|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي هدانا للأسلام ، وجعلنا من خير امه اخرجت للانام ، تأمر بالمعروف وتنهي عن الاثام ، واشهد ان لا إله إلا الله وحده لاشريك له الملك العلام ، واشهد ان محمد عبده ورسوله عليه من ربنا افضل الصلاه واتم السلام ، وعلي اله وصحبه ومن علي شرعهم استقام ، اما بعد : فإن مسأله الابتداع في الدين او (البدعه) من المسائل التي اسارت جدلا كبيرآ بين الناس لشده الوعيد الذي ورد فيها من الكتاب والسنه وايضآ لكثره الإمور المبتدعه التي إنتشرت في هذا الزمان وهذا مادفعني للبحث في الموضوع وهذا مختصر اتمني ان يكون كافيا لإزاله البس في الموضوع فقد اشكلت هذه المسأله علي الكثير من الناس وذلك بسببب الاحاديث الوارده فيها . اولآ : ماهو تعريف البدعه: 1- في اللغه : هي الشيئ المخترع علي غير مثال سابق . 2- في الشرع : ساكتفي بتعريف الامام الشاطبي لها قال : البدعه هي طريقه في الدين مخترعه تضاهي الشريعه يقصد بالسلوك عليها المبالغه في التعبد لله . اما شرح التعريفين فسيتضح من خلال بقيه الكلام . ثانيآ : الادله الوارده في النهي عن الابتداع : 1- من الكتاب : قال تعالي ((ورهبانيه إبتدعوها ماكتبناها عليهم...)) الحديد[27] وقال ايضآ ((ومن اظلم ممن إفتري علي الله كذبا او كذب بأياته إنه لا يفلح الظالمون)) الانعام[21] وقال ايضآ ((ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا علي الله الكذب إن الذين يفترون علي الله الكذب لا يفلحون)) النحل[116] ومما لاشك فيه ان البدعه في دين الله إفتراء وكذب عليه فقد قال بن رجب : فكل من احدث شيئا ونسبه الي الدين ولم يكن له اصل من الدين يرجع إليه فهو ضلاله والدين منه برئ والايات غير هذه كثيره وما ذكرته كان علي سبيل المثال 2- من السنه : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : {{من احدث في امرنا هذا ما ليس فيه فهو رد}} صحيح مسلم وايضآمن حديث جابر رضي الله عنه في صحيح مسلم ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقول في خطبته {{....إن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلي الله عليه وسلم وشر الامور محدثاتها وكل بدعه ضلاله....}} وروي عن حذيفه إنه قال: {{يا رسول الله هل بعد هذا الخير شر ؟ قال: نعم قوم يستنون بغير سنتي ويهتدون بغير هداي....}} صحيح مسلم كتاب الإماره عن جرير بن عبد الله عن رسول الله صلي الله عليه وسلم إنه قال : {{من سنه في الاسلام سنه حسنه فعمل بها بعده كتب له مثل اجر من عمل بها ولا ينقص من إجورهم شيئ ومن سن في الاسلام سنه سيئه فعمل بها بعده كتب له مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من اوزارهم شيئ}} صحيح مسلم كتاب العلم عن ابي اني هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : {{من دعا إلي هدي كان له من الاجر مثل اجور من تبعه لاينقص ذلك من إجورهم شيئا ومن دعا الي ضلاله كان عليه من الاثم مثل اثام من تبعه لا ينقص ذلك من اثامهم شيئا}} صحيح البخاري كتاب الاعتصام بالكتاب والسنه وهذه ايضا علي سبيل المثال لا الحصر فا الاحاديث الوارده في هذا الامر كثيره وقد اشكل علي البعض إن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ان كل بدعه ضلاله وقال ايضآ ان هناك بدعه حسنه وسيئه فقد ظن البعض إن في هذا تعارض وهذا ما ساوضحه في الخزء الثالث من الموضوع . ثالثا إذاله البس : قال الامام ابو الحسنات اللكنوي : إختلف العلماء علي في هذا الباب علي قولين : الاول : إن حديث {كل بدعه ضلاله} عام مخصوص البعض والمراد به البدعه السيئه وقسموا البدعه إلي واجبه ، ومندوبه ، ومكروهه ، ومحرمه ، ومباحه ، وهو ما رواه ابو نعيم في حليه الاولياء من الامام الشافعي إنه قال المحدثات في الامور ضربان : احدهما : ما احدث مما خالف كتاب اوسنه او اثرآ او إجماعا فهذه البدعه الضاله وثانيهما : ما احدث من الخير وهذه غير مذمومه وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان نعمت البدعه هذه ويعني انها محدثه لم تكن . وبه صرح الشيخ عزالدين بن عبد السلام في كتاب (القواعد) والنووي في (تهذيب الاسماء و اللغات) وعلي القاري في (شرح المشكاه) والحافظ ابو شامه في (الباعث في إنكار البدع والحوادث ) والزرقاني في (شرح الموطأ) وغيرهم فعلي هذا القول البدعه التي ضد السنه هي البدعه المكروهه والمحرمه واما ماسواها من البدعات فلا تكون سيئه ------- يتبع ------- التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 23-07-2011 الساعة 01:00 AM. سبب آخر: توظيب |
