الشيخ صالح السحيمي وجماعة التبليغ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         القاضي المحدث ابن شبرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الدنيا والآخرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          سنة حسنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          شهر شعبان نفحة ربانية وانطلاقة إيمانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          إن عجائب القرآن أطرن نومي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كيف تقضي إجازة صيفية سعيدة وهادفة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الشباب في الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          خلق الحياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 18 )           »          مفتي مصر : محمد العباسي المهدي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-07-2010, 07:54 PM
yemen09 yemen09 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: اليمن
الجنس :
المشاركات: 11
افتراضي الشيخ صالح السحيمي وجماعة التبليغ

بسم الله الرحمن الرحيم
من كذب علماء الاسلام المعاصرين للاسف
عشر كذبات للشيخ صالح بن سعد السحيمي
على الشيخ بن باز وجماعة التبليغ
في مقطع صوتي صغير الحجم في موقعه
http://www.alsoheemy.net/
وله 7 مقاطع صوتية في جماعة التبليغ
وهذا رابطها http://www.alsoheemy.net/search.php?action=doo
نكتفي باصغر حجما من هذه المقاطع وهو التالي:-
الكذب على بن باز وجماعة التبليغ
استمع لهذا المقطع الصغير للشيخ السحيمي في 539 ك بايت،تم إضافته بتاريخ/ تاريخ الاضافة : 15/07/2010 قبل 3 ايام من تاريخ يومنا هذا .

ويحوي على عشر كذبات صريحة مدعمة منا بالأدلة الواضحة
المقطع الحاوي على الكذبات التالي:- http://www.alsoheemy.net/play.php?catsmktba=2827

تفاصيل الكذبات العشر للشيخ السحيمي للأسف البالغ
الكذبة الاولى:
قال الشيخ عن فتوى بن باز الذي رد على من عارض جماعة التبليغ ( اقلوا عليهم لا أبا لأبيكم من اللوم—او سدوا المكان الذي سدوا) (هذه صورة يتداولها اصحاب عذه الجماعة من نحو 40 سنة) انتهت الكذبة الاولى،، نقول: فلو علم الشيخ السحيمي إن رسالة بن باز التي حررها للشيخ سعد الحصين بتاريخ خطاب من سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى إلى الشيخ / إبراهيم عبد الرحمنالحصينحفظه الله تعالى بالمدينةالمنورة
المؤرخ 27/1/1407هـ وهذا رابط الخطاب
ورابط السحيمي الصوتي تم قبل شهر من اليوم ونحن في عام 1431هـ لما احتاج لهذه الكذبة منه وهو من الرجال الذي يدعي او ينبغي له الدقة والضبط في كل أحواله وهو المتصدر للفتاوى هذه الأيام ،، فالفتوى التي احتوت هذا البيت من الشيخ الفاضل بن باز لها 24 عام فقط وليست 40 عام كما هي كذبة السحيمي للأسف، فأضاف الشيخ لكذبته على تداول الجماعة لها 16 عام كاملا؟؟؟
الكذبة الثانية:
وقال: (وهي وريقة ( للتصغير) كتبها احد الفضلاء رحمه الله واقنع بها الشيخ وقتها فوقعت واعتبروها صكا وإجازة لهذه الجماعة .) انتهت الكذبة الثانية وتحوي كذبة ثالثة. أقول : ليست وريقة بل فتوى موقعة مختومة بورقة رسمية من أوراق إدارة البحوث العلمية والإفتاء، واكد عليها الشيخ في تقديمه لكتاب الشيخ يوسف الملاحي تحت عنوان تأييد وإيضاح بإملاء الفقير إلى ربهعبد العزيز بن بازلما كتبه الشيخ يوسفالملاحي بتاريخ ليس 40 عاما بل بتاريخ 17-8 -1407هـ
الكذبة الثالثة:
قال السحيمي: كتبها احد الفضلاء رحمه الله واقنع بها الشيخ وقتها فوقعت واعتبروها صكا واجازة، اقول: وهذه كذبة ثالثة على الشيخ بن باز انه ليس الكاتب لها بل احد الفضلاء الذي يحب جماعة التبليغ رحمه الله اقنع الشيخ بها ، فمن هو ذلك الرجل الفاضل الذي أرغم الشيخ بن باز بالتوقيع على مضض منه ؟؟؟ انه مجهول الاسم والصفة عند السحيمي وتدليس منه ، وهل علم الشيخ بن باز بهذه السذاجة يجامل الناس في دين الله؟،
الكذبة الرابعة :
إن كان جماعة التبليغ اعتبروا توقيع الشيخ بن باز صكا وإجازة ، فما هو العيب في ذلك ؟؟؟ ثم من قال للشيخ السحيمي ان جماعة التبليغ عملها متوقف على اجازة علماء زمانهم فهذه كذبة منه جديدة فما فعله الشيخ بن باز هو الإذعان لعملهم الطيب الذي اثبت وقوف أهل العلم مع الحق وهو بذلك يرغب ان يكون له سهم من أجر عملهم فمن دل على هدى فله اجر فاعله، فعملهم قائم رغم فتاوي السحيمي وغيره ضدهم بل وكذباته عليهم لم يتوقف جهدهم الدعوي حتى يأخذوا منه أو غيره صك أو أجازه منه .
الكذبة الخامسة:
وصف الشيخ السحيمي فتوى الشيخ بن باز بقوله وريقة تمت بإيعاز من احد الفضلاء قبل 40 سنة وأمر بتمزيقها استهتار بالشيخ بن باز واحتقارا لعلمه وفضله ، والسؤال هنا للسحيمي ولماذا لم يأمر بتمزيق هذه الفتوى التي صدرت منه دون ضغط من أحد الفضلاء وقد صدرت بعد فتواه التي قيل انه أمر بتمزيقها ب 9 سنوات وهذا نصها
(فتوى صدرت من مكتب سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى في 24/5/1416هـ. ونصها موجود بموقع الشيخ على شبكة المعلومات:
س . فضيلة الشيخ عبد العزيز بن بازرحمه الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد: نحن سكان فيالبادية منا من هو مستقر في هجرة ومنا من هو يتبع حلاله، ويأتينا جماعة الدعوةللتبليغ منهم من نعرفه شخصيا ونثق بصدق نيته إلا أنهم ليسوا علماء ومنهم علماءويدعوننا للخروج للهجر التي حولنا ويحددون لذلك أيام وأسابيع وأشهر مع ملاحظتنا أنحلق الذكر التي تعمل عندنا ليس عليها أي اشتباه هل يجوز الاستماع لهم أو الخروجمعهم للهجر المجاورة أو خارج المملكة؟ نرجو من فضيلتكم التوضيح عن ذلك والكتابة ليلكوني مرسول من جماعتي ولا يقتنعون إلا بخطاب من فضيلتكم جزاكم الله عنا وعن كافةالمسلمين خير الجزاء.
مقدمه / ف . ص . د
فأجاب رحمه الله بمايلي:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، بعده :
إذا كان المذكورونمعروفين بالعقيدة الطيبة والعلم والفضل وحسن السيرة فلا بأس بالتعاون معهم فيالدعوة إلى الله سبحانه والتعليم والنصيحة لقول الله عز وجل : وَتَعَاوَنُوا عَلَىالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من دل على خير فله مثل أجرفاعله وفق الله الجميع .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مفتـيعـام المملكة
عبد العزيـز بن عبـد الله بن باز )
فلماذا لم يحذر منهم الشيخ على منوال الشيخ السحيمي وتبعا لهواه
الكذبة السادسة :
قال الشيخ السحيمي: ثم انه صدر من الشيخ بعد ذلك عشرات الفتاوى تحذر من هذه الجماعة وتصفها بانها جماعة بدعٍ وشركٍ وقال لا يصاحبهم احد الا بقصد المناصحة ثم يفارقهم ، علما باني وجدت أخيرا شهادة احد الإخوة بان الشيخ امر بتمزيق تلك الورقة رحمت الله عليه لكن إن مزقت الورقة فهنالك ملايين الاوراق فهذه ورقة باطلة منسوخة ) انتهى المقطع هنا ويحوي على عدة كذبات وجب توضيحها قبل الاستمرار في المقطع الاخير
الكذبة السابعة :
قال : ثم انه صدر من الشيخ ( بن باز ) بعد ذلك عشرات الفتاوى تحذر من هذه الجماعة وتصفها بانها جماعة بدعٍ وشركٍ
· نقول ببساطة هات ثلاث فتواي لا عشر تصف جماعة التبليغ في هذه الفتاوى إنها ( جماعة بدع وشرك) وان عجز السحيمي عن ذلك فهو يفتري الكذب على الشيخ بكل صراحة.
· في ذهن السحيمي المشوش ان جماعة التبليغ لا يوجد لديها إلا وريقة واحدة من الشيخ بن باز تمت بالمجاملة من احد الفضلاء وعليهم عشرات الفتاوي ضدهم ، نقول للشيخ السحيمي اخرج راسك من بين التراب واذكر الصدق عن الشيخ بن باز ان مع جماعة التبليغ عشرات الفتاوي والرسائل والروابط الصوتية منه تؤيد الجماعة وليس وريقة واحدة وسوف نوردها مفصلا.
الكذبة الثامنة :
قال السحيمي مفتري الكذب غفر الله له (وقال لا يصاحبهم احد الا بقصد المناصحة ثم يفارقهم) وهذه اسوأ الكذبات على الشيخ بن باز ونقول هات قول الشيخ بصحبتهم بقصد المناصحة ثم يفارقهم . من أين جئت يا هذا بالمفارقة لهم بعد صحبتهم بقصد المناصحة ، واني اتحدي العام والخاص إن كانت هذه الفقرة من قول الشيخ بن باز ، وننقل للاخوة المراقبين لكذب الشيخ السحيمي لنص فتوى الشيخ بن باز بمصاحبة طلاب العلم لهم ليروا الزيادة الظالمة في قول السحيمي واثبت على نفسه انه محترف للتزوير والتحريف لقول علماء اجلاء لمرض في قلوبه ودون الخوف من الله أو الحياء من عباده.
نص الفتوى الأخيرة للشيخ ابن باز (المؤولة) :
السائل: نسمع يا سماحة الشيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة، أرجو توجيهي ونصحي، وأعظم الله مثوبتكم ؟
فأجاب الشيخ بقوله: كل من دعا إلى الله فهو مبلغ (( بلغوا عني ولو آية)), لكن جماعة التبليغ المعروفة (((الهندية))) عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم, أما إذا خرج يتابعهم، لا, لأن عندهم خرافات وعندهم غلط، عندهم نقص في العلم، لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله.
اين المناصحة فقط ثم المفارقة من هذه الفتوى قال السحيمي في هذه الفتوى (وقال لا يصاحبهم احد الا بقصد المناصحة ثم يفارقهم)
وأين السحيمي من مقولة الشيخ بن باز التي طمسها من أعين الناس.
(لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله.)
الكذبة التاسعة :
قال السحيمي : علما بان في كتاب بعض كتبهم من الشرك ما هو اظهر من الظاهر مثل كتاب تبليغي نصاب وكتاب المهند على المفند وغيرها .
· تبليغي نصاب هو كتاب مطبوع باللغة العربية باسم فضائل الأعمال وقد اقتبس مؤلفه الشيح زكريا الكاندهلوي قصتين او ثلاث من كتب العلامة السيوطي جلال الدين تم حذفها من فضائل الأعمال وبقي الكتاب مفيد أشاد به علماء العجم والعرب، ولا يحوي أي أنواع من الشرك ففيه ايات التوحيد وأحاديث نبوية في ذلك ثم في فضائل الأعمال من صلاة وزكاة وذكر وتلاوة القرآن الخ ، واني على يقين ان السحيمي لم يطلع عليه حتى يحكم عليه بهذا الحكم الجائر وهو الذي ألف أوجز المسالك لموطا مالك في 17 سفر، وكتاب تحريم حلق اللحية وقدم له الشيخ بن باز وأشاد بالشيخ زكريا الكاندهلوي .
· اما كتاب المهند على المفند فليس من مقرارات جماعة التبليغ عربا كانوا ام عجما وغير متداول بينهم ، فالمؤلف ليس من مشايخ التبليغ كما هو معلوم وتوفي المؤلف قبل انطلاق جماعة التبليغ ولا يعرف المؤلف عن جماعة التبليغ شيئا حتى وفاته ، فجعل السحيمي انه من كتب الجماعة افتراء واضح وظلم صارخ عليهم
الكذبة العاشرة :
قال السحيمي في نهاية شريطه : ( وأما كتاب حياه الصحابة فهو مليء بالأباطيل والأقاصيص المكذوبة فما ذا بعد الحق إلا الضلال).
الجواب:
· كتاب حياه الصحابة تهافتت علية دور النشر السعودية وغيرها ، فهل يتصور احد أن يسمح لكتاب يطبع في المملكة السعودية وهو بهذا الوصف الجائر مليء بالأباطيل والقصص المكذوبة على الصحابة الكرام ؟؟؟ أرجو أن يطلع السحيمي عليه ليرينا القصص المكذوبة التي اوردها الشيخ يوسف الكاندهلوي على الصحابة الكرام لا يقلد فقط قول بعض من اغمض عينيه عن الحق والعدل.
· وهو اكثر المطبوعات شراء في العالم العربي ، مع هذا يصفه بعض الجهال بأنه مليء بالأباطيل والقصص المكذوبة ومصادره كتب السنة المشهورة على رأسها صحيح البخاري ومسلم ، فكان هذا الوصف الظالم يمتدد على كتب السنة يجهل وغباء لا حياه الصحابة فحسب ،
ملحق : عشرت الفتاوي تؤيد جماعة التبليغ لا العكس من الشيخ بن باز والعثيمين رحمهما الله مقتطفات فقط

1. من سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى إلى فضيلة الشيخ سعدبن عبد الرحمنالحصينحفظه الله تعالى
برقم 414/خالمؤرخ 11/4/1408هـ
بسم الله الرحمن الرحيممن عبد العزيز بن عبد اللهبن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ سعد بن عبد الرحمنالحصينوفقه الله لكلمته الحق في الغضب والرضا, وأعاذنا وإياهمن شرور النفس والهوى, آمين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أما بعد:
فقد وصلني كتابك المؤرخ 3/3/1408هـ، ومشفوعاته كتابك لفضيلة الشيخ أبي بكرالجزائري, وفضيلة الشيخ يوسف الملاحي, وما أرفقت بهما، واطلعت عليها كلها .
ولاأكتمك سراً إذا قلت إني لم ارتح لها ولم ينشرح لها صدري، لأن هذه الطريقة التي سلكتلا تفيد الدعوة شيئاً، لأنها تهدم ولا تبني, وتفسد ولا تصلح، وضرها أقرب من نفعها, ولم يعد ضررها إلا على الدعوة وعلى إخوانك في الله من خيرة المشايخ وطلبة العلم, نشئوا على التوحيد والعقيدة الصحيحة علماً وتعليماً ودعوة وإرشادا, وقد استغلها منلا بصيرة له في مناصبتهم العداء وتكفير بعضهم لهم، واستباحة بعضهم لدمائهم، والعياذباللهّ مع الوشاية بهم, واستعداء المسؤولين عليهم, وتهويل أمرهم عندهم, وتخويفهممنهم, ورميهم بالعظائم، وإلصاق التهم بهم مما هم برآء منه، حتى حصل على الدعوةوالدعاة من الضرر ما الله به عليـم، أما من أقمتم الدنيا وأقعدتموها من أجلهم, فينطبق عليكم قول الشاعر:
وناطح صخرة يوما ليوهنها... فلم يضرّها وأوى قرنهالوعل


وهنا عدد من الفتاوي الصوتية للشيخان بن باز والعثيمين تكفي للرد على السحيمي وغيره
http://www.binatiih.com/go/mod.php?mod=media&modfile=category&catid=1

والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على خاتم النبيين
وهدى الله علماء الامة للبعد عن الكذب والافتراء
امين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-08-2010, 10:50 AM
omrsafi omrsafi غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 6
افتراضي رد: الشيخ صالح السحيمي وجماعة التبليغ

***********
خمسة فتاوي مفرغة للشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ في جماعة الدعوة والتبليغ ونصح أهل العلم بالتعاون معهم
الفتوى الأولى :




مشاهدة واستماع هنا


تحميل هنا






تفريغ الفتوى

السؤال :

يقول أحد جماعة التبليغ أنهم في بعض البلاد يدعون لللإسلام ومن أساليبهم في ذالك أنهم يذهبون إلى الشباب الذين يسافرون إلى الخارج من أهل الشر يذهبون إليهم حتى في الخمارات ويخرجونهم فترة فما يكون يوما أو يومين إلا ويهديهم الله هل ذالك ينافي البراءة ؟

الشيخ : ما ينافي البراءة الدعوة إلى الله لا تنافي البراءة الدعوة إلى الله من موجبات الإيمان موجبات الإسلام ومن حق المسلمين على إخوانهم أن يدعوهم إلى الله إذا قصروا سواء كانوا في الخمارات وغير الخمارات جماعة التبليغ لهم نشاط في هذا ملموس يمرون على القهاوي وعلى غير القهاوي يدعون الناس إلى الإسلام وينصحونهم وقد هدى الله على أيديهم جما عفيرا وإذا قام الدعاة إلى الله بهذا الأمر ونشطوا ...... في المرور على القهاوي اللي فيها العصاة ونحو ذلك وأرشدوهم ودعوهم إلى الله وبينوا لهم بالحكمة هذا له أثره العظيم فلا ينافي البراء في الله والمعاداة في الله










________________________________________________




الفتوى الثانية:





استماع هنا






تحميل من هنا











تفريغ الفتوى
السائل :إذا إذا كانت وظيفة كل مسلم الأساسية هي الدعوة إلى الله تعالى اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته . فما نصيحتكم للعلماء بمناصرة ومعاونة جماعة الدعوة المحتسبة لأنه في حالة تقاعسنا عن هذه الدعوة كان ذلك على حساب نشاط المنصرين ودعاة الباطل وسبب في غضب الله وحلول النقم والبلايا ؟






_________________________________________




الفتوى الثالثة :






تحميل من هنا


تفريغ الفتوى




السائل : : كنت أدرس في أميركا وتعرفت على جماعة الدعوة هناك وخرجت معهم ولقد هدى الله بفضله ثم بفضلهم كثير من الشباب والحمد لله وعندما رجعت إلى السعودية ترددت عي بعض الشبهات عنهم كأنهم متصوفون وغير ذالك ... فما رأي سماحتكم ؟ هل ترى من بأس في الاستمرار معهم ؟ أم تركهم ؟



الشيخ : كأنك تقصد جماعة التبليغ الجماعة الذين يسموا .. جماعة التبليغ لا بأس بهم المشي معهم والتعاون معهم في الدعوة وإذا رأيت منهم شيئا استنكرته نصحتهم .. فإن بعضهم قد يكون عنده بعض الغلطات بعض الأخطاء لأن بعضهم جهال . فإذا مشى معهم أهل العلم .. هذا أنفع للمسلمين
لأن هذه الجماعة نفع الله بها كثيرا وتجولت في بلدان كثيرة حتى عمت غالب العالم ونفع الله بها في هداية كثير من الناس .
فالذين يمشون معهم ويساندونهم ينبغي لهم التعاون معهم على الخير ويرغبونهم في الخير ويشجعونهم وإذا وجدوا شيئا يستنكر نصحوهم ووجهوهم








__________________________________________________ _______








الفتوى الرابعة :




مشاهدة واستماع من هنا




تحميل من هنا








تفريغ الفتوى :
السائل : والدنا الشيخ : لقد كثرت الجماعات التي تدعو للإسلام منها جماعة التبليغ التي نشأت في باكستان وكثرت اقاويل الناس عنها ما بين قادح ومادح وكتب بعض العلماء فيها من ذلك ما كتبه الشيخ محمد تقي الدين هلال ومحمد اسلم وغيرهم الكثير..
فنرجو منكم بيان وجه الحق والصواب في هذه الجماعة وهل ترى لنا ان نخرج معهم ونؤيدهم أم لا ؟

الشيخ : أما ما قلته من الحب في الله فجزاك الله خيرا وأحبك الله
أما من جهة هذه الجماعة مثل ما ذكرت انقسم الناس فيهم قسمين منهم من يمدحهم ويثني عليهم ويرغب في الخروج معهم ومنهم من يذمهم ومنهم الأخ في الله الشيخ محمد تقي الدين الهلالي والأخ في الله الشيخ محمد اسلم رحمه الله متخرج من الجامعة صنف فيهم وفي التحذير منهم وآخرون صنفوا في مدحهم والثناء عليهم والدعوة في المشاركة في ذلك
وهم يخرجون من دهر طويل يخرجون إلى البلدان الكافرة وغير الكافرة ، يدعون إلى الله ويزهدون الناس في الدنيا ويرغبونهم في الآخرة ويدعونهم إلى التمسك بالإسلام ويحذرونهم من الكفر بالله ولهم نشاط ملموس معروف
والسبب في انقسام الناس أنهم عندهم بعض الجهل وعندهم بعض البدع ولا سيما في بلادهم ولهذا نظر بعض الناس إلى بدعهم فذمهم و.. ونظر بعض الناس إلى ما عندهم من الخير والدعوة إلى الله والنشاط فمدحهم . هذه هي أسباب الانقسام
فمن خرج معهم من أهل العلم والبصيرة ليشجعهم وليعلمهم وليعينهم على التوحيد والإخلاص وترك البدع فقد أحسن ومن خرج معهم وهو جاهل فهو على خطر . قد يلتصق في قلبه شئ مما قد يخطئون فيه . فينبغي للذي يخرج معهم أن يكون ذا علم وبصيرة حتى يساعدهم وحتى يساعدوه على الدعوة إلى الله عز وجل وحتى لا يقع في شئ مما يخشى منه من أخطائهم وأغلاطهم لأن الغالب عليهم الجهل . عندهم همة عالية ونشاط في الدعوة ولكن عندهم جهل كثير وعلمائهم قليل .
إذا خرج معهم صاحب علم وصاحب سنة وصاحب توحيد نفعهم ونفع الناس وأما الجاهل فيخشى عليه من أخطائهم .
فنصيحتي أنهم لا يمنعون ولا يهجرون ولكن يساعدون ويشجعون ويعلمون ما قد يجهلون وأن يشاركهم أهل العلم والبصيرة حتى تكثر فيهم الدعوة السلفية وحتى يكثر فيهم علم السنة وحتى ينفع الله بهم . فهم الآن نشيطون ومن يقوم مقامهم ، الدعاة إلى الله قليلون بالنسبة لكثرة أهل البدع والشر
فينبغي أن يشجع هؤلاء جماعة التبليغ وكذلك جماعة الإخوان المسلمين عندهم نشاط ولكن ليس عندهم النشاط الذي عند جماعة التبليغ في الدعوة إلى الإسلام .. عندهم نشاط فيه شئ من السياسة وفيه خيط من السياسة فلهذا قد تفوتهم أشياء كثيرة من الدعوة إلى السنة وتوحيد الله وإرساء العقيدة .. فينبغي أن يشجع طائفة الإخوان المسلمين على العناية بالعقيدة الصحيحة ودعوة الناس إلى السنة ودعوة الناس إلى نبذ الشرك والخرافات حتى تكون دعوتهم أكمل من حالها وألا تهمهم السياسة . فينبغي أن يكون همهم دعوة الناس إلى الحق وإخراجهم من الظلمات إلى النور وأن يبصروا بدينهم وأن يعاونوا على ذلك حتى تكون دعوة الإخوان دعوة عظيمة نافعة مثمرة أما إذا تعرضت للسياسة صاروا بذلك متعرضين لنقمة الحكومات ومعاداة الحكومات وإلى .. السجن والقتل وغير ذلك ولا تحصد النتائج المطلوبة من دعوتهم .
وهكذا حماعات أخرى ينبغي لهم أن يعتنوا بالدعوة الإسلامية كجماعة ....... ومن صار على دربهم وهكذا غيرهم من الجماعات يجب أن تكون اهدافهم مضبوطة بالكتاب والسنة وأن يحرصوا على دعوة الناس على ما كان عليه سلف الأمة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم واتباعه في إرساء العقيدة والاستقامة على الدين وتعظيم القرآن وتعظيم السنة والتمسك بها والدعوة إليهما والحذر من التقليد الأعمى الذي يضرهم ويضر غيرهم
نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق







__________________________________________________ ____________





الفتوى الخامسة




1) ابن باز رحمه في جماعة التبليغ ردا على فتوى اللجنة الدائمة




مشاهدة واستماع هنا





تحميل من هنا














تفريغ الفتوى


السائل : .. ومنها جماعة التبليغ وقال لكم السائل هل ترون الخروج معهم وتأيدهم ؟ فذكرتم له انقسام الناس فيهم بين مادح وقادح وأسباب ذلك وقلتم أنهم يخرجون منذ دهر طويل لإلى البلدان الكافرة وغير الكافرة يدعون إلى الله ويزهدون الناس في الدنيا ويرغبونهم في الآخرة ويدعونهم إلى التمسك بالإسلام ويحذرونهم من الكفر بالله ولهم نشاط ملموس فمن خرج معهم من أهل العلم والبصيرة ليشجعهم ويعلمهم ويعينهم على التوحيد والإخلاص وترك البدع ومن خرج وهو جاهل فهو على خطر . إذا خرج معهم صاحب علم وسنة وتوحيد نفعهم ونفع الناس . فنصيحتي أنهم لا يمنعون ولا يهجرون ولكن يساعدون ويشجعون ويعلمون ما قد يجهلون وأن يشاركهم أهل العلم والبصيرة حتى تكثر فيهم الدعوة السلفية وعلم السنة وينفع الله بهم أكثر . فإنهم الآن نشيطون ومن يقوم مقامهم ؟ الدعاة إلى الله قليلون بالنسبة إلى كثرة أهل البدع والشر . ينبغي تشجيعهم . انتهى ملخص جوابك .
وقد بلغني أنه صدر فتوى من اللجنة الدائمة تخالف ما ذكره سماحتكم مما أوقاع الناس في الحيرة والبلبلة .
فأرجو أن توضحوا للسامعين رأيكم الأخير وما تعتقدون وتدينون الله به مما يشجع في الدعوة إلى الله ولا يهدمها وأملنا ألا تاخذكم في الله لومة لائم.
لا زالت أرائكم سديدة
الشيخ : الجماعات التي تدعو إلى الله كثيرة ومتنوعة . وسبق سؤالنا من بعض إخواننا عن جماعة التبليغ وهم جماعة من الهند والباكستان ... في أوروبا وإفريقيا وفي أمريكا وفي كل مكان ولهم نشاط في الدعوة ولهم نشاط في البلاغ ولهذا ... جماعة التبليغ يبلغون الإسلام ويبلغون دعوة الله عز وجل والناس فيهم بين مادح وقادح كما تقدم ، منهم من جهل أمرهم فذمهم ، ومنهم من عرفهم فمدحهم وأثنى عليهم ومنهم من توسط في ذلك ،والذي قلنا فيهم ما تقدم هو ما نقوله الآن ليسوا بكاملين عندهم نقص وعندهم غلط وعند رؤسائهم القداما بعض الأغلاط وبعض البدع ، لكن هؤلاء الآخرون في الأغلب ليس عندهم شئ من ذلك وإن كان عند رؤسائهم الأقدمين لكن هؤلاء الآن ينشدون الخير وينشدون توجيه الناس وتزهيدهم في الدنيا وتشجيعهم على طاعة الله ورسوله .
ولقد تأثر بهم جم غفير يصحبهم الفساق والعصاة فيرجعون بعد ذلك عباد وأخيار قد تأثروا بهم بهذه الدعوة ، هذا الذي قد علمنا منهم وقد صحبهم جم غفير من إخواننا وعرفوا ذلك وعندهم بعض النقص والجهل وفيهم جهال يريدون الخير فإذا صحبهم أهل العلم والبصيرة وأهل العقائد الطيبة نبهوا على بعض الأغلاط وساعدوهم على الخير وصارت دعوتهم أكثر نفعا وأكمل نفعل .

أما ما صدر من اللجنة الدائمة ... فقد خفي عليهم بعض الأمور وصدرت الفتوى ..... وليس العمل عليها العمل على الحقيقة التي علمنا من ذلك وأن الواجب هو التعاون معهم على البر والتقوى وإصلاح ما قد يغلطون فيه وهؤلاء كغيرهم مثل جماعة الإخوان المسلمين وجماعة ... في الباكستان كل عنده نقص ، الواجب التعاون على ما ينفع المسلمين والنقص يجب على أهل العلم أن يتعاونوا على إزالته والتنبيه على الخطأ فيه حتى تكون الدعوة من الإخوان جميعا متقاربة ومتعاونة ومساندة حتى ينفع الله بهم المسلمين ، فالواجب على أهل العلم أن يساعدوا في الخير و أن ينبهوا على الخطا من جماعة التبليغ ومن غير جماعة التبليغ ... ... الجماعات من كان عندها من خطأ نبهوا عليه وبينوا لها خطأها وإن كان عنده من صواب شجعوا عليه وساعدوا في الخير والهدى حتى تستقيم الدعوة إلى الله .

أما من كان هدفه الصد عن سبيل الله ونشر البدع والأهواء هذا الذي يحارب
نسأل الله للجميع الهداية




وأخيرا بالنسبة للفتوى المشهورة فالسائل سئل الشيخ عن أناس عندهم شركيات ولم يقل ما هي الشركيات والشيخ رحمه الله أفتى فيمن عنده شركيات وإن شاء الله ترفق ضمن هذه الفتاوى مع التعليق عليها


**********************

أربعة فتاوى مفرغة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في جماعة الدعوة والتبليغ





الأولى:
ابن عثيمين: التبليغ والخروج لدعوة الناس سنة رسول الله




استماع هنا


تحميل من هنا


تفريغ الفتوى

السائل عندي سؤال يا شيخ عن جماعة التبليغ وحركتهم في المجتمع
الشيخ: ايش جماعة التبليغ
السائل: يطلق عليهم الإخوان يا شيخ
الشيخ: ايش الإخوان
السائل: هذا يا شيخ والله ما أدري....
الشيخ: اشرح لي علشان أجيبك عليك
السائل: هذا ياشيخ يعني عندهم الخروج يمشون بين الناس يعون إلى الله وعندهم ...
الشيخ: سنة رسول الله
السائل : سنة رسول الله بس يا شيخ عندهم الخروج في الشهر ثلاثة أيام يطلعون من مدينة على مدينة ثانية يجتمعون بناس مثلهم يحييون سنن يا شيخ فعارض عليهم ناس يقولون هذه بدعة من فين جبتم نظرية الخروج هذه بدعة ما وردت عن الرسول والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد يقولون هذه بدعه جبتوها منين وفي ناس مؤيدون لهم وناس معارضين لهم .. وعندهم بعد العصر ... ترتيب يعني
الشيخ: أما المشي في دعوة الناس فهذا نبيكم كان في أيام موسم الحج يدور على الناس في منازلهم ويدعوهم .. هذه واحده
وهاجر إلى المدينة للدعوة لأن مكة كما هو معروف آذاه أهلها ومنعوه من الدعوة فأمر بالهجرة إلى المدينة لتتم الدعوة ... هذا ما فيه شئ ......
وأما ترتيبهم بثلاثة أيام أو أربعين يوما أو بستة أشهر فهم يقولون نحن لا نقول أن هذه سنة نقول هذه ترتيب وسيلة لاستقامة الدعوة والوسائل ما لها حصر ألسنا الآن نخطب في الميكرفون .. أجيبوا .. هل الرسول خطب بالميكرفون ؟ .. ما قال لا تخطبوا بوسيلة وإذا كان الرسول لا يعلم فالله عز وجل يعلم فالوسائل وسائل العبادات ليست مقصوده لذاتها بل مقصودة لغيرها فهم يقولون أخرج ثلاثة أيام من أجل أن تبتعد عن الدنيا ولذاتها ونريد أن نركز على أن يشغل وقته بالذكر والتسبيح وقراءة القرآن ...
أما ترتيبهم انه يجتمعون وكل جماعة تذهب في جهة فهذا لا بأس به لأن كونهم يجتمعوا كلهم في جهة واحدة أو يتفرقون ؟ أيهم افضل ؟ .... أجيبوا ...كونهم يتفرقون أولى لأنهم أوسع انتشارا وأنهم لو اجتمعوا أربعون او خمسون لن يتكلم إلا واحد ...فتوزيعهم على جهات ليس به بأس
أما من جهة التأثير : في اعتقادي أنه لم يؤثر أحد من أي جهة أو من أي حزب أو أي طائفة مثل تأثيرهم .. كم من ضال اهتدى على أيديهم وكم من فاسق اعتدل بل كم من كافر أسلم .. من يقدر على ذلك ؟ فهم لهم تأثير ولا نشك في تأثيرهم
...
القوم عندهم تأثير .. نعم القوم لأجل أن نقول الحق الذي بيننا وبين الله . القوم عندهم جهل عظيم أكثرهم جاهل مرة ولذلك لا يحبون النقاش في العلم ولا الكلام فيه عندهم هذا المسلك نمشي عليه تسبيح تهليل قرآن وصلاة وذكر ودعوة للخير لكن نقاش أو خلاف فقهي بل وعقدي أيضا لا يتكلمون فيه هذا وجه النقص فيهم . لو أن طلبة العلم الذين يشار إليهم صاحبوهم ودرسوهم وعلموهم ما يجب في العقائد لكان فيهم خيرا كثيرا . لكن من هذا الباب صار فيهم نقص وصار بعض المشايخ ينتقدوهم انتقادا مطلقا دون أن ينظر إلى محاسنهم وقد قال تعال : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا ...) ولو عاملنا هؤلاء بالعدل وقلنا لهم جزاكم الله خيرا قلوبكم طيبة نيتكم طيبة أخلاق ايثار إلى غير ذلك من المحاسن ونشكركم على هذا .. لكن نريد أن نتكلم معكم في العقيدة في الأقوال الراجحة من أقوال الفقهاء في المسائل العملية فانتدبوا لنا الكبار منكم حتى نعلمهم .. لو حصل هذا حصل خير كثير . لكن مع الأسف أن بعض الناس ينفر منهم تنفيرا بالغا
فنسأل الله أن يجمع الجميع على الحق


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ








الثانية :
ابن عثيمين : الدعوة والتبليغ لهم تأثير في هداية الناس






استماع من هنا


تحميل من هنا

تفريغ الفتوى

السائل : ما رأيكم في جماعة التبليغ والذهاب معهم كمبتدئ .لوجود بعض الأخطاء
الشيخ : هل لهذه الجماعة تأثير في هداية الناس؟
السائل : لا
الشيخ: ما أسئلك عندها بدع أم لا ... أنا أسئلك هل لهذه الجماعة تأثير
في هداية الناس ؟
السائل : لا لا
الشيخ : هذا تكذيب بالواقع والواقع أن لها تاثيرا عظيما في هداية
الواقع أن لها تأثيرا عظيما في هداية الناس
كم من فاسق صار مستقيما وكم من كافر أسلم
هذا شيئا ما ينكره أحد إلا من اتخذ منهم موقفا
معينا .. فإن الحسنات تكون سيئات وهذا أمر معروف كما قال الشاعر:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ....
رحم الله شيخنا ابن عثيمين







ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ







الثالثة :
الشيخ ابن عثيمين: جماعة التبليغ لا يوجد لها مثيل






استماع من هنا


تحميل من هنا


تفريغ الفتوى

السائل : نسب إليكم أحد الأشخاص أنكم تؤيدون جماعة التبليغ . ما قولكم في ذلك؟
الشيخ : نعم . كيف نؤيدهم ؟إيش نقول ؟
نعم أنا أقول :جائز
وقد يتعين على طالب العلم الذي إذا خرج معهم أرشدهم للحق
الجماعة ليسوا يفعلون المنكرات الظاهرة ، لكن صحيح عندهم قصور ويحتاجون إلى من يعلمهم ويرشدهم . وإلا فمن عرف حالهم وعرف إيثارهم وأخلاقهم وآثارهم يقول: هذه جماعة لا يوجد لها مثيل ، يعني هم الآن أسلم على أيديهم كثير من الناس وصلح على أيديهم كثير من الفساق ، وهذا أمر لا ينكر ، وفيهم من الإيثار واللطافة وحسن الخلق ما لا يوجد في غيرهم ،لكن عندهم جهل لا شك
فإذا خرج الإنسان معهم ليرشدهم ويقول يا إخوان هذه مثلا بدعة ،هذه لم تأتي بها السنة هذا خير أنا أحب أن طلبة العلم يعتنون بهم ويرشدونهم أو يخرجون معهم ويرشدونهم .
أما أن نبقى نتلاعن فيما بيننا ونبدع أو نكفر او ما أشبه ذلك فهذا غلط
ولا مجال لذكر الوقائع التي وقعت في تأثير هؤلاء في فساق و كفار وملحدين
لكن لو قال شاب : هل الأفضل أخرج معهم أو أطلب العلم ؟
الأفضل تطلب العلم لاشك ، لأنهم هم ليس عندهم زيادة في العلم ، أكثر ما عندهم النظر في الأخلاق والفضائل وما أشبه ذلك، وهم كثير منهم لا يميز بين الصحيح والضعيف .






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ






الرابعة:
ابن عثيمين : جماعة التبليغ فيهم خير ودعوة ولهم تأثير






استماع من هنا
تحميل من هنا


تفريغ الفتوى

السائل :توجد في منطقتنا جماعة التبليغ الذين يخرجون ثلاثة أيام أو أكثر من ذلك ، وقد اختلف كلام الناس فيهم ؛ فبعضهم يقول : لا تمش معهم ، لأن خروجهم بدعة ، ولأن عندهم أخطاء ، وبعضهم نصحني بالخروج معهم ، فما الصواب في ذلك ؟ وهل أخرج معهم أو لا ؟ .
الشيخ ابن عثيمين : الغالب أن كل المسائل يكون الناس فيها طرفين ووسطاً ؛ من الناس من يثني على هؤلاء كثيراً وينصح بالخروج معهم ، ومنهم من يذمهم ذماً كثيراً ويحذر منهم ، ما يحذر من الأسد ! ومنهم متوسط . وأنا أرى الجماعة فيهم خير ، وفيهم دعوة ، ولهم تأثير واضح لم ينله أحد من الدعاة ؛ فكم من كافر آمن على أيديهم ؟ وكم من فاسق هداه الله ؟
ثم في طبائعهم من التواضع ، وفي خُلُقهم من الإيثار ، ما لا يوجد في الكثيرين .
ومن الناس من يقول : إنهم ليس عندهم علم بالحديث ، أو ما أشبه ذلك .
وهم أهل خير ولا شك
وأما تقييد الدعوة بثلاثة أيام أو أربعة ، أو شهرين أو أربعة أشهر أو ستة ، أو سنتين ، فهذا لا وجه له ، ولكنهم يرون أن هذا من باب التنظيم ، وأنه إذا خرج ثلاثة أيام ، وعرف أنه مقيد بهذه الأيام الثلاثة ، استقام وعزف عن الدنيا ، فهذه مسألة تنظيمية ، وليست عبادة ولا شرعا .





**********************************





الشيخ ابن جبرين رحمه الله وفتوى عام 1429هـ










لتحميل الفتوى ومشاهدة ببقية فتاوي الشيخ هنا








******************************


الشيخ محمد حسان ,هكذا تأخذ الفتاوي ضد جماعة الدعوة والتبليغ






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ



الشيخ الدكتور عبد العزيز الفوزان والجواب الكافي في جماعة الدعوة والتبليغ من قناة المجد








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ



الشيخ الدكتور عبد العزيز المصلح: جماعة التبليغ خيرة مباركة ,, لماذا نمنع هذا الخير؟









ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ



للشيخ أبو بكر الجزائري: نشأة جماعة الدعوة والتبليغ





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ



الشيخ محمد حسان :جماعة التبليغ على خير



مشاهدة




****************


الشيخ عائض القرني:جماعة التبليغ فيها خير كثير ولها جهود مشكورة






الشيخ عائض القرني في زيارة لجماعة الدعوة والتبليغ في فرنسا



__________________
سبيل الدعوة إلى الله
www.dawalh.com

التعديل الأخير تم بواسطة omrsafi ; 16-08-2010 الساعة 10:55 AM. سبب آخر: تنسيق
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 101.10 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 98.94 كيلو بايت... تم توفير 2.16 كيلو بايت...بمعدل (2.13%)]