الدرر الغوالي من ابن بدران إلى طلبة العلم [ المنهج في دراسة الفقه وغيره من العلوم] - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         5 زيوت طبيعية لترطيب الشفاه فى الصيف.. خليها ناعمة طول الوقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          4 قواعد مهمة لتربية طفل واثق من نفسه ويتعامل بدون خوف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          طريقة عمل سلطة العدس الأسود بالتونة والأفوكادو فى طبق واحد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          العناية بالبشرة قبل النوم مش رفاهية.. اعرفى الروتين الأنسب لنوع بشرتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          تخلص من الغيرة.. 5 خطوات بسيطة لحياة أكثر سعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          5 أفكار لاستخدام الموز الناضج.. من السموزى للآيس كريم للعناية بجمالك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          6 أسرار لمكياج احترافى ومشرق على طريقة عارضات الأزياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          مشروبات لطلاب الثانوية تساعد على التركيز.. بعد التحذير من مشروبات الطاقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          طريقة عمل كيكة السميد بالحليب.. مثالية مع فنجان القهوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          ما تسيبش الندم ياكل عمرك.. 4 خطوات للتغلب عليه وقبول قراراتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-01-2010, 08:17 PM
عبد العزيز النجدي عبد العزيز النجدي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 31
افتراضي رد: الدرر الغوالي من ابن بدران إلى طلبة العلم [ المنهج في دراسة الفقه وغيره من العلوم

[ كيفية التفقه]


وحيث إن كتابي هذا مدخل لعلم الفقه أحببت أن أذكر من النصائح ما يتعلق بذلك العلم فأقول:
لا جرم أن النصيحة كالفرض , وخصوصا على العلماء, فالواجب الديني على المعلم _إذا أراد إقراء المبتدئين _أن يقرئهم أولا كتاب "أخصر المختصرات" أو "العمدة" للشيخ منصور متنا إن كان حنبليا , أو "الغاية" لأبي شجاع إن كان شافعيا ,أو "العشماوية" إن كان مالكيا , أو "منية المصلي" أو "نور الإيضاح" إن كان حنفيا. ويجب عليه أن يشرح له المتن بلا زيادة ولا نقصان , بحيث يفهم ما اشتمل عليه ويأمره أن يصور مسائله في ذهنه , ولا يشغله بما زاد على ذلك.
وقد كانت هذه طريقة شيخنا العلامة الشيخ محمد بن عثمان الحنبلي , المشهور "بخطيب دوما" المتوفى بالمدينة المنورة سنة ثمان وثلاث مئة بعد الألف, وكان رحمه الله يقول لنا : لا ينبغي لمن يقرأ كتابا أن يتصور أنه يريد قراءته مرة ثانية , لأن هذا التصور يمنعه عن فهم جميع الكتاب , بل يتصور أنه لا يعود إليه مرة ثانية أبدا .
وكان يقول : كل كتاب يشتمل على مسائل ما دونه وزيادة, فحقق مسائل ما دونه لتوفر جدك على فهم الزيادة. انتهى.
ولما أخذت نصيحته مأخذ القبول لم أحتج في القراءة على الأساتذة في العلوم والفنون إلى أكثر من ست سنين , فجزاه الله خيرا , وأسكنه فراديس جنانه .
فإذا فرغ الطالب من فهم تلك المتون, نقله الحنبلي إلى "دليل الطالب" , والشافعي إلى "شرح الغاية" , والحنفي إلى "ملتقى الأبحر" , والمالكي إلى "مختصر خليل" , وليشرح له تلك الكتب على النمط الذي أسلفناه. فلا يتعداه إلى غيره, لأن ذهن الطالب لم يزل كليلا , ووهمه لم يزل عنه بالكلية.
والأولى عندي للحنبلي أن يبدٍل "دليل الطالب" "بعمدة" موفق الدين المقدسي إن ظفر بها , ليأنس الطالب بالحديث , ويتعود على الاستدلال به, فلا يبقى جامدا .
ثم إذا شرح له تلك الكتب , وكان قد اشتغل بفن العربية على النمط المتقدم, أوفقه هنالك , وأشغله بشرح أدنى مختصر في مذهبه في فن أصول الفقه , كـ "الورقات" لإمام الحرمين , وشرحها للمحلي, دون مالها من شرح الشرح لابن قاسم العبادي , والحواشي التي على شرحها .
فإذا أتمها نقله إلى "مختصر التحرير" إن كان حنبليا مثلا, ويتخير له من أصول مذهبه ما هو أعلى من الورقات وشرحها.
فإذا أتم شرح ذلك, أقرأه الحنبلي "الروض المربع بشرح زاد المستنقع" , والحنفي "شرح الكنز" للطائي , والمالكي أحد شروح متن خليل المختصرة , والشافعي شرح الخطيب الشربيني للغاية , ولا يتجاوز الشروح إلى حواشيها , ولا يقرئها إياه إلا بعد اطلاعه على طرف من فن أصول الفقه.
واعلم أنه لا يمكن للطالب أن يصير متفقها ما لم تكن له دراية بالأصول , ولو قرأ الفقه سنينا وأعواما , ومن ادعى غير ذلك كان كلامه إما جهلا وإما مكابرة .
فإذا انتهى من هذه الكتب وشرحها شرح من يفهم العبارات ويدرك بعض الإشارات, نقله الحنبلي إلى" شرح المنتهى" للشيخ منصور , و"روضة الناظر وجنة المناظر" في الأصول , والشافعي إلى" التحفة" في الفقه, "وشرح الإسنوي على منهاج البيضاوي" في الأصول, والمالكي إلى "شرح مختصر ابن الحاجب" الأصولي , و"شرح أقرب المسالك لمذهب مالك" , والحنفي إلى "الهداية" , و"شرح المنار في الأصول", فإذا فرغ من هذه الكتب وشرحها بفهم واتقان, قرأ ما شاء وطالع ما أراد , فلا حجر عليه بعد هذا.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.06 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.37 كيلو بايت... تم توفير 1.69 كيلو بايت...بمعدل (3.45%)]