#2
|
||||
|
||||
![]() والقول الثاني : وهو الاصح بالنظر الدقيق إن حديث (كل بدعه ضلاله) باق علي عمومه واما المراد به البدعه الشرعيه وهي مالم يوجد في القرون المشهود لهم بالخير ولم يوجد له اصل من الاصول الشرعيه ومن المعلوم ان كل ما كان علي هذه الصفه ضلاله قطعآ وإلي هذا القول مال السيد السند في (شرح المشكاه) والحافظ بن حجر في (هدي الساري) و إبن حجر الملكي في (فتح المبين في شرح الاربعين) وغيرهم . وبالتالي إخوتي البدعه المقبوله هي : الامر المبتداء الذي لايصادم اصلآ شرعيا ويتحقق بها مصلحه مناسبه للتشريع . ولتوضيح الامر ساذكر امثله مثلآ تقسيم المصحف الي احزاب ووضع النقط عليه والتجويد كل هذا يعتبر بدعه بمعناها الغوي اي اشياء محدثه لم تكن موجوده من قبل وبالإجماع هي تعتبر بدعه حسنه فهي لا تعارض اصل من الاصول الشرعيه وليس فيها ضرر للدين بل بالعكس فيها الفائده . اما امثله النوع الاخر فهي كثيره منها الاناشيد الدينيه التي تكون فيها معازف والاحتفال بالمولد النبوي واستخدام المسبحه فكلها مع ان ظاهرها حسن إلا ان فيها الكثير مما يخالف نصوص السنه . واضيف ايضآ ان ماسنه الصحابه رضوان الله عليهم لايعتبر بدعه باي حال من الاحوال فهم قد شهد لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم بالخيره وامرنا بإتباعهم وفي الختام اقول إن ما ورد في هذا الامر كثير جدآ لذا كل من لديه تعقيب او إضافه او تعديل فليقدمه مشكورآ والله اعلم و وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطاء او نسيان فمني ومن الشيطان . التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 23-07-2011 الساعة 01:03 AM. سبب آخر: توظيب |
#3
|
||||
|
||||
![]() جزيت خيرآ اخي الفاضل
ابو الشيماء اشكر لك تعبك في تنسيق مواضيعي فانا استخدم الجوال لهذا لا يمكنني تنسيقها بصوره جيده |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك.. موضوع قيم وشرح وافي.. جعله الله في ميزان حسناتكم
__________________
الحمد لله الذي أمـر بالجهاد دفاعـاً عن الدين، وحرمة المسلمين، وجعله ذروة السنام، وأعظـم الإسلام، ورفعـةً لأمّـة خيـرِ الأنـام. والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد ، وعلى آلـه ، وصحبه أجمعيـن ، لاسيما أمّهـات المؤمنين ، والخلفاء الراشدين،الصديق الأعظم والفاروق الأفخم وذي النورين وأبو السبطين...رضي الله عنهم أجمعين. ![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكِ اختي الكريمة على خطى السلف على موضوعك الطيب والوافي نعم إن كل بدعة ضلالة كما بينه النبي عليه الصلاة والسلام فإنه قال عليه الصلاة والسلام في خطبته في الجمعة: (أما بعد فإن خير الحديث كلام الله، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم – وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة) |
#6
|
||||
|
||||
![]() وفيك بارك مشرفنا الفاضل مرورك اسعدني جدا في حفظ الله
|
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بركت اخي الفاضل اشكرك علي مرورك العطر في حفظ الله |
#8
|
||||
|
||||
![]() جزاكِ الله خيرا وجعلها ربى فى موازين حسناتك .
__________________
![]() مهما يطول ظلام الليل ويشتد لابد من أن يعقبه فجرا .
|
#9
|
||||
|
||||
![]() وجزاك اختي الفاضله
|
#10
|
|||
|
|||
![]() يارك الله فيك ويجعله في صحائف حسناتك
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |