة ذنوب خمسين سنة) ضعيف (975). · ( كل ما جاء في سورة الواقعة وإنها أمان من الفقر فلا يصح منه شيئ ) انظر (977). · ( كل ماجاء في سورة الدخان وان قارئها يستغفر له سبعون ألف ملك ) لا يصح منه شيئ. · ( من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته أفضل مما أعطي السائلين) ضعيف جداً (860). · ( من قرأ القرآن وعمل به البس والده تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس ) ضعيف (861). · ( ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله أجذم) ضعيف(873). · جاء علي ابن أبي طالب يشتكي سوء حفظة فأرشده الرسول إلى 0000) موضوع (874). · ( إن هذا القرآن نزل بحزن0000) ضعيف(877). · ( إذا زلزت تعدل نصف القرآن ) ضعيف (889). · ( إذا جاء نصر الله والفتح تعدل ربع القرآن ) ضعيف (890). · ( إلهاكم التاكثر تعدل ألف آية ) ضعيف ( 891). المدينة النبوية: · ( غبارها شفاء من كل داء) منكر جداً (770). · ( الحث على الأكل من الشجر أحد لا يصح منه شيئ) انظر (1/384). · ( إن جبل احد على باب من أبواب الجنة ) ضعيف (772). · ( أحد ركن من أركان الجنة) ضعيف(773). متفرقات: · ( ياسعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة) ضعيف جداً (1071). · ( التاجر الصدوق تحت ظل العرش يوم القيامة) موضوع (1109). · ( إذا رفع الرجل بناءً , فوق سبعة اذرع نودي يا أفسق الفاسقين إلى أين) موضوع موقوف (1181). · ( من حج من مكة ماشياًَ حتى يرجع إلى مكة كتب الله له بكل خطوة (700) حسنة00) موضوع(691). · ( لله في كل جمعه (600) ألف عتيق من النار) ضعيف جداً(500). · (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة) ضعيف(506). · ( إن الله ليدرأ بالصدقة سبعين باباً من ميتة السوء) ضعيف(513). · (النظر سهم مسموم من سهام إبليس من تركها مخافتي أبدلته أيمانا يجد حلاوته في قلبه) ضعيف جداً(1194). · ( دعاء الخوف من السلطان ( اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم كن لي جاراً من شر فلان000) ضعيف (1356). · النهي عن سب البرغوث لا يصح فيه شيئ (2/215). · ( من نظر إلى مسلم نظرة يخيفه فيها بغير حق أخافة الله يوم القيامة) ضعيف (1664). · (ما من أمره مسلم يخذل امرءاً مسلماً في موضوع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه , إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته ) ضعيف (1700). · ( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي) ضعيف (1718). · ( كل كلام ابن ادم عليه لا له إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو ذكر الله ) ضعيف (1720). · ( يطبع المؤمن على كل خله غير الخيانة والكذب) ضعيف (1749). · ( قيل يا رسول الله أيكون المؤمن جباناً قال : نعم , قيل له : أيكون بخيلاً قال : نعم 00000 كذاباً قال : لا ) ضعيف (1752). · ( لعن رسول الله من جلس وسط الحلقة) ضعيف (1798). · ( نهى عن التحريش بين البائهم) ضعيف (1373). · ( من كتم شهادة إذا دعي إليها كان كمن شهد بالزور) ضعيف( 1385). · (يوم من إمام عادل أفضل من عبادة ستين سنه ) ضعيف (1403). · ( من مات مدمن خمر سقاه الله من نهر الغوطة قيل وما نهر الغوطة ؟ قال نهر يجري من فروج المومسات يؤذي أهل النار ريح فروجهم) ضعيف(1410). · ( الزنا يورث الفقر) ضعيف(1431). · ( لاتكونوا معه تقولون : إن أحسن الناس أحسنا 0000) ضعيف(1494). · (إن الرحمة لاتنزل على قوم فيهم قاطع ) أو إن الملائكة لاتنزل000) موضوع (1503). · (أحب البيوت إلى الله بيت فيه يتيم) ضعيف (1509). · ( مسح شعر اليتيم بكل شعرة حسنة) ضعيف (1513). · ( لم يأت على قبر يوم إلا تكلم فيه فيقول : أنا بيت الغربة وأنا بيت الوحدة وإنا بيت الدود0000) ضعيف جداً( 1944). · ( إذا اقشعر جلد العبد من خشية الله تحاتت عنه ذنوبه كما يتحات عن الشجر اليابس ورقها) ضعيف(1970). · (إذا دخلتهم على مريض فمره أن يدعو لك فان دعاءه كدعاء الملائكة) ضعيف جداً. · (لاتنسوا العظيمتين الجنة والنار ) ضعيف (2124) . · قال ابن مسعود في قوله تعالى (فسوف يلقون غيا) هو واد في جهنم . ضعيف موقوف (2138). · ( تعوذوا بالله من جب الحزن أو وادي الحزن قالوا وما هو يا رسول الله قال : واد في جهنم تتعوذ منه جهنم كل يوم سبعين مرة أعده الله للقراء المرائين) ضعيف جداً(2140). · ( الحجر الواحد من أحجار النار لو وضع على جبال الدينا كلها لذابت منه000) ضعيف (2152). · ( لو أن رجلا من أهل النار أخرج إلى الدنيا لمات أهل الدنيا من وحشة منظره ونتن ريحه) ضعيف (2162). يتبع بحول الله...
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
#4
|
||||
|
||||
![]() الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد يجدر بنا أن نذكر بعض الأحاديث والأخبار الموضوعة والضعيفة التي يلهج بها كثير من الخطباء والوعاظ وغيرهم ممن لا يتثبت في رواية الحديث ولا يفرِّق بين صحيح الأخبار وسقيمها ولا بين كلام النبي صلى الله عليه وسلمولا كلام غيره، فيجعل الجميع كلاماً واحداً منسوباً للنبي صلى الله عليه وسلمفنقول: تنبيهاً وتذكيراً.إتماما للفائدة أضع بين أيديكم اخوتي مجموعة من الأحاديث التي ضعفها محدث الحجاز الشيخ العلامة سليمان العلوان فك الله أسره فقال حفظه الله: * الخبر الأول: حديث فائد بن عبد الرحمن العطار عن عبد الله بن أبي أوفى: أنه قال: إن شاباً حضره الموت، فدعي له رسول الله، فقال: قل لا إله إلا الله، فقال: لا أقدر أن أقولها ! قال: «ولم؟» قال: كهيئة القفل على قلبي، إذا أردت أن أقولها؛ عدل .فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «له والدان أو أحدهما؟».قالوا: أم، فدعيت، فقال: «ارض عن ابنك». فقالت: «أنشدك يا رسول الله أني عن ابني راضية». فقال: «قل: لا إله إلا الله». فقال: لا إله إلا الله، فقال: «الحمد لله الذي نجاه بي». خرجه العقيلي بهذا اللفظ (3/461)، وخرجه الطبراني . وقال عبد الله ابن الإمام أحمد في «المسند» (4/382) على هذا الحديث بعد أن ساق قبله حديثا: «لم يحدثنا أبي بهذين الحديثين، ضرب عليهما من كتابه، لأنه لم يرض حديث فائد بن عبد الرحمن، أو كان عنده متروك الحديث». وفائد بن عبد الرحمن وهَّاه غير واحد من الأئمة. قال عنه البخاري: «منكر الحديث». وقال ابن معين: «ضعيف» . وقال مرة: «ليس بشيء». وقال الذهبي: «تركه أحمد والناس». وقال ابن حجر: « متروك اتهموه». ومع ضعف هذا الحديث أو وضعه كما جزم بذلك ابن الجوزي نسمع كثيراً من الوعاظ يلهجون بذكره، زاعمين أنه يرهب الناس من العقوق، وما علم هؤلاء أن في الكتاب والسنة الثابتة من شدة الوعيد على العاق أعظم من هذا، ولولا خشية الإطالة لسقت الآيات والأحاديث في هذا الباب، ولكن من أرادها، ليرجع مثلا إلى «رياض الصالحين» ففيه ما يشفي ويكفي؛ بدلاً من هذا الحديث الساقط. * الخبر الثاني: حديث أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلمقال: «اطلبوا العلم ولو بالصين» خرجه: ابن عدي، والخطيب في «التاريخ» وأبو نعيم في «أخبار أصبهان»، وغيرهم. وهو حديث ضعيف جداً أو موضوع كما جزم بذلك غير واحد من أهل العلم، منهم ابن حبان وابن الجوزي وآفته أبو عاتكة، واسمه طريف بن سليمان. قال البخاري:«منكر الحديث». وقال أبو حاتم: «ذاهب الحديث». وقد أنكر الإمام أحمد رحمه الله هذا الحديث إنكاراً شديداً. * الخبر الثالث: «أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد». هذا اللفظ اشتهر بين الناس أنه حديث، ويعزونه إلى النبيصلى الله عليه وسلم وكأنه في «الصحيحين» أو في أحدهما. ولم أجد له أصلاً بعد البحث الشديد عنه في كتب أهل الحديث، وقد أشار أيضاً إلى ذلك السيوطي، عفا الله عنه وغيره فمن نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلمفقد دخل في الوعيد الشديد، لأنه على أقل الأحوال لا يعلم حاله . نعم روى الطبراني في الكبير [10/89] عن ابن مسعود مرفوعاً إن أحب الأسماء إلى الله عز ومجل ما تعبد به» وفي إسناده متروك فلا تقوم به حجة ويغني عنه ما رواه مسلم في «صحيحه» عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله قال: إن أحب أسمائكم إلى الله عزَّ وجلَّ: عبد الله، وعبد الرحمن يتبع ان شاء الله ...
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
#5
|
||||
|
||||
![]() * الخبر الرابع:
«جنبوا مساجدكم صبيانكم». وهذا الحديث خرجه: ابن ماجة (1/247). والبيهقي (10/103)، وغيرهما . وهو حديث ضعيف جداً. فأما سند ابن ماجه؛ ففيه الحارث بن نبهان، وهو متروك الحديث. وأما سند البيهقي؛ فقد قال البيهقي نفسه عقب إخراجه: العلاء بن كثير هذا شامي منكر الحديث». وقال ابن الجوزي:«إنه حديث لا يصح». بل قال بعض العلماء: «إنه لا أصل له». ومع ضعف هذا الحديث، هو معارض للأحاديث الصحيحة على جواز إدخال الصبيان المساجد. فمن ذلك على سبيل المثال: ما خرجه الشيخان وغيرهما عن أبي قتادة رضي الله عنه؛ قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلميصلي وهو حامل أمامةَ بنت زينب، فإذا سجد، وضعها، وإذا قام؛ حملها». وهذا في المسجد كما عند مسلم في «صحيحه» * الخبر الخامس: عن ابن مسعود رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«عجبت لطالب الدنيا والموت يطلبه، وغافل وليس بمغفول عنه، ولضاحك ملء فيه ولا يدري أرضى الله أم أسخطه». هذا الحديث خرجه ابن عدي في «الكامل» (2/689) وسنده ضعيف، فيه حميد الأعرج، يرويه عن عبد الله بن الحارث عن ابن مسعود يرفعه. قال ابن عدي في أحاديث حميد: «ليست مستقيمة، ولا يتابع عليها». وقال الدارقطني: «متروك» وأحاديثه تشبه الموضوعة». إذا تبين هذا؛ فهذا الحديث، وإن كان صحيح المعنى؛ إلا أنه لا يجوز أن ينسب إلى النبي إلا مع تبيين ضعفه، وفي الأمر سعة، يمكن المرء أن يقوله في أماكن الوعظ من غير أن ينسبه إلى النبي ،ويغني عنه أحاديث كثيرة جداً في الترهيب، وهي مخرجة في «الصحيحين» وغيرها، فلتطلب من مظانها، والله الموفق. * الخبر السادس: عن أبي رافع رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:«إذا طنت أذن أحدكم، فليذكرني . وليصل عليَّ، وليقل ذكر الله بخير من ذكرني ». هذا الحديث خرجه البزار 4/32 – كشف الأستار] والطبراني في معجميه الأوسط والصغير [2/120]، وهو حديث ضعيف جداً، بل أورده ابن الجوزي في «الموضوعات»، وقال العقيلي: ليس له أصل» وآفته معمر بن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع. قال البخاري: «منكر الحديث». وكذلك فيه أبوه محمد بن عبيد الله. قال عنه ابن معين: «ليس بشيء». وخرجه ابن السنيوابن حبان في «المجروحين»والطبراني في الكبير [1/321] من طريق حَبان بن علي: حدثنا محمد بن عبيد الله. فهذه متابعة لمعمر، ولكن حبان ضعيف، لا يحتج بمتابعته، فكيف وما زال في الطريق محمد بن عبيد الله ؟! والله أعلم فائدة: قال ابن القيم رحمه الله: «كل حديث في طنين الأذن فهو كذب». يتبع إن شاء الله...
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
#6
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحهة الله وبركاته..جزاكم الله كل خير.
|
#7
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله أحسن الجزاء وبارك الله فيكم
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |